كيف اترك تدخين الشيشة

كيف اترك تدخين الشيشة هناك العديد من الطرق التي يستطيع من خلالها مدخن الشيشة الإقلاع عنها، ولكنها في الأساس تحتاج من الفرد إلى الإصرار والقوة في اتخاذ القرارات كي يستطيع الوصول إلى هدف الإقلاع عنها تمامًا، وذلك بسبب أضرارها الكثير التي تسببها لمدخنيها.

كيف اترك تدخين الشيشة

الحرص على تناول الأدوية

  • يجب على المدخن أن يذهب إلى الطبيب المعالج حتى يقوم بوصف الدواء المناسب له الذي يمكن من خلاله إيقاف الرغبة في تدخين الشيشة حيث أنه صدرت العديد من الأبحاث التي أثبتت فاعلية بعض الأدوية في علاج إدمان مادة النيكوتين، ووافقت على هذه الأدوية إدارة الغذاء والدواء في أمريكا، وتتميز هذه الأدوية بتوفرها في العديد من الأشكال حيث أنها توجد على هيئة أقراص وعلى هيئة لبان، وفي صورة بخاخات للأنف بالإضافة إلى توفر لاصقات توضع على الجلد مباشرة وغيرها من الأشكال الأخرى.

شاهد أيضًا: بحث عن التدخين وأضراره وعلاجه

عادات شرب الشيشة

  • يعد من الضروري على المدخن أن يبتعد عن كافة العادات والأشياء التي من الممكن أن تزيد الرغبة لديك، في التدخين فمثلًا أحرص على الابتعاد عن الأشخاص الذين يقومون بتدخين الشيشة، بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن الأماكن التي يتم فيها شرب الشيشة مثل القهاوي والكافيات، وأيضًا يجب الحرص على عدم الإحساس بالملل والجهد وذلك لكونها من محفزات شرب الشيشة.

التخلص من كافة الأشياء التي تتعلق بالشيشة

  • يجب على المدخن ألا يترك أي أثر للشيشة أو أي أدوات خاصة بها في المكان، وذلك عن طريق التخلص من كل ما يتعلق بها، خصوصًا إذا توفرت هذه الأدوات في المنزل فمن الضروري بيعها أو رميها، حتى يصعب على المدخن الحصول عليها مرة أخرى.

التخطيط لموعد ترك الشيشة

  • كيف اترك تدخين الشيشة، هناك بعض العلماء والخبراء الذين يشيرون إلى أهمية تحديد الوقت الذي ستقوم فيه بالإقلاع عن تدخين الشيشة، وذلك بدلًا من تركها عشوائية لذلك يعد من الأفضل أن تقوم بالتخطيط بوضوح وجعل الهدف الأساسي هو الإقلاع عن التدخين تمامًا، بالإضافة إلى ضرورة أخبار الأصدقاء والمقربين منك حتى يساندوك في تحقيق هدفك.

الحرص على قبول الدعم من الآخرين

  • يجب على المدخن أن يخبر المحيطين به لدعمه في تحقيق هدفه في ترك الشيشة نهائيًا بالإضافة إلى ضرورة طلب النصح والإرشاد من الطبيب المعالج ومن الممكن اللجوء إلى الطبيب النفسي كذلك حيث إنه سوف يقوم بمساعدتك على التخلص من الشيشة وسلبياتها التي تحيط بك تمامًا.

شاهد أيضًا: بحث عن التدخين والادمان واضرارهما

الاطلاع على المدخنين

  • إن رؤية المدخن للشيشة الآخرين من المدخنين أمثاله ورؤية الحالة التي وصلوا إليها من مشاكل في التنفس وسرطانات، بالإضافة إلى حالات الوفاة كذلك من الممكن أن يساعد المدخن على ترك الشيشة وذلك بسبب شعوره بضرورة الابتعاد عنها.

كيف أترك تدخين الشيشة

القضاء على وقت الفراغ

  • كيف أترك تدخين الشيشة تعد فكرة تسلية المدخن بشيء أخر غير الشيشة من الطرق الفعالة في الإقلاع عن تدخين الشيشة، حيث أنه من الممكن أن يقوم المدخن بالهاء نفسه في ممارسة الرياضة أو الخروج مع الأصدقاء أو التسلية بمشاهدة التلفاز أو غيرها من الأمور الأخرى التي من الممكن أن تساعده على نسيانها تمامًا.

استبدال الشيشة

  • يقوم بعض الأطباء المعالجين بنصح المدخنين باستبدال الشيشة بأي شيء أخر مسلي مثل مضغ اللبان أو أكل اللب أو غيرها من الأمور المسلية، التي قد تلهيه عن شرب الشيشة بالإضافة إلى أنه بتوفر البدائل التي تحتوي على النيكوتين بنسب معينة تساعد على الإقلاع عن التدخين بصورة تدريجية.

الإرادة

  • إن عزيمة المرء وقوته تعد من الأمور الأساسية في تحقيق هدف الإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى ضرورة اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى وطلب المعونة والصبر لتحقيق هذا الهدف.

المنطق

  • التفكير بصورة منطقية والتعرف على كافة الأضرار التي تسببها الشيشة في جسم الإنسان، بالإضافة إلى ضرورة الاستماع عن مكوناتها وأضرارها بالتفصيل، وذلك لقدرة هذه الطريقة على إقناع المدخن بالمنطق بضرورة تركها.

التدريج

  • هناك العديد من الأطباء الذين يفضلون الإقلاع عن الشيشة تدريجيًا، حيث أنه يصعب غالبًا على المرء أن يتركها فجأة، ولكن هناك بعض الأطباء الآخرون الذين يرون أن تركها مرة واحدة مع وجود الإصرار والعزيمة من الطرق الأكثر فاعلية.

التقليل

  • عند اللجوء إلى التخلص من الشيشة تدريجيًا فيجب الحرص على ضرورة التقليل من كمية المعسل، وبالتالي تصبح الأضرار الصحية التي تسببها الشيشة في جسم المدخن أقل ويجب على المدخن أن يقوم بالتقليل كل مرة أكثر وأكثر حتى ينتهي منها تمامًا.

التمارين الرياضية

  • أن ممارسة التمارين الرياضية يعد من الطرق التي تعيد للجسم الحيوية والنشاط مرة أخرى، بالإضافة إلى قدرتها على مساعدة المرء في الإقلاع عن تدخين الشيشة.

شاهد أيضًا: بحث عن التدخين والإدمان

أضرار تدخين الشيشة

  1. الإصابة بأمراض القلب مثل الإصابة بالانسداد في الشرايين بالإضافة إلى السكتات القلبية والجلطات وغيرها.
  2. الإصابة بأمراض اللثة مثل الالتهابات والاسمرار بالإضافة إلى أن المدخن يكون له رائحة فم كريهة، بالإضافة إلى وجود العديد من الأسنان المصفرة والتالفة والتي تظهر خصوصًا عن الابتسام.
  3. الكثير من المدخنين للشيشة يقومون بتبادلها مع بعضهم البعض، ويعد ذلك من الأمور التي من الممكن أن تسبب للفرد الإصابة بالأمراض المعدية سواء كانت نتيجة الإصابة ببكتريا أو بفطريات.
  4. إذا كانت المدخنة امرأة فأنها تعرض جنينها للإصابة بالتشوهات.
  5. ظهور الكثير من التجاعيد على البشرة الخاصة بالمدخن.
  6. الإدمان وخصوصًا إذا طالت المدة، حيث إن النيكوتين من المواد التي يصعب على الجسم التخلص منها.
  7. تزيد احتمالات الإصابة بالسرطان في أماكن مختلفة من الجسم مثل، الإصابة بسرطان الرئة وسرطان البلعوم وسران الشفة واللثة وغيرهم لدى مدخنين الشيشة.
  8. تدخين الشيشة يسبب أضرار للشخص الموجود في المكان أيضًا وهو غير مدخن ويعرف ذلك باسم التدخين السلبي.
  9. الإصابة بالعديد من المشاكل في الجهاز التنفسي مثل الصعوبة في التنفس.
موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.