متى العيد القومي لمحافظة كفر الشيخ

متى العيد القومي لمحافظة كفر الشيخ إن محافظات مصر عديدة ونجد أن لكل محافظة سماتها التي تغلب عليها، نجد أن كفر الشيخ محافظة منها وهي تتميز بعيد خاص بها، حيث كان هناك انتصار مميز لهم في هذا الوقت، انتصار لكل مصري وفخر له أيضًا، في تعاون من العدو على البلاد ولكنه باء بالفشل وبنصرة البلاد، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على هذا الانتصار وعلى هذه المحافظة ومميزاتها، فنرجو متابعة هذا المقال.

التعريف بمحافظة كفر الشيخ

  • محافظة كفر الشيخ تابعة لجمهورية مصر العربية، بحيث نجدها لها العديد من المراكز بحيث يكون عددها عشرة، وأيضًا يكون تابع لها مددن عديدة وعددها ١٣ مدينة، ونجد أن سكان المحافظة يتحدثون العربية، كما أن ديانتهم هي الديانة الإسلامية ويوجد القليل منها مسيحية، ويوجد بها العديد من القرى المجاورة لها والتي تنضم إليها.

شاهد أيضًا: تاريخ اليوم الوطني الكويتي

جغرافيا محافظة كفر الشيخ

  • تعتبر محافظة كفر الشيخ وجه بحري فهي تقع في الشمال، وتكون شمال غرب نهر النيل، وهي بحرية لكونها تطل أيضًا على البحر المتوسط، بحيث يكون شمالها ومحافظة الغربية من جنوبها، وفي جهة الغرب نهر النيل، وشرقًا محافظة الدقهلية، وهذه الجغرافيا تميزها كثيرًا في جوها، فقربها من المياه يجعلها ذات طابع مريح.
  • نجد أن محافظة كفر الشيخ تعتبر معتدلة في مناخها أي أنه توسطي لذلك نجدها مناسبة في كل الأوقات، بحيث أن مصر تعتبر من الأجواء المعتدلة.

ماذا نعرف عن العيد القومي لكفر الشيخ

  • العيد القومي هو احتفال هام لهذه المحافظة فهو احتفال بالانتصار الذي حدث في أثناء معركة البرلس، ويكون تاريخه في ٤ نوفمبر، ونجد أن هذه المعركة كانت أيام الرئيس جمال عبد الناصر، عندما كان هناك العدوان الثلاثي كان هناك خطة محكمة بالسيطرة على مصر بأكملها، وكانت الخطة عبر العدوان الثلاثي الذين خططوا معًا على جعل الجيش المصري يقاتل في سيناء لكي يتمكنوا من الدخول من القناة، ولكن الجيش المصري لم يقع فريسة لهذه الخطة الدنيئة، وسحبت القوات بسرعة كبيرة وتوجهت مسرعة إلى قناة السويس لكي تحارب عدوها، وبذلك فشلت خطتهم ولم يتمكنوا من تنفيذها.
  • وبعد ذلك في يوم ٤ من نوفمبر، كان هناك عدد كبير من سفن العدو تملأ شاطئ البرلس، ينتظرون لكي يحققوا هدفهم وخطتهم التي كانوا يظنون بأنها لن تكشف أبدًا، فقد كانوا يأملون أن يهزموا المصريين في هذا الوقت بل كانوا واثقون في ذلك، ولكن عندما رأت القوات المصرية هذا المشهد لم تتردد لحظة في إيقافهم وردعهم عن الدخول إلى بلادهم، وقامت القوات المصرية بالتدخل بطريقة مناسبة وبها ذكاء كبير.
  • بالفعل حاربوا بكل قوتهم وانتصروا ومات العديد منهم شهداء فداءًا للوطن، ولكن لم تهزم القوات المصرية أبدًا وبقيت مصر حرة لم يدخلها العدو مهما حاول، ونجد أن الشهداء في ذلك الوقت منهم، على صالح، ومحمد البيومي، ومحمد رفعت، وجلال الدسوقي، وغيرهم من الشهداء الذين كانت دمائهم فداءًا للوطن، لذلك نجد أن هذا اليوم يعد انتصار قومي لا يمكن نسيانه، فمع كل هذا العدد على شاطئ البرلس لم تنهزم قواتنا، فبإرادتهم وصبرهم وقتالهم المستميت هزموا الأعداء شر هزيمة ولم يتبقى منعم سوى الهزيمة الساحقة، فكانوا لا بدَّ أن يتعلمون درسًا مهما لكي لا يشتبكون مع الجندي المصري مرة أخرى.

الفرحة الكبيرة بهذا الانتصار العظيم

  • نجد أن فرحة الشعب المصري بانتصاره كبيرة للغاية، فلم يتمكن العدو قدرته الكبيرة وأسلحته المتطورة من الانتصار على قدرة الشعب المصري، فقد استخدم الجندي المصري ذكائه في القتال وليس أسلحته، فهم يملكون السلاح والمصري يملك القوة والقدرة والشجاعة، لذلك نجد أنه تحقق انتصارًا هائلاً رغم أنهم يملكون معدات جديدة للدخول إلى الحرب والانتصار، ولكن إيمان الشعب لم يجعل هذه الخطة تنجح.
  • بذلك تقرر أن الشعب بأكمله عليه بتذكر هذه اللحظة التي كانت حلم بالنسبة للعدو، فلم يتخيل أن المصري لديه كل هذه القدرة الذكاء فقد قاموا بتدمير سفينة هائلة للعدو، وكانت الضربة القاضية له، فمن ذكاء قواتنا أنها علمت بكل هذه المخططات دون أن يشعر العدو، فلم بكن هناك أي غطاء للجندي المصري في الجو، فقد كانت إرادته هي التي تحميه وإيمانه القوي أيضًا، ونجد أن العدو استخدم كل الأسلحة التي تمكنه من السيطرة الكاملة على المصريين وهزيمتهم، وقنابل وألغام، ولكن لم يستطيعوا تحقيق هدفهم، ووجدوا القوات المصرية في انتظارهم لا تقهر ولا تهزم أبدًا.
  • لهذا نجد أن هذا اليوم هو عيدًا قوميًا هامًا لمصر بأكملها وليس للمحافظة فقط، فلابد من تذكر هذه الذكرى الجميلة التي توضح للعالم بأكمله المصري الشجاع الذي لا يهان ولا يمكن أن يذل أمام أي عدو مهما كان معه من أسلحة، ومهما كانت قوته، فهو لا يخشى أي قوة أخرى فبالعزيمة والإيمان يستطيع أن يحقق شعبنا وجيشنا كل ما يريد.

شاهد أيضًا: بحث عن اليوم العالمي للمرأة

ما هي الأسلحة التي استخدمها العدو في هذا اليوم

  • لم يترك العدو أي سلاح هام لم يستخدمه ولا أي وسيلة لكي يسيطر بها على البلد، فقد كان هناك بارجة كبيرة بها مدافع قوية، للطيران الخاص بهم، وأيضًا وجود الرشاشات القوية، وأيضًا كانوا يحملون معهم قنابل وألغام، وكان معهم مضادات طيران ومضادات غواصات أيضًا، ومع كل هذه الأسلحة ذات العيار الثقيل لم تنجح في مهمتها أبدًا، ولم تهزم القوات المصرية، ولكنها جعلت هناك أعدادًا كبيرة من الشهداء ولكنهم قضوا عليهم لكي يحافظوا على بلادهم من أسر أي عدو، ولا يتهاونون أبدا بالجيش المصري.
  • نجد أن استخدام العدو لهذه الأسلحة كان ضمانا له لنجاح المهمة، ولكنه لم يتوقع يقظة الجندي المصري فمن خلال هذا نجد أنه القدرة واليقظة أقوى كثيرًا من قوة الأسلحة، فنجد أن خطة ثلاث دول كبيرة لم تنجح أمام عقل مصري شجاع، فكان سبب النجاح التكاتف والتعاون على النصر، فنجد أن الرئيس هو أيضًا كان متعاون معهم لكي ينتصروا ويحققوا مجدهم، مهما كانت الأسلحة المتطورة من العدو، ومهما كان حجم العدو، ونجد أن العدو تعاون لأنه بعرف قدرة الشعب المصري وإرادته، وأنه لن يتخلى عن شبرًا واحدًا في بلاده مهما كلفه الأمر، لذلك نجد أن الشهداء هم رمزا للشجاعة وحرية البلاد وأن هذا اليوم لا يمكن للتاريخ أن ينساه مهما كان، فسوف يذكره بكل شجاعة وقوة ويذكر ما فعله الأبطال في قتال العدو دون خوف أو تردد، لهذا لا بدَّ من أن نعرف بأن العالم بأكمله أصبح يعرف قوة هذا الشعب وتدينه وحبه لوطنه جيدا مهما كلفه الأمر.

أهمية المحافظة ومعالمها

  • نجد أن محافظة كفر الشيخ هامة كثيرًا، فلم تكن تسمى بهذا الاسم قديمًا ولكن كانت مشهورة باسم الفؤادية.
  • نجد أن دخلها الاقتصادي متمثل في الزراعة، والصيد والصناعة، فهي متمكنة منهم كثيرًا وتزود البلاد من كل منهم، ونجد أنها تمثل اقتصاد كبيرًا خاصة في الزراعة.
  • المعالم التي تميز محافظة كفر الشيخ هي نهر النيل الذي يحدها من الغرب، وأيضًا الديوان العام لمحافظة كفر الشيخ، إلى جانب البوابة الخاصة بالمحافظة التي تقع في سخا.
  • تتميز بثلاث أنواع من الأراضي متواجدة بها وهي، أرض رطبة، وأرض ساحلية، وأرض زراعية وحضرية.
  • نجد أن بحيرة البرلس التي تميزها مساحتها كبيرة جدًا فتصل المساحة المحدد للمياه بها نحو مائة وعشرون ألف فدان.
  • نجد أن محافظة كفر الشيخ بها العديد من القرى المجاورة لها والتي تتبعها ومنها، أبوتمادة، حليس، الحلاقي، البخانيس، المرابعين والعديد من القرى التي تكون مجاورة لهذه المحافظة الشهيرة.

شاهد أيضًا: اليوم العالمي للماء الأزرق

العيد القومي لمحافظة كفر الشيخ لقد تناولنا في هذا المقال العيد القومي لمحافظة كفر الشيخ وأهميته لدى كل عصري، وأيضًا تناولنا شرحًا مفصلاً عن المحافظة وما تحويه من معالم، وما يميزها من جغرافيا، كما أوضحنا فرحة الشعب المصري بهذا اليوم الذي حقق الحرية الكاملة ولم تمكن العدو من المصريين أبدًا.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.