ما عدد أيام الشهور الهجرية

ما عدد أيام الشهور الهجرية التقويم الهجري هو ذلك التقويم الإسلامي والذي يعتمد في تحديد بشكل كلي على دورة القمر من أجل القيام بمعرفة تلك الشهور الهجرية، وكذلك تحديد أيامها ويتم استعماله من قبل المسلمون، من أجل تحديد تلك المناسبات الدينية الخاصة بهم، وهناك العديد من الدول العربية التي تقوم باتخاذه من أجل اعتباره تقويم أساسي ورسمي في نفس ذات الوقت.

التقويم الهجري الإسلامي

  • هو ذلك التقويم الإسلامي الذي يتم تحديده بناء على دورة القمر الكلية التي تقوم بتحديد بداية الشهر ونهايته، ويتم استعماله من قبل المسلمين الذين يستعينون به في تحديد مواعيد تلك المناسبات الدينية الخاصة بهم، ويوجد العديد من الدول التي تقوم بالاعتماد علية باعتباره التقويم الرسمي لها مثل دولة المغرب والمملكة العربية السعودية، وغيرها من الدول العربية الذين يستعينون بذلك التقويم الهجري من أجل القيام بتوثيق تلك الوثائق الخاصة بهم في تلك المكاتب الرسمية بين العديد من الدوائر الحكومية.
  • ولكن مع بداية سيطرة الدول الغربية على تلك العربية بدأ من هنا تحول ذلك التقويم الهجري إلى التقويم الميلادي، وأصبحت هناك الكثير من الدول التي بدأت ومازالت تقوم باستخدام ذلك التقويم الميلادي، وكان هذا بعد حتى إن قامت الدول الأوربية الاستعمارية بالخروج.
  • ومن المعروف عن التقويم الهجري أنه يتكون من نحو اثني عشر شهر قمري أي نحو 345يوم، وبالتالي أصبحت عدد الأيام الخاصة بالشهر في التقويم الهجري ما يساوي نحو تسعة وعشرين يوم أو نحو 30يوم، ويوجد هناك نحو فرق نحو 112يوم فرق فيما بين ذلك التقويم الميلادي وكذلك التقويم الهجري، ولكن كلاهما لا يتزامنان مع بعضهم البعض ولذلك نجد من الصعب القيام بالتحويل من ذلك التقويم الهجري إلى التقويم الميلادي.

شاهد أيضًا: ترتيب الشهور الميلادية مع الشهور الهجرية

ما عدد أيام الشهور الهجرية

عدد أيام الشهور الهجرية الأشهر الهجرية تحتوي على اثني عشر شهر ويتم ترتيبها كما يلي:

شهر محرم

  • وهو ذلك الشهر الأول من الشهور الهجرية ويتم أطلاق هذا الاسم علية بناء على أن كان العرب من قبل دخول الإسلام بتحريم كل ما يخص بخوض العديد من الحروب في مثل هذا الشهر لذلك تم أطلاق اسم محرم علية.

شهر صفر

  • وهو الشهر الثاني من الشهور الهجرية والذي يسمي بهذا الاسم، وذلك لأن بيوت العرب كانت خالية من كافة أهلها من أجل أن يقوموا بالذهاب إلى الحروب، ولكن هناك العديد من الأقاويل حول أن العرب كانوا يقومون بقتل تلك القبائل الأخرى في مثل هذا الشهر ويقوموا بترك من يقوم بإلقاء صفر المتاع.

شهر ربيع الأول

  • وهو ذلك الشهر الذي تم تسميته بهذا الاسم بناء على فصل الربيع لأنه تم تسميته بهذا الاسم في مثل هذا الفصل من فصول السنة.

شهر ربيع الأخر

  • وهو ذلك الشهر الذي يطلق علية ربيع الأخر لأنه من الشهور التي تلت شهر ربيع الأول لذلك تم تسميته بشهر ربيع الأخر.

شهر جمادي الأول

  • تم تسميته هذا الشهر من شهور السنة الهجرية من قبل الإسلام بهذا الاسم وذلك بسبب أنه يقع في فصل الشتاء وعند القيام ببدء تسميته بهذا الاسم كانت المياه في مثل هذا التوقيت متجمدة جدًا، لذلك تم أطلاق اسم جمادي الأول على مثل هذا الشهر من شهور السنة.

شهر جمادي الأخر

  • ويطلق على مثل هذا الشهر من شهور السنة اسم جمادي الآخرة لأنه يأتي مباشرة بعد شهر جمادي الأول مباشرة.

شهر رجب

  • هذا الشهر يعتبر من الشهور المحرمة والتي سمي بمثل هذا الاسم بسبب أنهم كانوا يقومون بتجريب الرماح الخاصة بهم في تلك الأسنة، وذلك لا تقوم بنزعها منها فلا يستطيعون القتال في مثل هذا الشهر من شهور السنة الهجرية، ولكن هناك أقوال أخرى أن شهر رجب يعني التوقف عن ذلك القتال ويدل على الهيبة والعظمة.

شاهد أيضًا: من وضع التاريخ الهجري ومتى

شهر شعبان

  • يرجع تسمية هذا الشهر إلى أنه يعتبر شهر من الشهور الواقعة فيما بين شهر رمضان وشهر رجب وترجع معني كلمة تتشعب بأنها تتفرق، حيث إن العرب كانوا في مثل هذا الشهر يقومون بالتفريق من أجل الحرب في مثل هذا الشهر من شهور السنة الهجرية، ولكن هناك بعض الأقاويل التي تقول أن الناس في مثل هذا الشهر كانوا يتشعبون من أجل القيام بالبحث عن الماء لذلك أطلق عليه علية شهر شعبان.

شهر رمضان

  • وهو ذلك الشهر من شهور السنة الهجرية التي كان يطلق علية شهر الصوم عند كافة المسلمين ولقد تم تسميته بهذا الاسم بسبب شدة الحرارة في مثل هذا الشهر عند القيام بتسميته.

شهر شوال

  • هذا الشهر هو الذي يتم الاحتفال فيه بعيد الفطر المبارك لأنه يأتي مباشرة بعد شهر الصوم شهر رمضان المبارك.

شهر ذو القعدة

  • يعتبر هذا الشهر من أشهر السنة الهجرية المحرمة ولقد تم تسميته بمثل هذا الاسم نسبة إلى قعود الناس في القيام برحلاتهم سواء كانت رحلات الغزو أو رحلات الترحال.

شهر ذو الحجة

  • ولقد تم تسمية هذا الشهر بهذا الاسم نسبة إلى ذلك العيد المسمى بعيد الأضحى والذي يعتبر من الأشهر المحرمة وفي مثل هذا الشهر كان العرب يقومون بالذهاب إلى الحج.

التقويم الهجري

  • كافة سكان العالم يقوموا في الاعتماد على حساب تلك الأيام والسنين على تلك النوعين المختلفين من التقويم سواء كان التقويم الهجري أو ذلك التقويم الميلادي، ولكن لكل من هذان التقويم حساب يكون مختلف بشكل كامل عن التقويم الأخر.
  • فتقوم بعض الدول الإسلامية بأتباع ذلك التقويم الهجري ولكن بقية الدول التي توجد في كافة أنحاء العالم تقوم باتخاذ ذلك التقويم الميلادي كتقويم مدني يكون رسمي لها، يتم اتخاذه في كافة البيانات والأوراق الرسمية.
  • ويتم تعريف التقويم الهجري أو السنة الهجرية بأنه ذلك التقويم الذي يتم وضعه بعد القيام بهجرة الرسول صلى الله علية وسلم مع الصحابي رضي الله عنه أبي بكر الصديق، والذي كان من مكة إلى المدينة المنورة ويعتمد حساب هذا التقويم الهجري على حركة القمر الكلية، والذي يتم بناءًا علية تحديد كافة المناسبات الدينية التي تخص كافة المسلمين، وتم أنشاء هذا التقويم الهجري من قبل الخليفة عمر بن الخطاب والذي كان في عام 622م.
  • ولكن التقويم الميلادي يعتبر هو ذلك التقويم الذي بدأ الاعتماد علية منذ ولادة السيد المسيح عيسى علية السلام، وذلك التقويم هو الذي تم العمل به من قبل كافة الدول العربية والعالمية وقام الراهب الأرميني دني سوس بوضع التقويم الميلادي ولقد تم أطلاق عدة مسميات على هذا التقويم الغربي، وذلك التقويم المسيحي وكذلك التقويم الغريغوري وذلك نسبة إلى الأب غريغوريس الثالث عشر والذي قام بتعديله في ذلك القرن السادس عشر، وذلك من أجل أن يصبح ذلك النظام المتعارف علية بشكل كامل حاليًا.

شاهد أيضًا: كيف يتم التحويل من التاريخ الهجري للتاريخ الميلادي

  • وتعتمد البداية الخاصة ببعض الأشهر الهجرية بناءًا على رؤية الهلال وذلك خاصة في شهر شعبان وكذلك شهر رمضان، وكذلك شهر ذو القعدة وشهر ذو الحجة عن طريق أتباع عملية حسابية بسيطة والتي يتم بناءًا عليها استنتاج أن عدد أيام السنة الهجرية هو نحو 354يوم فقط وبناء علية عدد أيام السنة الميلادية نحو 365يوم.
موضوعات من نفس القسم