دعاء المريض للشفاء العاجل مكتوب

دعاء المريض للشفاء العاجل مكتوب

دعاء المريض للشفاء العاجل مكتوب، تقدم لكم أسرة موقع ” ملزمتي “ التعليمي موضوع متميز عن الدعاء للمريض بالشفاء العاجل، فالدعاء عبادة ووسيلة يتقرب بها العبد من الله تبارك وتعالى، فالعبد يناجي الله سبحانه وتعالى ليشكره على كل ما منحه من نعم عظيمة، أو يتوجه بالدعاء لرفع بلاء وصلح حال وكشف غمة وتيسير أمر عسير، أو طلباً للشفاء فمن غير الله تعالى يستطيع تغيير حال ورفع بلاء ومنح الشفاء لكل مريض.

أجمل أدعية للمريض بالشفاء :.

هناك مجموعة من أجمل الأدعية التي ممكن أن تقال لشفاء المريض، ولا ننسى أن أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد في صلاته، ومن هذه الأدعية ما يلي :.

1 – اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهمّ، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين.

– في هذا الدعاء نتوجه إلى الله تعالى بالدعاء للمريض بالشفاء، والصبر على البلاء والحفظ من كل مكروه وطلب التخفيف في معاناة المرض وألامه، وبنهاية الدعاء ندعو الله أن يستجيب للدعاء للمريض فالله تعالى سميع مجيب.

2 – أفوّض أمري إلى الله، إنّ الله بصير بالعباد.

ربّنا اكشف عنّا العذاب إنّا مؤمنون.

ربّنا عليك توكّلنا، وإليك أنبنا، وإليك المصير.

– ثلاثة أدعية من أجمل ما يمكن أن يُقال لشفاء المريض، فالدعاء الأول به تفويض كامل لله تعالى، يقيناً بأن الله أعلم بحال المريض أكثر من المريض نفسه، أما الدعاء الثاني فيشير إلى إننا نتوكل على الله تبارك وتعالى وهو نعم الوكيل، كما نرضى بما قسمه الله تعالى فبه خير ولا شك

3 – أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.

أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصّحة.

– كلها أدعية تشير إلى التوجه إلى الله تعالى لشفاء المريض، وذلك من خلال مناداة الله تعالى بأسمائه الحسنى، ومناجاته بقدرته وعظمته ولطفه فالله وحده يمنح المرض ووحده من يسمح بالشفاء منه والجزاء على صبر المريض.

شاهد ايضًا : ادعية يوم الجمعة مكتوبة مع الصور

أفضل دعاء من المريض لنفسه :.

ذكرت السنة النبوية المطهرة، عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما، أنّهما شهدا على رسول الله – صلَّ الله عليه وسلّم- أنّه قال : ” من قال : لا إله إلّا الله، والله أكبر، صدّقه ربّه، فقال: لا إله إلّا أنا وأنا أكبر. وإذا قال : لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، قال: يقول: لا إله إلّا أنا وحدي لا شريك لي. وإذا قال: لا إله إلّا الله له الملك وله الحمد، قال : لا إله إلّا أنا لي الملك ولي الحمد. وإذا قال: لا إله إلّا الله ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله، قال لا إله إلّا أنا ولا حول ولا قوّة إلاّ بي، وكان يقول: من قالها في مرضه، ثمّ مات، لم تطعمه النّار “، رواه الترمذيّ

فلا يوجد حرج من أن يقوم المسلم المؤمن بدعاء ربه سبحانه وتعالى لكي يشفيه من المرض، ومن أفضل الأدعية التي من الممكن أن يقولها المريض لنفسه ما قاله سيدنا أيوب عليه السلام، كما ذكر الله في قوله تعالى

” بسم الله الرحمن الرحيم ” { وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ }، ” صدق الله العظيم ” * سورة الأنبياء الآية : 83-84 *.

وقد ذكر النبي صلَّ الله عليه وسلم في حديث صحيح رواه البخاري ومسلم، أن الله سبحانه وتعالى عند ظن عبده به فإذا ذكره العبد في نفسه ذكره الله في نفسه، وإن ذكره في جماعة ذكره الله في جماعة خيراً من جماعته، وهكذا يعلمنا الله تعالى أن الدعاء يغير الأحوال إلى أحسنها ويُذهب الهم والحزن والمرض.

شاهد ايضًا : أهمية العمل التطوعي للفرد والمجتمع

الأداب الهامة عند زيارة مريض :.

علمنا الرسول صلَّ الله عليه وسلم أن هناك آداب لابد من إتباعها عن زيارة مريض، وهذا في كثير من الأحاديث الصحيحة، فقد كان الرسول الكريم صلوات الله عليه وسلامه كان يذهب لزيارة المريض فيدعو له بالشفاء ويضع يده على رأس المريض أو على صدره ويدعو له ويُدخل السرور على قلبه ويطمأنه ويتحدث إليه بما سوف يحدث له إن صبر.

ويبشره بأن الشفاء قريب ويعُرفه أن الأجر الذي ينتظره قريب إن شاء الله، حتى يخفف من المعاناة ويجعله أكثر صبراً ويحتسب الأجر على الله سبحانه وتعالى، كما كان الرسول صلَّ الله عليه وسلم كما أكد ابن القيم يقوم بسؤال المريض عن حاله ويسأله عن ما يشتهيه من طعام، وكان يحنو على المريض، حتى أن المريض ينسى مرضه عند زيارة النبي له صلَّ الله عليه وسلم.

آداب رؤية مُبتلي بالمرض :.

كثيراً ما نقابل مبتلين بأمراض مُزمنة في حياتنا ولم يمنحهم الله سبحانه وتعالى الشفاء بعد، وقد أمرنا النبي صلَّ الله عليه وسلم في الحديث الصحيح، أن عندما نرى مبتلي نقوم بحمد الله الذي لم يجعلنا من المبتلين وفضلنا على كثير من عباده، ويجب أن يتم هذا سراً وليس علانية أمام المُبتلي حتى لا تتأذى مشاعره.

بل علينا أن نخفف عنه ونُظهر له كامل تعاطفنا ثم نختم لقائنا معه بدعوة له بالشفاء العاجل والعافية، ويجب أن نعلم أن أي مريض يبتليه الله بمرض فهذا أجره كبير وعظيم خاصةً إذا صبر، وأكبر مثال على ذلك عندما إبتلى الله سبحانه وتعالى سيدنا أيوب بمرض استمر ثمانية عشر عام.

حتى أن الناس كانوا يتجنبون الإقتراب منه، وقد قيل أن سيدنا أيوب عليه السلام كان لديه مال وأولاد وصحة، فأراد الله سبحانه وتعالى أن يختبر صبره فابتلاه بالمرض وفقد كل أمواله وأولاده لكنه صبر الصبر الجميل، ثم بعد هذا منحه الله الشفاء والأولاد والأموال، وكان دعائه إلى الله سبحانه وتعالى هو أفضل الدعاء من المرض.

ما ذكره علماء الدين نحو أداب الدعاء:

وقد ذكر علماء الدين أن بعدما ذهبت أموال سيدنا أيوب عليه السلام إضطرت زوجته الوفية أن تقوم بخدمة الناس حتى توفر الطعام والشراب لأن سيدنا أيوب عليه السلام لم يستطع أن يعمل بسبب مرضه، وفي يوم من الأيام ذهب سيدنا أيوب لكي يقضي حاجته بمساعدة زوجته في مكان بعيد عن البيت وتركته زوجته حتى ينتهي.

وهنا تبدل حاله عندما دعا الله سبحانه وتعالى، فأمره الله أن يشرب من عين مياه جارية ويغتسل من عينٍ أخرى، وعند الإنتهاء من إغتساله من العين الجارية ذهب عنه كل ما أصابه من مرض، ثم أقبل على زوجته فلم تتعرف عليه.

وأشارت له بأنه يشبه نبي الله أيوب زوجها كثيراً، فقال لها أنه هو نبي الله أيوب وقد منحه الله سبحانه وتعالى الشفاء، فلا شافي إلا الله سبحانه وتعالى.

شاهد ايضًا : دعاء الامتحان والمذاكرة والحفظ اللهم لا سهل

قدمنا لكم موضوع من أجمل المواضيع عن الأدعية بالشفاء للمريض، وأفضل أوقات الدُعاء هى أثناء السجود وبين الأذان والإقامة وفي الثُلث الأخير من الليل، منح الله الشفاء العاجل لكل مريض وخفف عن كل متألم ألمه ووجعه، ومنحنا الله جميعاً كامل الصحة والعافية.
قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.