ما هي مادة الفوسفين وأين توجد

ما هي مادة الفوسفين وأين توجد؟ هي مادة سميت بالمادة القاتلة، وتستخدم هذه المادة في الكثير من مكافحة الحشرات، حيث لها تأثير على مكافحة الحشرات كبير، يجعل الحشرة تهلك مثل ما يهلك البيض في الماء المغلي، وهذا أبسط وصف من الممكن أن نصف به الفوسفين، حيث أن الفوسفين من الممكن أن تضعه على باب المنزل فيصل رائحته إلى أقصى المنزل ويتغلغل في المجاري، حتى تصل الرائحة إلى الحشرات من الصراصير والفئران والنمل والحشرات الأخرى وتعمل على قتلهم في الحال، ولكن تأثيره على الأطفال سيئ للغاية، لأنه من الممكن أن يقضي على حياة الطفل وأصابته بالكثير من الأمراض الصحية التي تصيب صدره.

ما هي مادة الفوسفين وأين توجد؟

  • مادة الفوسفين من المواد السامة القابلة للاشتعال ولكن لا يوجد لها لون معين فلونها يشبه الماء فتكون لونها شفاف، حيث أن هذه المادة تكون صيغتها الكيميائية ph3، وتستخدم في الكثير من الأشياء التي تخص مكافحة الحشرات فهي لها استخدامات عديدة ولكن لها العديد من المخاطر التي تهلك الصحة.
  • وحدث الكثير من حالات الوفاة نتيجة تسرب هذه المادة في الهواء فهي تعمل على الاشتعال بسهولة بدون أي يشعر أحد، حيث أنها من أكثر المواد التي لا بد أن تتباعد عن الإنسان، حتى لا تهلك صحة الإنسان ولا تهلك صحة الأطفال، فهي مادة خطرة على صحة الأطفال.
  • فيوجد بعض الشركات التي تستخدم هذه المادة، لأنها تعتبر من المواد الخاصة بمكافحة جميع أنواع الحشرات مثل الزواحف والقوارض والذباب والبعوض والصراصير والنمل والفئران، فتعمل هذه المادة على قتل الحشرات في وقت قصير، فبمجرد أن يتم رش هذه المادة فلا يوجد أثر واحد لجميع هذه الحشرات، فجميعها يقتلون في أن واحد.

شاهد أيضًا : ما هو مصدر غاز CO2 وأهميته

أهم الخواص الكيميائية لمادة الفوسفين

  • يعتبر الفوسفين من الغازات السامة فهو لا يوجد له رائحة ولا لون، ولكنه من المواد الكيميائية التي تكون سريعة الاشتعال، ولكنه له رائحة كريهة تشبه رائحة الثوم عند وضعه في أحدي الأطعمة، فهو من المواد التي لا تذوب في الماء سريعًاً.
  • كما أن الفوسفين من الصعب أن يتفاعل مع المركبات العضوية، فهو يذوب في الماء الساخن بسهولة، ويمكن خلطه مع الكلور للاستخدام في عملية التنظيف خاصة تنظيف الحمامات والمطابخ وإزالة البقع والدهون العالقة بهم، فعندما يرتبط بالمركبات الأخرى فيسمي وقت أذن مركبات الفوسفايد.

تأثير الفوسفين على صحة الإنسان

عندما يتعرض الإنسان لشم رائحة مادة الفوسفين أو التعرض لها فقد يصيبه ببعض الأمراض الصحية منها: –

  • تعمل مادة الفوسفين على إصابة الجهاز التنفسي والهضمي والصدري بالكثير من الأمراض الصحية الخطيرة.
  • قد يصيب الإنسان عند التعرض لهذه المادة القاتلة إلى حدوث القيء والدوخة والنعاس في آن واحد.
  • تصيب هذه المادة الإنسان بشعور حرقة في القصبة الهوائية، وإصابة جسم الإنسان بالكحة المزمنة وأصابته ببلغم ويكون لونه أخضر، وهذا أشد أنواع البلغم بناء على قرارات أطباء الصدر.
  • كما أن التعرض المستمر لمادة الفوسفين قد ينتج عنها خسارة في الوزن وتكون خسارة ملحوظة، كما له أثر كبير وضار على الكبد فيعمل على تليف الكبد.
  • أثبتت الدراسات بأن مادة الفوسفين السامة تعمل على إصابة الإنسان بسرطان الصدر والمعدة أيضًا.

شاهد أيضًا : ما هي استخدامات غاز الهيليوم

أهم المخاطر التي تسببها مادة الفوسفين على صحة الإنسان

تسبب مادة الفوسفين العديد من المخاطر الأخرى التي تكون مضرة أيضًاً على صحة الإنسان، ومن أهم هذه المخاطر ما يلي: –

  1. مادة الفوسفين عند التعرض لها تسبب الاحتراق واستنشاق الكثير من الأبخرة السامة مثل ما توجد هذه الأبخرة في عوادم السيارات أو في أبخرة المصانع، فهي مادة تسيب الجهاز التنفسي وتعمل على هلاكه.
  2. كما أن مادة الفوسفين من المواد القابلة للاشتعال، فعند التعرض للهواء الساخن قد تنفجر هذه المادة مسببة الكثير من الحرائق والتدمير الذي يصيب الإنسان.

موانع استخدام مادة الفوسفين وأماكن تواجد هذه المادة

تعرفنا من قبل على أن مادة الفوسفين تستخدم في مكافحة الحشرات وبالأكثر يستخدمها الفلاح في وضعها على الأرض الزراعية، ولكن يوجد شروط كثيرة لاستخدامه، فلابد من التعرف على موانع استخدام هذه المادة الضارة بصحة الإنسان والطفل أيضاً، وموانع استخدامه هي: –

  • لابد أن تستخدم هذه المادة في أماكن لا يوجد فيها السكان بكثرة حتى لا تسبب الاشتعال في يوم ما وتشعل البيوت والمنازل والأراضي الزراعية التي توجد من حولها.
  • هي من المواد المحظورة في بيعها، فلا يستطيع أي شخص شراء هذه المادة بخلاف أصحاب المصانع والشركات الذي يكون معهم ترخيص آمن لاستخدام هذه المادة السامة.
  • لا يمكن استخدامها في الأماكن المغلقة ولأنها تسبب الاشتعال وتسبب دمار صحة الطفل والإنسان معاً، فلابد عند استخدام هذه المادة أن تكون المكان الذي يستخدم فيه مكان مفتوح ويكون مكان جيد التهوية حتى لا يعمل على دمار صحة الإنسان، أو يحرق المكان بكل الذي فيه، فلابد من الحذر الشديد عند استخدام هذه المادة.

طرق تجنب مادة الفوسفين والوقاية منه

بعد أن تعرفنا على أن مادة الفوسفين من المواد الضارة على صحة الإنسان، ولكن يوجد طرق للوقاية من هذه المادة السامة التي تعمل على تدمير جميع أجهزة جسم الإنسان، ومن أهم طرق الوقاية من هذه المادة ما يلي: –

  • لابد من الابتعاد عن مصدر تواجد مادة الفوسفين التي توجد في الأماكن الخالية من السكان.
  • كما عند استنشاق رائحة تشبه رائحة الثوم المزعجة أو تشبيه أخر رائحة السمك المتعفن، فلابد على جميع من في المبني أن يتم إخلاء المبنى فورًا، حتى لا تصاب بالكثير من الأمراض خاصة الأطفال عند شم رائحة الفوسفين المدمرة.
  • معرفة من أي مصدر تأتي هذه الرائحة ويمكن بواسطة التعرف على مصدر الرائحة أن يتم معالجتها على الفور، حيث يمكنكم الاتصال بالمركز الأمني أو الإسعافات الأولية فتأتي في الحال وتقوم بعمل اللازم حتى لا يضر الإنسان نتيجة استنشاق هذا الغاز الضار بصحة الإنسان.

الإسعافات الأولية التي نفعلها عندما يصاب الإنسان باستنشاق غاز الفوسفين

عرضنا طرق الوقاية من مادة الفوسفين ولكن إذا حدث تسرب دون أن يشعر أحد من السكان وقد وصل هذا الغاز واستنشاقه الكثير من الناس، ففي هذه الحالة لابد من عمل إسعافات أولية كي يتم معالجة الإنسان خاصة الأطفال على الفور، ومن أهم الإسعافات الأولية ما يلي: –

  1. لابد أن يبتعد المصاب كثيراً عن المكان الذي يوجد فيه غاز الفوسفين، ويقلع ملابسه جميعها ووضعها في كيس مغلق بحكمة ويتم رميه في مكان بعيد عن المكان الذي يجلس فيه، حتى أن الملابس من أكثر الأشياء التي تدخل فيها الغاز ويستنشقه الكثير من الناس التي توجد حولك.
  2. للتقليل الخطورة الناتجة عن استنشاق هذا الغاز لابد أن يغسل المصاب يديه بالماء والصابون حتى يتم إزالة هذا الغاز من الجلد حتى لا يصاب بمرض في الجلد ويكون مرض خطير.
  3. كما أن هذا الغاز يعمل على فقدان السوائل التي توجد في جسم الإنسان، وتعمل على رفع درجة حرارة الجسم أيضًاً، لذا لابد من ارتداء المصاب بملابس وأغطية نظيفة حتى يتجنب فقدان السوائل وارتفاع في درجة الحرارة.
  4. قد تكون بعض الحالات ليست خطيرة للغاية حيث يمكن لرجال الإسعاف استنشاق المصاب بالأوكسجين اللازم لعمل على تنفس المريض بشكل أفضل.

شاهد أيضًا : ما هو تصنيف التفاعلات الكيميائية

هذه المواد السامة مستخدمة أكثر من قبل المصانع والشركات التي تعمل على مكافحة الحشرات، ولا توجد بكثرة في الأماكن العامة والتي يوجد فيها سكان، حيث أن عادة ما يكون هذه المواد لا تتواجد في عامة الناس، ويكون لها تصريح أمني حتى يتم الحصول على هذه المادة السامة، لأنها مضرة على صحة الإنسان وكفيلة أن تقضي تماماً على حياة الأطفال والإنسان أيضًاً، ومن هنا نكون ختمنا معكم مقالنا اليوم، إذا عجبك لايك وشير لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.