ما هي حقوق المرأة في المجتمع

ما هي حقوق المرأة في المجتمع، المرأة هي عماد المجتمع وبدون وجود النساء في حياة الرجل لا يوجد تكاثر النسل، حيث إن المرأة في المجتمع تمثل الغذاء والماء الشجر والنباتات، كما أن المرأة لها حقوق في المجتمع وعليها، ولكن الكثير من الرجال يجهلون حقوق المرأة، فالمرأة حقوق على المجتمع وعلى الرجل الذي يصبح زوجها وعلى أولادها أيضًا.

أهم حقوق المرأة على الجانب الشخصي

لكل امرأة في المجتمع لها بعض الحقوق التي لا بدَّ أن تأخذها كاملة، وهذه الحقوق على الجانب الشخصي وليس يضر أو ينفع فيها مجموع من البشر، ولكن تضر وتنفع المرأة نفسها، ومن أهم حقوق المرأة الشخصية في المجتمع ما يلي:

لها الحق في اختيار الديانة

  • لكل امرأة في المجتمع لها الحق في أن تختار دين خاص بها، وعلى المجتمع أن توفر لها جميع الاحتياجات التي تهيئ لها هذا الدين دون اعتراض من أحد الأشخاص للمرأة، اختيار الدين هذا جانب شخصي ولا يمكن لأي أحد التدخل فيه.
  • لها الحق والحرية في ممارسة العمل
  • مؤخرًا أصبحت المرأة تعمل في الجهات الحكومية والخاص عكس قديمًا كان القليل من النساء الذي يعملون خارج المنزل، ولكن في مجتمعنا هذا لها الحق في أن تختار الوظيفة التي تناسبها ولا يستطيع أحد من الأشخاص أن يعترض على عمل المرأة غير زوجها في الدين الإسلامي أعطى الحق للرجل في التحكم في أن تعمل المرأة أم لا.

شاهد أيضًا : حرية المرأة في مصر

الحق في أخذ أكثر من جنسية

  • للمرأة الحق الكامل في أن تأخذ أكثر من جنسية في وقت واحد، على سبيل المثال إذا كانت المرأة مصرية وذهبت إلى إحدى الدول الأوروبية فلها الحق في أن تحصل على جنسية الدولة التي توجهت لها.

للمرأة الحق في الاقتراض

  • هذه الجملة تعنى أن المرأة لها كامل الحرية ولها الحق في أن تأخذ قرض لتقوم بعمل مشروع في المنزل وذلك حلل حتى لو بغير أذن الزوج، فهذه حرية شخصية من المرأة لنفسها في حق الاقتراض ولها مطلق الحرية في أخذ هذا القرار.

أهم حقوق المرأة على الجانب السياسي

فرضت الأمم المتحدة بعض الحقوق السياسية للمرأة، وعلى كل دولة أن تلتزم بإحدى قرارات الأمم المتحدة والتي اقرته في عام 1952، حيث ينص قرار الأمم المتحدة على العديد من البنود السياسية والتي للمرأة الحق الكامل فيها، ومن أهم حقوق المرأة السياسية في المجتمع ما يلي:

  1. للمرأة الحق الكامل في أن تشارك في جميع القرارات السياسية إذا كانت تعمل في إحدى المهن المتعلقة السياسية كمهنة المحاماة.
  2. كما لها الحق في أن تستفتي بعض القرارات السياسية الموجودة في الدولة.
  3. يمكن لأي امرأة أن تنضم لإحدى المؤسسات السياسية التي توجد في المجتمع.
  4. لها كامل الحرية في أن ترشح نفسها للانتخابات سواء انتخابات مجلس الشعب أو جميع الانتخابات التي تتم بنظام الاقتراع.
  5. كما أن المرأة لها حق على الدولة في أن تتم تشكيل حكومة وتطبيق القوانين التي يمكن أن تشكلها المرأة من أجل المجتمع.
  6. حيث إن المرأة يوجد لها الحق الكامل في أن توظف في أحدي الجهات الحكومية وعلى الدولة أن توفر لها وظيفة حكومية ولها مطلق الحرية في الاستمرار في الوظيفة أو الاستغناء عنها.
  7. كما من الممكن أن تتولى المرأة العديد من الوظائف والمناصب العامة التي توجد في الدولة.

شاهد أيضًا : تعريف العنف ضد المرأة بشكل عام

أهم حقوق المرأة بين عائلتها

يوجد الكثير من الحقوق المرأة العائلية والتي تتلخص في بعض الأمور المتعلقة بالزواج وبمعاملة أولادها لها، وسوف نعرض لكم أهم حقوق المرأة العائلية وهي:

تحديد سن الزواج وموافقة المرأة على عقد الزواج

  • لا بدَّ أن تحدد المرأة لنفسها السن المناسب الزواج لها والتي تتحمل فيه أعباء ومسؤولية الزواج، كما لا بدَّ أن توافق المرأة على عقد الزواج، وفي حالة اعتراضها على الزواج يصبح الزواج باطلًا وليس يعترف به.

توثيق عقد الزواج في الجهة الحكومية

  • لا بدَّ أن يكون الزواج موثق في إحدى الجهات الحكومية حتى يمكن لأي أمرآه التعرف على حقوقها في القائمة وحقوقها في الأثاث والمنزل عمومًا وهذا يجعل الزواج يكون أمن للغاية للمرأة، كما أن هذا يضمن للمرأة بعض الحقوق كحق أنساب الأطفال لزوجك إذا كنتِ على خلافات معه.

حق المرأة في تطلب الطلاق وتنهي الزواج

  • يوجد للمرأة الحق الكامل في أن تطلب من زوجها الطلاق إذا كانت يستحيل العيش معه، حيث إن تطلق بسهولة ولكن لا بدَّ أن تعرف حقوقها قبل اتخاذ خطوة الطلاق، لأن خطوة في مجتمعنا ليست سهلة وتحتاج إلى تفكير قبل البدء فيها.

حق المرأة في أن تحدد عدد الأطفال التي تنجبهم

  • من حق المرأة أن تعترض على كمية الأطفال الكثيرة الذي يريد الزوج إنجابهم، كما لها مطلق الحرية في أن تحدد العمر الذي يوجد بين كل طفل والآخر، لأن المرأة هي الذي تلد والذي تتعب والتي تتحمل عبئ الحمل والولادة حيث لها أثار جانبية.

حق المرأة في المساواة بين حقوقها وإجابتها بينها وبين الرجل

  • يمكن للمرأة أن تتفق مع زوجها قبل إتمام الزواج أن تتفق مع زوجها على التساوي في الحقوق والوجبات بينهم، والاتفاق بينهم على أعمال المنزل والمساواة في جميع الأشياء حتى إن كانت حق على الرجل أو المرأة فلابد أن يكون لديهم توافق بين الرجل والمرأة.
  • حق المرأة في الميراث أو أموال التي تعمل بها
  • لا بدَّ على الرجل أن يعطي المرأة الحرية الكاملة في كيف تنفق الميراث الذي طلع لها من أهلها، كما أن إذا كانت زوجتك تعمل ولها مال خاص بها، فلابد أن تتركه لها وهي لها حرية التصرف في إنفاقه.

أهم حقوق المرأة في الدين الإسلامي

يوجد بعض الحقوق الذي نص الدين الإسلامي عليها للمرأة، حيث إن هذه الحقوق تخص المرأة ولا بدّ أن تسير عليها المرأة وعلى نهج الدين الإسلامي، كما أن الدين الإسلامي لا يترك أي ثغرة في حقوق المرأة إلا وتكلم عنها من حق المرأة في التعليم والعمل والميراث وغيرهم:

التعليم من حق المرأة

  • المرأة لها الحق الكامل في أن تكمل تعليمها وأن تحصل على شهادة جامعية، وليس حرم الدين الإسلامي أن تتعلم المرأة، حيث إن الدين الإسلامي أعطى المرأة الحرية الكاملة في أن تتعلم حتى وتصل إلى أعلى المناصب مثل ما يصل الرجل تمامًا، ولا يوجد فرق بين تعليم الرجل وتعليم المرأة.

العمل من حقوق المرأة

  • ليس يحرم الدين الإسلامي العمل للمرأة فهو لا ينقص المرأة شيئًا، ولكن لا بدَّ أن تتبع المرأة جميع تعاليم الدين الإسلامي وإذا أردت أن تعمل لا تقصر في أعمال منزلها، وتعطي الحقوق الكاملة لزوجها ولا تقصر في الأشياء إذا خرجت للعمل.

الميراث

  • يوجد بعض المعتقدات التي تجعل المرأة في المجتمع لا ترث من الأم أو الأب حتى لا تنفق هذا الميراث على زوجها، ولكن هذا الكلام ليس في الدين الإسلامي، حيث يوجد للمرأة ميراث محدد حدده الله سبحانه وتعالى لنا، وهذا الميراث يختلف من المرأة كونها أم أو زوجة أو أخت أو عمة أو خالة.

الحقوق الزوجية

  • للمرأة الحق الكامل في أن تختار شريك حياتها، ولها الحق في المعاملة الطيبة من زوجها وحسن معاشرته ولها الحق في المعاشر الزوجية وأن تطلب حقها الشرعي مثل ما يطلب الرجل حقوقه الشرعية كاملة.

شاهد أيضًا : ما هي قصة يوم المرأة العالمي

من خلال تلك المقال أوضحنا معكم ما هي حقوق المرأة في المجتمع وذكرنا كل ما يخص تلك الموضوع، إذا عجبك المقال لا تنسى لايك وشير.

موضوعات من نفس القسم