ما هي مادة خلات الصوديوم

ما هي مادة خلات الصوديوم، إن الكيمياء هي أحد العلوم الهامة لخدمة المجتمع البشري، فمن خلال تلك التفاعلات الكيميائية يستطيع العلماء ومتخصصون علوم الكيمياء استخلاص كثير من المواد الكيميائية متعددة المهام والاستخدامات، حتى أن بعض استخداماتها تتجاوز المجالات والأوساط العلمية لتنتقل إلى الأوساط الطبية، فكل تلك الأدوية التي يتم تداولها في مختلف الصيدليات ما هي إلا عبارة عن مجموعة من المواد الفعالة التي يتم استخلاصها بواسطة علم الكيمياء، أما عن مقالنا اليوم فهو يختص بأحد أهم المواد الكيميائية ذات الأهمية الكبرى في مجالات عديدة، فهوعن مادة خلات الصوديوم.

التعريف العلمي لمادة خلات الصوديوم

  • سوف نتناول في هذا المقال شرح وافي ومبسط لمادة خلات الصوديوم من مختلف الاتجاهات على أن نعرض أيضًا خصائص تلك المادة الكيميائية، وكيفية استخلاصها واستخداماتها المتعددة، ولكن قبل هذا وذاك علينا التعرف أولًا على المعنى العلمي لمادة خلات الصوديوم.
  • نستطيع تلخيص المفهوم العلمي للمادة التي يطلق عليها اسم خلات الصوديوم بينما يطلق عليها آخرون من الكيميائيين اسم اسيتات الصوديوم، حيث أنها عبارة عن مجموعة من الأملاح التي لها عديد من الاستخدامات الشائعة في شتى جوانب الحياة.
  • كما أنها أحد المواد القاعدية التي تترافق مع احد المواد ذات التأثير الحمضي البسيط، وينتج عن هذا الترافق أحد العمليات الفيزيائية التي تجعل خلات الصوديوم تصل إلى مرحلة أن تكون مادة متأنية.
  • وتلك العملية المعروفة باسم التأين هي أحد العمليات التي تحدث في علوم الفيزياء لسحب بعض الشحنات الكهربية من المادة، وفي أحيان أخرى لتزويدها بعدد كبير من الشحنات الكهربية.
  • أما عن عملية تحويل جزيئات مادة خلات الصوديوم إلى ايونات، فهي لم تكن إلا عملية جزئية مرحلية تبدأ في اللحظة التي تبدأ معها إذابتها في الماء.

شاهد أيضًا: ما هو غاز الكيمتريل وأضراره

فيما يستخدم خلات الصوديوم

  • وتستخدم عادة مادة خلات الصوديوم كأحد المواد الحافظة لمختلف الأطعمة المعلبة حتى تساعد على طول وزيادة مدة تخزينها والاحتفاظ بها.
  • وقبل أن يتم استخدام مادة اسيتات الصوديوم في مجالات التغذية قام خبراء الفيزياء بعمل عديد من التجارب المعملية عليها، حيث أثبتت تلك التجارب أنه يصلح للاستخدام في الصناعات الغذائية لان معدلات سميته بالمقارنة مع المواد الحافظة الأخرى هي معدلات قليلة للغاية.
  • حيث أن الإنسان يحتاج إلى تناول ألاف الكيلوجرامات من تلك المادة حتى يصل إلى مرحلة التسمم، لهذا قال الخبراء والباحثون أنها من المواد التي يسمح باستخدامها بشرط الحفاظ على النسب والمعدلات الآمنة لإضافتها.
  • وتعرف تلك المادة باسم الثلج الذائب في الأوساط العامة نظرها لأنها تحول الثلج من كتلة صلبة متجمدة إلى حالة سائلة وساخنة.

خصائص مادة خلات الصوديوم

دائمًا ما يحاول متخصصون علوم الفيزياء والكيمياء عمل تصنيفات لخصائص كل مادة يقوموا بتحضيرها، وبناء عليه فإن هناك بعض الخصائص التي قاموا بالإعلان عنها كصفات مميزة لمادة خلات الصوديوم منها:

  1. أنها مادة ذات نسبة سمية منخفضة للغاية، وقد أكد ذلك عدد من التجارب التي أجراها كثير من العلماء على عدد كبير من فئران التجارب، حيث قاموا بحقنهم وتعريضهم لمادة خلات الصوديوم إلا أنهم لم يموتوا أو يصلوا إلى التسمم قبل تجاوز ما يقدر بنسبة ثلاثة ألاف وخمسمائة جرام من خلات الصوديوم، مقابل كل كيلوجرام من وزن الإنسان أو الحيوان الذي يتعرض لخلات الصوديوم.
  2. إنها مادة ذات نسبة حمضية غير متحركة وثابتة فلا تقل أو تزيد تحت أي ظرف أو وسط كيميائي.
  3. هو مركب كيميائي لا يتميز بلون أو رائحة ولكن تتواجد جزيئاته في شكل بلوري لا تميزه بأي ألوان.
  4. تلك البلورات الملحية تتعرض لحالة من الإذابة الكاملة إذا ما تواجدت في أي من المحاليل المائية.
  5. عند تعرض خلات الصوديوم إلى درجة حرارة مرتفعة فإنها تتخلى عن أي جزيئات مائية كانت تدخل معها في رابطة كيميائية.

شاهد أيضًا: ما هو مصدر غاز CO2 وأهميته

طريقة الحصول على خلات الصوديوم

  • يمكن الحصول على مادة خلات الصوديوم وتحضيرها عن طريق بعض التجارب المعملية، التي يتم فيها استخدام مادتين ذات أهمية كيميائية كبرى والعمل على تفاعلهم معا حتى ينجح الكيميائي في الحصول على مستحضر اسيتات الصوديوم بسهولة.
  • هذه المواد عبارة عن مادة حمض الخليك أو الذي يعرف معمليا تحت اسم حمض الاسيتيك، وهو عبارة عن أحد الأحماض السائلة التي يصعب تمييزها فهو لا لون له ولا رائحة أيضًا وهو أحد المواد الكيميائية العضوية.
  • أما المادة الثانية فهي كربونات الصوديوم ولكن الفرق بينها وبين حمض الخليك أنها يمكن تمييزها رغم عدم وجود رائحة مميزة لها، ولكنها لها مظهر يأخذ شكل المسحوق وبالتالي يسهل تمييزها.
  • وبعد إحضار تلك المادتين يقوم الكيميائي في معمله بتعريضهم للتفاعل معًا وبعد هذا التفاعل ينتج محلول كيميائي كناتج تفاعلي، يقوم الكيميائي بإعداد عملية تبخير لهذا المحلول وعند التبخير تنتج المادة المعروفة باسم خلات الصوديوم.

طرق استخدام خلات الصوديوم

تدخل مادة خلات الصوديوم في عديد من المجالات على سبيل المثال في المجال الطبي ولتجميلي والغذائي، وفي الصناعات البترولية والمعدنية والجلدية إضافة إلى استخدامها في العمليات والتجارب الكيميائية المعملية، والتي سوف نتناولها الآن بالتفصيل كما في الاتي:

في المجال الطبي

  • تتواجد مادة خلات الصوديوم كأحد المواد الفعالة داخل بعض أنواع الحقن، التي يتم استخدامها لتداوي في حالة ما إذا كان المريض يعاني من نقص حاد للصوديوم بالجسم.
  • تلك الحقن هي نوع من الحقن الوريدية التي يلجأ إليها المريض سواء من خلال الحقن المباشر بالوريد أو عن طريق المحلول.
  • أما عن الجرعات فهي تتفاوت من مريض إلى أخر على حسب نسبة النقص لدى كل منهم، ويعد الحقن بخلات الصوديوم أحد الحلول الفعالة والأكثر تأثيرًا في الحالات المرضية التي تحول دون تناول تلك المادة فميًا.

في المجال التجميلي

  • تدخل خلات الصوديوم في تحضير عدد من منتجات التجميل والمرطبات الطبية التجميلية، وتتواجد بشكل خاص في صناعة الصابون والغسول المرطب للبشرة، كما تدخل في بعض المستحضرات الأخرى التي تهدف إلى ترطيب اليد والقدمين معًا.

في المجال الطبي

  • تدخل في صناعة المواد الفعالة التي تستخدم لعلاج بعض أمراض الجهاز البولي والمثانة بجسم الإنسان، فتدخل في صناعة تلك الأدوية التي تساعد وتحفز إدرار البول ليتخلص الإنسان من السموم ويطردها خارج جسمه.
  • كما أنها تستخدم في تعقيم وتسخين الزجاجات التي تستخدمها الأم لإرضاع طفلها “الببرونة”.

في مجال التغذية

  • كما سبق أن أشرنا قبل قليل أنها عادة ما يتم استخدامها كأحد المواد الحافظة ذات الاستخدام الأمن، حيث أنها توقف عملية تواجد أي من الأجسام البكتيرية داخل الطعام لأنها تجعل الطعام له درجة ثابتة لا تتغير من الحموضة.
  • وبالتالي يصبح هذا الطعام بيئة غير مناسبة لنمو البكتريا، كما أنها لها استخدام غذائي أخر فهي أحد المواد التي دائمًا ما تستخدم في حالة إضافة أي من مكسبات الطعم، حيث أن خلات الصوديوم هي مادة تساعد على ثبات تلك المكسبات وتحافظ على نكهاتها.

شاهد أيضًا: ما هي استخدامات غاز الهيليوم

في المجال الصناعي

  • تستطيع أن تجدها في صناعة المنتجات النفطية والمطاطية والجلدية أيضًا، حيث أنها تستخدم في الألوان التي يستخدمها أصحاب الصناعات الجلدية لدباغة أنواع من الجلود المختلفة.
  • كما أنها أحد المواد ذات التأثير الفعال في علاج المعادن التي قد تبدأ في التأكسد والصدأ، ولها تأثير رائع أيضًا في تنظيف البقع والدهون.

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن ما هي مادة خلات الصوديوم وشرحنا لكم فوائده في كل المجالات الطبية والتجميلية والصناعية وغيرها، وتابعونا في موقعكم ملزمتي لتستفيدوا بكل ما هو مفيد.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.