ما هو اليود وأين يوجد

ما هو اليود وأين يوجد يعتبر عنصر اليود من الأمور المهمة جدًا فهو يوجد في هرمونات الغدة الدرقية في الرقبة، كما أن نقصه من الأمور الخطيرة جدًا، لأن نقصه يؤدي إلى بعض الاضطرابات وأي خلل أو نقصان به يعرض الجسم لعدد من الأمراض، كما أنه يؤثر على إفرازات الغدة، وكذلك يؤدي إلى تضخم الرقبة.

ما هو اليود وأين يوجد؟

  • اليود وأين يوجد في جسم الإنسان، ويعد اليود من العناصر المهمة جدًا في بناء الجسم، ويدخل في تكوين الأنسجة الصلبة في الجسم مثل الأسنان والعظام.
  • ويوجد اليود أيضًا في الدم والعضلات كما أنه يوجد أيضًا في الملح وبعض من المأكولات البحرية ويوجد في منتجات الألبان والحبوب والبيض، كما أنه يساعد في تحسين معدل الأيض، كما أن اليود بدونه لا تفرز الغدة الدرقية الهرمونات، كما يوجد أيضًا في بعض المصادر الغذائية ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

البيض

  • اليود وأين يوجد في البيض، تحتوي البيضة الواحدة تقريبًا على 24 ميكروغرام وتكون النسبة الأكبر موجودة في الصفارة.

الألبان

  • اليود وأين يوجد في الألبان تعتبر الألبان من أهم مصادر اليود فهو يوجد بكثرة عن شيء آخر ويوجد أيضًا بالزيادة والجبن القريش، ولكن الحليب يزود الجسم بنسبة 59 إلى 112% من احتياجات الجسم اليومية لعنصر اليود وبالنسبة الزبادي والجبن.
  • فيوجد بها عنصر اليود ولكن فيزيد الجسم بنصف احتياجاته اليومية من عنصر اليود لذلك يعد الحليب من أهم مصادر اليود في الغذاء.

شاهد أيضًا: ما هو مصدر غاز CO2 وأهميته

الخضروات والفواكه

  • يوجد اليود بنسبة كبيرة جدًا في النباتات ولكن بنسب ومن هذه النباتات والفراولة والثوم والقرنبيط.

الأسماك

  • يوجد اليود في بكثرة في الحيوانات البحرية السمك الأبيض، التونة المعلبة السردين المعلب المحار وجراد البحر، كما أن الأعشاب البحرية تحتوي على نسب كبيرة جدًا من اليود الجمبري ويعد الجمبري من الأطعمة الغنية بعنصر اليود، وذلك لأن الجمبري يستطيع امتصاص اليود الموجود في مياه البحر.
  • أسماك التونة فقد أثبتت بعد الدراسات حديثًا أنه كلما كانت الأسماك أكثر دهنية كلما انخفضت نسبة اليود الموجودة فيها وتعد التونة من الأسماك الدهنية.

الأغذية المصنعة

  • اليود وأين يوجد في للأغذية، يوجد العديد من الأطعمة المصنعة التي يضاف إليها اليود أثناء تصنيعها مثل الطحين وملح الطعام.

المصادر الغذائية

  • مثل الفاصوليا والثوم وبذور السمسم، اللفت وفول الصويا والسبانخ والسكواش الصيفي.

أهمية اليود

  • اليود له أهمية كبيرة جدًا، في جسم الإنسان يحتاج الرجل أربعة عشر مليجرام ويحتاجه أيضًا الإنسان، بالنسبة للأطفال والمرضعات فهما أكثر حاجة لعنصر اليود، وذلك بسبب فترة الحمل لأن الجنين يأخذ منه جزء عن طريق المشيمة، يعمل على زيادة سرعة عملية التمثيل الغذائي يساعد اليود على مستويات الطاقة حيث أنه يحافظ على مستويات الطاقة بالمعدل الذي يضمن الاستخدام السليم السعرات الحرارية بالجسم، كما انه يمنع تراكم الدهون الزائدة، يساعد اليود على تحسين الطاقة بالجسم حيث أنه يساعد على الحفاظ على مستويات بالجسم وذلك من خلال الاستخدام الفعال للسعرات الحرارية وذلك بدون تراكمها  كدهون زائدة وسنعرض فيما يلي أهمية اليود للإنسان:
  1. يساعد في منع تساقط الشعر ولكي تحصلون على شعر ناعم وصحي يجب إدارج عنصر اليود إلى الأطعمة المتناولة.
  2. يساعد على تقوية الأظافر الضعيفة.
  3. يساعد في عملية حرق الدهون.
  4. ينظم معدل الكولسترول بالجسم.
  5. يحمى الجسم من الإصابة بالجلطات.
  6. يحمى الجسم من السموم.
  7. يحسن الدورة الدموية.
  8. يساهم في تنشيط عضلة القلب.
  9. يساعد في بناء عضلات وعظام الجنين والتطور العقلي له.
  10. يمنع تضخم الغدة الدرقية.

فوائد اليود للجسم

يساعد اليود الجسم في النمو السليم، كما أن وجود اليود بالغدة الدرقية يساعدها في إفراز الهرمونات، فقد أثبتت الدراسات حديثًا أن اليود يمكن استخدامه كمطهر للجروح ومضاد للجراثيم، وكذلك يمكننا استخدامه لعلاج البشرة من حب الشباب وندبات وتجديد خلايا البشرة، وفيما يلي سنعرض فوائد اليود للجسم بالتفصيل:

الشعر

  • وجود اليود بالجسم يساعد في سرعة حركة الأيض وهذه السرعة تساعد في نمو الشعر وعدم تساقطه، حيث يشكو العديد من تساقط الشعر من الرجال والنساء وكل هذا بسبب نقص اليود في غذائهم، ولذلك لمن يريد أن يحصل على شعر ناعم وصحي عليه أن يستخدم الطعام الذي يحتوي على اليود.

البشرة

  • يساعد اليود البشرة في علاج الندبات والبثور، كما أن اليود له القدرة الهائلة على تجديد خلايا البشرة.
  • ويساعد أيضًا البشرة في إزالة حب الشباب، كما أننا نجد اليود موجود في بعض مستحضرات التجميل باهظة الثمن ولكن من الممكن لنا أن نوفر من هذه المنتجات باستبداله بالطعام الذي يحتوي على اليود وهكذا نبتعد عن المواد الكيميائية.

شاهد أيضًا: ما هو غاز الكيمتريل وأضراره

الأسنان

  • يجعل اليود الأسنان ذات لمعة براقة كما أنه يساعد في تقوية الأسنان.

الجهاز المناعة

  • يزيد اليود من قوة الجهاز المناعي كما أن اليود له القدرة على زيادة النشاط لمضادات الأكسدة في كل أنحاء الجسم، وذلك يدبر نظام دفاعي للجسم قوى جدًا ضد الأمراض المختلفة ومن تلك الأمراض مرض السرطان وأمراض القلب.

الجهاز التناسلي

  • يساعد اليود في نضج ونمو الأعضاء التناسلية يضمن اليود حركة ونمو سليم للجنين، وعند حصول الحامل على كمية كافية من اليود يمنع أمر ضروري لمنع موت الجنين داخل الرحم.

أعراض نقص اليود

اليود له العديد من الآثار الخطيرة جدًا للجسم، لذا يجب عليك الاهتمام بصحتك والاعتناء بها وأن تحافظ على معدل اليود فهناك بعض الأشخاص معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بنقص عنصر اليود، مثل الذين يتبعون نظام غذائي نباتي، المرأة الحامل وفيما يلي سنعرض أعراض نقص اليود:

  1. التشوهات الجسدية في الأجنة.
  2. التخلف العقلي في الأجنة.
  3. زيادة غير طبيعية في الوزن.
  4. الإحباط.
  5. الاكتئاب.
  6. الإمساك عند الحامل.
  7. التعب الشديد للحامل.
  8. ضعف مستوى التعليم.
  9. تقشر الجلد وتغير في لونه وملمسه.
  10. تضخم الغدة الدرقية.
  11. انخفاض في معدلات الخصوبة.
  12. الخمول المستمر.
  13. تقليل في مستويات الإدراك.

الوقاية من الأمراض

  • أن اليود له أهمية كبيرة جدًا في جسم الإنسان، فاليود له فوائد صحية متعددة ومن هذه الفوائد هي مكونات مضادة للسرطان، فلقد أثبتت الدراسات حديثًا أن الخلايا السرطانية تقل بعد حقنها باليود، كما أنه في فترة الرضاعة وفترة الحمل تفقد الأم اليود لذلك يجب الاهتمام بالنظام الغذائي الذي يحتوي على اليود.
  • كما أن اليود له القدرة على الوقاية من ولادة جنين ميت حيث أن كمية اليود مهمة جدًا للنساء الحوامل فهي تقيها من حالات الإملاص، لأن اليود يمنح الطفل الحركة المناسبة والنمو السليم، يؤدي إلى قصور بالغدة الدرقية، الزيادة في الوزن والتعب والتشنجات.

شاهد أيضًا: ما هو غاز الفريون وأضراره

الفوائد الصحية لليود

  1. يستخدم اليود كمطهر للجروح كما أنه يساعد الجرح في التئامها بسرعة.
  2. يساعد الجسم على فقدان الوزن، لأنه يقوم بطرد الدهون وعدم تخزينها.
  3. يساعد اليود أن يخلص الجسم من المواد السامة بالجسم مثل الرصاص، الزئبق.
  4. يمنع الجسم من تكوين البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي.
  5. قد أظهرت الدراسات الحديثة أن اليود يقلل من أعراض الكيس الليفي.
  6. يعتبر اليود هو الداعم الرئيسي للنظام المناعي.
  7. يحمى اليود من العقم.
  8. يحمى اليود المرأة الحامل من ارتفاع ضغط الدم، كما انه يساعد الجنين في الحركة والنمو السليم.
  9. يساعد معدل الأيض في الجسم على كفاءة من الأعضاء والأجهزة بالجسم.
  10. يساعد اليود الجسم في النمو السليم والطبيعي.
  11. يقوم اليود بتحسين الطاقة.

وفي نهاية هذا المقال نرجو أن نكون قد قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن ما هو اليود وأين يوجد، ونتمنى منكم متابعة كل ما هو مفيد في موقعكم المميز ملزمتي.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.