طريقة كتابة السيرة الذاتية للتقديم على وظيفة

طريقة كتابة السيرة الذاتية للتقديم على وظيفة

طريقة كتابة السيرة الذاتية للتقديم على وظيفة، أن السيرة الذاتية لأي إنسان هى حلقة الوصل بين من يبحث عن وظيفة وبين أصحاب الأعمال، وهى من أوائل الوسائل المهمة التي يجب أن يقوم بعملها ويُعدها من يريد أن يحصل على وظيفة تناسب خبرته ومؤهله.

لذلك السيرة الذاتية أهم بوابة أولى في طريق النجاح، ويقدم لكم موقع ” ملزمتي “ التعليمي في هذا المقال طريقة كتابة السيرة الذاتية الإحترافية للتقديم على وظيفة، فتابعوا معنا.

طريقة كتابة السيرة الذاتية للتقديم على وظيفة :

لا شك أن هناك فرق كبير بين من يكتب سيرته الذاتية بطريقة عادية وبين من يكتب السيرة الذاتية بطريقة إحترافية، وفي السطور التالية سوف نرشدك إلى الطريقة الإحترافية التي يجب كتابة السيرة بها

بيانات شخصية :.

يجب أن تتضمن سيرتك الذاتية جميع البيانات الشخصية المرتبطة بك، فابدأ بالإسم الرباعي وتاريخ ميلادك ومكان إقامتك وجنسيتك وحالتك الإجتماعية وكيفية التواصل معك بذكر رقمين على الأقل، واحد منهم للهاتف المحمول والأخر لهاتف أرضي إن أمكن، ولا تنسى وضع البريد الإلكتروني.

وعليك الحرص على أن يكون هذا البريد الإلكتروني غير مسجل بإسم وهمي أو مستعار، لأن هذا سوف يجعل صاحب العمل يشعر أنك شخص تافه وغير منظم.

شاهد ايضًا : مسابقة وزارة التربية والتعليم لتعيين أربعين ألف معلم

المؤهل العلمي :.

عليك عند عمل السيرة الذاتية لك أن تذكر كل شهاداتك ومؤهلاتك التي حصلت عليها بعد أن إنتهيت من المرحلة الثانوية، فيجب أن تذكر تخصصك الجامعي وما الذي قُمت بعمله بعد أن إنتهيت من الجامعة، واذكر بشكل واضح تخصصك كما تم كتابته في شهادة تخرجك.

وعليك أن تُراعي ترتيب زمني دقيق في سيرتك الذاتية وتبدأ من الأحدث ثُم الأقدم، فإذا كنت حاصل على شهادة دكتوراه فعليك أن تذكرها أولاً ثم تذكر الماجستير ثم الليانس أو البكالوريوس وتختم بالمدرسة الثانوية.

الخبرة العملية :.

عليك أن تقوم بذكر أي خبرة قد إكتسبتها من أي عمل، سواء كان قصير المدة أو طويل، ووثق كلماتك بتواريخ محددة وراعي الترتيب المنطقي لها، واعرض كل ذلك بطريقة جذابة وابتعد تماماً عن أي لقب تقليدي، ولا تصف نفسك بمسمى وظيفي، ثم قم بذكر مهارات شخصية جعلتك قادر على إدارة هذه المهمات والخبرات السابقة.

وعليك أن تذكر أنك تستطيع أن تعمل تحت ضغوط العمل، أو أن تعمل ضمن فريق فهذه مميزات شخصية تجعل منك شخصاً يُعتمد عليه بشكل كبير.

إهتمامات شخصية :.

هذه النقطة لابد أن تذكرها بشكل مختصر، واختار الإهتمامات الشخصية الخاصة بك على أساس ما يخدم الوظيفة التي تريد أن تتقدم لها، وهذا بشكل غير مباشر يلفت نظر من تقوم بتقديم سيرتك الذاتية له، وعلى كل حال هناك أشياء يتم كتابتها في كل سيرة ذاتية مثل : الحب للقراءة – الحصول على  دورات تدريبية واكتب نفس تخصص العمل الذي تريد التقدم له.

ومن الهام جداً أن لا تنسى أن تكتب عن نفسك أن جريء وتحب التميز والإبداع والإبتكار في العمل، وابتعد تماماً عن أن تكتب عن نفسك مطلع على شبكة الإنترنت، فهذا سوف يعطي إنطباع أنك شخص تُجيد تضييع الوقت.

إنجازاتك الشخصية :.

لابد أن تذكر هذه النقطة بشكل موجز من خلال سرد كامل لما قمت به من أعمال متميزة، مثل أنك إستطعت أن تحل مشكلة في عمل سابق لك تدور حول كذا وكذا، أو أنك قد قدمت إقتراح لمديرك السابق لتعديل بعض طرق العمل وبالفعل نجحت هذه الإقتراحات وحققت نجاحاً ملحوظاً.

مهاراتك الشخصية :.

في كل سيرة ذاتية تتنوع المهارات الشخصية لأصحابها، لكن هناك مهارات تعطي إنطباع حسن لمن تقدم له سيرتك الذاتية، مثل : مهاراتك العقلية واكتسابك اللغات ومهارة إستخدام أجهزة الكمبيوتر ومعرفتك ببرامج الحاسب الآلي المختلفة.

دورات جانبية :.

لابد أن تذكر أنك تلقيت بعض الدورات التي تضيف لك معلومات، واعمل على أن تكون هذه الدورات في نفس التخصص الذي تريد أن تلتحق في الوظيفة به.

أهم نقطة يغفل عنها الكثير :.

هناك العديد من الأفراد يقومون بعمل سيرة ذاتية إحترافية ولكنهم ينسون آخر نقطة وأهمها، وهى ذكر اسم مدير سابق ورقم هاتفه، أو ذكر زميل عمل مع رقم هاتفه وصفته الوظيفية.

هذه النقطة تجعل صاحب العمل يشعر بالثقة حيث أنك ذكرت اسم ورقم هاتف، هو في كل الأحوال لن يتصل للسؤال ولكن وجود الرقم والإسم يشعره بأن كل ما ذكرته في السيرة الذاتية ليس به كذب.

رسالة تمهيدية :.

  • بعد أن تنتهي من كتابة السيرة الذاتية بكل ما سبق ذكره، هناك بعض الأعمال والوظائف تفضل جداً وجود رسالة قبل أن تبدأ في الشروع في قراءة سيرتك الذاتية، هذه الرسالة سوف تعمل كأداة تسويقية لك.
  • فهى سوف تحتوي على اسمك ولقبك ووظيفتك السابقة، وسوف تذكر فيها أيضاً الوظيفة التي تريد الإلتحاق بها لديهم وأن تذكر كيف تعرفت على الوظيفة وما هو سبب إهتمامك ورغبتك في الإلتحاق بها.
  • ويا حبذا لو قمت بذكر ما سوف تقدمه لهذه الوظيفة من إنجازات، وعليك صياغة هذه الرسالة التمهيدية بصيغة الفعل المضارع، وابتعد تماماً عن ذكر السبب الذي غادرت من أجل وظيفتك السابقة.

شاهد ايضًا : معلومة للاذاعة المدرسية

أهم النصائح في كتابة السيرة الذاتية :.

عندما تقوم بتحضير سيرتك الذاتية يجب أن تضع في إعتبارك بعض النقاط الهامة، وهى كما يلي :

  • استخدم خط كلاسيكي بحجم مناسب، على سبيل المثال حجم إثنا عشر، وقم بتلوين السيرة بلون واضح وليس باهت.
  • عليك أن تقوم بكتابة سيرتك الذاتية بشكل مرتب وأنيق وواضح وموجز، فلا تقوم بإعادة الشيء مرتين.
  • عليك أن تستخدم نقاط مصفوفة أو مُرقمة وعناوين لكل نقطة، على أن تكون منظمة ومرتبة.
  • عليك أن تكتب كل معلوماتك بأمانة وصدق، فقد يتم التقصي عن حقيقة كل تلك المعلومات.
  • إن كنت لا تجيد اللغة العربية الفصحى فعليك أن تقوم بمراجعة سيرتك الذاتية من متخصص حتى تكون مناسبة لغوياً وإملائياً ولفظياً.
  • إحرص على أن تذكر كل الأعمال الخيرية والتطوعية التي قمت بها لصالح أحد الجمعيات.
  • إن كنت قد حصلت على مكافآت أو جوائز لأي سبب عليك ذكر ذلك.
  • من أفضل السيرات الذاتية التي يتم الإلتفات إليها، هى من وضع صاحبها لنفسه شعار خاص به، ويتم وضعه في نهاية الورقة الثانية.
  • عندما تقوم بتقديم سيرتك الذاتية لشركة عليك أن تهتم بالسؤال عنها كل يوم، فهذا سوف يعطي إنطباع على أنك شخص لديك إصرار تسعى دائماً إلى ما تريد.
  • إحرص على أن تكون سيرتك الذاتية وافية وموجزة، على ان لا يتجاوز حجمها صفحتين على الأكثر.
  • لا تكتفي بعمل سيرة ذاتية واحدة لنفسك، بل إعلم أن لكل وظيفة سيرة ذاتية تناسبها.
  • المؤهلات والمهارات وكل ما تم ذكره واحدة، ولكن طريقة العرض هى التي سوف تختلف.
  • إحرص على إرسال سيرتك الذاتية إلكترونياً بعد تقديمها بنفسك، وقم بوضع صورة لك على الجانب الأيسر، عند إرسالها إلكترونياً.

شاهد ايضًا : معلومات عن طائر النسر مع الصور

أخطاء في السيرة الذاتية عليك تجنبها :.

هناك عدد كبير من الأفراد يقعون في أخطاء شائعة عندما يرسلون سيرتهم الذاتية إلى التوظيف وعليك تجنبها، وهى كالتالي :

  • القيام بإرسال سيرتك الذاتية إلى أكثر من شركة أو مؤسسة في رسالة إلكترونية واحدة.
  • القيام بإرفاق ملف بشهادة خبرة أو مكافآة أو ما إلى ذلك مع السيرة الذاتية.
  • عمل سيرة ذاتية واحدة بنفس الصيغة وإرسالها لشركات متنوعة الأنشطة.
  • عدم إيضاح العنوان الخاص بسيرتك الذاتية، وغالباً عندما يصل للشركة خطاب بدون توضيح إن كان سيرة ذاتية أو غيرها يتم إهماله وعدم النظر إليه.
قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.