كيف تكتب تقرير جامعي

كيف تكتب تقرير جامعي، يحتاج جميع طلبة الجامعة بكافة أنواعها وتخصصاتها إلى كتابة ما يسمى بالتقرير الجامعي، وهو عبارة عن احد المهمات التي يطلبها أساتذة الجامعة من جميع الطلبة لديهم حيث يطلبون منهم القيام بتنفيذ بعض الأعمال ثم يقومون بكتابة تقارير عن تلك الأعمال التي قاموا بها لوصف ما نفذوه سواء تفصيلًا أو إجمالًا، ويقوم التقرير بتوضيح مدى قدرة الطالب على الكتابة الوصفية لأعماله فهي مهارة هامة تعد ضمن أهم مهارات التواصل الكتابي.

وكذلك هي تعد تدريب للطالب على ما سوف يجده في سوق العمل فتلك التقارير تعتبر شيء طبيعي بين الموظفين ومديريتهم، وذلك حتى يحيط الموظف مديره علمًا بالتطورات التي تحدث في المؤسسة التي يعملون بها أو ليحيطه علم ببعض المخالفات والمشكلات الموجودة بمكان العمل وغيرها من الأمور التي تقتضي على الموظف كتابة تقرير لمديره.

ولكي يقوم الطالب بكتابة هذا التقرير الذي يطلبه منه أساتذته عليه أن يكون ملمًا بالقواعد العامة التي يجب أن يكون عليها التقرير الجامعي، والتي سوف نعرضها ونتناولها تفصيلًا في هذا الموضوع.

كيف تكتب تقرير جامعي

  • إن القيام بعمل تقرير دراسي أو جامعي تعد أحد المهمات غير السهلة أو البسيطة بالنسبة للطلبة، فهو أمر شاق نوعًا ما يتطلب نظرة موضوعية تجاه الموضوع محل التقرير.
  • ويتطلب التقرير الجامعي تفكير دقيق ودراسة شاملة للموضوع وليست مجرد نظرة سطحية، فالتقرير قد يستغرق ساعات أو أيام من اجل إعداده بشكل دقيق يتضمن كافة جوانب الموضوع محل الدراسة.
  • وهذا التقرير يعد دليلًا واضحًا وتوثيقًا لكافة الخطوات التي قد سبق واتخذتها أثناء عملك في الموضوع أو المشروع المطلوب منك.
  • واليوم نحن نقدم شرحًا تفصيلًا عن الطريقة المثلى لكتابة التقارير الجامعية حتى يصبح هذا الأمر أكثر سهولة وبساطة بالنسبة للطلبة.
  • وسوف نتناول خلاله التعريف الدقيق لمعنى التقرير وأنواعه والأغراض التي تجعل الأساتذة الجامعيين يكلفون الطلبة بكتابة تقرير، كما نقدم أيضًا بعض النصائح للطلبة كي يستطيعوا كتابة تقرير مثالي ونشير أيضًا إلى بعض الأخطاء التي يجب على الطالب تجنبها أثناء الكتابة.

شاهد أيضًا: تعريف الجودة في التعليم ومعاييرها

تعريف التقرير الجامعي

  • التقرير الجامعي يعد أحد أهم الطرق التي تجعل الطالب يحيط الأستاذ الجامعي، الذي سبق وكلفه بالبحث ببعض المعلومات الهامة عن مسار الموضوع الذي طلب الأستاذ منه دراسته، فنحن نستطيع أن نقول إن التقرير الجامعي هو وسيلة فعالة للتواصل بين كلا من الطلبة وأساتذتهم.
  • كما انه أحد أهم الوسائل التعليمية التي يستخدمها الأستاذ في قياس مدى إلمام الطلبة بالموضوع محل الدراسة، وكذلك فهي وسيلة للتأكد من أن الطالب هو من قام بهذا العمل بنفسه.
  • وتوثيقًا أيضًا لمجهود الطالب الذي قام به، وهناك طرق كثيرة لعرض التقرير وكتابته منها طريقة الكتابة اليدوية التقليدية مستخدمًا القلم والأوراق.
  • وهناك أيضًا وسيلة تكنولوجية أخرى لكتابة التقرير باستخدام جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب، ويستطيع الطلبة تقديمه كنسخة الكترونية أو كنسخة ورقية مطبوعة.
  • ما عن الموضوعات التي تعالجها تلك التقارير فهي متعددة للغاية فهناك موضوعات اجتماعية وسياسية وثقافية وتعليمية، وغيرها من الموضوعات التي يطلب أساتذة الجامعة من الطلبة لديهم معالجتها.

 ما الأهداف التي نكتب من اجلها التقارير؟

يستخدم الأساتذة تلك التقارير من بين الوسائل التعليمية التي يجعلون الطلبة للقيام بها وذلك لأهداف كثيرة منها على سبيل المثال:

  • أن يجعل الأستاذ الطلبة لديهم الوعي الكافي بكافة القضايا المحيطة بهم وألا يقتصر تركيزهم على المناهج التعليمية الجامعية فقط، لكن يجب أيضًا أن يلتفتوا لقضايا مجتمعهم ويحاولون معالجتها وإيجاد حلول مناسبة لها.
  • وكذلك يهدف الأساتذة إلى تنمية المهارات التحليلية لدي الطلبة بالجامعة لكي تتكون لديهم القدرة على تحليل ما سبق لهم إن قاموا بجمعه من معلومات حول الموضوع المطلوب دراسته.
  • وكذلك يستطيع الأستاذ قياس مدى قدرة الطالب على إيجاد أفكار متنوعة للدراسة ومعرفة طبيعة قدرتهم على حل المشكلات.
  • وهناك فوائد وأهداف أخرى تجعل الأساتذة يعتبرون التقارير العلمية أحد التكاليف الهامة مثل تحفيز الطلبة وجعلهم يشعرون ببعض الانجازات التي حققوها، وكذلك تنمية قدراتهم على التخطيط وتعزيز نظرتهم تجاه مستقبلهم وتجاه أسلوب حياتهم ما بعد التخرج.

شاهد أيضًا: مفهوم تنمية الموارد البشرية و أهدافها

 مدى أهمية التقارير

  • للتقارير أهمية كبيرة بالنسبة لكلا من الطلبة والأساتذة، أما بالنسبة للطلبة فتجعلهم يتأكدون من قدراتهم على استيعاب الموضوع وفهمه بشكل شامل، وأيضًا قد تساعدهم في اكتشاف نقاط الضعف لديهم وتحديدها والعمل على تنميتها وتطويرها.
  • أما بالنسبة لكل من الأساتذة والمجتمع بشكل عام فهذا يجعل الأستاذ الجامعي قد يكتشف من خلال ما قدمه بعض الطلبة من تقارير، حلولًا مبتكرة لبعض قضايا المجتمع التي قد تجعل المجتمع يستفيد سواء بقدرات بعض الطلبة على جمع المعلومات وتحليلها ووضع حلولًا جذرية لها أو الاستفادة أيضًا بتلك الحلول التي تم طرحها عن طريق الطلبة.

 أنواع التقارير

  • هناك أنواع مختلفة من التقارير فهناك أنواع تعتمد على العامل الزمني الذي يتم تقديم التقرير خلاله، فعلى سبيل المثال هناك تقارير يومية وهناك أيضًا أخرى شهرية وبعض التقارير تكون سنوية.
  • وبالطبع تلك الاختلافات الزمنية في الوقت المحدد لتقديم التقرير تجعلها تختلف من حيث الموضوع، فبعض التقارير يكون موضوعها والغرض منها هو عرض مشكلة ورصدها دون إيجاد حلول.
  • وبعضها يهدف إلى معالجة تلك المشكلة عن طريق بعض الوصايا والمقترحات، إضافة أن هناك تقارير تقوم بعمل رصد للحالة الاجتماعية لبعض الفئات، وهناك أخرى ترصد الحالة السياسية وهناك تقارير تحاول الكشف عن بعض مما سوف يدور في المستقبل وأنواع أخرى تترقب كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا.

 وصايا يجب إتباعها عند معرفه كيف تكتب تقرير جامعي

  1. عليك معرفة طبيعة الموضوع إذا سوف يدور حوله التقرير.
  2. دراسة هذا الموضوع جيدًا من عدة مصادر مختلفة.
  3. التأكد من مدى صدق المصادر التي يتم الدراسة والبحث من خلالها.
  4. التأكد من كافة الموضوعات والمعلومات المطلوب معالجتها بالموضوع.
  5. عند بداية كتابة التقرير عليك الابتعاد عن التكلف والأساليب التعبيرية صعبة الفهم، بل عليك اختيار جمل واضحة وبسيطة غير معقدة حتى يسهل التواصل مع مستقبل هذا التقرير دون حدوث أي صعوبات.
  6. عليك محاولة عرض أفضل ما تم التوصل إليه من نتائج وأفكار بناءة.
  7. محاولة الاستشهاد بعناصر توضيحية أخرى كالرسم البياني والتوضيحي ومقاطع الفيديو وغيرها من العناصر.

 أخطاء يجب تجنبها أثناء كتابة تقرير جامعي

هناك بعض الأخطاء التي ينبغي على الطالب التركيز في عدم التعرض لها مثل:

  1. عدم القراءة التفصيلية عن الموضوع المراد كتابة التقرير عنه والاكتفاء ببعض الآراء والكتابات السطحية.
  2. سرقة الأفكار من تقارير أو أبحاث لأن ذلك يجعل الطالب يقع في مشكلة تخص الأمانة العلمية والفكرية.
  3. عدم تنظيم الأفكار الذي يهدف إلى الكتابة حولها وعدم وجود تسلسل واضح لها والاستعانة بأسلوب مرتجل عشوائي.
  4. استخدام لغة صعبة متكلفة تجعل القارئ يشعر بالملل أثناء القراءة.
  5. عدم الإحاطة بالهدف المطلوب من كتابة هذا التقرير.
  6. عدم الاهتمام بالعامل الزمني الذي ينبغي تقديم التقرير خلاله.
  7. الوقوع في أخطاء كتابية ونحوية مما يزيد من صعوبة نقل الأفكار الموجودة بالتقرير للقارئ.
  8. عدم إتقان اللغة التي يتم كتابة التقرير بها سواء كانت اللغة العربية أو الانجليزية أو غيرها من اللغات الأخرى.

شاهد أيضًا: 100 معلومة ثقافية متنوعة ومفيدة ومهمة

حاولنا خلال كل ما سبق طرح طرق مثالية لمعرفة كيف تكتب تقرير جامعي وحاولنا عرض كل التوصيات، والخطوات التي يجب إتباعها حتى يحسن الطالب كتابة التقرير الجامعي المكلف فيه، وعلى الطلبة محاولة الاستفادة من تلك الفرصة التي تعد تدريبًا لكل ما هو قادم في سوق العمل فور التخرج.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.