ما مكونات التربة الزراعية

ما مكونات التربة الزراعية، التربة عبارة عن طبقة تغطي سطح الأرض مختلفة الشكل ففي بعض الأحيان تكون هشة أو متفككة أو صلبة، لذا فهناك أنواع عديدة للتربة تختلف باختلاف طبيعتها ونتيجة لتعرضها لبعض العوامل البيولوجية والبيئة والكيميائية تكونت التربة من مواد صخرية متفككة، ومن بين تلك العوامل البيئية عامل التجوية والتعرية.

التجوية هي تفكك الصخور وتفتتها دون انتقال تلك الفتات إلى أي مكان آخر، أما التعرية فهي انفصال للصخور عن سطح الأرض وانتقالها إلى مكان آخر.

ما هي التربة الزراعية؟

إذًا فالتربة ما هي إلا مزيج من بعض من العناصر المعدنية والعضوية في مختلف حالاتها، حيث تكون في حالتها السائلة في شكل الماء وفي حالتها الغازية في الهواء وتحتفظ تلك المكونات بفجوات مسامية تسمى مسام التربة.

أنواع التربة

تنقسم التربة إلى عدة أنواع تختلف باختلاف مميزاتها:

  1. التربة الطينية.
  2. التربة الرملية.
  3. التربة السلتبة.
  4. التربة البنية.
  5. التربة الرسوبية.
  6. تربة الخث.
  7. تربة الطمي.

التربة الطينية

  • تتكون من حبيبات صغيرة جدًا قوية التماسك فيما بينها تمتاز بلونها الأحمر تحتفظ بالماء بدرجة كبيرة، ويعد هذا السبب من أهم عيوبها، حيث يصعب تصريف الماء منها كما أنها سيئة التهوية ويصعب على النبات امتصاص الماء منها، وذلك حينما تتعرض لأشعة الشمس تجف وتتشقق لذا تعد غير جيدة للزراعة.

التربة الرملية

  • نجدها في الصحاري ذات حبيبات كبيرة متباعدة ومتفككة لا تحتفظ بالماء ولا الأملاح المعدنية لا تصلح للزراعة.

شاهد أيضًا: معلومات عن أهم المحاصيل الزراعية الصيفية والشتوية فى مصر

التربة السلتبة

هي مزيج من التربة الطينية والتربة الرملية وتعد من التربة الجيدة للزراعة حيث تحتفظ بخصائص التربيتين حية لها قدرة كبيرة على الاحتفاظ بالماء كالتربة الطينية، ولكنها ذات حبيبات متفككة كما في التربة الرملية، تمتاز عن التربيتين بأنها تربة جيدة التهوية وهي تعد من التربة الجيدة التي تصلح للزراعة.

 التربة البنية

  • تسمى بتربة الأعشاب لكثرة إنبات الأعشاب بها، تمتاز بلونها البني بتدرج ألوانه بدابة من البني الغامق إلى البني الفاتح كما يكثر فيها دودة الأرض.

التربة الرسوبية

  • تتميز تلك التربة بصلابتها فتعوق جذور الأعشاب من اختراقها وتجد الأشجار صعوبة في ذلك، كما أنها تمتص المواد الغذائية من النبات نفسه وذلك لندرة المواد الغذائية بها.

تربة الخث

  • تعد من أفضل أنواع الترب حيث تمتاز بلونها الداكن، كما تمتاز بتأثرها بدرجة حرارة الجو بسهولة، حيث ترتفع درجة حرارتها بسرعة خاصة أثناء فصول الزراعة كالربيع والصيف، تمتاز باحتفاظها بالماء لفترات طويلة بكميات مناسبة كما تحتوي على نسبة عالية من المعادن لذا تعد من أجود الأنواع التي تصلح للزراعة.

تربة الطمي

  • تربة داكنة اللون تصلح للزراعة في بعض الأحيان تتميز بقدرتها على تصريف المياه، وتحتوي على نسبة عالية من الدبال (وهو عبارة عن بقايا حيوانية ونباتية متحللة داخل التربة).

شاهد أيضًا: بحث علمي عن البيئة ومفهومها وعلاقتها بالإنسان

مكونات التربة الزراعية

تتكون مكونات التربة الزراعية من مزيج من مكونات التربة الرملية ومكونات التربة الطينية، حيث تتكون من حبيبات كبيرة كالتربة الرملية وحصى وحبيبات صغيرة كالتربة الطينية تحتوي على الدبال، وهو المتسبب الأول في لون التربة وهو اللون الأسود الداكن.

لذا يمكننا القول إن مكونات التربة الزراعية من:

  • اختلاط المواد العضوية والمواد اللاعضوية (المعدنية):

وتعتبر المراد اللاعضوية (المعدنية) أهم عناصر التربة الزراعية، حيث تمثل النسبة الأكبر من حجم ووزن التربة.

  • المواد العضوية:

وهي الدبال التي سبق وذكرناها بأنها بقايا ومخلفات حيوانية ونباتية، وهي عبارة عن مادة جيلاتينية ذات لون أسود أو بني غامق مما يكسب التربة الزراعية نفس اللون لها قدرة عالية مقاومة التحليل، كما أنها تمتاز بقدرتها على حفظ الماء بدرجة كبيرة.

  • الماء:

يكون الماء مع الأملاح المعدنية بما يعرف بمحلول التربة وهو المسئول عن نقل المواد الغذائية من التربة إلى النبات.

  • الهواء:

يمثل نسبة 20-25% من حجم التربة وهو المسئول الأول عن إمداد النباتات بالأوكسجين اللازم لنمو النبات، كما أنه يلعب دور مهم جداً في العمليات التأكسد والتحلل والتجوية.

  • الكائنات الحية:

توجد بالتربة بنسبة بسيطة حيث لا يتعدى نسبة 1% من حجم التربة.

مميزات وخصائص التربة الزراعية

  1. لون التربة

  • يعد لون التربة من أهم ما يميزها فباختلاف لون التربة يختلف نوعها، فالتربة الطينية تتميز بلونها الأسود بينما التربة الرملية تتميز بلونها الأصفر ويرجع اكتساب التربة للونها لنسبة العناصر المعدنية والعضوية بها.
  1. نسيج التربة

  • وتعد هذه الخاصية المسئول الأول عن جودة أو رداءة التربة وتتوقف على طبيعة المكونات اللاعضوية (المعدنية) ومدى التماسك بينها، كما يرتبط نسيج التربة بحجم حبيبات التربة ومدى تماسكها، وتتماسك حبيبات التربة غالباً بأشكال هندسية مختلفة وبدرجات متباينة، ومن هنا يتم تحديد مدى جودتها للزراعة فالتربة الجيدة يتراوح حجم المسامات بها من 35-50% من حجم التربة.
  1. بناء التربة

  • ويقصد به العناصر المكونة للتربة ويتوقف على نسبة تلك العناصر داخل التربة وبناء على نسبة هذه العناصر يتم تحديد نوع التربة سواء طينية أو رملية أو غيرهما.

أسباب تدهور التربة الزراعية

يرجع تدهور التربة الزراعية إلى عوامل مختلفة ومنها:

  • تجريف التربة:

ويتم من خلالها تجريف سطح التربة وذلك لاستخدامها في عمل الطوب المستخدم في البناء.

  • تلوث التربة الزراعية:

ويتم تلوث التربة نتيجة لاستخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية والنفايات الصناعية مما يؤدي إلى تدهور خصوبة التربة.

  • استنفاذ خصوبة التربة:

وينتج هذا العامل نتيجة للزراعة المستمرة للتربة مما يتسبب في نقص المواد الغذائية منها وبالتالي استنفاذ خصوبة التربة.

  • إزالة الغابات:

وتعد الغابات عامل أساسي في الحفاظ على خصوبة التربة.

  • التملح:

ترسب وارتفاع نسبة الأملاح على سطح التربة الناتجة عن تبخر مياه الري الزائدة عن حاجة التربة والنبات.

  • انجراف التربة:

وبحدث الانجراف للتربة بالماء أو الرياح من المناطق الجبلية المرتفعة إلى المناطق المنخفضة وذلك بسبب السيول أو انهيار لبعض أجزاء التربة.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن تلوث المياه وكيفية العلاج

  • التصحر:

ويحدث التصحر نتيجة للتكدس السكاني مما يؤدي إلى الزحف العمراني على الأراضي الزراعية لاستخدامها في بناء منشآت بنائية أو صناعية، كما أدت عمليات الرعي على الأراضي الزراعية تصحرها بشكل كبير.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.