ماهي فوائد اليانسون على الريق

ماهي فوائد اليانسون على الريق، يعد اليانسون من النباتات العشبية وأقدمها على الإطلاق، وخاصةً في علم النبات الطبي، وينتمي إلى فصيلة النباتات المظلية وإرتفاعه تقريباً خمسون سنتيمتر، وبه أزهار بيضاء صغيرة، وفي هذا المقال الذي يقدمه موقع ملزمتي التعليمي سوف نتعرف على اليانسون وفوائده وكل ما يخصه بالتفصيل فتابعوا معنا.

اليانسون عبر التاريخ :.

  • اليانسون تتم زراعته في غرب أسيا وشرق البلاد الموجودة حول دول البحر الأبيض المتوسط والمكسيك وأسبانيا ومصر، وأصله غير مؤكد لكن يقولون أنه من الشرق، وكان أبو الأطباء ” أبو قراط ” يقوم بوصفه لمعالجة الكُحة كطارد للبلغم، أما الطبيب الروماني ” بيليني ” فقد نصح بمضغه حتى ينعش الجهاز التنفسي وأيضاً للمساعدة على الهضم السليم.
  • لا يزال الشعب الهندي يستخدمه لهذه الأسبابه، أما أبو علم النبات ” ثيو فراستس ” كان يقول أن إذا تم وضع اليانسون بالقرب من السرير في الليل سيحلم الإنسان بأحلام سعيدة ولن تهاجمه الكوابيس، وقد قام الملك إدوارد الأول بفرض ضرائب في عام ألف وثلاثمائة وخمسة على المزارعين الذين يقومون بزراعة اليانسون.
  • ومن كِبر حجم ما حصل عليه من ضرائب قام بإصلاح برج لندن، وقد إستخدمته أوروبا في قتل الفئران لأنه يجذب برائحته الفئران إليه، كما قام الأمريكان من الهنود قديماً بعمل شاي من نبات اليانسون حتى يعالجون الكحة، ولليانسون عدد من الأسماء الأخرى مثل : اليانكون، التقدة، الكمون الحلو وأيضاً الحبة الحلوة، وموسم حصاد اليانسون يكون في شهر ثمانية وتسعة.

شاهد ايضًا : معلومات عن مدرسة البكالوريا الحكومية الدولية

ماهي فوائد اليانسون على الريق ؟

اليانسون من المضادات القوية جداً ضد البكتيريا وكذلك الفطريات، كما أن زيوته العطرية فعالة جداً في القضاء على العديد من مشاكل البكتيريا التي تواجه الإنسان، ومن أهم فوائده عندما يتم تناوله على الريق ما يلي :

  •  يعد اليانسون طارد قوي للبلغم إذا تم تناوله على الريق، وهذا تم إكتشافه من دراسات عديدة على الفئران، فثبت فعاليته على تنقية الجهاز التنفسي.
  • يخفف اليانسون من الأعراض الحادة للكحة، وذلك من خلال خلطه مع عشب يسمى مستخلص ورق اللبلاب الجاف، هذا بالإضافة إلى الزعتر ويمكن إستخدامه بمفرد، وقد وجد أن تناول اليانسون لمدة إثنا عشر يوماً يساعد على أن يختفي البلغم نهائياً من على الرئتين.
  • يعالج اليانسون وخاصةً تناوله على الريق قرح المعدة المختلفة، حيث يعمل على خفض الضرر الذي يصاب به غشاء المعدة المخاطي الذي يؤدي إلى تقرح المعدة.
  • اليانسون له الدور الفعال في علاج الشعور بالغثيان، خاصةً عند الحوامل في الصباح.
  • يعالج اليانسون حالات الإمساك المُزمنة، لأن له دور فعال في تليين حركة الأمعاء.
  • يتم إستخدام اليانسون حالياً في مصحات العلاج من الإدمان، وذلك بتناوله على الريق لأنه يعطي شعور بإرتخاء العضلات وخاصةً للمدمنين على المورفين.
  • يعمل اليانسون كمسكن قوي وكمضاد لأي إلتهاب يوجد بالجسم، حيث أن اليانسون هو مسكن قوي يعمل عمل المورفين الطبيعي وكذلك عمل الأسبرين.
  • ثبت عليماً أن تناول كبسولة يومياً من مستخلص اليانسون تكفي للنساء الذي يمرون بمرحلة اليأس وإنقطاع الطمث، حيث تقلل هذه الكبسولة من الشعور بالسخونية، والتي تصاب بها النساء في تلك المرحلة.
  • يفيد تناول اليانسون على الريق في تنظيم الدورة الشهرية للنساء وذلك بإستخدامه ككبسولة، حيث أن هذه الكبسولة تتكون من يانسون وزعفران وكرفس، وإن لم تتواجد هذه الكبسولة فيمكن خلط تلك المكونات معاً بنسب متساوية وشربها على الريق.

فوائد اليانسون:

  • يعمل اليانسون كمضاد قوي للأكسدة، هذا بالإضافة إلى أنه يقاوم الفيروسات التي تهاجم الجسم خلال فصول السنة المتغيرة.
  • يقاوم اليانسون مرض السكر ويعمل على تنظيمه في الدم، وذلك إذا تم تناوله بشكل مستمر لمدة شهرين، كما أنه يخفض من نسب الدهون الثلاثية والكوليسترول ويقاوم الأكسدة الخاصة بالبروتينات الضارة في الدم.
  • يساعد اليانسون في أن تجدد خلايا الكبد نفسها بطريقة طبيعية.
  • يوجد في اليانسون مادة قادرة على قتل أي تكون لخلايا السرطان داخل الجسم، كما أنه يعمل على تقليل أحجام الأورام إن وجدت.
  • أوصت الجمعية العامة للصحة العالمية الأفراد بتناول كوب يتكون من يانسون وبابونج وزعفران وكراوية وحبهان وحبة البركة وشمر بنسب متساوية، لأن ذلك الكوب يعالج بشكل نهائي الكحة المزمنة والقلق أثناء النوم، كما أنه مفيد لمرضى الربو.
  • لزيت اليانسون أيضاً فوائد عديدة، فقد وجدت الأبحاث أنه إذا تم وضع زيت اليانسون في بخاخ بالإضافة إلى زيت جوز الهند وزيت زهرة يابانية تسمى ” يلانج يلانج ” والقيام برش الشعر بهذه الزيوت يومياً سوف يتخلص الفرد من أي حشرات تصيب رأسه مثل القمل.
  • يعمل اليانسون على زيادة نسبة اللبن في ثدي الأم المرضعة، كما أنه يعالج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والجرب.

إستعمالات شعبية لليانسون :.

  • إستفاد الطب الشعبي من بذور اليانسون فإستخدمه كمسكن قوي لحالات الصداع المزمنة وكذلك لطرد الغازات الموجودة في البطن، واليانسون أيضاً يستخدم في الطب الشعبي كمادة للتعقيم هامة جداً، وأيضاً يستخدم لإدرار البول والعرق ولبن الأم ونزول دم الدورة الشهرية، ولعل أفضل إستخدام له من الطب الشعبي هو تلميع الأسنان.
  • وقد ذكرت بعض كتب الطب الشعبي القديمة أن هناك إستخدامات كثيرة لليانسون لعلاج حالات الحزن الشديد، وأيضاً لعلاج الصرع وكل الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي، وكان في الطب الشعبي القديم يستخدم اليانسون لتسهيل عمليات الولادة، وكان يستخدم أيضاً لمن لا توجد لديه شهية للطعام.

شاهد ايضًا : معلومات عن طائر النسر مع الصور

المحاذير التي يجب إتخاذها قبل تناول اليانسون :.

يعتبر نبات عشب اليانسون نبات آمن من حيث الإستخدام، لكن يجب الإحتياط في بعض الحالات من تناول اليانسون وخاصةً على الريق ومنها :

  • لا يتم إعطاء يانسون بجرعات يومية خاصةً للأطفال بعد عُمر الفطام، لأنه لم تجرى أي دراسات أو أبحاث على الأطفال في هذا العُمر.
  • لا يتم الإكثار من تناول اليانسون خلال فترات الحمل الأولى، لأنه من الممكن أن يؤثر على الجنين بسبب تأثيره الإستروجيني، كما أن به بعض التأثيرات الخاصة بالخصوبة.
  • يجب الحرص في تناول اليانسون للحالات الخاصة التي أصيبت بسرطان الثدي والرحم والمبايض وأيضاً بطانة الرحم المهاجرة، وذلك لأن له نشاط مشابه لهرمون الإستروجين.
  • يجب الحرص عند تناول اليانسون من أن يكون الشخص الذي يتناوله مصاب بحساسية تجاهه بأي نوع من الأنواع.

الجرعات المناسبة لتناول اليانسون :.

لم توجد إلى الآن أي أبحاث علمية قد حددت الجرعات المناسبة من اليانسون خلال اليوم، لكن من آراء خبراء التغذية الذين قاموا بتجارب سريرية قد نستنتج أن هناك جرعات خاصة بالأطفال وجرعات خاصة بالكبار، ومن أكثر الإستخدامات التي تتم لإستخدام اليانسون هى علاج التقلصات التي تصيب الجهاز الهضمي والبلغم والكحة وأيضاً علاج نزلات البرد.

والجرعة الموصي بها هى خمسة جرام من اليانسون المطحون مع مائة وخمسون مللي ماء، وذلك مرتين أو ثلاث مرات، وقد نصح الخبراء بأن لا يتم أخذ أي جرعة من اليانسون تتجاوز الخمسة جرام وذلك لمدة أكثر من أربعة عشر يوماً، لأن في هذا خطر كبير.

شاهد ايضًا : بحث عن أمن المعلومات والبيانات

الجدير بالذكر أن اليانسون يمكن الحصول على الوصفة الدقيقة له من خلال العطارين المشهورين القدماء والموثوق بهم، والذين قاموا بقراءة كتب الطب الشعبي أو كتب الخلطات الخاصة بالأعشاب.
قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.