ما هو حمض البوريك اسيد

ما هو حمض البوريك اسيد، حمض البوريك اسيد يشتهر كثيرًا في محاربة الحشرات المنزلية فهو نتيجة اتحاد الماء مع حمض يسمى البورون الذي نجدة بسهولة في شكل رواسب تحت الأرض، كما له العديد من الاستخدامات التي سوف نتناولها في هذا المقال.

التعريف بحمض البوريك ومميزاته

  • حمض البوريك مركب تكون مكوناته ناتجة من البورون الذي بدورة يتحد مع الهيدروجين والأكسجين وورق الصوديوم، ومن المعروف أنه يستعمل في التنظيف وخاصة للقضاء على الحشرات فهو لا يحتاج إلى أن يخلط بأي مواد أخرى تكون ضارة وبذلك يصبح آمن عند استخدامه ولا يوجد ضرر منه.

شاهد أيضًا: أين يوجد حمض الفوليك والزنك

تعريف البورون

  • البورون هو عنصر نجده على رواسب تدفن في الأرض، ويستخدم في صنع المنتجات المستخدمة في التنظيف عامة من مساحيق ومعاجين ومبيدات للحشرات، وهو معروف بشدة في القضاء على الحشرات السامة للإنسان والتي تنتشر بسهولة في أرجاء المنزل أو المستشفيات أو غيرها من الأماكن العامة.

فيما يستخدم حمض البوريك؟

  • هذا الحمض يشتهر كثيرًا كوسيلة فعالة للتخلص من كل أنواع الحشرات التي لا ترغبين بها في المنزل، من صراصير وسوس ونمل وغيرها من الحشرات المؤذية للإنسان بشكل عام، فلا يمكن إنكار الأمراض التي تسببها هذه الحشرات ونقلها الأشياء الملوثة إلى طعام الإنسان، فتقوم بالاختباء من دون أن يراها أي شخص ثم الخروج للسيطرة على أي طعام في المنزل، وإن لم يتم السيطرة عليها نهائيًا فستكون محتلة للمنزل بشكل رهيب يؤدي إلى الاشمئزاز من التواجد به.
  • واستخدام هذا الحمض لا يكون في المنزل فقط بل هو يستخدم في كل الأماكن العامة التي تنتشر بها هذه الحشرات لكي تقضي عليها تمامًا، لذلك هو هام ولا يمكننا ألا نستخدمه فهو يعطي مفعوله مهما كان سواء كان مسحوق أو عن طريق وضع إضافات عليه.
  • ويستخدم عن طريق رشة في أرجاء المكان الذي يوجد به الحشرات أو في الأماكن التي تكون خلف الأجهزة الكهربية والعفش أيضًا.
  • ويستخدم أيضًا كمطهر للجراثيم في كل مكان، فيزيل أي ميكروب بشكل هائل لا مثيل له.
  • ويعرف بشدة في المنظفات لكونه يساعد على قتل الجراثيم بشكل فعال.
  • يستخدم أيضًا مع النبات والأعشاب كسماد خاص لهم.

تأثير حمض البوريك على الحشرات

  • عند وضع هذا الحمض على هيئة مسحوق تقوم الحشرات ببلعه كنوع من أنواع الغذاء الهام لبقائها حية، ولكنها بعد ذلك تتأثر من خلال جهازها العصبي والهضمي، كما أنه عند لمس الحشرات بهذه المساحيق يحدث لها التهابات ويدخل المسحوق إلى الجسد بالكامل عن طريق الجلد فيسبب وفاتها في الحال.
  • ويمكن عمل عجينه عن طريق استخدامه وهذه العجينة تكون مفيدة جدًا للقضاء على أي صرصار في المنزل، وسوف نرى أن هذه الطريقة معروفة ومشهورة أيضًا ويمكن استعمالها من خلال:
  • استخدام مسحوق البوريك مع قليل من الماء والسكر والحليب المجفف، ثم نقوم بعجنها وتقطيعها قطع صغير لنضعها في كل الجوانب التي تكون في المنزل وهي مفيدة في جعلها تلتصق في الزوايا بعيدًا عن متناول الأيدي وخاصة الأطفال.
  • ويمكن عمل عجينة أخرى من خلال استخدام هذا الحمض مع الكاكاو والدقيق أيضًا ونقوم بعمل عجينه متماسكة ونوزعها على الأماكن الهامة في المنزل، خاصة تحت الأحواض وبجانب الغسالة وتحت الثلاجة، حيث أن هذه الأماكن تسهل على الصراصير الاختباء بكل سهولة، كما أن الصراصير تكون متواجدة عن طريق الصرف لذلك من المهم وضعها بجانب البلاعات المتواجدة في المنزل بأكملها لكي يتم القضاء عليها نهائيًا دون عودة، وحتى أن هذه العجينة تفيد في أنها تظل متواجدة لفترات طويلة فلا يجب نزعها ووضع واحدة أخرى، لذلك لا يوجد أي قلق من الاستمرار بوضعها مادامت بعيدة عن متناول الأطفال.

شاهد أيضًا: كيفية صناعة المنظفات والمطهرات في البيت

استخدام حمض البوريك للإنسان في العلاج

  • نرى أنه تم بالفعل استخدام هذا الحمض لعلاج أمراض جلدية للإنسان للقضاء على البكتيريا التي توجد على الجلد، وقد كان هذا الحمض متواجد وبكثرة في المستشفيات ولكن حدث تسمم لعدة أشخاص عن طريق استخدام هذا الحمض حتى أنه أدى إلى وفاة البعض وبسبب هذا أصبح من الضروري التوقف تمامًا من استخدامه لكيلا يحدث أخطار أخرى وحالات وفاة أخرى.
  • كما كان هناك استخدامات عديدة فقد كان مهم كثيرًا للجلد والجروح المتعلقة به، وكان مهم للتخلص من أي حبوب للبشرة خاصة حب الشباب المزعج لكل الشباب، وكذلك كان استخدامه فعال كنوع قطرة مخصصة للأذن أيضًا لكي يقضي على أي فطريات بها.
  • أما الآن يستخدمه الإنسان أيضًا ولكن كوسيلة للتنظيف والتطهير للأعمال المنزل بأكملها والقضاء على الحشرات بكل أنواعها.

المخاطر التي تواجهنا من استخدام حمض البوريك

كما أوضحنا مسبقًا أن استخدام هذا الحمض خطر على صحة الإنسان وأنه كان مستخدم بالفعل كعلاج للجلد، ولذلك إن حدث وتم استخدامه عن طريق الخطأ وتم بلعه أو وضعه على الجلد بطريقة غير مقصودة فسوف يكون الشخص في خطر وعلية الكشف سريعًا، وهناك أعراض موضحة عند وجود تسمم من هذا الحمض وهي:

  1. يظهر على الجلد حبوب وبثور.
  2. يتعرض الشخص إلى الإغماء في الحال، ويمكن أن تؤدي إلى الغيبوبة.
  3. حدوث تشنج عصبي للشخص.
  4. ينخفض لدية الضغط بشكل ملحوظ.
  5. ارتفاع في درجات الحرارة.
  6. حدوث التهابات شديدة في الجلد قد تؤدى إلى تقشيره.
  7. قلة التبول وحبس البول داخليًا.

نرى أن الآن أصبح العديد يعرفون مخاطرة لهذا لن يكون هناك إصابات سوى للأطفال الذين يتقربون منه للعب به دون معرفة مخاطرة، ولكن في السابق لم يكن الجميع يعرف بهذا الشيء فكان استخدامه كبير للغاية، ولكنه خطير للغاية أيضًا.

تنبيهات عند استخدام هذا الحمض في النظافة

  • لابد من الانتباه جيدًا بعد الآن فقد أصبح هذا الحمض مثل أي وسيلة نظافة لابد من الحرص من تناولها أو لمسها للجلد، ومن خلال هذا علينا معرفة أن الأطفال لا يجب عليهم رؤية هذا الحمض، فلابد لأي سيدة أن تقوم بإخفائه تمامًا من أيديهم لكيلا يحدث أي مخاطر لا نستطيع حلها فيما بعد.
  • ضرورة الاهتمام بنشر الوعي عن مخاطر تناول هذا الحمض أو لمسة للجلد، فهناك أشخاص لا يعرفون أنه خطر على الجلد ويستخدمونه مباشرة دون واقي على أيديهم لذلك علينا بتوعيتهم لحمايتهم، وسوف نرى أن هناك إرشادات موجودة على الكيس المستخدم كوسيلة للتنبيه من المخاطر الذي يسببها هذا الحمض والتي يجب أن نقوم بقراءة هذه الإرشادات دون إهمالها.
  • عند وضع مسحوق البوريك على الأرضيات فلابد من وضعه في أماكن جانبية بعيدة عن أعين الأطفال، فيكون تحت السجاد وفي الأركان التي يصعب على أي طفل التوصل إليهم مهما حدث.

أهمية استخدام حمض البوريك في المنزل

  • بالفعل هو ضروري في المنزل مع أن استخدامه ضار ولكنه يستخدم للقضاء على كل ما يضر الأشخاص من حشرات، فعلينا الانتباه إلى أنه لابد من وجود معظم الحشرات التي تواجه كل سيدة خاصة الصراصير والنمل المنتشران عن طريق أي مكان لا تعرفه السيدة مها حاولت.
  • لذلك تجد من المهم أن تقوم بالاستعانة بما هو فعال للقضاء على هذه الحشرات الضارة لها ولأطفالها، فهذه الحشرات لا يمكن تركها بدون إيجاد حل يقوم بردعها عن هذه الأماكن.
  • كما أنها تستخدمه في النظافة أيضًا فلا توجد سيدة لا تهتم بنظافة منزلها وجماله، لذلك نعرف أن استخدامه ضروري في المنزل وليس الأماكن العامة فقط.

شاهد أيضًا: بحث عن وسائل الوقاية من أخطار السموم القاتلة

قد تناولنا في هذا المقال تعريف مفصل عن حمض البوريك واستخدامه قديمًا لعلاج الإنسان، وتوقفه الان بسبب حالات الإصابة العديدة والوفاة، كما أوضحنا أهميته في التطهير وأساليب النظافة المستخدمة لدى السيدات وكذلك القضاء على الحشرات التي تزعج الجميع في كل مكان والتي يقوم هذا الحمض بالقضاء عليها تمامًا، إذا عجبك المقال لا تنسوا لايك وشير للمقال.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.