قصة طائر الوقواق المخادع مكتوبة وكاملة

قصة طائر الوقواق المخادع مكتوبة وكاملة مرحبًا بكم صغارنا في قصة جديدة جميلة تحمل أهدافًا جميلة ورائعة لكل صغارنا الأعزاء فلا يوجد من لا يحب الطيور والحيوانات، لذلك سوف نقوم بسرد قصة عن طائر الوقواق المخادع ونعرفه لجميع الأطفال الذين لا يعرفونه فتابعونا صغارنا الأعزاء لكي تستمتعوا.

أحداث قصة طائر الوقواق المخادع

  • في يوم من الأيام كان هناك صبي يشاهد التلفاز على برنامجه المميز وهو يعرض معلومات عن الطيور والحيوانات، عندها شاهد طائر يسمى الوقواق فسأل والده عن هذا الطير وطلب منه أن يحدثه عنه لأنه لا يعرفه، قام الأب بسرد قصته عليه لكي يفهم ويعرف من هو طائر الوقواق.

شاهد أيضًا : قصة خطبة خولة بنت ثعلبة مكتوبة بالكامل

قصة طائر الوقواق المخادع ومن هو هذا الطائر

  • إن طائر الوقواق له عائلته التي تكون منتشرة في كل مكان لأنه يقوم بالهجرة من مكان لأخر لذلك نرى وجوده في أي بلد وليس في بلد واحدة، وهو يتميز بمنقاره الذي يكون طويلًا وله في أقدامه أربع أصابع وليس له لون ثابت.
  • فكل لون يكون حسب المكان الذي يتواجد به، وإذا ذهبنا إلى غذائه فسوف نجد أنه يتغذى على الحشرات ولا يهمه نوع الحشرات حتى وإن كانت بها سموم فهو يتناولها.

شكل طائر الوقواق من الخارج

  • لطائر الوقواق شكل جميل في الخارج فله منقار طويل ويبدوا بشكل مقوس، وله اختلاف عن باقي الطيور في أنه يحمل إصبعين في الأمام وإصبعين في الخلف، أما من ناحية اللون ففي الأنثى والذكر يكون تكون الصدور بها باللون الأبيض وبها لون داكن.
  • وبالنسبة للظهر والرأس فيكون لونها في الذكور باللون الرمادي، أما في الإناث فيكون الظهر والرأس باللون بني، وفي حجمه يكون في هيئة الحمام، ويكون ريشه ذو ملمس ناعم لهذا يوجد صعوبة في طيرانه إذا كان هناك أي أمطار.
  • فإذا كان هناك مطر يتوقف إلى أن ينتهي ثم يكمل طيرانه مرة أخرى، وإن حدث وتبلل هذا الريش فلابد أن يقف إلى أن يجف من الماء لكي يستطيع أن يرحل أينما شاء والى أي مكان، ويوجد هذا الطائر في جميع العالم فهو يهاجر من مكان إلى مكان أخر.

كيف يرى الإنسان هذا الطائر؟

  • يرى الإنسان هذا الطائر الصغير الذي يبدوا وديعًا ولا يقوم بأي شيء يلفت الانتباه، فهو يكون في مظهره مثل أي طائر لا يقدر على فعل أي شيء يبدوا غريبًا حتى أنه يظهر بالخجل ولا يمكن أن يصدر أي صوت إلا إن كان بهدوء.
  • ولكن من المذهل أن هذا الطائر هو من أهم المخادعين في العالم ولا يوجد طائر مثله، حتى أنه يشبه الرجل المخادع الذي يقوم بأي عملية نصب.

شاهد أيضًا : قصة حرب الفجار وحلف الفضول للأطفال

خداع ومكر هذا الطائر

  • طائر الوقواق المخادع إن هذا الطائر يقوم بعمليات مخادعة على الطيور ذاتها، فهي لا تقوم بعمل عش خاص بها بتاتًا ولا ترقد على بيضها، ولكن عندما تريد وضع البيض الخاص بها ما عليها سوى أن تقوم بالبحث عن عش أخر لطائر مقارب لها في الحجم فيكون البيض أيضًا متقارب.
  • وعندما يخرج الطائر من العش تذهب بدورها وترمي بيض هذا الطائر وتضع بيضها هي في العش وتذهب بعيدًا دون أن يلاحظ هذا الطائر هذه المكيدة، ومن الغريب معرفة طائر الوقواق بميعاد ووقت وضع الطائر الأخر لبيضه لكي يكون في نفس الميعاد فلا يقوم هذا الطائر بملاحظة هذا الشيء إلا عندما يكبر.

هل يعرف الطائر الأخر بهذه الخدعة؟

  • لا يتم اكتشاف هذه الخدعة من جانب الطائر الأخر فهو يرى البيضة بنفس الحجم، وحتى عندما تفقس تكون غير واضحة فيقوم بإطعامها إلى أن يصبح هذا الطائر قوى، وإن كان معه أي بيض أو طائر في العش فيقوم هذا الطائر بإلقائه خارج العش دون شعور الطائر بهذا لكي يستولى على الطعام بمفرده ولا يتشارك معه أحدًا مهما حدث.

شاهد أيضًا : قصة سوق السحر الأسود جميلة وكاملة

كيف يقوم هذا الطائر بهذه الخدعة دون أن يكشفه أحد؟

  • بالطبع ليست كل المحاولات تتم بسلام فيمكن أن يكشف من إحدى الطيور، فمثلًا هناك طيور كان يتردد عليها دائمًا وعندما كبر الطائر أمام أعينهم عرفوا أنه لم يكن طائرهم فأصبحوا أكثر حرصًا على عشهم وحفاظًا عليه من أي محاولات منه.
  • ولكن إن وجد طائر جديد فيقوم بالنظر إلية من بعيد وكأنه يراقبه وعند خروجه من العش يذهب مسرعًا فيمكن أن يكون بمفرده لا يوجد معه أي طائر ويمكن أن يكون بمساعدة الذكر.

كيف اكتسب طائر الوقواق هذه الطريقة

  • لا يمكن أن يكون طائر الوقواق متعلم لهذه الطريقة من خلال رؤية شيء أمامه، فنرى أن فرخ الوقواق يفعل هذا الشيء في صغره فهو لا يكون رأى هذا الشيء من قبل ولم يتعلمه من طائر أخر فهي طبيعة داخلية به يورثها من أمه.

فرخ طائر الوقواق وما يفعله في العش

  • فرخ الوقواق له نفس الطريقة في الخداع والمكر فمع أنه لا يزال صغيرًا ولكن عند وضع الأم البديلة بيضها في العش فإنه ينتهز الفرصة ليقوم برمي البقية بقدميه التي تكون قوية للغاية فهذه القدم تلقي بكل من في العش.
  • فهو لا يزال صغيرًا لا يعرف أي شيء ولكنه فعل ذلك بالفعل، فلابد أن يكون هذا من العوامل الوراثية التي أصبحت داخله ولا يكون قد رآها ليقوم بتعلمها وتنفيذها، فهي من طبيعة الطائر ولا دخل للأخريين بها، فهو يعلم أنه عندما يفعل ذلك لن يكون هناك في العش سواه فيقوم كل من الأم والأب البديلان بإطعامه كل الطعام وتقويته، ومن الغالب أنه بالفعل ينمو بسرعة.

تسمية الأشخاص بطائر الوقواق

  • كان قد غلب قديمًا تسمية بعض الأشخاص الذين لديهم طابع الخداع بهذا الطائر، لأنهم يقومون بنفس العمل تقريبًا فهم يعتمدون بشكل كبير على أشخاص أخريين في تربية أبنائهم لكي يكبروا دون تعب منهم، وهذا في طبع البشر ليس بميزة، ولكن هناك بالفعل من يشبه هذا الطائر.

هل هناك طيور تشبه طائر الوقواق في هذا العمل؟

  • لا يوجد أي طائر يقوم بهذا العمل سوى هذا الطائر، فكان من الغريب رؤية ما يفعله ويقوم به، فكل الطيور ترقد على بيضها بنفسها وتخشى على صغارها من أي طائر أخر، ولكن الجميع حاولوا أن يعرفوا لما يفعل هذا الطائر هذه العادة السيئة.
  • فلم يكن هناك أي رد سوى أنها طبيعته التي خلقها الله سبحانه وتعالى عليه، وأن الله له قدرة في تكوينه هكذا، ويمكن أن يكون هذا عبرة لبعض البشر لكي يتعلمون منها دروسًا في الحياة.
  • وأيضًا هي هامة في جعل الطيور الأخرى تقوم بحماية عشها أكثر من ذلك، لأنه تم اكتشاف هذه الألاعيب التي يقوم بها طائر الوقواق، لذلك أصبح الطيور أشد أهمية وحرص على عشها من السابق.

هل كل طيور الوقواق تقوم بهذا العمل؟

  • هناك نوع معروف من الوقواق هو من يقوم بهذا العمل، ولكن كان هناك نوع قديم لم يكن كذلك، فهناك أنواع عديدة وكثير من طيور الوقواق، ولكن الآن أصبح المنتشر كثيرًا هذا النوع.
  • فلديها هذا الطابع الذي يتميز بخداع كبير لا يمكن نتجاهله، فلا أحد يتوقع أن هذا الطائر الذي يبدوا على ملامحه الجمال والرقة يكون بهذا العيب، ولكن هذا الشيء لحكمة يعلمها الله سبحانه وتعالى.

ما الدروس المستفادة من قصة طائر الوقواق المخادع؟

  1. تعلمنا من قصة طائر الوقواق المخادع أنه لابد من حماية من يهمنا خاصة أبنائنا، فلا نكون مهملين ولكن علينا الحرص الشديد ممن حولنا.
  2. لابد من عدم الاعتماد على الغير في القيام بأعمالنا فمن أحب الأشياء التي تكون بالحياة أن نعمل من أجل إسعادنا وإسعاد من يهمنا.
  3. تعلمنا أيضًا أنه لا يمكن أن نحكم على أي شيء من المظهر فطائر الوقواق مظهره جميل ولكن بداخله خداع كبير لما حوله.
موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.