قصة رجل حكيم جائع مسلية للأطفال الصغار

قصة رجل حكيم جائع مسلية للأطفال الصغار، أهلًا بكم أصدقائنا الأعزاء في يوم جميل معنا لنحكي قصة جميلة مسلية عن حكيم جائع، فهذه القصة هي للأطفال الصغار لكي يتعلموا أن يفكروا جيدًا لكي يحصلون على ما يريدون، فهذا ما فعله الحكيم في هذه القصة لذلك تابعونا لكي تعرفون باقي القصة.

أحداث قصة رجل حكيم جائع

  • قصة رجل حكيم جائع ذات يوم من الأيام كان هناك طفلًا مشاغبًا مع أمه دائمًا بسبب الطعام فلم يكن يعجبه أي طعام تحضره له، وعندما حضر إليه صديقه لكي يلعب معه وجد أمه تضع له طعامًا لذيذًا فنظر صديقه إلى الطعام وقال له إن هذا الطعام شهي للغاية وطلب أن يعطيه منه.
  • ولكن الطفل رفض قال له أن الطعام ليس شهي، فغضبت الأم من فعل ولدها وقامت بإخبار والده، وعندما ذهب صديقه، فقام الوالد بنصيحة طفله أن لا يغضب على طعام فهناك من يحتاج إلى أي قطعة خبز، وإنه لابد أن يكون كريمًا مع الأخريين لكي يعطيه الله من فضله.
  • وقرر الوالد أن يقص على طفله الصغير قصة حكيم جائع يبحث عن طعام لكي يعلم طفله أن يشكر الله على ما وجد، فرح الطفل بأن والده سيقص عليه قصة واستمع إليه بحرص شديد، وأخذ الأب يحكي أنه في يوم من الأيام كان هناك رجل عاقل وحكيم لديه من الحكمة قدر كبير، ولكنه شعر بالجوع الشديد فلم يكن هناك في قريته ما يأكله، فقرر أن ينتقل إلى مكان آخر فربما يجد أي طعام.

شاهد أيضًا : قصة وادي جهنم مؤثرة ومعبرة عن الحياة

أين ذهب الرجل الحكيم؟

  • ذهب الرجل إلى قرية مجاورة وأخذ يمشي بها ويبحث لكي يجد من ينقذه من هذا الجوع الشديد فلم يجد في القرية أي زرع أو شيء يدل على غنى هذه القرية، ولكنه وجد رجل يقوم بربط قطة صغيرة من عنقها بشدة ويرتدي حذاء في قدمه اليسرى وهو سعيد.
  • فعندما رآه وبخه على فعلته هذه وقال له إنه مخلوق ضعيف لما تجعله يتذلل إليك هكذا، ولكن هذا الرجل نظر إليه وسار يركض بشدة وهذا الرجل ينادي عليه ولكن لم يتحصل عليه ثانية، وأخذ الرجل يبحث عن أي شخص أخر فوجد رجل فطلب منه الطعام فوجد أن هذا الرجل لا يتحصل على أي شيء.
  • فأخذ الرجل ينظر من حوله إلا أجد حتى قطعة خبز فهكذا والله سوف أموت جوعًا وإن انتظرت في هذه القرية لن أحصل على شيء، وأخذ الرجل يتحسر على حاله ويقول أنا رجل حكيم وعندي علم ولكنه لم ينفعني ليطعمني وهذه القرية أهلها جائعون أيضًا فماذا أفعل ولا أقدر على أن أبلغ بلد آخر فسوف أموت في الطريق.

ماذا قرر الرجل الحكيم؟

  • أخذ الرجل يتحدث إلى نفسه لكي يتوصل إلى حل لهذه المشكلة فلقد بحث في القرية بأكملها عن طعام ولم يجد، ولم يعد يتحمل المشي ولكنه وجد فكرة خطرت له فقال لما لا استغل علمي في الحصول على ما أريد.
  • وأخذ ينادي في القوم وينادي إلى أن أصبح حوله عدد كبير جدًا فقال لهم أنا رجل حكيم من قرية مجاورة لكم وجئت لكم لأنصحكم وأدلكم على أي شيء تريدونه، فهل هناك أي سؤال تريدون أن تسألوه فسوف أجيب على كل أسئلتكم وأدلكم على ما تريدون.

شاهد أيضًا : قصة تشارلز مانسون الشيطان المتمرد مكتوبة

ماذا قال الجميع للرجل الحكيم؟

  • توالت الأسئلة من الجميع وأخذوا يتصارعون في ذلك فطلب منهم الهدوء ووعدهم أن يجيب على الجميع وإن لم يستطع الإجابة اليوم فسوف ينتظر إلى الغد لكي يكمل مهمته في الإجابة على الأخريين، فرح الجميع وبالفعل نفذوا كلامه فسمع الرجل الحكيم سؤال الرجل الأول فقال له، يا حكيم لا أجد حذائي فلقد كنت أرتديه ووضعته أمام البيت ثم لم أجد إلا الحذاء الأيمن ولكن الأيسر لم أجده وأريد أن أعلم من فعل هذا بي وتركني بحذاء واحدة.
  • فقام الحكيم بالرد عليه أن هناك رجل في القرية يرتدي حذاء في القدم اليسرى ويمسك بقطة مسكينة ويعاملها معاملة سيئة، فقام الرجل مسرعًا وقال إنه الرجل المجنون فسوف أبحث عنه لكي أسترد حذائي.

ماذا كان باقي الأسئلة للرجل الحكيم؟

  • لقد فرح الجميع بأن الرجل الحكيم جاوب على هذا السؤال وقامت سيدة أخرى بطرح سؤالها وقالت، أيها الحكيم لماذا لا نطير لأننا بشر أم هناك سبب أخر يمنعنا من الطيران، فقال الحكيم هل تريدين الطيران فقالت نعم قال لها الحكيم إذن أحضري عشرة دجاجات وقومي بذبحهم لكي نأخذ الريش ونجعلك تطيري مثل الطيور.
  • فرحت المرأة وقامت مسرعة لكي تحضر الدجاجات لذبحها، وبالفعل أحضرت المرأة عشرة دجاجات وقامت بذبحهم وطلبت من الحكيم استعمال الريش في الطيران، فقال لها الحكيم سوف تطيرين ولكن عندما يكون حجمك أقل من هذا فسوف تصغرين مثل الطير وتطيري بهذا الريش، وسمع الحكيم سؤال أخر فقد أراد أن يتمم خطته لكي يأكل.

كيف أتم الحكيم خطته؟

  • سأل رجل أخر الحكيم وقال له، أيها الحكيم أريد أن أعرف هل خلقت الأرض أولًا أم البحار أولًا فقال له الحكيم لكي أجاوبك على هذا السؤال لابد أن تحضر لي ماعون كبير وبه القليل من الماء، ففعل هذا الرجل ما طلبه الحكيم وطلب منه وضع الدجاجات بعد تنظيفها في هذا الماء ووضعها على النار لكي تنضج ففعل الرجل كل ما طلبه هذا الحكيم دون أسئلة، وبعد أن نضجت الدجاجات قال له الحكيم هذا جواب سؤالك.
  • فإن كانت البحار أو المياه خلقت أولًا فكيف لنا أن نضج الدجاج في المياه لكي ينضج هكذا دون أن يقع أو يحدث له أي شيء، فلهذا كانت الأرض لابد لها أن تكون هي الأول فأنبهر الرجل من كلام الحكيم وكأنه لم يعلم هذا الشيء، ثم ضحك الرجل الحكيم وقال له الآن نأكل الدجاج قبل أن أسمع سؤال أخر عن خلق الدجاج، فربما يسأل شخص هل الدجاج خلق بعد الأرض أو قبله، وأكل الطعام إلى أن شبع تمامًا.

ماذا شعر الرجل وهو يأكل الطعام؟

  • كان الرجل سعيدًا للغاية لأنه أكل فقد كان يشعر بالجوع الشديد، ولكنه عرف تمامًا بالبخل الذي يوجد في هذه القرية، فلقد أحضرت المرأة عشرة دجاجات لكي تطير ولم تعطي له قطعة خبز وهو يموت جوعًا.
  • وقال في نفسه أنهم من أجل وجود الجوع والبخل في قريتهم حضر أيضًا الغباء بلا منازع، لذلك سيطر عليهم الرجل الحكيم وحصل على ما يريد دون أن يعرف أحد بخطته.

هل تعلم الولد الدرس من أبيه؟

  • قد فهم الولد كل كلام أبيه وفرح بهذه القصة الجميلة، وطلب منه والدة ألا يبخل على أي شخص فربما يكون صديقه لا يملك أن يكون لديه مثل هذا الطعام وقد أمرنا رسولنا الكريم (ص) بأن نكرم ضيفنا فهذه من صفات الإسلام السمحة.
  • ولابد أن ترضى بما تحضره لك والدتك فربما لم تجد مثله لكي تعيش، غضب الطفل من تصرفاته التي قام بها واعتذر لوالده ولوالدته ووعد أبيه بأن يعتذر لصديقه على ما بدر منه وسوف يقوم بعزومه صديقه لكي يصالحه، وألا يغضب على أي طعام مجددًا.
  • فرح الأب كثيرًا بكلام ولده وطلب من الأم إحضار الطعام لطفلها الصغير لكي يحضر صديقه ويأكلوه معًا فرحت الأم بذلك وقامت بتحضير الطعام.

شاهد أيضًا : قصة رحلة إلى مركز الأرض مكتوبة وجميلة

ما هي الدروس المستفادة من هذه قصة رجل حكيم جائع؟

  1. تعلمنا من هذه قصة رجل حكيم جائع صفة الكرم والبعد عن البخل، فلابد من إكرام الضيف لكي يرضى عنا الله عز وجل.
  2. تعلمنا أن بالعقل والتفكير نحصل على كل ما نريد وبدون أي متاعب، كما يجب أن نستخدم علمنا في أي مكان.
  3. تعلمنا أيضًا الرضاء بما قسمه الله عز وجل وألا نغضب على طعام لكي يبارك الله لنا فيه.
قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.