موضوع عن كبار السن ورعايتهم

موضوع عن كبار السن ورعايتهم معظم البيوت نجد فيها شخص أو أكثر من كبار السن ومن الممكن أن يكون جدك أو جدتك أو والدك أو والدتك ونجد أن أي شخص عندما يتقدم به العمر يكون التعامل معه يحتاج إلى مزيد من الصبر، وفي حالة ما إذا كان هذا المسن مريض فأنه يحتاج إلى رعاية فائقة في كل شيء ولأنهم أغلى شيء في حياتنا فنحن سنحاول أن نتكلم هنا عن كل ما يخص كبار السن وكيفية رعايتهم لمن يحتاجون إلى معرفة كيفية التعامل معهم.

ماذا يعني مفهوم كبار السن

  • كبار السن ورعايتهم المسنين أو كبار السن أو كلمة كهل كلها مصطلحات لمعنى واحد في لغتنا العربية ألا وهو الرجال الكبيرة فيقال في اللغة العربية، أسنّ الرجل ومعناها كبر الرجل وكبر سنه وكلمة المسنين جمع ومفردها مسنّ وبالنسبة لعلماء الاجتماع فأنهم قد اتفقوا أن كلمة مسنّ تطلق على الرجل أو السيدة التي بلغ أو بلغت الستين من عمره أو عمرها.
  • وفي سياق آخر اعتبر المسنين الأفراد الذين وصلوا لسن المعاش أو التقاعد أي ما بين عمر خمسة وستون عامًا إلى سبعون عامًا.
  • وآخرون قد عرفوا المسّن بأنه كل شخص لا يستطيع أن يرعى نفسه ويخدمها وذلك نتيجة تقدمه في العمر فقط ليس لأنه مريض أو له إعاقة، ويوجد علماء قد قسموا الكهولة إلى قسمين فالكهولة الأولى تتراوح بين الخمسة وستون عامًا والأربعة وسبعون عامًا والكهولة الثانية أو المتقدمة هم الذين قد بلغ عمرهم فوق الأربعة وسبعون عامًا.

شاهد أيضًا: كيفية التعامل مع كبار السن في المجتمع

كيف يتم التعامل مع المسنين أو كبار السن

هناك طرق عدة يستطيع الفرد أن يتبعها في أثناء تعامله مع كبار السن ألا وهي:

  • عندما تتعامل مع المسنّ فحاول بقدر المستطاع أن لا تفرض رأيك عليه ولكن يجب أن تستشيره أولا فعلى سبيل المثال لا تقل له سوف أقوم بإطفاء المصباح بدلا منك هذا خطأ من الممكن أن تقع فيه ولكن يجب في هذه الحالة أن تسأله عما يريد فعله وما هو بحاجة إليه عن طريق توجيه التي إليه.
  • يجب أن تحرص على احترام كبار السن وأن تتعامل معهم بكل صبر ورحمة، وذلك لأنه من السهل أن تفقد أعصابك حين تتعامل مع كبار السن وخاصة مع من يعاني من النسيان أو حركته بطيئة أو اللامبالاة فأحرص كل الحرص أن تتمالك أعصابك وعدم الغضب السريع في أثناء تعاملك معهم.
  • عندما تتم مع كبار السن فلا تستخدم صيغة الأمر لأنه في أغلب الأحيان لا يستجيب كبار السن لو تم فرض شيء عليهم وحاول استخدام كلمة نحن بديل عن كلمة أنت فعلى سبيل المثال قل له نحن في حاجة إلى الخروج حتى نستنشق مزيد الهواء النقي ولا تقل له يجب أن تخرج لاستنشاق الهواء النقي.
  • من المفضل أن تشعرهم باستقلالهم وبقدرتهم على التحكم في حياتهم ويكون ذلك من خلال عرض مجموعة من الخيارات عليهم وترك لهم الحرية في اختيار المناسب لهم مثل عرض أنواع الطعام عليهم وهم يختاروا ما يحبوا أن يأكلوه.

كيف يتم الاهتمام بكبار السن أو المسنين

كبار السن ورعايتهم ذكرنا منذ قليل كيف يتم التعامل مع كبار السن وسوف نذكر الآن كيفية الاهتمام بهم وهي كالتالي:

  • يجب علينا أن نراعي كبار السن طبيًا ويكون ذلك عن طريق عرضهم عل أطباء متخصصين لعلاج الأمراض التي يعانوا منها، وكذلك يجب منعهم من تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب ومن واجبنا نحوهم أن نوفر لهم جميع الأجهزة الكافية التي قد يحتاجون إليها مثل الأدوات التي تحفظ توازنهم أو الكرسي المتحرك وكذلك يجب الحرص على إجراء فحوص دورية لهم.
  • احرص على أن تجعلهم يقوموا بأعمالهم الروتينية بمفردهم فهذا يساعد بشكل كبير في تحسين صحتهم وكذلك الحفاظ عليها.
  • احرص على استخدام أدوات منزليه تتناسب مع حالتهم وقم بتحسين الإضاءة من حولهم ويجب أن تهتم بالأرضيات واختيار الأرضيات المناسبة لهم وكذلك قم باختيار الأحذية والنعال الطبية لهم كل هذا من أجل سلمتهم وصحتهم.
  • إذا لم يكن كبار السن الذي تراعهم مقعدين فممارسة التمرينات الرياضية بالنسبة لهم أفضل بكثير وتشمل حركة جسمهم فهذا يساعدهم على حرق الدهون، وكذلك تحسين حركة أمعائهم وتقوية عضلاتهم.
  • يجب أن تحرص على إبعاد كبار السن عن الوحدة والعزلة ومحاولة إشراكهم مع الناس ومساعدتهم على إيجاد زملاء وأصدقائهم من نفس فئتهم العمرية واحرص على تحفيز عقلهم وذهنهم واحرص على عدم شعورهم بالاكتئاب.

شاهد أيضًا: كيفية تعليم القراءة والكتابة للكبار

بماذا ساهمت التكنولوجيا الحديثة لكبار السن أو المسنين

  • أتاحت التكنولوجيا للمسنين إمكانية الاتصال والمشاركة بكل سهولة وذلك من خلال برامج الدردشة والألعاب والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والألعاب على جهاز الكمبيوتر أو الهواتف الذكية.
  • لقد حققت التكنولوجيا جزءًا كبيرًا من سلامة كبار السن عن طريق توفير مجموعة من الأنظمة التي تتيح لك أن تطمئن على كبار السن داخل المنزل في حالة خروجك وتركهم بمفردهم في المنزل، وذلك مثل الكاميرات التي تراقب كبار السن وتكون متصلة بالإنترنت، وأيضًا وفرت التكنولوجيا أجهزة استشعار وهناك أنظمة اتصال متطورة تقدم المساعدة في حالة لو تعرض كبار السن لأي خطر مثل خطر السقوط.
  • لقد أتاحت التكنولوجيا الحديثة لكبار السن إمكانية ضبط الأشياء والتحكم بها عن بعد مثل الرد الآلي على الهاتف أو ضبط الإضاءة ومكيف الهواء عن بعد.
  • لقد أتاحت التكنولوجيا الحديثة لكبار السن وسائل عديدة تجعلهم على اتصال مع عائلتهم وأصدقائهم والحصول على دخل مادي من منزلهم دون أن يخرجوا كل ذلك من خلال الإنترنت والعمل على الإنترنت.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.