ما هو غاز البروبان ومخاطرة

ما هو غاز البروبان ومخاطرة كثير منا لا يعلم ما هو غاز البروبان وهنا سوف نتحدث باستفاضة عن هذا الغاز غاز البروبان ومخاطرة واضراره، فهو مركب كيميائي وصيغته الكيميائية هي C3H8 ويشتق هذا الغاز من تقطير النفط، أو من خلال عمليات استخراج الغاز الطبيعي.

ما هو غاز البروبان ومخاطرة؟

  • وهو معروف أيضًا بغاز البترول المسال، وهو نوع غاز مندرج تحت المركبات الهيدروكربونية، ويعتبر النوع الثالث من سلسلة البارافين وهذه السلسلة يعتبر أول غاز بها غاز الميثان وغاز الإيثان، وكما ذكرنا في أعلاه فنحن نشتق هذا الغاز من خلال استخراج الغاز الطبيعي، أو أحيانًا من النفط الخام الخفيف.

شاهد أيضًا : ما هي استخدامات غاز الهيليوم

استخدامات غاز البروبان

  1. يتم استخدام غاز البروبان كوقود للطبخ أو الشواء وكوقود للسيارات والرافعات الشوكية والحافلات وسيارات الأجرة، وفي بعض الأحيان يستخدم في المخيمات وفي الولايات المتحدة الأمريكية وتحديدًا في الأرياف يستخدم غاز البروبان في الأفران ويستخدم لتسخين المياه والمغاسل ويخزن غاز البروبان في مستودعات دائمة تكون قريبة من المنطق الذي يستخدم بها ويتم نقله في صهاريج ضخمه لتخزينه ثم يملئ منه أنابيب البروبان.
  2. تم استخدامه في صناعة التبريد ويسمى مبرد امتصاص الغاز وفي وقتنا الحالي لاتزال توجد مبردات تعمل تم صنعها في الثلاثينات.
  3. ومن استخدامات غاز البروبان رش رذاذ وخصوصًا بعد منع كلوروفلوروكربون، ويسمى بالغاز الأخضر ويستخدم هذا الغاز في نوع من أنواع المسدسات، ويطلق على هذه النوعية من المسدسات ” أيرسوفت ” وأيضًا يتم استخدامه في تصنيع البتروكيماويات السفلى وذلك في التكسير بالبخار.
  4. يستخدم غاز البروبان عمال المعادن فهم يستخدمون صهاريج صغيرة من هذا الغاز، ويقومون بتغذية مشاعل القطع وبالنسبة لسخانات البروبان المحمولة، فيقوم عمال البناء بالتدفئة عليها اثناء أداء عملهم في البرد القارس، وفي مواقع البناء يتم استخدام غاز البروبان لتجفيف الجص والخرسانة ويتم تسخين الأسفلت لبناء الطرق السريعة، ولأن غاز البروبان منخفض التلوث تستطيع الشاحنات أن تعمل بغاز البروبان داخل المصانع والمستودعات.

متى تم اكتشاف غاز البروبان؟

  • يعتبر غاز البروبان مكتشف من فترة ليست بعيدة فقد اكتشف في عام 1912 وذلك عندما كان العلماء يبحثون عن طريقة ليخزنوا بها البنزين، وذلك لأن من المعروف أن البنزين يتبخر سريعًا في حالة تخزينة في الظروف العادية وقد اكتشف العالم والتر سنليج بعد تجارب عدة أنه من الممكن أن يخزن غاز البروبان على هيئة سائل وذلك باستخدام الضغط المعتدل.
  • وبالتالي فقد بدأوا بصناعة غاز البروبان وهو يعتبر من أكثر الغازات الموجودة حاليًا، وهذا العالم هو من قام ببيع غاز البروبان وقد سماه الجازول الأمريكي.

شاهد أيضًا : ما هو غاز الفريون وأضراره

صفات غاز البروبان؟

أن غاز البروبان له صفات كيميائية وفيزيائية عديدة وهي: –

  1. ليس له أي لون.
  2. عند غلي غاز البروبان فأن درجة غليانه تصل إلى -42.2 درجة مئوية.
  3. يتم تحويل غاز البروبان إلى حالة سائلة من خلال التبريد والضغط.
  4. يعتبر غاز البروبان من أخف الهيدروكربونات وأبسطها ولهذا يعتبر غاز البروبان من إحدى أنظف أنواع الوقود الأحفوري.
  5. غاز البروبان لا ينسكب ولا يتجمع ولا يترك أي بقايا وهذا جعله غير ضار للماء أو التربة.
  6. عندما يتم يحترق غاز البوبان احتراقًا كاملًا فأنه ينتج عنه بخار ماء نظيفًا وأيضًا ينتج عنه ثاني أكسيد الكربون.
  7. غاز البروبان عديم الرائحة ولكن يتم اضافة رائحة له حتى يستطيعوا أن يكتشفوا التسربات.
  8. عندما يمتزج غاز البروبان مع الهواء لا يشتعل إلا في حالة واحدة إذا وصل مصدر الإشعال إلى درجة 920 فهرنهايت.
  9. غاز البروبان يعمل على تجفيف الملابس بسرعة ولا يستهلك وحدات كهربائية كثيرة ولذلك فهو يوفر الوقت والجهد.

هل يتم استخدام غاز البروبان وقود بديل؟

  • غاز البروبان يتميز بأنه متوفر وأن طاقته كثيفة وبالنسبة للإحتراق فأن احتراقه نظيف، وبالنسبة للتكلفة فتكلفته قليلة نسبيًا، وكل هذا جعله محط اهتمام من الكثيرين، ولذلك جعله وقود بديل للنقل، وبموجب سياسة الطاقة في عام ١٩٩٢م فقد تم اعتماد غاز البروبان كوقود بديل لوسائل النقل.
  • وتم استخدام البروبان المستخدم في المركبات التي يطلق عليها (HD-5 propane) مع العلم أنه مكون من مزيج من غاز البروبان بنسبة ٩٠٪ وكمية صغيرة من غازات أخرى مثل غاز البروبيلين ونسبته لا تزيد عن 5%وبالإضافة إلى البوتيلين والبوتان وغازات أخرى نسبتها لا تزيد عن 5% ويخزن غاز البروبان في خزانات على شكل سائل، وتحت ضغط يقدر بحوالي 10.34214 بار.

ما هي أضرار غاز البروبان ومخاطره في المنزل؟

غاز البروبان ومخاطره كما ذكرنا فأن غاز البروبان منتج بترولي مكون من مزيج من البروبان والبيوتان، وهذا المزيج لا توجد رائحة له ولكن يتم إضافة رائحة له حتى يتم اكتشاف تسرب الغاز، ومما هو جدير بالذكر أنه كما ذكرنا يتم استخدام الغاز كمصدر للطاقة في المطاعم والفنادق والمنازل ويتم استخدامه لأغراض الطهي والتدفئة.

كيف يتم التصرف في حالة اكتشاف تسريب الغاز؟

  1. إذا شممت رائحة الغاز فلا تقوم بالتعامل مع مفاتيح الكهرباء سواء بالتشغيل أو الإيقاف، وأيضًا لا تشغل مراوح الشفط أو تشعل أعواد الكبريت وذلك حتى تتجنب حدوث أي انفجار.
  2. عند تسرب الغاز قم بإخلاء المكان على وجه السرعة من جميع الناس.
  3. أغلق صمام الغاز بإحكام.
  4. وإذا كان يوجد أي مصادر اشعال قريبة قم بإطفائها.
  5. قم بفتح النوافذ والشبابيك لتهوية المكان.
  6. ابحث عن مصدر التسريب بواسطة المختصين حتى يقوموا بإصلاحه.

شاهد أيضًا : ما هي أنواع النحاس الأصفر

كيفية الوقاية من غاز البروبان ومخاطرة وحرائق الغاز

  • بصفة دورية قم دائمًا بفحص أسطوانات الغاز وإمدادات الغاز مثل الخراطيم والصمام والأنابيب، وذلك حتى تتأكد من سلامتها وحاول أن تتجنب أن تعرضها للعوامل الجوية والحرارة حتى لا تتلف وفي حالة تلفها لابد من استبدالها فورًا.
  • يجب التأكد بصفة دورية من خرطوم التوصيل المطاطي أنه لا توجد به أي ثقوب أو تشققات ويجب أن تكون نوعيته جيدة وأن يكون طوله مناسب حتى لا تحدث به التواءات حادة.
  • ويمكننا أن نعرف إذا كان يوجد تسرب أو لا في الخرطوم المطاطي أو التوصيلات عن طريق رغوة الصابون، فإذا ظهرت فقاعات اثناء الفحص برغوة الصابون فهذا يدل على وجود تسريب ويجب الحذر كل الحذر عن الكشف عن أي تسريب بواسطة أعواد الكبريت.
  • التأكد من نظافة المواقد والأفران والتأكد من عدم انسداد المنافذ التي يخرج منها الغاز.
  • التأكد من إطفاء مفاتيح مواقد الغاز بعد الاستعمال، ويجب أيضًا التأكد من غلق المصدر الذي يأتي منه الغاز وخصوصًا عند النوم أو مغادرة المكان.
  • عندما تبدأ في استعمال الموقد يجب إشعال عود الكبريت أولًا ثم فتح الموقد.
  • من الأفضل أن يكون بداخل المطبخ الخاص بك جهاز يكشف تسريب الغاز.

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم مقالًا مفيدًا وشاملًا عنما هو غاز البروبان ومخاطره، وعلى وعد بتقديم كل ما هو مفيد في موقعكم المميز ملزمتي.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.