قصة حمامة المسجد كاملة ومؤثرة في القلوب

قصة حمامة المسجد كاملة ومؤثرة في القلوب، صغارنا الأعزاء أهلًا بكم في موقعكم المتميز موقع ملزمتي كيف حالكم ها قد عدنا إليكم بقصة جديدة ودرس جديد سوف أقدم لكم اليوم قصة حمامة المسجد كاملة ومؤثرة في القلوب المليئة بالأحداث والتغيرات لذلك أرجو منكم المتابعة الجيدة.

قصة حمامة المسجد كاملة ومؤثرة في القلوب:

في يوم من الأيام كانت توجد طفلة تسمى سارة طفلة في السادسة من عمرها كانت ودودة وتحب وتهوى كثيرًا الحيوانات والطيور، وبالأخص كانت تحب الحمام، حين تذهب إلى المزرعة عند جدها كانت تصعد معه إلى برج الحمام وتلعب معه وتطعمه أيضًا، ومن هنا قرر جدها أن يحكي لها في المساء قبل نومها قصة حمامة المسجد كاملة ومؤثرة في القلوب.

شاهد أيضًا: قصة غزوة بني قينقاع في الإسلام مختصرة جدا

أحداث قصة حمامة المسجد كاملة ومؤثرة في القلوب:

قال الجد: يا صغيرتي هل تعلمي كم أن الحمام مخلوق جميل وأنا على علم بحبك له كثيرًا، قالت سارة: نعم أحبه جدًا، قال الجد: كان في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابي جليل يسمى ثعلبه بن حاطب الأنصاري الأوسي سوف أسرد لكي قصته حتى تغفلي في النوم، قال الجد: قصة حمامة المسجد كاملة ومؤثرة في القلوب ولكن دعيني أخبرك أكثر عن هذا الصحابي الجليل.

من هو ثعلبة بن حاطب وما هو نسبة؟

قال الجد للصغيرة: ثعلبة بن حاطب الأنصاري الأوسي هو واحد من الصحابة الأجلاء الذي شهدوا غزوة بدر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يُنسب إلى بني أمية، عرف عنه التقوى والورع وحبه للذهاب إلى المساجد والجوامع وأداء الصلاة في مواقيتها، ولذلك كان يحبه الناس لما كان يملك من تقى ولين قلب ولكن أذيعت عليه بعض القصص التي لا صحة لها.

ما هي القصة التي نٌسبت له؟

قال الجد: يا لها من قصة لا نعرف مدى صحتها فكانوا يرموا هذا الصحابي بالنفاق والكذب ولكنه من شهدوا بدر والله غفر لكل من حارب في بدر ذنوبهم ما تقدم منها وما تأخر.

ما هي أحداث القصة؟

قال الجد: أن في يوم من الأيام ذهب ثعلبة بن حاطب الأنصاري إلى مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له: يا رسول الله ادع ليّ الله أن يرزقني مالًا وفيرًا، تعجب النبي وقال له: ما خطبك ويحك يا ثعلبة قليل تؤدي شكره خير من كثيرًا لا تطيقه، ولكن لم يكف ثعلبة من طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدعاء بالرزق والمال الوفير فذهب إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثانيًا وطلب منه أن يدعوا له بالرزق والمال فقال له سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : “أمالك فيّ أسوة حسنة، والذي نفسي بيده لو أردت أن تسير الجبال معي ذهبًا وفضة لسارت.

 قصة حمامة المسجد كاملة ومؤثرة في القلوب:

ذهب ثعلبة إلى نبي الله محمد ثالثًا وقال له: والذي بعثك بالحق لئن رزقني الله مالاً لأعطين كل ذي حق حقه، فقال له رسول الله: اللهم ارزق ثعلبة مالاً” ولكن تحول حاله من خير إلى سيء.

شاهد أيضًا: معلومات عن قصة حياة صالح عليه السلام مختصرة للاطفال

ماذا حدث لثعلبة بعد دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم له بالرزق؟

تبدل حاله فقد زاد عدد الغنم وزاد ربح المال ووسع الرزق ولكن قل ذهابه إلى المسجد فكان يصلي بعض الفروض في الجامع والفروض الأخرى بجوار غنمه وأخذ يهمل صلاة تلو الأخرى حتى لم يعد يصلي الفروض الخمس في الجامع، وهنا ازدياد الأمر سوء فبدأ بتقليل عدد الفروض الآن أصبح يصلي الجمعة فقط ولكن عند ازدياد عدد الغنم لم يعد يصلي الجمعة أيضًا وهنا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه فقال: ما فعل ثعلبة؟ فقيل له رزقه الله غنمًا لا يسعها وادٍ، فقال: يا ويح ثعلبة يا ويح ثعلبة يا ويح ثعلبة.

ماذا حدث عند تجميع الزكاة من المسلمين؟

حين أتى موسم الزكاة وجمع الصدقات إلى المسلمين أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى ثعلبه لكي يأخذوا منه الصدقة، فعندما ذهبا تهرب من دفعها وقال لهم: فعاودوا في وقت لاحق، وعندما عاودوا إليه رفض وقال لهم: هذه جزية أنا لم أدفعها.

ماذا قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما علم؟

يا ويح ثعلبه وهنا نزلت آيات من سورة التوبة بسم الله الرحمن الرحيم” وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ} إلى: {وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} فمر عليه أحدهم وقال له: أن نزلت لك آية من آيات الله وهنا شعر ثعلبه بذنبه ولكنه خرج لكي يعطي رسول الله الصدقة ولكن لم يتقبلها منه رسول الله فقال له الرسول الكريم: هذا جزاء ما عملت يدك فقد أمرتك ولم تطعني.

واستمر هذا الوضع في خلافة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وخلافة أبي بكر الصديق وأيضًا عثمان بن عفان ولم تقبل منه أي صدقة يقدمها ولكن لم تصدق هذه الرواية.

الدروس المستفادة من قصة حمامة المسجد

  • ليس كل ما يقال عن الأثر يصدق.
  • تعرفنا من هو ثعلبه بن حاطب الأنصاري.

شاهد أيضًا: قصة أصحاب الفيل مكتوبة للأطفال

وإلى هنا قد وصلنا إلى ختام قصة حمامة المسجد كاملة ومؤثرة في القلوب نتمنى أن تكون القصة قد نالت إعجابكم للمزيد زوروا قسم قصص أطفال هنا في موقع ملزمتي وإلى اللقاء في قصة جديدة مع السلامة.

موضوعات من نفس القسم