ظاهرة الطلاق في مصر

ظاهرة الطلاق في مصر إن الطلاق ظاهرة قاسية كثيرًا ولا يمكن أن نتعامل معها وكأنها شيء عادي لا ينتج عنه أي أثار سلبية، فهو أساس تخريب كامل لمستقبل أطفال لا ذنب لهم في هذه الحياة، لذلك علينا أن نعرف ما هي أسباب انتشارها في المجتمع المصري بطريقة كبيرة ولماذا، وهذا سوف نعرفه من خلال هذا المقال ظاهرة الطلاق في مصر.

ما هو الطلاق وما أسبابه في مصر؟

  • إن الطلاق الذي أصبح ظاهرة كبيرة في مصر هو نتيجة طريقة تفكك قائم بين الأب والأم، لذلك أنه في بعض الأحيان عندما يشتد الخلاف كثيرًا بينهم نجد أن الطلاق أنسب الحلول التي يمكن أن تحدث بين المتزوجين، فالحياة المليئة بالتعامل السيئ والإهانة المستمرة من قبل الرجل للمرأة لا يمكن أن تنساه المرأة مهما حدث.
  • فهي تحتاج إلى الحنان والأمان من زوجها وعندما تفتقد كل هذا فسوف نجد أنها لم تعد تتحمل فكرة الزواج أبدًا وتلجأ إلى الانفصال مهما كانت الأسباب بسيطة أم كبيرة، فإن شعرت المرأة مع الرجل بالحب والأمان والحنان فسوف نجد أنها تغامر من أجل البقاء معه، ولكن إن فقدت الحب منه والحنان الذي تبحث عنه فسنجد أنها لن تتحمله مهما حدث.

شاهد أيضًا: أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا

 أسباب الطلاق

  • عدم تحمل المسؤولية الكافية للمتزوجين، فيكون هذا سببًا للوقوع في المشاكل التي تكون تافهة ولكن مع عدم التأقلم مع هذه المشاكل وبسبب عدم الوعي في حل أي خلافات تحدث، نرى أن النتيجة تكون وخيمة وتؤدي إلى الطلاق الذي يسبب انهيار أسرة بالكامل وليس فردًا واحدًا.
  • الخيانة التي تتواجد بين الزوجين، فهذا يجعل الحياة مستحيلة بينهم، ولا يمكن أن تتعامل المرأة مع خيانة زوجها مهما كان السبب، لذلك نجد أنها تتجه إلى الطلاق لكيلا تظل في هذه الحالة السيئة التي تظل تشعر بها ولا تنساها مهما حدث.
  • بخل الزوج على زوجته يعد سببًا هامًا لنهاية الزواج، فلا تستطيع المرأة أن تلبي طلباتها مهما كانت بسيطة، فنجد أنها لا تجد أمامها سوى أن تقوم بافتعال المشاكل لكي تحصل على ما تريد ولكنها تتجه في النهاية إلى الطلاق.

تابع أسباب الطلاق

  • الشك والغيرة الزائدة عن الحد فهذا يجعل هناك عدم ثقة بين الزوجين تؤدي في النهاية إلى الانفصال بينهم لعدم وجود ثقة كاملة تجعل الزواج كامل وصالح بينهم، فأساس الزواج هو الثقة، ولكن لا يمكن أن ننكر أن للغيرة مكانة كبيرة بين الزوجين ولكنها تختلف باختلاف الطريق، فإن كانت غيرة شك فلا يمكن أن نتركها هكذا بدون حل وإلا أدت إلى الطلاق.
  • ونجد أن هناك خطأ كبير من جانب الأزواج بحيث نجد أن الزوج يجد من كلمة الطلاق طريقة سهلة لكي يحقق ما يريد، وهذه الطريقة تجعل الحياة مستحيلة ولا يمكن أن تكتمل أبدًا بعد ذلك.
  • وأيضًا نجد أن هناك نشاء يجعلون الحياة الزوجية مستحيلة فنجدها مع أقل مشكلة بينهم تطلب الطلاق ولا تريد أن تتغاضى عن أي شيء يحدث بينهم مهما كان السبب، لهذا نجدها تتعرض إلى انفصال في حياتها يؤثر عليها وعلى أبنائها.

نتائج وأثار الطلاق في مصر

  • النتائج التي نعرفها كلنا وتكون مؤثرة للغاية هي الأطفال، فلا يوجد طلاق يتم بدون تأثر كبير للأطفال، فنجد أن التفرقة التي تتم بين الأبوين سببًا في ضياعهم وعدم التمكن من جعلهم يعيشون بطريقة مناسبة مثل الجميع، فيصبح الأب يبحث عن امرأة أخرى تجعله يعوض عيشته مع طليقته، وهي تبحث عن زوج تحتمي به، والنتيجة هي ضياع الأبناء في الوسط وهذا ما لا نرضاه أبدًا ولا نحتاج إليه.
  • إن نظرة المجتمع إلى المرأة المطلقة ليست بالأمر السهل، فنجد أنه إلى الآن يصبح هناك مجتمعات تتعامل بطريقة ليست مناسبة مع المطلقات، فتصبح في نظرهم المرأة المطلقة وكأنها عار على المجتمع.
  • هناك أثار نفسية عديدة تحدث بين الأزواج الذين انفصلوا ولم يتم التوافق بينهم، فتجد المرأة نفسها في ورطة نتيجة أنها أصبحت حاضنة ولا تملك شيء ولا تملك زوج يعينها على حياتها، وإن كانت الحضانة للزوج فيصبح مشتت في تربيتهم ولا يعرف أن يقوك بأي عمل مهما كان صغير.

شاهد أيضًا: حضانة الطفل قبل الطلاق

نصائح للزوجين لكيلا يحدث الطلاق

  • نرى أنه لابد منذ الصغر أن يكون الطفل لديه القدرة على تحمل المسؤولية الكاملة له، فإن كان له القدرة على ذلك فلن يكون هناك أي مشاكل من أي نوع سواء للرجل أو المرأة.
  • تربية الأبناء على الاحترام للطرف الأخر فهذه ميزة هامة كثيرًا لكي يعرف واجباته التي يجب أن يتعامل بها مع أي شخص مهما كان وليس الزوج أو الزوجة، فالاحترام أساس التعامل في كل شيء، لذلك علينا معرفة هذه السمة العظيمة التي يجب أن ترسخ داخلنا ولا تهمل أبدًا.
  • مراعاة دينه جيدًا، فنجد أن من كان يعرف واجباته الدينية جيدًا فلن يكون هناك أي قلق عند زواجه، فنجده يتعامل بما يرضي الله ولن يكون هناك أي قلق تجاهه مهما حدث، فسوف يهتم بأن يصبح الطرف الأخر في راحة تامة من أجل رضا الله عز وجل عليه، وهذه ركيزة جيدة للفرد لا يجب إهمالها ولا تركها مهما حدث بل يجب العمل عليها بشكل صحيح.
  • مساعدة الأبناء في التخطيط الجيد لمستقبلهم وجعلهم يتعلمون جيدًا كيفية حل المشكلات الخاصة بهم دون الحاجة إلى الدخول بها، بل يمكن مساعدتهم فقط ولكن علينا أن نتركهم يخوضون العديد من المشاكل ونرى كيف يتعاملون معها، فلا يجب علينا أن نخشى أي مشكلة تواجههم ولكن لابد من مراقبتهم جيدًا وتقديم أي نصيحة مفيدة في هذا الوقت، فهذا سيكون مفيد لجعلهم يمرون من أي أزمة بشكل سهل وغير معقد.

نصائح أخرى لعدم حدوث الطلاق

  • تقديم النصائح التي تفيد الأزواج قبل الزواج، فهناك من يتزوج دون أن يفهم ما هي الحقوق اللازمة والتي يجب أم يقوم بها، وأيضًا هناك من تتزوج دون أن تعرف كيفية تخطي أي مشكلة والسيطرة عليها، لذلك نجد أن النصائح تكون مفيدة للغاية ولا يمكن ألا نهتم بقيمتها مهما كان.
  • لابد أن تتواجد فترة خطوبة مناسبة فلا تكون فترة بسيطة لا يستطيع الطرفين معرفة ما يدور في رأسهم، وأيضًا لابد من أن يتعاملون معا ويتحدثون معًا، وهذا يجعلهم يتعرفون على كل السلبيات التي تكون بينهم وعندها يقررون هل يمكن أن يستمروا في ذلك أم لا، فعندها إن تم الانفصال فسوف يكون الأمر سهل عن الطلاق فيما بعد.

وكذلك أيضًا:

  • لابد من علاج أتفه المشاكل بينهم، فنجد أن المشكلة البسيطة التي لن تعالج فإنها سوف تكبر مع مرور الوقت، وسوف يصبح الأمر أكبر مما نتخيل، لهذا مواجهة الأمور البسيطة والعمل على حلها من أنسب الأشياء التي يجب أن نقوم بها في هذه الفترة لكيلا نذهب إلى الطلاق.
  • حب المشاركة في كل شيء حتى وإن كان هناك خصوصية، ولكن لابد من جعل الزوج أو الزوجة كلا منهم يشعرون بأن حياتهم مرتبطة ببعض ولا يمكن أن يتخلى أي منهم عن الأخر، كذلك نجد بمشاركة الأمور فيما بينهم يحدث كل شيء بطريقة جيدة وبدون تعقيد للأمور، ويمر كل ما نراه صعبا بكل سهولة بسبب التشارك بين الزوجين، فنرى إن كان هناك أمر محير فسوف يؤدي إلى الوصول إلى الحل المناسب عبر المشاركة لحلها وإنهاء أي أزمة بينهم.

شاهد أيضًا: بحث عن الطلاق في الإسلام والديانات الأخرى

ظاهرة الطلاق في مصر لقد تناولنا في هذا المقال كل ما يخص الطلاق في مصر، وأوضحنا أسبابه وصوره، كذلك أوضحنا الصور التي يمكن من خلالها معرفة سبب الطلاق، كذلك أوضحنا النتائج التي يترتب عليها الطلاق، وفي النهاية تناولنا نصائح تفيد كثيرًا بين الزوجين وتجعل الحياة تمر بكل سهولة ويسر بينهم، فالطلاق هو هدم البيت بأكمله، لذلك علينا الحرص منه وعدم الوصول إليه مهما حدث.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.