ما هو البوتاسيوم وما فوائده

ما هو البوتاسيوم وما فوائده يوجد العديد من العناصر التي لا يمكن أن يستغنى الجسم عنها أبدًا، فلقد خلق الله الإنسان وخلق له كل ما يفيده من عناصر وفيتامينات تسبب له صحة جيده، فلابد له من معرفة مصادر هذه العناصر لاستخدامها بشكل جيد وصحي يفيد الجسم، ومن هذه العناصر هو عنصر البوتاسيوم الذي يفيد الجسم في العضلات والعظام والقلب وغيره، وسوف نتناول تفصيليًا كل ما يخصه ما هو البوتاسيوم وما فوائده من خلال هذا المقال.

ما هو البوتاسيوم؟

البوتاسيوم يرمز له بالرمز K وهو من الفلزات القلوية، وهو مهم جدًا للجسم وللحيوان وللنبات أيضًا، حيث تم اكتشاف أنه معدن معزول وتم اكتشاف ذلك عند تحليله، ولا غنى عنه أبدًا في حياة الأشخاص فهو له العديد من الفوائد التي من دونها يحدث خلل في الجسم، لذلك علينا مراعاة وجودة في الجسم بنسب طبيعية بدون زيادة أو نقصان.

شاهد أيضًا: بحث عن المركبات الكيميائية وانواعها واستخداماتها

فوائد البوتاسيوم وأهميته

هناك فوائد عديدة جدًا للبوتاسيوم، فلا يمكن إنكار أهميته في الجسم لذلك سوف نعرض مميزاته وفوائده للجسم بأكمله:

  • يساعد على الحفاظ على الأوعية الدموية وأيضًا القلب حيث له أهمية كبرى في تخطي حالات الخطر للقلب، فهو يفيد في صحة القلب بشكل كبير، إن الاهتمام في تناول البوتاسيوم بنسب جيدة يساعد بشكل كبير على صحة القلب خاصة عندما نقوم بتقليل الصوديوم فنجد أن أي مشكلة في القلب سوف تنتهي نهائيًا.
  • يحافظ البوتاسيوم على ضغط الدم بشكل جيد فلابد من استخدام نسبة جيدة ومتساوية من البوتاسيوم لكي يكون ضغط الدم طبيعي، فلا يحدث ارتفاع في ضغط الدم ويظل في مستوى قليل ومنخفض لا يضر الجسم.
  • يحافظ البوتاسيوم على العضلات والعظام أيضًا فتصبح العظام أقوى كلما أصبح البوتاسيوم مناسب في الجسم، وكذلك يفيد العضلات كثيرًا خاصة لكبار السن فلا يحدث أي الم في العضلات عند توازنه في الجسم.
  • يساعد البوتاسيوم في القضاء على التشنجات التي تحدث لبعض الأشخاص، حيث أنه يقلل بشكل ملحوظ أي تقلصات تحدث في العضلات، فعند تحسين مستوى البوتاسيوم في الجسم تصبح العضلات قوية بشكل كبير، أما إن قل البوتاسيوم في الجسم تصبح العضلات ضعيفة فيؤدي ذلك إلى التشنجات التي تحدث بها نتيجة الألم الشديد، ويزداد حدوث التشنجات للشخص الرياضي أكثر لأنه إن لم يهتم بمستوى البوتاسيوم في جسمه ويعمل على الحفاظ على هذا المستوى سوف يزيد الألم كما أنه يمكن أن يهمل الماء فيؤدي ذلك إلى تشنجات في العضلات، وعند حدوث هذا الشيء فنرى أن البوتاسيوم مفيد جدًا للقضاء على هذا التشنج تمامًا.

تابع فوائد البوتاسيوم وأهميته

  • البوتاسيوم عنصر مفيد جدًا في الحماية من أمراض هشاشة العظام خاصة لكبار السن على وجه الخصوص.
  • إن البوتاسيوم مفيد جدًا لمرضى السكر حيث أنه يقلل نسبة السكر في الدم، لذلك من المهم لمرضى السكر الاهتمام بكل الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم.
  • يقوم البوتاسيوم في ضبط الوظائف الخاصة بالدماغ بأكمله فيمنع حدوث أي كهرباء تنتج من الدماغ كونه يساعد على حصول الدماغ على الأكسجين اللازم له.
  • يساعد البوتاسيوم على التركيز والتعلم بطريقة قوية جدًا فيقوى ذاكرة الشخص بشكل هائل خاصة للأطفال.
  • يساعد على الهضم بشكل كبير.
  • يساعد على التخلص من التوتر والتعب الذي يصيب الأفراد في حياتهم، كما أنه يجعل الجلد في حالة رطوبة دائمة.

شاهد أيضًا: بحث عن الغذاء والتغذية الصحية

من أين يمكن الحصول على البوتاسيوم؟

  • يمكننا الحصول بسهولة على البوتاسيوم من الخضار المتمثل في الكرنب المسمى الملفوف، والسبانخ.
  • كما يتواجد في أنواع من الفاكهة مثل العنب، وهناك نوع من أنواع التوت يوجد به البوتاسيوم، كما يتواجد في البرتقال والمشمش والموز والأناناس.
  • كما يوجد بكثرة في البطاطا وأيضًا يوجد في الجزر.
  • يوجد في المكسرات أيضًا ونجده متوفر في الفاصوليا.
  • نحصل عليه أيضًا في اللحوم ولكن التي لا يوجد بها أي دهون.
  • ونحصل علية أيضًا من السمك واللبن والمانجو والتمر والبازلاء والتين.

هل يوجد خطر في زيادة البوتاسيوم في الجسم عن القدر الطبيعي وما هي أعراض زيادته وأسبابها؟

لابد من أن يكون استخدامنا للمعادن بشكل صحي وسليم فمع وجود فوائد عظيمة للبوتاسيوم، كما واجهنا مسبقًا ألا أنه إن كان هناك مريض كلى لابد من الانتباه من زيادته في الجسم، فكل الزوائد يتم تخليصها من الجسم عن طريق الكلى لذلك لابد من عدم إجهادها بالتخلص من العديد من الأشياء الزائدة.

أعراض زيادته في الجسم

إن كان هناك أي زيادة في نسبة البوتاسيوم فسوف يحدث هذه الأعراض:

  1. ألم شديد في العضلات بشكل ملحوظ.
  2. الشعور بالدوخة.
  3. الشعور بتنميل جميع الأطراف.
  4. حدوث مشاكل في التنفس.
  5. حدوث مشاكل في القلب وخفقانه بشكل ملحوظ.

أسباب زيادته في الجسم

  • من الأسباب التي لا يمكن الإغفال عنها هي مشاكل الكلى حيث نجد أن الكلى هي التي تخلص الجسم من أي زيادة عن طريق التخلص منه حتى وإن كانت كلية مريضة فهناك أخرى سليمة، ولكن إن حدث مشاكل في الكليتين فسوف يصعب التخلص في زيادة البوتاسيوم فيصبح متوافر وبكثرة في الدم.
  • تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم بشكل زائد.

خطر نقص البوتاسيوم في الجسم وما أعراضه وأسبابه:

يؤثر نقص البوتاسيوم بشكل كبير على الأشخاص وسنرى تأثيره واضح فيؤثر على أعصاب الشخص ويجعله غير متوازن في التركيز أو الفهم بشكل صحيح، وهناك أعراض توضح هذا النقص إلى جانب التحليل الذي يوضح النسبة بشكل صحيح.

أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

  1. يصيب القلب مما يؤدى إلى شعور بالإجهاد الدائم.
  2. يحدث له مشاكل في الهضم مما يؤدى إلى حدوث إمساك دائم.
  3. خفض وزن الجسم وضعفه تمامًا.
  4. يحدث له مشاكل في الأعصاب وتوتر دائم.
  5. عدم القدرة على النوم بشكل جيد.
  6. فقدان مؤقت في الذاكرة ونسيان العديد من الأشياء.
  7. ألم في الأذنين مع عدم القدرة على تناول الطعام.
  8. جفاف البشرة بشكل ملحوظ.

أسباب نقص البوتاسيوم في الجسم

إلى جانب عدم الاهتمام بالطعام المفيد الذي يحتوي على كميات مناسبة من البوتاسيوم فهناك عوامل أخرى وأسباب أخرى تعمل على نقص البوتاسيوم في الجسم يفعلها الشخص دون اهتمام بما سوف يحدث وهي:

  • إتباع حمية غذائية خاطئة دون الرجوع إلى الطبيب فينقص جميع المعادن في الجسم وليس البوتاسيوم فقط.
  • حدوث إسهال للجسم دون الاهتمام بالسيطرة عليه فيسبب نقص شديد في المعادن التي توجد في الجسم.
  • العرق بشكل مستمر دون علاجه يسبب نقص المعادن ونقص البوتاسيوم في الجسم.
  • تناول مضادات حيوية بشكل كبير فيعمل على إنقاص البوتاسيوم في الجسم.
  • عدم وجود حمض الفوليك في الجسم بنسبة مناسبة للجسم.

هل هناك علاج لزيادة البوتاسيوم أو نقصه في الدم؟

بالطبع يوجد علاج مناسب للزيادة أو للنقصان ففي حالة الزيادة يجب:

  • لابد من الانتباه للأطعمة التي يوجد بها نسب عالية من البوتاسيوم وتقليل تناولها.
  • أيضًا لابد من تناول أدوية سريعة لكي نتجنب إصابة القلب بأي خطر حتى وإن لجأنا إلى غسيلها للتخلص من نسبة البوتاسيوم في الدم.

أما بالنسبة لعلاج النقص في البوتاسيوم:

  • على النقيض تمامًا من حيث الأغذية والأطعمة فلابد من البحث عن الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم والعمل على تناولها جيدًا لكي تزود نسبة البوتاسيوم في الدم.
  • أيضًا لابد من استخدام الأدوية المناسبة مثل الحقن بحقن بوتاسيوم ولكن مع الانتباه من نسبتها لأن الزيادة الكبيرة تؤدي إلى الموت.

شاهد أيضًا: أين يوجد حمض الفوليك والزنك

لقد تناولنا شرح مفصل عن ما هو البوتاسيوم وما فوائده وما يعني وجوده في الدم، كما أوضحنا فوائده في الجسم ومصادره أيضًا في الأطعمة، كما أوضحنا أعراض نقصه في الجسم وأسبابه، وفي النهاية لابد من الاهتمام بالمعادن بشكل مناسب فلا يجب إهمال أي معدن لحماية الجسم من الأمراض وعند اكتشاف نقصه لابد من العلاج بشكل مناسب لكيلا يتدهور الأمر ولا يمكن حله أبدًا، لذلك الاهتمام بالأطعمة والفواكه والخضراوات أمر هام للحفاظ على الجسم من كافة الأمراض، لا تنسوا لايك وشير للمقال وننتظر اقتراحاتكم.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.