بحث عن المركبات الكيميائية وانواعها واستخداماتها

بحث عن المركبات الكيميائية وانواعها واستخداماتها، نقدم لكم اليوم على موقعكم ملزمتي بحث علمي عن المركبات الكيميائية، وسوف نعرض في هذا البحث لما يلي:

تعريف المركبات الكيميائية، والفرق بين المركبات الكيميائية والعناصر الكيميائية، وامثله عليها، وانواع المركبات الكيميائية، وفوائد واستخدامات المركبات الكيميائية.

مقدمة بحث عن المركبات الكيميائية وانواعها واستخداماتها:

المركبات الكيميائية تعتبر مادة كيمائية تتألف من كذا عنصر، لتكون مركب كيمائي اخر، والمركب الكيميائي يوجد في عدة حالات منها السائلة والغازية والصلبة، وتستخدم المركبات الكيميائية في عدة استخدامات، ومنها المنظفات وصناعة المشروبات الغازية، وصناعة الادوية، وصناعة الاسمدة، وصناعة الملابس والصباغة، وكذلك الصناعات البلاستيكية، وصناعة المطاط وغيرها من الصناعات الهامة والمفيدة جدا للإنسان.

والمركبات الكيميائية تتكون من عنصرين او أكثر، يتحدان معا ويشكلان مركب كيميائي له العديد من الاستخدامات، وقد تتفاعل هذه المركبات الكيمائية في الطبيعة من تلقاء نفسها لكي تشكل نفعا للإنسان.

ومثال على ذلك: اتحاد ذرتين من الهيدروجين مع ذرة واحدة من الاكسجين لتكون مركب الماء (H2O)، وهذه هي الصيغة الوحيدة لمركب الماء.

مثال اخر اتحاد الصوديوم Na مع الكلور Cl مكونين مركب ملح الطعام المعروف (NaCl)، ونجد من هذه الامثلة ان اتحاد العناصر الكيميائية تشكل مركبات كيميائية هامة جدا للإنسان، وتدخل في العديد من الصناعات مثل صناعة الادوية.

شاهد أيضًا: بحث عن بعض المخترعات الحديثة التى أفادت البشرية

تعريف المركبات الكيميائية:

المركبات الكيميائية تتكون من عنصرين او أكثر، يتحدان معا ويشكلان مركب كيميائي له العديد من الاستخدامات، وقد تتفاعل هذه المركبات الكيمائية في الطبيعة من تلقاء نفسها لكي تشكل نفعا للإنسان.

والمركب الكيميائي يوجد في عدة حالات منها السائلة والغازية والصلبة، وتستخدم المركبات الكيميائية في عدة استخدامات، ومنها المنظفات وصناعة المشروبات الغازية، وصناعة الادوية، وصناعة الاسمدة، وصناعة الملابس والصباغة، وكذلك الصناعات البلاستيكية، وصناعة المطاط وغيرها من الصناعات الهامة والمفيدة جدا للإنسان.

ومثال على ذلك: اتحاد ذرتين من الهيدروجين مع ذرة واحدة من الاكسجين لتكون مركب الماء (H2O)، وهذه هي الصيغة الوحيدة لمركب الماء.

الفرق بين المركبات والعناصر الكيميائية:

العناصر:

العنصر عبارة عن ذرة معينة متفردة في عددها الذري وفي عدد الالكترونات، وفي مدارات الطاقة، وتحتوي الذرة على بروتونات ونيترونات، البروتون وهو شحنات موجبة، اما النيترون فهو متعادل الشحنة، وبالتالي فأن النواه تمتلك شحنات موجبة لهذا فهي لديها المقدرة على جذب الالكترونات الموزعة على المدارات.

وتم توزيع العناصر في جدول ذري يسمى الجدول الذري، وهو يتم توزيع العناصر فيه على حسب عدد الذرات، وتقسم الى مجموعة من المجموعات المتشابهة، تتشابه في خصائصها، فهناك عناصر نشطة كيمائيا وتسمى الفلزات، وهي عناصر لينة، وهناك عناصر صفاتها مختلفة عن بعضها البعض، ولكن لها نفس العدد الذري.

ويوجد حوالي 118 عنصر في الجدول الدوري للعناصر، وهذه العناصر تتواجد في الطبيعة وتتواجد بشكل حر مثل الزئبق او الاكسجين او الهليوم، وهناك منها الصلب مثل النحاس والحديد والفضة والذهب وغيرها من العناصر.

المركبات:

المركبات الكيميائية تتكون من عنصرين او أكثر، يتحدان معا ويشكلان مركب كيميائي له العديد من الاستخدامات، وقد تتفاعل هذه المركبات الكيمائية في الطبيعة من تلقاء نفسها لكي تشكل نفعا للإنسان.

والمركب الكيميائي يوجد في عدة حالات منها السائلة والغازية والصلبة، وتستخدم المركبات الكيميائية في عدة استخدامات، ومنها المنظفات وصناعة المشروبات الغازية، وصناعة الادوية.

ومن المركبات المعروفة هي الماء (H2O)، وهو يتكون من جزيء هيدروجين، أي من ذرتي هيدروجين، مع ذرة أكسجين، وهو عبارة عن اتحاد ذرتين من الهيدروجين وذرة من الاكسجين مكونين مركب الماء.

خصائص المركبات الكيميائية:

  • المركبات الكيميائية تكون معظمها في الحالة الصلبة ومنها ما يكون في الحالة الغازية او السائلة.
  • تتكون المركبات الكيميائية من عدة ذرات او عدة عناصر.
  • يتم حساب كتلة المركبات الكيميائية، من خلال الجزيئات.
  • للمركبات الكيميائية صيغة جزئية، وهي تبين عدد الذرات التي تتواجد في الجزيء الواحد، وكذلك عدد الذرات الموجودة فيه.
  • للمركب عدد من الخصائص، وهي مختلفة عن خصائص العناصر المكونة للمركب، فمثلا مركب الماء له عنصرين الهيدروجين وهو عنصر قابل للاشتعال، والاكسجين ايضا عنصر يساعد على الاشتعال اما الماء المركب المكون من الهيدروجين والاكسجين فهو لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال.
  • المركبات الكيميائية لا يمكن فصل عناصرها عن بعضها البعض.

شاهد أيضًا: بحث عن طبقة الاوزون جاهز للطباعه بالمراجع

رموز المركبات الكيميائية:

الفينول:

رمزه هو (C6H6O)، ويتم استخدامه في المحاليل المعقمة، ويستخدم في المستشفيات، وهو لديه قدرة عالية على قتل الميكروب، ويستخدم ايضا في بعض صناعات مواد التجميل، مثل كريمات البشرة.

نترات الصوديوم:

ورمزه هو(NaNO3 ) ، ويستخدم في الالعاب النارية وصناعة اعواد الثقاب او الكبريت، وكذلك المواد التفجيرات، وكذلك يستخدم في صناعة بعض المواد العلاجية ومنها ما يستخدم كغسول الاسنان، وكذلك صناعة المبيدات الحشرية.

الميثانول:

ورمزه هو (CH3OH)، ويستخدم الميثانول في صناعة الجلود وكذلك تشغيل الآلات، وتجميد المياه.

كلوريد الماغنسيوم:

ورمزه هو (MgCl2) ، ويستخدم كلوريد الماغنسيوم في صناعة هياكل الطيارات.

الإيثلين جليكول :

ورمزه هو (C2H6O2) ، ويستخدم في صناعة مكابح السيارات وكذلك مستحضرات التجميل.

انواع المركبات الكيميائية:

هناك نوعان من المركبات الكيميائية وهي:

1- الاحماض:

والاحماض مواد ناتجة عن تفاعل بعض الاحماض مثل حمض الهيدروكلوريك وحمض الفوسفوريك والتي نتجت عن تفاعل ايونات الهيدروجين الموجبة والماء.

مثال: (HNO3+H2O=(+H)+(-NO3  ويتضح من هذا التفاعل تفاعل حمض النيتريك مع المياه حيث ينتج من التفاعل ايون سالب وهو النترات، وايون موجب وهو الهيدروجين.

2- القلويات:

وهي مركبات تنتج عن تفاعل الماء مع ايون الهيدروكسيد، وهي مادة عكس الحمضية، مثال ذلك هيدروكسيد الصوديوم، مثال: (KOH+H2O=(+K)+(-OH ، هنا يتفاعل هيدروكسيد البوتاسيوم مع المياه فتنتج ايونات موجبة وهي البوتاسيوم، وايونات الهيدروكسيد السالبة.

استخدامات بعض المركبات الكيميائية وفوائدها:

هناك استخدامات وفوائد كبيرة للمركبات الكيميائية ومنها ما يلي:

  • صناعة الملابس والمنسوجات، وتمر الاقمشة بعدة عمليات كيميائية مثل الصباغة والطباعة وغيرها من تجهيز الاقمشة.
  • منتجات النظافة والعناية الشخصية، تدخل المركبات الكيميائية في صناعة بعض منتجات النظافة مثل الصابون والشامبو، وكذلك مركب فلوريد الصوديوم الذي يعتني بصحة الاسنان.
  • صناعة المبيدات الحشرية، وهو مركب البيرميثيرين، الذي يستخدم لقتل الحشرات.
  • صناعة العطور هناك بعض المركبات الكيميائية تستخدم في صناعة العطور واضافة زيوت عطرية للمركبات الكيميائية.
  • صناعة الدهانات تستخدم بعض المركبات الكيميائية في صناعة منتجات الطلاء ودهانات الاسطح والحديد والسيارات، وهناك انواع عديدة من المركبات الكيميائية تتناسب لطلاء كل نوع من انواع الاسطح.

شاهد أيضًا: بحث عن اهمية نهر النيل قديما وحديثا

خاتمة بحث عن المركبات الكيميائية وانواعها واستخداماتها:

وفي ختام بحث المركبات الكيميائية وانواعها واستخداماتها، فأننا قد عرضنا في هذا البحث عن تعريف المركبات الكيميائية، والفرق بين المركبات الكيميائية والعناصر الكيميائية، وامثله عليها، وانواع المركبات الكيميائية، وفوائد واستخدامات المركبات الكيميائية.

وتستخدم المركبات الكيميائية في عدة استخدامات، ومنها المنظفات وصناعة المشروبات الغازية، وصناعة الادوية، وصناعة الاسمدة، وصناعة الملابس والصباغة وتجهيز الاقمشة والطباعة على القماش كل هذه مراحل قبل بدأ مرحلة صناعة الملابس، وكذلك الصناعات البلاستيكية، وصناعة المطاط وصناعة العطور والدهانات وكذلك مركب فلوريد الصوديوم الذي يعتني بصحة الاسنان وصناعة المبيدات الحشرية، وهو مركب البيرميثيرين، الذي يستخدم لقتل الحشرات، غيرها من الصناعات الهامة.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.