من هو خطيب الانبياء عليه السلام؟

لقد أرسل الله عز وجل العديد من الأنبياء والرسل الذي، اختلفت مكانتهم ومنزلتهم، فلكل منهم منزلة عند الله وكل منهم بعث في قوم يختلفوا عن الآخرين وهناك بعض من الأنبياء قد بعثوا في نفس القوم، فهناك فرق بين النبي والرسول فكل رسول نبي ولكن العكس ليس صحيح.

مقدمة من هو خطيب الأنبياء عليه السلام؟

نجد أن كل من الأنبياء كلا منهم أتخذ منزلة ولقب يختلف عن الآخر، وهذا اللقب كان قد قام الناس والقوم هم من أطلقوا عليه هذا الاسم وهذا اللقب لما كان يتسموا فيه من هذه الصفات، وهذا بالفعل ما قد حدث مع نبي الله شعيب.

فقد أطلق على نبي الله شعيب خطيب الأنبياء حيث أن نبي الله شعيب، قد تميز بالفصاحة والطلاقة في الخطاب الذي كان يتميز بالعلم الذي قد منحه الله إياه فكان عندما يتحدث في القوم ينتبه إلى الآخرين، نظراً لما يقوم به من طلاقة في الحديث والبلاغة.

فالله يأتي بأمر الدعوة إلى الرسل ويأمرهم بأن يقوموا بدعوة البشر إلى دين التوحيد وعبادة الله الواحد الأحد الذي لا شريك له ومن بين هؤلاء الأنبياء الذي أرسلهم الله عز وجل، هو نبي الله شعيب أحد الأنبياء الذي قد تم تلقيبه بخطيب الأنبياء.

شاهد أيضًا: شجرة الأنبياء من ادم الى محمد

من هو نبي الله شعيب

شعيب عليه السلام هو نبي من أنبياء الله الذي قد تم ذكر قصته في القرآن الكريم أربعة مرات منهم سورة العنكبوت، هود، الأعراف، الشعراء، ويعتبر نبي الله شعيب واحداً من بين الأنبياء الذي تعددت الآراء حولهم من حيث النسب.

فقد نجد أن البعض قد قال إنه شعيب بن ميكائيل بن يشجر بن مدين بن إبراهيم، أما اختلف الرأي الآخر حول نسبه حيث قال أهل التوراة إنه شعيب بن صيفون بن عيفا بن ثابت بن مدين بن إبراهيم.

لقد أرسل الله نبيه شعيب عليه السلام في قوم مدين، وهؤلاء القوم كانوا من القوم الذين يغشون في الكيل والميزان فكانوا يقومون بالعمل في التجارة وقد كانوا يغشون في الموازين، وينقصون في الوزن لكي يبيعوا أكثر.

أرسل الله حينها نبي الله شعيب، لكي يخبرهم أن ما يقوموا به هو غش وخداع وكذب، وهذه تعد معصية من المعاصي التي يعاقب الله عليها عقاب شديد فالله عز وجل حذرنا في القرآن الكريم من القوم، الذين يلعبون في الموازين.

فهذا الأمر لا يعد من ربح التجارة فالله قد يجعل خراب في البيوت، وسبب في الفقر وقلة البركة بسبب اللعب في الكيل والموازين، والله عز وجل لا يتم اللعب معه ولا المغالطة فيما يقول، فما فائدة أن تقوم بالتجارة والعمل لكنك بالنهاية تسرق في الميزان.

أصحاب السبت

قد نجد أن هذا الأمر قد يتشابه قليلاً مع قصة أصحاب السبت وهم قوم كانوا يعملوا بالصيد وكان نبي هؤلاء القوم في ذلك الوقت هو عيسى عليه السلام ومر عليهم أخرين أيضاً من الأنبياء كان في تلك الأيام الله عز وجل يحرم الصيد والعمل في يوم السبت ومن يفعل، فإنه يخالف أوامر الله عز وجل.

فأراد الله عز وجل أن يخبر إيمانهم فكان في يوم السبت يظهر الأسماك كثيرة والخير الكثير، لكي يرى من منهم يستطيع مخالفة أوامر الله عز وجل فأرادوا أن يقوموا بحيلة، وهذه الحيلة تمثلت في أن يقوموا برمي الشباك في يوم الجمعة ويقومون بجمع الشباك يوم الأحد.

إلا أن الله عز وجل لم يقبل بهذا وذهب قوم قالوا إن هذا استهزاء بأوامر الله، والبعض قال بأنه لا مشكلة في ذلك وبالرغم من نصيحة القوم المؤمنين لهم، إلا أنهم ظلوا مستمرين فيما يفعلون إلى أن سخطهم الله قردة جزاء لما فعلوا ويكونوا هكذا عبرة لمن يتلاعب بأوامر الله.

هذا الأمر يتشابه باللعب في الكيل والموازين فأنت تقوم بالتجارة والعمل، لكن في النهاية أنت تسرق فيما لا تستحق وهذا يعاقب الله.

أين كانوا يسكنون قوم مدين؟

لقد كانوا هؤلاء القوم من العرب الذين كانوا يسكنون في منطقة الحجاز التي هي بالقرب من منطقة الشام، يعتبر هؤلاء القوم من قوم نبي الله إبراهيم عليه السلام الذي كانوا على الدين الإسلامي، مثل كثير من الأنبياء والرسل الذين كانوا على الدين الإسلامي.

والأخرين كانوا على التوراة والإنجيل وليس المقصود من هذه الكتب اختلاف الأديان بل أن الله في جميع الكتب السماوية التي قد أنزلها على عباده.

كان يدعوا إلى عبادة الله الواحد الأحد الذي لا شريك له ولا يوجد أي علاقة بما حرف في هذه الكتب فيما بعد من قبل المشركين والكفار.

تابع أيضًا: هل تعلم عن الأنبياء والصحابة؟

عبادة قوم مدين

قوم مدين هم قوم من بين أقوام آخرين لم يهتموا إلى عبادة الله الواحد الأحد، بل أنهم كانوا يقوموا بعبادة الشجرة وهذه الشجرة كانت من الأشجار التي تلتف حولها الغصون حول بعضها، وكانوا في بعض الأيام يقوموا بالسهر يتعبدوا لهذه الشجرة ويعبدوها رغبة في الرضاء عليهم.

لا يكفي هذا الأمر فقط بل أن هؤلاء القوم كانوا من الذين يأكلوا المال الحرام مثل مال الربا ومال الايتام، وكذلك السرقة في الموازين طمعاً في الحصول على المزيد من المال دون النظر إلى أي عاقبة، مما كانوا يفعلوا.

كانوا في كل مرة يقوموا بعبادة هذه الشجرة ويقدمون لها القرابين رغبة في إرضائها، فهي كانت تمثل بالنسبة إليهم الإله الأكبر الذي يقدم لهم ما يريدوا، وهم لا يعلموا أن هذا الجماد هو مخلوق من مخلوقات الله.

دعوة نبي الله شعيب لقومه

لقد ظل نبي الله شعيب يدعوا في قومه مراراً وتكراراً بأن يقلعوا عن هذه العبادة التي لا تجدي لهم نفعاً وستكن سبباً في دخولهم إلى النار، إلا أنه مثل غيرهم من أقوام أخرين الذين كانوا يستهزئ بالأنبياء والرسل.

فكان مدين هم القوم التاليين لقوم لوط وهم أيضاً من الأقوام الذي قد ذكرهم الله عز وجل في القرآن الكريم وعن العذاب الذي أعد لهم، فكانوا قوم يقوموا بمعاشرة الرجال من بعضهم البعض.

وكان الله قد أرسل لهم نبي الله لوط لكي يقلعوا عما يقوموا به، ولكي يدركوا عاقبته إلا أنهم ظلوا متمسكين بالطفر والتمادي في معصية الله إلى أن أهلكهم الله جميعاً.

نهاية قوم مدين

ظل قوم مدين مستمرين في عبادتهم للأيكة أو الشجرة دون أن يلتفتوا إلى ما أمرهم الله به ولا إلى تعاليم الدين الإسلامي الذي قد ذكرها الله له من قبل عندما بعث فيهم نبيه إبراهيم عليه السلام، وكان هؤلاء القوم أيضاً عبرة مثل القوم السابقين عليهم من قوم لوط.

قد يهمك : ترتيب الأنبياء والرسل في السموات السبع

خاتمة عن من هو خطيب الأنبياء عليه السلام؟

فقوم لوط قد خسف الله بهم الأرض بعد أن أرسل ملكين على هيئة رجال إلى نبي الله لوط، وأرادوا أن يفعلوا بهم هم أيضاً الفاحشة وحتى نبي الله لوط قد حذرهم إلا أنهم لا يقلعوا، نفس الأمر ما حدث مع قوم مدين فزلزل الله بهم الأرض وجعلهم عبرة للقوم الظالمين، وظل نبيه شعيب بعد هلاك قومه إلى أن توفي بالأردن ودفن بها.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.