شجرة الانبياء من ادم الى محمد

لقد أرسل الله عز وجل العديد من الأنبياء والرسل في أقوام مختلفة من أجل أن يوحدوا بالله الواحد الأحد ويعلمهم الصواب والعقاب والجنة والنار وغيرها من الأمور التي أتى البشر من أجلها في هذه الدنيا وإن ما يقوموا بفعله في هذا الدنيا سيتم الحساب عليه في الآخرة.

مقدمة عن شجرة الانبياء من آدم الى محمد

كان الله يبعث في القوم رسول يدعو الناس من جديد لعبادة الله الواحد الأحد، ويقوم بنشر الدين في جميع البقاع الموجود بها ناس على الأرض والله لم يخبرنا بجميع الأنبياء والرسل فهناك من هم ذكرهم في القرآن الكريم وهناك من لا يخبرنا عنهم وهم في علم الغيب عنده لا يعلمهم إلا الله.

وقد اجتمع علماء الدين أن هؤلاء الأنبياء هو خمسة وعشرون ذكر الله منهم ثمانية عشر في هذه الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم {وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حليم عليم، ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داوود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين، وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين، وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين} صدق الله العظيم.

بالرغم من عدم ذكر إلا عدد ثمانية عشر من الأنبياء والرسول في هذه الآيات الكريمة إلا أن هناك بعض من الأنبياء الآخرون الذين ذكروا في مواضع مختلفة من القرآن الكريم واستطاع علماء الدين ان يتعرفوا على الأنبياء بالترتيب من خلال الآيات والمواضع التي ذكر بها هؤلاء الأنبياء.

شاهد أيضًا: بحث عن حرف ومهن الانبياء بالتفصيل

آدم عليه السلام

يعتبر أدم عليه السلام هو أبو الأنبياء والرسل فالله عز وجل خلق أدم عليه السلام قبل البشر أجمعين وخلق له حواء من ضلع أدم لتكون ونيسة له في هذا الكون وأسكنهم الله جنته ولكن الشيطان وسوس لهم لكي يطردهم الله من هذه الجنة ونزلوا إلى الأرض.

وفي رواية عن أمامة قال سئل رجلاً رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال له أنبياً كان آدم قال: نعم كان مكلم، قيل وكم بينه وبين نوح قال رسول الله عشرة قرون.

شيت ابن آدم عليه السلام

لقد استطاع العلماء أن يتوصلوا إلى النبي الذي جاء بعد آدم عليه السلام بعد موته إلى أن توصلوا إلى شيث بن آدم عليه السلام قولاً لما قال به أبن كثير أنه قد تحمل أعباء القوم من بعد موت آدم عليه السلام.

إدريس عليه السلام

لقد اختلفت آراء العلماء ورجال الدين حول النبي الذي جاء بعد شيث ابن آدم عليه السلام وقال البعض بأنه كان إدريس عليه السلام وآخرون قالوا بأنه نوح عليه السلام إلا أن أبن كثير قال أنه نبي الله إدريس عليه السلام.

نوح عليه السلام

بعد أن توصل العلماء إلى أن نوح عليه السلام هو النبي الذي جاء من بعد إدريس عليه السلام وليس السابق له، وجد ان نبي الله نوح قد عانى كثيراً في الدعوة التي قام بها في قومه حيث أن الله ذكره في عديد من سور القرآن الكريم من بينهم سورة العنكبوت وسورة هود وسورة الأنبياء وسورة الأعراف وغيرها من السور فكان نبي الله نوح من بين الأنبياء الذين أرسلهم الله في قوم كانوا يقوموا بعبادة الأصنام والأوثان.

وقد ظل يدعوا قومه فيما يصل إلى ألف عاماً وكان القوم يسخروا منه ومن السفينة التي أمره الله ببنائها لكي يأخذ عليها كل من أمن به يؤخذ بها من الحيوانات من كل الأنواع وفي تلك الاثناء كان يستخدم جميع الطرق لعبادة الله سواء الترغيب أو الترهيب إلا أنهم لم يسمعوا له حتى أغرقهم الله جميعاً.

هود عليه السلام

لقد جاء نبي الله هود عليه السلام بعد موت نبي الله نوح وقد اتضح ذلك من خلال القرآن الكريم حين ذكر الله تعالى أن قوم عاد قد عاشوا في الفترة الزمنية التي بعد نوح وكان هود وقتها نبي من عند الله.

صالح عليه السلام

هناك بعض من الآيات القرآنية التي قامت بتوضيح الأنبياء بشكل مباشر دون غيرهم من الآخرين الذين اختلفوا الأنبياء حولهم وكان نبي الله صالح جاء من بعد هود ذلك اقتداء لما جاء في القرآن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم {واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد} صدق الله العظيم.

إبراهيم عليه السلام

كذلك هنا أيضا نجد أن القرآن الكريم قد بين لنا أن نبي الله إبراهيم جاء من بعد صالح عليه السلام وذلك من خلال الآيات الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم{ألم يأتيهم نبأ الذين من قبلهم قوم نوح وعاد وثمود وقوم إبراهيم وأصحاب مدين والمؤتفكات أتتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون} صدق الله العظيم.

فقد أرسل الله نبي الله إبراهيم في قوم كانوا يقوموا بعبادة الشمس والقمر والنجوم وظل في نشر الدعوة إلا انهم سخروا منهم وكان معهم أبيه إلا أن قاموا بحرقه ونجاه الله من هذه النار بأمر منه تعالى.

شاهد أيضًا: بحث عن اسماء الرسل والانبياء مكتوبة

لوط عليه السلام

جاء نبي الله لوط بعد إبراهيم عليه السلام تحدث الله عن قوم لوط من خلال القرآن الكريم وقد كانوا قوم يقوموا بالفاحشة بين الرجال بعضهم البعض ودعاهم نبي الله لوط ولكنهم لم يستجيبوا فأهلكهم الله ومعهم زوجة لوط عليه السلام.

شعيب عليه السلام

بدأت دعوة شعيب عليه السلام بعد لوط عليه السلام ويستدل على ذلك من خلال القرآن الكريم وما قوم لوط منكم ببعيد ليتضح الفترة الزمنية القصيرة التي جاء بعدها شعيب عليه السلام.

إسماعيل عليه السلام

هو ابن نبي الله إبراهيم عليه السلام كان متزوجاً من السيدة هاجر وقد شارك مع أبيه إبراهيم عليه السلام بناء الكعبة الشريفة وكان صابراً وحليما.

إسحاق عليه السلام

هو ايضاً ابن النبي إبراهيم عليه السلام وكان أبنه من السيدة سارة رضي الله عنها حيث أن الله قد بشره بولادة غلام، بالرغم من أنها كبيرة في السن إلا أنها كانت قدرة الله عز وجل.

شاهد أيضًا: العلماء ورثة الانبياء وأهميتهم

  ترتيب الأنبياء والرسل

  • يعقوب عليه السلام
  • أيوب عليه السلام
  • ذو الكفل عليه السلام
  • يونس عليه السلام
  • موسى عليه السلام
  • الخضر عليه السلام
  • يوشع بن نون عليه السلام
  • الياس عليه السلام
  • داود عليه السلام
  • سليمان عليه السلام
  • زكريا عليه السلام
  • يحيى عليه السلام
  • عيسى بن مريم عليه السلام
  • محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والرسل الذي تميز بالصبر والشجاعة وجعله الله في منزلة أعلى وهو أحب الرسل إليه.
موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.