تحضير نترات البوتاسيوم في المنزل

تحضير نترات البوتاسيوم في المنزل نترات البوتاسيوم من المواد المشهورة في المواد الكيمائية وله العديد من الاستخدامات المشهورة، حيث من الممكن أن يتم تصنيعها بأكثر من طريقة فمن الممكن تصنيعها في المختبر، ومن الممكن تصنيعها في المنزل ويكون من السهل تحضير نترات البوتاسيوم وتصنيعها حيث تكون غير مكلفة، تتكون نترات البوتاسيوم من أكثر من عنصر حيث لا تشتمل على عنصر واحد حيث تعتبر من الأملاح التي تنتمي إلى الفئة الغير عضوية.

ما هي نترات البوتاسيوم؟

  • يوجد نوعين من الأملاح هي أملاح عضوية وأملاح غير عضوية، حيث ينتمي نترات البوتاسيوم إلى الأملاح العضوية لكل مركب من المركبات العضوية أو الغير عضوية له صيغة، حيث أن صيغة نترات البوتاسيوم هي KON3.
  • عندما قام العلماء بوضع صيغة لنترات البوتاسيوم أصبح من الممكن أن نعرف العناصر التي تدخل في تركيب هذا المركب الكيميائي، وهذه العناصر هي ذرة من البوتاسيوم(k) وذرة من الأكسجين (o) وثلاث ذرات من النتيروجين (N).

شاهد أيضًا : ما هو لون غاز الكلور

ما هي خصائص نترات البوتاسيوم؟

  • من الأملاح التي تكون من السهل عليها أن تذوب في الماء.
  • على النقيض أن نترات البوتاسيوم ليس من السهل أن تذوب في الكحوليات.
  • يكون لونها ابيض.
  • يمكن أن نجد نترات البوتاسيوم بين الصخور وموجود داخل الكهوف، ونجده منتشرة في العديد من التربة الزراعية التي توجد حولنا في العديد من الأماكن.
  • تمتلك نترات البوتاسيوم شكل بلوري يكون على هيئة معين وفي درجة حرارة الغرفة يكون قائم الزاوية.
  • يعتبر نترات البوتاسيوم من المواد التي تزيد من الاشتعال.
  • يكون طعمه غير مستحب ولاذع.

تحضير نترات البوتاسيوم في الصناعة

كما تم التوضيح سابقًا أن نترات البوتاسيوم تتكون من ثلاث عناصر، ومن ضمن هذه العناصر هو غاز النيتروجين، وهو من الغازات التي تكون عديمة اللون وأيضًا تكون عديمة الرائحة.

وأيضًا يتكون من الأكسجين هو يساعد على الاشتعال كثير ويتكون من البوتاسيوم، وهو عنصر يتميز بلونه الأبيض أو اللون الشفاف، وعند خلط هذه العناصر الثلاثة من الممكن أن نحصل على نترات البوتاسيوم بكل سهولة ويسر، ولكن تكون بكميات محددة ولكن يتم تصنيعها في الصناعة بدقة ويتم خلطها مع العديد من المواد حتى نحصل على نترات البوتاسيوم وتتم بأكثر من طريقة ومن ضمن هذه الطرق هي:

  • نضع كمية من هيدروكسيد البوتاسيوم مع كمية محددة من حمض النيتريك سوف ينتج نترات البوتاسيوم، وسوف ينتج ماء وينتج غاز النشادر الذي يتميز برائحة نفاذة.
  • نضع كمية من كلوريد البوتاسيوم مع كمية من المادة التي تسمى نترات البوتاسيوم سوف ينتج نترات البوتاسيوم.
  • نضع كمية من نترات الصوديوم مع كمية محددة من كلوريد البوتاسيوم وسوف ينتج نترات البوتاسيوم وكلوريد الصوديوم.

وهذه هي الطرق المستخدمة عند تحضير نترات البوتاسيوم في الصناعة لكي نستخدمه في أغراض الصناعة أيضًا.

شاهد أيضًا : ما هو غاز الفريون وأضراره

تحضير نترات البوتاسيوم في المنزل

المواد المستخدمة في تحضير نترات البوتاسيوم في المنزل:

  1. نأتي بميزان حساس حتى نقيس عليه المواد التي سوف نستخدمها في تحضير نترات البوتاسيوم.
  2. نأتي بورق ترشيح لأنه سوف يتبقى سائل في النهاية سوف نقوم بترشيحه.
  3. نزن حوالي 100 ملم من الماء على الميزان الحساس.
  4. نزن حوالي 40 ملم من نترات الأمونيوم على الميزان الحساس.
  5. نزن حوالي 37 ملم من كلوريد البوتاسيوم نضح.

هذه المواد من السهل الحصول عليها من أي صيدلية موجودة بالقرب من منزلك.

الخطوات التي يجب إتباعها عند تحضير نترات البوتاسيوم في المنزل

  1. تم وزن كمية من نترات الأمونيوم نتركها في وعاء يكون خالي من أي أملاح سابقة، ويكون هذا الوعاء نظيف نضع عليه كميه الماء التي تم وزنها على الميزان الحساس وهي 100 ملم ونرج الوعاء حتى يذوب الملح في الماء.
  2. نأتي بورق الترشيح ونعمل على إمرار هذا المحلول من ورق الترشيح حتى يتم ترشيح أي مادة صلبة أو أي رواسب تتعلق بالمحلول ويكون خالي من أي شيء وجاهز لتحضيره.
  3. نضع المحلول على النار الهادئة ثم نضع عليه نترات الأمونيوم التي كان تم وزنها على الميزان الحساس حتى تذوب الكمية الموضوعة على المحلول، ويجب أن نراعي أن المحلول لا يصل إلى درجة من درجات الغليان، لأنها وصلت إلى درجات الغليان لن نحصل على نترات البوتاسيوم بصورة صحيحة.
  4. نأتي بورق الترشيح مرة أخرى ونقوم بترشيح المحلول بعد إذابة الملح فيه.
  5. نقوم بوضع هذا المحلول في ماء مجمد أو من الممكن أن نضعه في فريزر الثلاجة، ولكن أثناء وضعه ليبرد سوف نلاحظ تكون العديد من بلورات من مادة نترات البوتاسيوم.
  6. سوف نجد أن في المحلول العديد من بلورات نترات البوتاسيوم ونجد معه محلول كلوريد الأمونيوم، سوف نقوم بالتخلص من محلول كلوريد الأمونيوم.
  7. عندما نتأكد من أن البلورات قد جفت نهائيًا يمكن استخدامها في العديد من الأشياء.

استخدامات نترات البوتاسيوم

تستخدم نترات البوتاسيوم في العديد من الأشياء ومن أهم استخدامات نترات البوتاسيوم سواء كانت تم تحضيرها في الصناعة أو تم تحضيرها في المنزل هي:

  1. بعض النباتات التي تكون في التربة تحتاج إلى نترات البوتاسيوم، حيث أنها مادة من الممكن أن يتم وضعها في التربة بكل سهولة ويسر، وتأخذها النباتات من التربة حيث أن هذه المادة تعمل على تقوية النباتات الموجودة في التربة دون أن يحركها العديد من الرياح التي تهب على هذه النباتات، وأنها أيضًا من المواد المغذية للنباتات حيث تعمل بشكل دوري ومستمر على تغذية النباتات.
  2. بعض الأشجار قد يلاحظ المزارعين أنه لا تنمو بصورة جيدة ومن الممكن أن التربة التي تكون موضوعة فيها لا تمدها بالعديد من العناصر التي تحتاجها الأشجار والنباتات، فيسعى المزارعين إلى وضع نترات البوتاسيوم في التربة حتى تنمو الأشجار بشكل سليم وتكون قوية.
  3. في فصل الشتاء بسبب العديد من العواصف التي تهب والعديد من الرياح القوية تعمل على انتزاع الأشجار من مكانها، فيضع المزارعين الأسمدة ويضع معها نترات البوتاسيوم حتى عندما تهب الرياح والعواصف تستطيع الأشجار مقاومة الرياح والأتربة، وتعمل مادة نترات البوتاسيوم على تقوية جذور الأشجار والنباتات.
  4. تعمل مادة نترات البوتاسيوم على تقوية النباتات وتحفظهم من الأمراض التي تصيب العديد من النباتات، حيث أن النباتات مثل الإنسان يصيبها العديد من الأمراض وعندما تصاب النباتات بالأمراض تذبل وتسقط أوراقها وتموت، ولذلك المزارعين في حاجه دائمًا إلى نترات البوتاسيوم لأنه يكون كعلاج للنباتات من الأمراض التي تعمل على أضعاف النباتات وتعمل على ذبولها.

شاهد أيضًا : ما هو غاز الكيمتريل وأضراره

استخدامات أخرى لنترات البوتاسيوم

  1. تدخل في العديد من الصناعات مثل صناعة المبيدات الحشرية، حيث أن يوجد بها مادة فعالة تؤثر على الحشرات إلى تكون في العديد من الأماكن، كما أن بعض المزارعين يضعونها مع النبات عندما ينمو حتى يكون النبات لديه القدرة على مقاومة هذه الآفات والحشرات التي تقضي على النباتات.
  2. مادة نترات البوتاسيوم يدخل في تركيبه الأكسجين وهو مركب يساعد على الاشتغال بكل سهولة ويسر، فيتم استخدام نترات البوتاسيوم في صناعة الألعاب النارية وفي صناع المفرقعات.
  3. يستخدم في العديد من الصناعات مثل صناعة أعواد الثقاب، حيث الجزء الملون بالأعلى يكون من مادة نترات البوتاسيوم التي تساعد على الاشتعال.
  4. تدخل في العديد من الصناعات مثل الصناعات الطبية، حيث أن تدخل في صناعة بعض معاجين الأسنان ومنظفات للأسنان والفم، وخاصة الذين يعانون من بعض الأمور المرضية مثل حساسية الأسنان واللثة.
  5. تستخدم في صناعة العديد من المواد مثل صناعة السيراميك.
  6. بعض النباتات تحتاج إلى إكسابها بعض الصفات الجديدة بواسطة نترات البوتاسيوم كحفظها لمدة طويلة.

وفي النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكم موضوعًا شاملًا ومفيدًا عن تحضير نترات البوتاسيوم في المنزل، وتابعونا في موقعكم المميز ملزمتي لتجدوا كل مل هو مفيد.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.