ما هي أسباب زيادة كمية النفايات

ما هي أسباب زيادة كمية النفايات، نقدم لكم اليوم على موقع ملزمتي موضوع عن أسباب زيادة كمية النفايات، وسوف نعرض في هذا الموضوع أسباب زيادة كمية النفايات، وأخطار تزايد هذه النفايات، وطرق علاج مشكلة زيادة النفايات.

أسباب زيادة كمية النفايات

في الآونة الأخيرة انتشر وبشدة كمية النفايات في الشوارع، حيث أصبحنا نرى كميات كبيرة جداً من القمامة في كل الشوارع دون سواء، وأصبحت النفايات تنتشر في الشوارع الغنية والفقيرة والمناطق الشعبية والمناطق المتحضرة والعريقة، فلم يعد هناك فرق بين نوع الشارع الذي تنتشر به القمامة، وأصبحنا كذلك لا نستطيع أن نقوم بحل مشكلة النفايات في الشوارع، ولكي نجد الحلول لابد أن نعرف أسباب هذه المشكلة.

شاهد أيضًا: ما هي الرشوة وما حكمها

ما هي أسباب زيادة كمية النفايات

هناك أسباب عديدة وكثيرة لزيادة كمية النفايات في الشوارع ومنها ما يلي:

  • ارتفاع نسبة السكان: العالم أصبح يتسع ويتسع ويتزايد عدد السكان في جميع أنحاء العالم، وأصبح كل ثانية مولود يولد، ولك أن تتخيل مع هذا الكم العددي من السكان تتزايد كمية النفايات، ولو افترضنا أن كل فرد يرمي كل ورقة على الأرض فهل تستطيع أن ترى الأرض بعد ذلك.
  • التربية الخطأ: يتربى الأفراد في مجتمعاتنا تربية خاطئة وغير سليمة على إلقاء النفايات في الشوارع، وتنعدم ثقافة النظافة والحفاظ على الشوارع نظيفة، كذلك يتربى البعض على سرعة التخلص من الأشياء بغض النظر عن الوسيلة، وكذلك تنعدم لدينا ثقافة إعادة تدوير القمامة في البيوت والمصانع.
  • ارتفاع تكلفة إعادة التدوير، تعتبر بعض الحكومات لبعض الدول أن تكلفة إعادة تدوير النفايات تكلفة كبيرة لا تتناسب مع العائد من إعادة التدوير، لهذا فهي لا تقوم بهذه الخطوة لإعادة تدوير النفايات، على الرغم من أنها سوف تساعد على حل مشكلة النفايات.
  •  التطور التكنولوجي أكبر شيء ضار بالإنسان والذي ساعد بشكل أو بآخر على زيادة كمية النفايات في الشوارع، حيث أصبح هناك طرق حديثة ومبتكرة للتغليف والتعبئة للمنتجات، وكل طرق التعبئة والتغليف ينتج عنها كميات كبيرة من النفايات؟
  • غياب الوعي: مع غياب الوعي والثقافة أصبح الإنسان أكثر استهلاك للأشياء وأصبح يخرج الكثير من النفايات، مع وجود الجهل بالحفاظ على البيئة المحيطة بالإنسان.
  • تغيير العادات للكثير من البشر، وخاصة العادات الغذائية، ومع اعتماد الناس على الوجبات السريعة أصبح هناك أطنان من النفايات التي يستهلكها الإنسان في خلال حصوله على تلك الوجبات السريعة.

الأخطار المترتبة على تزايد النفايات

هناك العديد من الأخطار التي يتسبب فيها زيادة كمية النفايات في الشوارع ومنها ما يلي:

  • انبعاث الغازات الكريهة والسامة من هذه النفايات، مثل غاز التولوين وكلوريد الميثيلين، وغاز الميثان، ويعتبر غاز الميثان غاز قابل للاحتراق بدرجة عالية، وقد يتسبب في الانفجار، كذلك يتسبب في أضرار كبيرة بطبقة الأوزون.
  • تسببت زيادة النفايات إلى الحاجة إلى رفعها في أماكن بعيدة عن المناطق السكانية، وتتطلب هذا الأمر الكثير من الشاحنات الكبيرة التي تجمع هذه النفايات، ويتم نقل هذه إلى أماكن بعيدة عن السكان، مما يؤثر تأثيراً سلبياً على استهلاك الطاقة.
  • تستهلك النفايات حيز كبير من الأراضي التي تستخدم كمكب للقمامة، كذلك تستهلك مساحات كبيرة في الشوارع، وتقلل كذلك من المساحات الخضراء التي توجد بالشوارع، وبالتالي تعرقل كذلك حركة السير في الشوارع، فنحن نجد الآن بعض الشوارع مغلقة تماماً بالنفايات ولا يمكن السير بها، لهذا فهي تعرقل حركة المرور في الشوارع، لهذا فإن النفايات تغلق العديد من الشوارع الرئيسة والهامة في كثير من المدن.

شاهد أيضًا: أفكار لإعادة تدوير النفايات المنزلية

طرق علاج زيادة كمية النفايات

هناك طرق عديدة يتم استخدامها للتخلص من الكميات الكبيرة من النفايات ومنها ما يلي:

  • نشر الوعي لدى الأفراد في كيفية التقليل من كميات النفايات التي يخرجها الأنسان، وكذلك توعية الناس بأخطار القمامة والغازات السامة التي تنبعث من هذه النفايات، كذلك التقليل من كميات النفايات التي يلقيها الناس بالشوارع، عن طريق رفع الوعي لدى الافراد من قبل الحكومات والوزارات وخاصة وزارة الصحة ووزارة الإعلام.
  • عمل إعادة تدوير للقمامة من خلال انشاء المصانع التي تقوم بتدوير القمامة وتحويل هذه النفايات الى سماد.
  • التغيير من طرق التعبئة والتغليف للأغراض المختلفة والطعام لتقليل كمية النفايات التي يخرجها الإنسان.
  • فرض الجزاءات والغرامات على كل من يلقي بالقمامات في الشوارع، وذلك عن طريق سن القوانين المشددة بشأن الحفاظ على البيئة النظيفة والوصول إلى شعب متحضر ومثقف لا يقوم بإلقاء القمامة في الشوارع.

تحديد موقع مكب النفايات

هناك شروط يجب توافرها في مكبات النفايات ومنها ما يلي:

  • يجب أن تكون مكبات النفايات بعيدة عن المطارات وذلك لضمان سلامة الطائرات حيث تعمل القمامة على جذب الطيور التي قد تعرقل هبوط الطائرات وتشوش الرؤية بالنسبة للطيار، لهذا يجب أن تكون هذه المكبات بعيدة عن المطارات.
  • يجب أن تكون مكبات القمامة بعيدة عن أماكن وجرى الفيضانات، حيث يتم جرف النفايات في اثناء الفيضانات، وحتى لو تم إنشاء مكبات القمامة في طريق الفيضانات يتم اتخاذ الإجراءات الازمة لضمان حماية المكبات لا تنتقل من الموقع خلال الفيضانات.
  • عدم استخدام الأراضي الرطبة عند دفن النفايات، ولكن هناك استثناءات قد تحدث.
  • لا يتم دفن النفايات في المناطق الطينية لأنها مهددة بالانهيار، كذلك الابتعاد عن المناطق المأهولة بالسكان.

شاهد أيضًا: كيف نحمي كوكبنا من التلوث

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.