بحث عن على بن ابى طالب جاهز للطباعة

في حديثنا عن علي أبن أبي طالب سوف نتحدث عن أحد الصحابة الذين شاركوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في نشر الدعوة الإسلامية، وشارك في العديد من الغزوات الشجاعة وعن القوة وعن العلم وعن الفطنة وعن التضحية وعن شخصية محبة للدين وحافظه، وسوف نجد عند علي أبن أبي طالب الطهر والثبات والعفة والحكمة وهذا هو المثال الجيد لشباب اليوم.

مقدمة بحث عن على بن أبى طالب

إن علَي من أوائل من أسلم بالدين الإسلامي الذي بعث فيه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وكان ثالث من أسلم، فكان أول من أسلم هي السيدة خديجة رضي الله عنها وأبي بكر الصديق ثم علَي ثالثهم فهو كان ثلث الإسلام.

وكان هؤلاء الثلاثة هم أول من أسلموا وشارك رسول الله في نشر الدعوة الإسلامية أن علي أسلم، وهو يبلغ من العمر عشرة سنوات وتوفي وعمره ثلاث وستين عاماً.

شاهد أيضًا: بحث عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

ثبات علَي ابن أبي طالب

لقد أسلم علَي ابن أبي طالب أسلم وهو عمره عشرة سنوات أي أنه منذ صغره نشأ في طاعة الله وحباً له، وتعلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم تعاليم الدين الإسلامي.

كما أنه تعلم من الصحابة الشجاعة والنزول في أرض القتال بدون خوف، وظل ثابت على إيمانه ويقول عنه أنس أن علَي هو ابن الإسلام الأول.

أشهر أدعية علَي ابن أبي طالب

كان يقول على عندما يدعي اللهم إني أسألك شهادة لسبيلك بعد عمر طويل في سبيل الله، ونرى أن هذه الدعوة تحققت لأن علَي مات شهيداً في سبيل الله.

من هو علَي ابن أبي طالب

هو علَي ابن أبي طالب أبن عبد المطلب أبن هاشم أبن عبد مناف، وهذا هو نسب علَي ونجد أنه نفس نسب النبي عليه الصلاة والسلام ويلتقي مع النبي في الجد الأول ابن عبد المطلب وهاشم أسمه الحقيقي عمرو ودفن في غزة، وأبا علَي هو أبي طالب وهي كنيه وليست أسم وهو أكبر من النبي بخمسة وثلاثين عامًا.

عندما ولد علي سمي أسد أطلقت أمه عليه هذا الاسم وأطلق عليه أبيه علي، وأَمه هي فاطمة أبنه هاشم عندما توفيت قام الرسول بدفنها، وعلَي هو أول خليفة من بني هاشم وعلي لديه عديد من الأسماء مثل ابن أبي تراب ولقبه هو أمير المؤمنين.

شاهد أيضًا: تاريخ وفاة السيدة زينب عليها السلام

عدد أخوان وأخوات علَي رضي الله عنه

ثلاثة ذكور وفتاتين وزوجاته أولهم كانت فاطمة رضي الله عنها ولم يتزوج عليها وهي علَي قيد الحياة، وهي أبنه الرسول وأكثرها قربا له وكان عمرها ثمانية عشر عام، عندما تزوجها وعاشت معه سبع سنوات ونصف وماتت وهي عمرها ستة وعشرين عاما.

شجاعة علَي ابن أبي طالب

أشتهر علَي ابن أبي طالب بالقوة والحكمة من صغره، وهو أمير المؤمنين ورباه النبي قام بالهجرة إلى المدينة، بعد هجرة النبي بثلاثة أيام.

وكان موضع ثقة النبي صلى الله عليه وسلم فكان أحد من يدون الوحي ويحملون الرسائل، وكان يستشيره في الكثير من الأمور مثلما استشاره في حادثة القفل الشهيرة.

مدى ثقة النبي في علَي

كان علي شاهد علي مبايعة الرضوان فطلب منه الرسول صلى الله عليه وسلم تدوين وثيقة صلح الحديبية، وأشهده عليه ونجد أن الرسول عليه السلام، بعث خالد أبن الوليد ألي اليمن ليدعوهم فظل ستة أشهر بدون أن يجب عليه أحد.

وطلب الرسول صلي الله عليه وسلم أن يذهب فنجد أن قبيلة كاملة أسلمت على يد علي، وتتابع بعدها أهل اليمن للدخول في الإسلام.

إسهامات علَي ابن أبي طالب

  • أن علي كان يقوم بفض النزاعات وتسوية الصراعات بين الناس، حتى لا تحدث فتنة بينهما وتصل إلى القتال.
  • ونجد في كتاب الكامل أنه عند فتح مكة أراد سعد ابن عبادة دخول مكة مقاتل وهذا لم يأمر به الرسول، وحين سمع رسول الله هذا قام ببعث علَي إلى هناك فلحقه أخذ الراية منه ودخل إلى مكة وهو يرفعها.
  • خرج علَي للهجرة وهو في الثانية والعشرين من عمره وخرج وحيد علي حسب بعض المأثورات، ويوجد مأثورات أخرى تقول إنه خرج مع زوجته وفاطمة ابنه الزبير، ووصل علَي بعد عدة أيام حتى وصل منهكًا من السفر وقدميه متورمة، حتى نزف وعند وصوله دخل مع الرسول إلى المدينة.

بعض المعارك التي خاضها علَي

نجد أن علَي قد شارك الرسول جميع المعارك إلا معركة تبوك التي خلفه فيها على المدينة، وعرف علَي بقوته وبراعته في القتال، فنجد أنه في غزوة بدر قام بهزيمة وليد أبن عتب وقتل ما يزيد عن عشرين من المشركين.

غزوة أحد

علَي ظهر قوته في هذه الغزوة، عندما قتل طلحة أبن عبد العزة حمل لواء قريش في المعركة، وقام النبي بإرساله إلى فدك فأخذها وفي معركة خيبر هزم فارس اليهود.

وبعد عجز المسلمين عن فك حصن اليهود قال الرسول صلى الله عليه وسلم أعطوا الراية إلى رجل يحب الله ورسوله، فأعطوها لعلي ابن أبي طالب ليقود الجيش ويفتح الحصن ويتحقق النصر للمسلمين.

هدية النبي

إن الرسول صلى الله عليه وسلم أعطى لعلي سيف شهير في غزوة أحد كان علي يحارب دائمًا بهذا السيف بعد أن أهداه الرسول له.

كما أنه أهداه درع عرف بالحتمية وأطلق عليها هذا الاسم، بسبب كثرة السيوف التي تحطمت على هذا الدرع وكرم الله وجه علَي بالخلافة سنة خمسة وثلاثين بالهجرة بالمدينة المنورة.

فترة حكم علَي ابن أبي طالب

قام علَي بالخلافة لمدة خمسة سنوات وثلاثة أشهر شهد فيها عدم استقرار سياسي، بالرغم من أنها تميزت بتقدم حضاري ملموس وجيد، وكان هذا في عاصمة الخلافة الجديدة.

ووقع في هذه الفترة الكثير والعديد من المعارك بسبب الفتنة التي كانت امتداد لفتنة مقتل عثمان أبن عفان، مما أدى إلى تشتيت صف المسلمين.

جماعة الخوارج

أن علي كان يخرج لمعركة مع جماعة عرفت بهذا الاسم فهزمهم علَي هزيمة ساحقة في النهران، كما ظهر العديد من الجماعات التي كانت تعاديه وتقول إنه لا يستطيع الحكم وتنكر سياسته.

لمحة عن معركة خيبر

كان عدد المسلمين في هذه المعركة ألف وأربعة مائة، وكان هذا المعركة ضد اليهود الذي كان عددهم عشرة ألاف مقاتل، ووضعوا طعام يكفيهم لمدة عام كامل، وكانت هذه المعركة التي خاضها علي ليطلب من اليهود أن يشهده أنه لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله، وعند رؤية علَي للحصن وجد واحد من اليهود فقال له اليهودي من أنت فقال له أنا علي.

فصرخ اليهودي حتى سمع كل من في الحصن فعرفوا أنهم قد غلبوا لأنه ذكر في التوراة أن هذا الحصن سيحطم علي يد رجل من عهد أخر نبي اسمه علي فهجم علَي هذا الحصن، وأخذ يكبر بصوت عالي فوقع الدرع من يده وأقبل عليه عشرة من اليهود فنظر علَي إلى باب الحصن فخلعه بيده، وهذا يدل علَي قوة وشجاعة علي، وتمت هزيمة اليهود على يد علَي ابن أبي طالب.

شاهد أيضًا: قصة غزوة بني قينقاع في الإسلام مختصرة جدا

خاتمة بحث عن علي بن أبي طالب

كان يسعي علي لنشر الإسلام وكان يريد أن يعيش أطول فترة ممكنة في سبيل الله ولمساعدة الناس علَي اعتناق دين الإسلام، فهذا هو كان هدفه في الحياة ومن النادر أن نجد شخص يحمل هم الإسلام بهذه الدرجة، وذلك يدل على شدة حبه للدين والخير والشهامة.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.