قصة غزوة بني قينقاع في الإسلام مختصرة جدا

قصة غزوة بني قينقاع في الإسلام مختصرة جدًا، أعزاءي الصغار أهلًا بكم في قصة دينية جديدة من موقع ملزمتي اليوم سوف نطرح عليكم تفاصيل قصة غزوة بني قينقاع في الإسلام مختصرة جدًا فقط تابعوا معنا احداثها ونتمنى لكم الاستفادة والترفيه.

أحداث قصة غزوة بني قينقاع في الإسلام مختصرة جدا:

كعادتها فاطمة تبحث في آيات الله وتأتي لمعلمتها وتسألها ما هو سبب نزول هذه الآيات واليوم جاءت فاطمة إلى معلمتها وقالت لها: أستاذتي سوف أتلو عليك بعض الآيات من القران الكريم هل تحدثيني ما هو سبب نزولها، قالت المعلمة: بالطبع يا فاطمة ما هي الآيات قالت: بسم الله الرحمن الرحيم } قل للذين كفروا ستُغلبُون وتُحشرُون إلى جهنمَ وبئس المِهَاد قد كان لكم آيةٌ في فئتين التقتا ، فئةٌ تقاتلُ في سبيل الله، وأخرى كافرةٌ يرونهم مِثْلَيْهم رأيَ العين واللهُ يؤيدُ بنصره من يشاءُ إن في ذلك لعبرةً لأولي الأبصار{ وهذه الآيات من سورة آل عمران، شكرت المعلمة فاطمة على بحثها المستمر في آيات القران الكريم وقالت لها حسنا يا فاطمة سوف أحدثك عن أسباب نزول هذه الآيات.

شاهد أيضًا: بحث عن الاعتذار في الإسلام

قصة غزوة بني قينقاع في الإسلام مختصرة جدا:

قالت المعلمة: سوف أحدثكم اليوم يا صغاري عن قصة غزوة بنو قينقاع، تعجب الأولاد وقال للمعلمة: من هم بنو قينقاع، قالت المعلمة: بنو قينقاع كانوا ينسبوا للقبائل اليهودية في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يعيشون في وسط المسلمين في المدينة المنورة ولكن كانوا ينتسبوا إلى قينقاع بن عمشيل بن منشي بن يوحنان بن بنيامين بن صارون بن نفتالي بن نافس بن حي بن موسى من ذرية منشا بن النبي يوسف بن النبي يعقوب بن النبي إسحاق عليهم السلام.

ماذا كانوا يعملوا بنو قينقاع؟

قالت المعلمة: كان بنو قينقاع يعملوا في الحديد والحدادة وفي المصوغات، كان لبنو قينقاع حصن كبير وضخم وكان لهم مع رسول الله معاهدة.

ما هي المعاهدة التي حدثت بين الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم ويهود بنو قينقاع؟

قالت المعلمة: كان الرسول عادل ولين القلب لم يجبر أحدًا على أن يعتنق الدين الإسلامي أبدًا بل حين دخل المدينة المنورة كان يوجد بها يهود ومنهم يهود بنو قينقاع حدثت معاهدة بينهم أن يكون لهم دينهم ولهم أموالهم والمسلمين أيضًا وان لا يؤذوا أحد من المسلمين والمسلمين أيضًا ولكن حين تتعرض المدينة لأي خطر أو عدوان يتحالفوا مع المسلمين في حماية المدينة والدفاع عنها ولكن يا صغاري هل تعتقدوا إن اليهود التزموا بهذه المعاهدة رد أحدهم بالطبع لا لأن حدثت بيننا وبينهم حرب قالت المعلمة: نعم لم يلتزموا بهذه المعاهدة ولذلك حدث حرب بنو قينقاع.

ما هي أسباب غزوة بنو قينقاع؟

قالت المعلمة: تتعد أسباب هذه الغزوة ولكن كان من أهمها أن بنو قينقاع في يوم بدر تعاهدوا مع بني قريش ضد رسول الله صلى الله عليه وسلم لكي يُهزم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ومن معه، ولكن هنا حدثت إرادة الله سبحانه وتعالى وزفر المسلمين بالنصر وعندما علم رسول الله بهذا الأمر غض البصر عنهم وتركهم ولكن كان هذا السبب هو السبب الذي أشعل فتيل الحرب بين المسلمين وبنو قينقاع،

كان بنو قينقاع يعملوا في الصياغة والحلي وفي يوم ذهبت امرأة من المسلمين لسوقهم لكي تشتري الحلي فطلب أحدهم منها إن ترفع وشاح رأسها لكي يراها فرفضت ولكن لم ييأسوا فقام أحدهم بربط طرف من ملابسها في الباب فحين استعدت للرحيل أنكشف جسدها وأخذوا يسخروا منها، بكت السيدة وصرخت فاستنجدت بأحد المارة من المسلمين.

ما الذي حدث للسيدة ومن آتي لمساعدتها؟

سمعها أحد المارة من المسلمين فجاء لينقذها فقتل هذا الرجل فغضب يهود بنو قينقاع كثيرًا وتجمعوا عليه وقتلوه فعندما علم أهله استجدوا برسول الله.

شاهد أيضًا: بحث عن التعاون في الإسلام

ماذا فعل رسول الله صلي الله عليه وسلم؟

حين تعارك اليهود مع المسلمين جمعهم النبي وذكرهم بالمعاهدة فقال لهم: يا معشر اليهود احذروا من الله مثل ما نزل بقريش من النقمة وأسلموا، فإنكم قد علمتم أني نبيًا مرسل تجدون ذلك في كتابكم وعهد الله إليكم.

بماذا رد اليهود علي رسول الله صلي الله عليه وسلم؟

قالت المعلمة: رد أحدهم بغلظة وتبجح وقال: يا محمد لا يغرنك أنك لقيت قومًا لا علم لهم بالحرب فأصبت منهم فرصة، إنا والله لئن حاربناك لتعلمن أنا نحن الناس، وسترى منا ما لم تره من غيرنا.

ماذا فعل يهود بنو قينقاع؟

قالت المعلمة: أسرعوا بنو قينقاع للتحالف مع الخزرج والذي كان يرأسهم عبد الله بن أبي بن سلول وذلك لكي يقفوا بجوارهم إذا حدث حرب بينهم وبين المسلمين ومن هنا يا فاطمة كان هذا هو سبب نزول الآيات التي حدثتني عنها في السابق وأيضًا نزل بعض الآيات من سورة الأنفال بسم الله الرحمن الرحيم {وإمَّا تخافنَّ من قوم خيانةً فانْبِذْ إليهم على سواء إن الله لا يحبُّ الخائنين}.

ما هي أحداث هذه الغزوة؟

قالت المعلمة: سوف أحدثكم عن أحداث وتفاصيل الغزوة حدثت الغزوة بعد الهجرة في عامها الثاني حيث أرسل لهم علي بن أبي طالب يرأس جيش من المسلمين لكي يحاصرهم في حصنهم لمدة 15 يوم وهنا كانت إرادة الله بنصر المسلمين فأنزل في قلوبهم الرعب والخوف فاستسلموا واستعطفوا النبي فتركهم يرحلوا.

الدروس المستفادة:

1- مدي نبل الدين لإسلامي الحنيف ورسول الله صلى الله عليه وسلم.

2- أن اليهود لا زمة ولا عهد لهم.

شاهد أيضًا: بحث عن الطلاق في الإسلام والديانات الأخرى

وإلى هنا قد وصلنا إلى نهاية قصة غزوة بني قينقاع في الإسلام مختصرة جدًا نتمنى ان نكون دائمًا عند حسن ظنكم وللمزيد زوروا قسم قصص أطفال هنا في موقع ملزمتي وإلى اللقاء.

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.