بحث عن الرسول محمد ونشأته

بحث عن الرسول محمد ونشأته إن الدين الإسلامي هو الدين الأسمى والأعلى بين الأديان، وهو آخر الأديان التي نزل بها رب العالمين على لسان سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صلى الله علية وسلم، ويعد رسول الله صلى الله علية وسلم آخر الأنبياء والمرسلين، الذي أرسله رب العباد بالقرآن الكريم والذكر الحكيم ليهدي به الناس ويخرجهم من الظلمات إلى النور، ويبعدهم عن النار في جهنم ليأخذ بأيديهم إلى الجنة وما بها من نعيم توعده رب العالمين للمتقين العابدين من الناس.

مقدمة بحث عن الرسول محمد ونشأته

  • من المعروف أن نبي الله محمد صلى الله علية وسلم هو سيد الخلق أجمعين، وهو النبي الذي بعثه الله بالهدى ودين الحق ليأخذ الناس من ظلمات الجهل والفقر والضلال إلى نور الهدى ودين الله، وقد أنزل الله سبحانه وتعالى كتابه العزيز القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله علية وسلم مع سيدنا جبريل علية السلام.
  • والقصة في نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله علية وعلى آلة وصحبة وسلم، من أكثر القصص المعروفة على مر التاريخ، والتي يمكن أن يكون التلخيص المناسب لها أنه عند نزول سيدنا جبريل على سيدنا محمد صلى الله علية وسلم، أصاب سيدنا محمد صلى الله علية وسلم الذعر وقال له سيدنا جبريل أن يقرأ وأعاد علية الكلمة لمرات عديدة.
  • وكان الرد الذي يلقاه من سيدنا محمد صلى الله علية وسلم ما أنا بقارئ لأن سيدنا محمد صلى الله علية وسلم لم يكن يعرف القراءة والكتابة، وقال له سيدنا جبريل بعد ذلك أول سورة العلق، وحينها ظل نبي الله محمد صلى الله علية وسلم لوقت من الزمن في حالة من الذعر والخوف الشديد من هول ما رأى من نبي الله جبريل علية السلام.

شاهد أيضًا: قصة القاسم بن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

مولدة صلى الله علية وسلم

  • أن رسول الله صلى الله علية وسلم وهو سيد الخلق أجمعين يوم اثنين في عام الفيل، ويقال في السنة النبوية الشريفة أن رسول الله صلى الله علية وسلم يرجع فيما يختص بالنسب إلى نبي رب العالمين إسماعيل علية السلام.
  • أما فيما يخص نشأة سيدنا محمد صلى الله علية وسلم ففي يوم من الأيام توفت أمه وكانت تدعى آمنة بنت وهب، وبعد وفاة أم النبي صلى الله علية وسلم فتولى جده تربيته صلى الله علية وسلم، ومن قبل ذلك الوقت كان نبي الله صلى الله علية وسلم يعيش مع الأم التي تم اختيارها إليه وهي التي كانت تدعى حليمة السعدية قبل أن يعيش مع جده عبد المطلب.
  • وبعد أن جاء أمر رب العالمين سبحانه وتعالى وتوفي جد النبي صلى الله علية وسلم تولى التربية الخاصة بالنبي صلى الله علية وسلم عمه ويدعى أبو طالب، وقد ظل النبي صلى الله علية وسلم في بيت عمه معظم الوقت، حيث أن بيت عمه كان المكان الذي لعب فيه وتربى فيه.
  • وكذلك كان عمه أبو طالب لا يفرق بينة وبين أولاده وتربي النبي صلى الله علية وسلم معهم، وعندما اشتد عوده كان عمه أبو طالب يشاركه فيما يقوم به من التجارة، فقد قام النبي صلى الله علية وسلم بالتجارة مع عمه حتى أنه كان يسافر معه في الكثير من الرحلات التجارية التي كان يقوم بها.

زواج النبي صلى الله علية وسلم

  • كان أول زواج نبي الله صلى الله علية وسلم في سن الخامسة والعشرين، حينما اختار السيدة الكريمة خديجة رضى الله عنها وأرضاها، وكانت السيدة خديجة من أشرف الزوجات في العالم، فقد وقفت إلى جانب نبي الله محمد صلى الله علية وسلم في كل المواقف الصعبة التي مر بها في الدعوة.
  • كما كانت السيدة خديجة من أول من آمن برسالة نبي الله محمد صلي الله علية وسلم عندما جاءه نبي الله جبريل علية السلام بالوحي، وكذلك كانت من أكثر من يساند النبي صلى الله علية وسلم في الحياة.
  • ولكن في العام الذي توفى فيه عم أشرف الخلق وهو عم النبي صلى الله علية وسلم توفيت فيه أيضًا السيدة خديجة زوجة رسول الله صلى الله علية وسلم، وكان هذا العام من أكثر الأعوام التي حدثت فيه الكثير من الأمور المؤسفة والحزين، وتمت تسمية هذا العام الحزين بعام الحزن.
  • وقد بكى نبي الله محمد صلى الله علية وسلم على فراق السيدة خديجة أشد البكاء، وحزن لفراقه أشد الحزن، فقد كانت السيدة خديجة للنبي صلى الله علية وسلم نعم السند ونعم الزوجة الصالحة المطيعة لزوجها والمعتزة بدينها والمحافظة على خلقها.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

بدايات الدعوة

  • كانت الفترات الأولى من دعوة نبي الله محمد صلى الله علية وسلم من أكثر الفترات الصعبة التي مرت على الدين الإسلامي، فقد بعث الله سبحانه وتعالى نبي الله جبريل على سيدنا محمد صلى الله علية وسلم بدين الإسلام، وآمرة رب العالمين بنشر الدعوة بين الناس ليهديهم من الكفر إلى الإيمان.
  • فعندما بدأ رسول الله صلى الله علية وسلم تنفيذ الآمر الذي كلفه به رب العالمين تجاه الخلق، لم يؤمن به إلا المقربين من أهله، وكان الكفار لا يزالون على دينهم، وبدأت رقعة الدين الإسلامي في الزيادة يومًا بعد يوم، وفي هذه الأثناء بدأ كفار قريش يكيدون إلى نبي الله صلى الله علية وسلم الكثير من المكائد.
  • ويقومون بأذية نبي الله صلى الله علية وسلم أكبر الأذى، ويضرون كل من كان يدخل في دين الإسلام، وظل الدين وإتباعه على تلك الحال حتى جاء الفتح من عند رب العالمين على سيدنا محمد صلى الله علية وسلم.
  • فدخل الدين الإسلامي اشد الرجال في قريش وكان على رأسهم حمزة بن عبد المطلب، وكذلك كان سيدنا عمر بن الخطاب، وعند دخول سيدنا حمزة بن عبد المطلب إلى الدين الإسلامي ومعه سيدنا عمر بن الخطاب، اشتد فرح نبي الله محمد صلى الله علية وسلم لذلك، وقد كان دخولهم إلى الدين الإسلامي من أكثر الأشياء التي كفت أيدي اليهود عنهم، وزاد من عزيمتهم وشدتهم.

الهجرة

  • ظل نبي الله محمد صلى الله علية وسلم فترة من الوقت في مكة تم تقديرها بما يقارب الثلاثة عشر عامًا، وقد كان نبي الله صلى الله علية وسلم يدعو الناس إلى الدخول في الدين الإسلامي طوال تلك الأعوام التي قضاها في مكة، وكانت اليهود يقومون كل يوم بالكثير من المكائد التي كان الهدف منها التدنيس وإخراج الناس وإبعادهم عن دين الهدى والحق الذي جاء به رسول الله صلى الله علية وسلم.
  • وبعد تلك المدة التي قضاها نبي الله صلى الله علية وسلم في مكة أمره رب العالمين بالقيام بالهجرة إلى المدينة، وقد انصاع رسول الله صلى الله علية وسلم لأمر رب العالمين، ومهد إلى تلك الرحلة بأنه قام بالكثير من المقابلات مع غيره من الناس من أهل المدينة.
  • وكانت تلك المقابلات التي يقوم بها رسول الله صلى الله علية وسلم، يدعو فيها الناس للدخول في الدين الإسلامي ويبايعون رسول الله صلى الله علية وسلم، وقد لقي الدين الإسلامي الكثير من الترحيب في المدينة ودخل في الدين أفواجًا من الناس في هذا المكان، وهاجر نبي الله صلى الله علية وسلم إلى المدينة بعدها.

شاهد أيضًا: قصة عن صدق الصحابة مع الله والرسول في القرآن

خاتمة موضوع بحث عن الرسول محمد ونشأته

الرسول محمد ونشأته لا يوجد في الدنيا أفضل من سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم النبي الأمي، الذي تحمل الكثير من الأذى من المشركين والكفار والكثير من المحاولات لقتله والقضاء على الدين الإسلامي، ولكنه صلى الله علية وسلم أدى الأمانة وأوصل الرسالة التي كلفه بها رب العالمين سبحانه وتعالى إلى الناس على أكمل وجه.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.