كيف تتحرك البحار والمحيطات

كيف تتحرك البحار والمحيطات، المحيطات هي عبارة عن مياه  مالحة وتشغل المحيطات نسبة كبيرة من سطح الأرض؛ فتشغل نسبة 71%، ويحتوي سطح الكرة الأرضية على محيطات كثيرة وعددهم خمسة، والمحيطات تفصل بين قارات الكرة الأرضية والمحيطات هم المحيط الشمالي، والمحيط الجنوبي، والمحيط الهندي، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهادي، وتعتبر معرفة كيف تتحرك البحار والمحيطات لها أهمية عظمى في حياة سطح الكرة الأرضية ولجميع الأشخاص المقيمون عليها، حيث تقوم المحيطات بالتحكم في الطقس والمناخ، وتقوم أيضًا بحفظ وتخزين درجة الحرارة القادمة من أشعة الشمس الحارقة في فصل الشتاء، حيت درجة الحرارة تكون عالية وتزيد سنة عن السنة الأخرى، ومثال على ذلك الأمواج التي تأتي من الخليج تجعل درجة الحرارة في فصل الشتاء دافئة عن الأماكن اليابسة.

كما تعد المحيطات لها دورًا كبيرًا في تغير الطقس، ولها دور كبير أيضًا ومصدر أساسي ورئيسي في الغذاء، فنعتمد عليها في استخراج معظم المنتجات التي تخرج من البحر من اسماك بجميع أنواعها المختلفة، وتعد أيضًا مصدر أساسي للأماكن التي لا تتوفر فيها المياه فيقوم بتحليه المياه وإزالة الأملاح وتتحول إلى مياه عاذبه للشرب، وتقوم بنقل البضائع بجميع أشكالها وأحجامها من مكان إلى مكان أخر، وكانت هذه الطريقة المستخدمة أيام المصرين القدماء  عندما اخترعوا السفن والمراكب، واليوم في هذا القال تعرفوا معنا على كيف تتحرك البحار والمحيطات تابعوا معنا.

شاهد أيضًا: معلومات عن آثار تسونامي

كيف تتحرك البحار والمحيطات

  • كيف تتحرك البحار والمحيطات، فالمياه تتحرك في البحار والمحيطات معتمدة على أنماط وتكون مختلفة التأثير، الجاذبية لها دور أساسي فقوتها بفعل الشمس والقمر تقوم بسحب المياه في البحار والمحيطات، وتحدث ظاهرة علمية وهي ظاهرة المد والجزر، وتحريك الرياح على سطح المحيطات والبحار يتكون (أمواج).
  • وعندما يتأثر المحيط بالمناخ ودرجة الحرارة ويتكون قاع المحيطات، وتدور وتتحرك الأرض بشكل معين تتكون تيارات مائية، ومن أشهر التيارات المائية هي تيار الخليج فيعتبر من أدفأ التيارات.

الأمواج

  • تنشأ الأمواج من تحريك الرياح فتلامس سطح المياه وتكون حركات دائرية تدور أجزاء منها حول نفسها، ومن ضمن الأمواج التي تشكلت أمواج عالمية وأخرى محلية تتكون بفعل الزلازل التي تنشأ من قاع المحيطات والبحار، مثل الأمواج الشهيرة التي حصلت مؤخرًا (أمواج تسونامي)، فبلغت تلك الموجة سرعة كبيرة جدًا وكانت أمواج عالية وكان عمقها 330قدمًا وأديت إلى خسائر كبيرة.

ظاهرة المد والجزر

  • تنشأ تلك الظاهرة من انخفاض سطح المياه وارتفاعه، فعندما تنشأ يرتفع منسوب البحار والمحيطات إلى عدة أمتار، وتتم عملية نقل المياه من البحار الواسعة التي توجد في الشمال إلى الخلجان الضيقة التي لا يصل إليها مياه إلى عن طريق أمواج تيارات المد كما سماها العلماء.
  • والمد والجذر يحدث عندما يوجد قوة تجاذب بين القمر والشمس، ويحدث بالدقة عندما تكون الشمس والأرض والقمر على خط واحد، وتلك الظاهرة تحدث عندما يكون القمر بدرًا أو محاقًا، وفي هذه الحالة يزداد قوة المد.
  • ويوجد مد عالي ومد معتدل فالمد العالي ينشأ من قوة جذب الشمس والقمر مع مجموع القوة الطائرة المركزية للأرض، ويؤدي إلى جذب المحيطات، أما المد العالي ينشأ عندما تكون قوة الجذب الشمس والأرض أكبر من مجموع القوة الطاردة المركزية للأرض.

التيارات البحرية

  • تنشأ التيارات البحرية عندما يتلامس الهواء على سطح الكرة الأرضية، فيؤدي إلى التسخين إلى أعلى والمياه الباردة تهبط إلى أسفل، وهذه التيارات لا ترى بالعين ولا نري كيفية التكوين لأنها تعتبر خاصية من خصائص الطبيعية التي تكون مياه البحار، فعندما يحصل ارتفاع في كثافة المياه نتيجة ارتفاع في درجة الحرارة يتم عملية نقل مياه البحار والمحيطات من الأعلى كثافة إلى البحار ذات الكثافة المنخفضة، فلذلك يحدث نوعان من التيارات منها تيارات أفقية وتيارات رأسية.
  • فالتيارات الأفقية تعد تلك التيارات القريبة من سطح المحيطات وتنتقل فيها مياه من مكان إلى مكان أخر ويكون نفس ذات المستوى وتكون تيارات أفقية.
  • أما التيارات الرئيسية: تنشأ من حركة المياه من المياه الأعلى في الكثافة إلى المياه الأقل في الكثافة من اعلى إلى أقل والعكس وبالتالي تنتج الحركة المائية.

شاهد أيضًا: لماذا البحر مالح والنهر عذب

سرعة الأمواج والتيارات المائية

  • فالأمواج التي توجد في المحيطات الجنوبية تفوق المسطحات الأخرى في الطول والقمة، ولكنها تعتبر الأكثر الارتفاع فيبلغ الارتفاع 7 أمتار تقريبًا، ولكن يختلف ارتفاع تلك الأمواج عندما يهب عواصف وقد سجل أقصى ارتفاع في التاريخ وبلغ 33 متر تقريبًا.

سلبيات الأمواج

  • الأمواج تقوم بتحطيم السفن والمراكب وتقتل النفس البشرية عندما تأتي الأمواج العالية صاحبة أقصى ارتفاع، وتتصادم مع المباني والمنشئات وتقوم بهدمها وهدم الطرق والأنفاق والكباري وتسبب دمار شامل مادي ومعنوي، ومن السواحل التي تتعرض إلى أقصى تدمير شامل بسبب الأمواج المرتفعة بعض السواحل التي توجد في أمريكا الجنوبية، والسواحل الغربية التي توجد في الولايات المتحدة.
  • وعندما تحدث الأعاصير ينتج أمواج كبيرة تذهب لارتطام الصخور التي توجد على السواحل، وتؤدي إلى تحطمها وأحيانًا كثيرًا ترفع عدد كبير من الصخور، وتؤدي إلى اقتراب المياه من المنشآت والمؤسسات وارتفاع الموج قد يصل إلى 18 متر وعلى مسافة 30 كم من السواحل، مما يؤدي إلى قدرة الموج على تحطيم وتدمير الصخور.
  • ففي سنة 1877م قامت عاصفة بأخذ معها صخر يزن 1350 طن، وبعد خمس سنين من مرور تلك العاصفة جاءت عاصفة ثانية وأخذت صخور معها تزن 2600 طن أكثر من المرة السابقة.
  • والدراسة في علم البحار والمحيطات أكدت أن الموج يعمل على النحت والترسيب، ويعمل تدمير السواحل وتتآكل بصفة مستمرة وتكون الكهف والمغارة التي توجد تحت سطح المياه وتأخذ في طريقها كثير من الرمال، وأحيانًا أخرى تقوم بعمل جزر صغيرة في عرض البحر، فلذا تقوم الحكومة بوضع الكثير من الصخور على السواحل والشواطئ حتى لا تقوم بتدمير السواحل المائية واقتراب المياه من المنشآت.

الموج الزلزالي

  • الموج الزلزالية أطلق عليها هذا الاسم ليس لأنها تمد بحركة المد والجزر ولكن أنشأ الاسم عن طريق الزلازل والبراكين التي تود في أسفل قاع البحار والمحيطات.
  • والاسم الثاني عن طريق العاصفة الشديدة التي تهب على المحيط أو الرياح الشديدة، وينشأ الموج الزلزالي من أمواج أطلقت قبل ذلك وهي أمواج تسونامي التي توجد في أسفل القاع، والتي حدثت في اليابان وكان نتيجة أمواج تسونامي موت كثير من البشر والأشخاص، وتدمير المنشآت والمنازل والكباري والطرق وحدث تدمير شامل، فيوجد في قاع المحيط أخاديد وهي عبارة عن أماكن ضعيفة غير متزنة ينشأ منها الزلازل، وعندما يحدث الزلزال يتكون أمواج كبيرة تؤدي إلى تدمير السواحل.
  • وقد حدث أن تعرض كثير من السواحل الدمار والهلاك من أمواج التي تسببت من الزلازل، وهي أمواج تسونامي ومن هذه السواحل ساحل غرب أمريكا الجنوبية والساحل الشرقي للبحر المتوسط وسواحل اليابان وسواحل جزر هواي.
  • ففي أخدود ألوشيان نشأ زلزال وكان يبعد عن جزر هاواي بحوالي 3700 كيلو متر، ونشأ عن تلك الزلزال أمواج هائلة بلغ في ذلك الموج 145 كيلومتر، وتم وصول تلك الأمواج الكبيرة إلى جزر هاواي بسرعة كبيرة، ووصلت تلك السرعة في الساعة 750 كيلو متر.
  • وبعد أن قامت تلك الأمواج بالتدمير الشامل قامت الحكومة بوضع خطط لتقوم بحماية الجزر من الحدوث مرة أخرى، فقاموا بإنشاء شبكات ومحطات على المحيط الهادي تقوم بالترقب تلك الأمواج وتحذير الأشخاص والسكان الموجودون بالقرب من الساحل من خطر تلك الأمواج.

شاهد أيضًا: بحث عن المياه واهميتها ومصادرها

ومن هنا نكون وصلنا معكم إلى أخر مقالنا اليوم عن كيف تتحرك البحار والمحيطات ونرجو أن تكون المعلومات المقدمة مفيدة إليكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.