معلومات عن آثار تسونامي

معلومات عن آثار تسونامي، المقصود بتسونامي تلك الموجات المائية الهائلة ذات الارتفاع الضخم، ويقع تسونامي في المناطق كثيرة الزلازل وانفجارات الحمم البركانية أسفل سطح البحار والمحيطات، إذ ترتفع تلك الأمواج خلال الانتقال في أعماق المحيط إلى مستويات عالية إذا قل عمق المحيط، وتكون سرعة موجات التسونامي بالاعتماد على عمق المحيط وليس المسافة من نقطة انطلاق الموجات وتقل السرعة بالتدريج عند بداية الأمواج بالوصول إلى المياه السطحية.

معلومات عن آثار تسونامي

آثار تسونامي يمر بأربع مراحل وهي: –

شاهد أيضًا: بماذا تقاس قوة الزلزال

أولاً: التشكل

  • وتكون هذه المرحلة عند حدوث الزلازل أو الثورات البركانية أسفل الماء حيث حدوث موجات مائية كبيرة.

ثانياً: الانقسام

  • وتتم هذه المرحلة عند انقسام الأمواج بعيد عن بعضها حيث انتقال أحد أجزائها إلى المحيط وانتقال جزء آخر تجاه الشاطئ.

ثالثاً: الاندفاع

  • وتتم هذه المرحلة عند اندفاع موجات التسونامي بقوة نحو الشاطئ ثم العودة إلى المحيط.

رابعاً: التجدد

  • وتتم هذه المرحلة بالاندفاع مرة أخرى فوق الشاطئ، مما ينتج عنه غرق الشاطئ نتيجة للأمواج شديدة السرعة أو تكوين جدار مائي هائل في المحيط.

أسباب التسونامي

أولاً: الزلزال

  • آثار تسونامي يقع الزلزال بفعل إنتاج كمية ضخمة من الطاقة الناتجة عن الاحتكاك المباشر بين طبقتين من سطح الكرة الأرضية، مما يتسبب في إطلاق تلك الطاقة في صورة هزات أرضية متباينة من حيث القوة، وإذا كان الزلزال ذات قوة شديدة في قاع البحر فإنه يتسبب في اندفاع كمية ضخمة من مياه المحيطات المتحولة إلى تسونامي عند زيادة القوة والسرعة.

ثانياً: البركان

  • يقع البركان تحت سطح البحر أو فوق اليابسة فعند حدوث الانفجار البركاني أسفل الماء تتسبب القوة الضخمة للانفجار في اهتزاز طبقات الأرض أسفل سطح الماء، مما يتسبب في تحويل مياه البحر إلى موجات هائلة ذات سرعة كبيرة حتى الوصول إلى المياه السطحية والتلامس مع الساحل وبهذا يكون التسونامي.

آثار التسونامي

تتباين آثار التسونامي ومنها ما يلي: –

أولاً: التأثير البيئي

يعد التسونامي أحد أسباب الأضرار الهائلة على جميع عناصر البيئة بما تشمله من حشرات ونباتات وموارد طبيعية، بالإضافة إلى تأثيرها على خلع الأشجار من الجذور وغرق الحيوانات البرية وتلوث الحيوانات البحرية بسبب المواد الكيميائية شديدة الخطورة.

ثانياً: كثرة الأمراض

  • ينتج عن موجات التسونامي إلحاق أضرار شديدة بالبنية التحتية على سبيل المثال مياه الصرف الصحي ووصلات المياه العذبة للشرب، مما يتسبب في تلوث هذه المياه ومن ثم انتشار وكثرة الأمراض وزيادة العدوى.

شاهد أيضًا: أهمية الصخور الرسوبية وتصنيفها

ثالثاً: ارتفاع نسب الوفاة

  • تتسبب أمواج التسونامي القوية في الوفاة بصورة مباشرة ويرجع السبب في ذلك إلى عدم توافر الوقت الكافي للهرب، مما ينتج عنه الموت السريع نتيجة للغرق وانهيار المباني وإصابات الصقعات الكهربائية وكذلك انفجارات محطات الغاز.

أكبر موجة تسونامي

  • قد يقع التسونامي في أي مكان في العالم ولا نستطيع التنبؤ به وذلك لأن الزلزال وغيره من الاضطرابات التي تقع أسفل الماء تتم دون سابق إنذار، ومن الممكن التنبؤ بوقوع تسونامي عن طريق القيام برصد حركة الأمواج بعد حدوث الزلزال فقط، وقد وقع زلزال بقوة 9.0 درجة استهدف ساحل سينداي الياباني في شهر آذار عام 2011 وتسبب في وقوع كارثة تسونامي هائلة، نتج عنها أضرار شديدة على بعد مسافة من الكيلو مترات في الساحل الغربي للولايات المتحدة وهاواي تسببت في أضرار هائلة في هذه المنطقة.
  • هذا بالإضافة إلى وقوع زلزال آخر شديد في كانون الأول من عام 2004 على مسافة قريبة من سواحل سومطرة في دولة إندونيسيا، مما تسبب في تسونامي استهدف تدمير البلدان الموجودة بجميع أنحاء المحيط الهندي وقد ضرب زلزال جزر الوشيان في ألاسكا بلغت قوته 8.1 في شهر ابريل عام 1946، مما نتج عنه تسونامي وتدمير الكثير من هيلو في هاواي.

نشأة وتكوين موجات تسونامي

  • توجد عدة عوامل وراء السبب في أمواج تسونامي لعل أبرزها التحرك العمودي المفاجئ للصفائح التكتونية، حيث انزلاق تلك الصفائح إلى جانب بعض العوامل الكونية الأخرى، هذا وقد أجمع الباحثين بالاستناد إلى نظرية الصفائح التكتونية على أن القشرة التي تعمل على تغليف الكرة الأرضية، حيث ترتكز عليها المحيطات والقارات والجبال تتكون من مجموعة صفائح تكتو نية يفصل بينها فوالق، وتتحرك تلك الصفائح بشكل أفقي وعمودي بمعدل سنتيمترات خلال العام ويحصل احتكاك في ما بينها عند الفوالق وتختلف قوته تبعاً لقوة الانفجار في باطن الأرض، حيث تتسبب في حدوث الزلازل.
  • ويكون ذلك في بعض الأحيان مرافقة مع ارتفاع أقسام بعض هذه الصفائح وانخفاض الأخرى، ومن ثم ارتفاع وانخفاض بعض أجزاء اليابسة عندما يكون موقع الزلزال على البر أسفل المناطق القارية، كما يستهدف ذلك تدمير المناطق الموجودة في نطاقه، واذا كان مركز الزلزال أسفل قاع البحر يتسبب ذلك في تحرك عمودي مفاجئ لكميات ضخمة من مياه المحيطات كانت في وضع مستقر وثابت مما أدى إلى ولادة أمواج تسونامي تستهدف بالتحرك السريع تجاه الشاطئ المجاور إعادة الاتزان والركود لمياه المحيط التي كانت موجودة قبل هذا التحرك المفاجئ، ويتسبب عن ذلك قيام موجات التسونامي بضرب الشواطئ المجاورة محدثة بذلك خسائر وأضرار فادحة للأرواح والممتلكات .

 انزلاق صفائح تكتونية أسفل الأخرى

  • يؤدي تحرك الصفائح التكتونية واحتكاكها ببعضها البعض أحياناً إلى انزلاق أحد الصفائح أسفل الأخرى، وبسبب ارتفاع درجة الحرارة داخل القشرة الأرضية يتحول القسم المنزلق بصورة سريعة داخل الأرض إلى حمم سائلة بسبب ذوبان مكوناته، حيث ينتج عن ذلك ارتفاع الضغط في المجموعة السائلة الموجودة في باطن الأرض، مما يؤدي إلى دفع كميات هائلة زائدة من تلك الحمم خارج القشرة الأرضية من خلال البراكين التي تعود للاشتعال والتي توجد على مسافة قريبة من تلك الفوالق في الأماكن القارية أو البحرية، وعند قذف الحمم السائلة في قاع البحر يتسبب ذلك في تحريك عمودي مفاجئ لكمية ضخمة من مياه البحار أو المحيطات ومن ثم تولد أمواج تسونامي المدمرة .

تسونامي اليابان

  • شهدت اليابان أحد أكبر الكوارث العالمية عام 2011 حيث يعد هذا الزلزال خامس أقوى الزلازل على مستوى العالم منذ عام 1900 خلال التاريخ، حيث كان زلزال وتسونامي توهوكو في عام 2011 والذي بلغ 8.9 على مقياس العزم الزلزالي، ويعد هذا هو أعنف الزلازل التي شاهدتها اليابان منذ بداية توثيق سجلات الزلازل قبل حوالي 140 عام، وقد سبق هذا الزلزال بيومين زلزال هونشو في نفس المكان تقريباً والذي بلغ 7.9 على مقياس العزم الزلزالي.
  • وكان ارتفاع الموجات الناجمة عن الزلزال الذي ضرب اليابان تخطى ارتفاع بعض جزر المحيط الهادي، مما يشير إلى غمر هذه الجزر بصورة كلية وكانت أكبر الأمواج التي تم تسجيلها 7 أمتار شمال شرق اليابان، وفقاً لمركز إنذار المد البحري في هاواي، بينما أشارت بعض التقديرات الأخرى أن الأمواج بلغت ارتفاع 10 أمتار، كما تسبب الزلزال في تعطيل الطرق والسكك الحديدية والكهرباء والموانئ وتجاوزت الخسائر حوالي 170 مليار دولار.
  • وقال المعهد الايطالي للجي وفيزياء ودراسات البراكين، أن هذا الزلزال تسبب في إزاحة محور دوران الأرض 10 سنتيمترات وفي العادة لا تعد مناطق شمال شرق اليابان من الأماكن الناشطة زلزالياً، ولهذا كان الزلزال مفاجئ من حيث القوة والمركز.

رصد تسونامي

لا نستطيع رصد أو التنبؤ بتسونامي بشكل دقيق حتى مع الإشارة إلى المكان الصحيح عن طريق مؤشرات الزلزال، وبالرغم من ذلك هناك بعض الدلالات للتحذير من موجات تسونامي التي تكون على وشك الحدوث، ويعد واحداً من أهم النظم المستخدمة لرصد تسونامي أجهزة الاستشعار التي تعمل بالضغط ويتم تثبيتها بالعوامات، حيث تتولى هذه الأجهزة مراقبة ضغط عمود الماء بشكل مستمر.

شاهد أيضًا: كيف تتكون السحب والأمطار

ومن هنا نكون ختمنا معكم مقالنا اليوم عن آثار تسونامي ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، وتكون المعلومات المقدمة مفيدة إليكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.