قصة أصحاب الكهف كاملة مكتوبة

قصة اصحاب الكهف كامله مكتوبه
قصة أصحاب الكهف كاملة مكتوبة، القرآن الكريم قدم العديد من الأحداث للأمم السابقة بإهتمام كبير حتى يبينها لأمة المسلمين ويجعلها قصص خالدة، وكان الهدف من هذه الحكايات ليس للرواية أو الزيادة أو لمجرد سرد عشوائي، إنما كان بهدف تتبع قضايا لها علاقة بدعوة الرسول صلَّ الله عليه وسلم وتقديم موعظة وإقناع وتأثير وعبَّر.كما أن هذه القصص تُبين حقائق متعلقة بالتاريخ الذي مر على الدين الإسلامي للأمم المختلفة والرسل الذين قام الله سبحانه وتعالى بإرساله، ومن أهم القصص هى قصة أصحاب الكهف الذي سوف نقدمها لكم اليوم من خلال موقع ” ملزمتي ” التعليمي، فتابعوا معنا.

الأنماط المختلفة للقصص التي قدمها القرآن الكريم :.

قدمت الآيات القرآنية ثلاث أنواع من القصص، النوع الأول منها يقوم بذكر قصص الأنبياء ومعجزاتهم ورسالتهم والمواقف التي إتخذها أصحابهم من دعواهم، فمنهم من آمن ومنهم من كفر، أما النوع الثاني فكان يختص بما حدث من أحداث كبيرة وقصص عظيمة مثل ” قصة قارون ” و ” أصحاب الكهف ” وقصة ” أصحاب الفيل”.

شاهد ايضًا : قصة ابراهيم عليه السلام في القران الكريم

أما النوع الثالث:

كان مختص بسرد أحداث تخص بعثة النبي صلَّ الله عليه وسلم وما جرت عليه دعوته وأحداث بعض الغزوات، فعلى سبيل المثال ذكر القرآن ” غزوة حنين “.

كما إهتم هذا النوع بتقديم التشريعات المختلفة للأحكام مثل ما جاء في سورة المجادلة وغيرها، والمنهج الذي تقوم عليه القصص الموجودة في القرآن هو منهج موضوعي مشوق وبه أحسن القصص وأفضل الطرق لعرضها، ليقوم بسردها كما حدثت ليكشف الحجاب عن ما حدث في الماضي وما كان من شرائع متخذة فيه.

مما يجعل من يقرأ هذه القصص يتدبر حكمة الله سبحانه وتعالى ويميز بين الباطل والحق، مما يرسخ بداخله مبدأ تصديق نبوءات الأنبياء الذين جاءوا قبل سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ومن ثَم ترسيخ إيمانهم العميق بالرسول الكريم.

قصة أصحاب الكهف كاملة مكتوبة :.

القرآن الكريم قام بوصف أصحاب الكهف بأوصاف عظيمة تعمل على عكس ما كان يحمله هؤلاء الأشخاص من قيم جميلة وإيمان بالله سبحانه وتعالى، ونجد هذا واضح في قول الله تعالى ” بسم الله الرحمن الرحيم ” { نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى } سورة الكهف الآية رقم ” 13 “.

وفي قصة أصحاب الكهف سرد لنا القرآن الكريم أنهم عبارة عن بعض الفتية الذين آمنوا بالله وكان لهم ملك ظالم يعبد الأصنام، ويطلب من قومه أن يعبدوه، لكن هؤلاء الفتية كانوا يرفضون ذلك، فخافوا على أنفسهم وذهبوا إلى كهف يقع خارج مدينتهم.

يسمى كهف ” الرقيم ” الذي قال العلماء أنه يوجد بقرية في عمان بالقرب من جنوب المملكة الأردنية الهاشمية، وقد قال بعض العلماء أنهم كانوا يؤمنون بالله بعد أن نزلت رسالة نبي الله عيسى عليه السلام.

لكن هذا لم يذكر في القرآن الكريم، كما ذكر بعض العلماء أيضاً أن الملك الكافر كان يدعى بـ ” دقيوس ” واسم مدينتهم ” أفسوس ” لكن هذا أيضاً لم يذكره القرآن الكريم، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى بسورة الكهف وبالتحديد في الآية رقم ” 22 ” أن عدد الفتية سبعة، وهناك بعض العلماء الذين رجحوا هذا العدد.

لكن نجد في الآية رقم ” 22 ” من سورة الكهف أن الآية بدأت بأنهم قد يكونوا ثلاثة وأن الرابع هو كلبهم أو خمسة والسادس كلبهم، وصولاً إلى الرقم سبعة وأن الثامن هو الكلب، لكن الله يخبرنا في آخر الآية بأنه هو الأعلم بعددهم.

شاهد ايضًا : قصة عيسى عليه السلام في القران الكريم كاملة

ذهاب الفتية إلى الكهف :.

قال المؤرخون أن هؤلاء الفتية قد يكونوا من أبناء صفوة المجتمع في زمانهم، وقال أخرون أنهم قد يكونوا من أبناء الملوك وأعمارهم كانت صغيرة، وقد قيل أن الملك الكافر كان يمر على بيوت قومه ليتعرف على من يؤمن به ومن يؤمن بالله ويقوم بقتله، فعندما أخبره أحد جنوده بأن هناك فتية يؤمنون بالله أمر بقتلهم.

حينها علم الفتية بما ينوي أن يفعله الملك بهم، فقرروا أن يذهبوا إلى كهف ويختبئوا فيه ويصبحون معهم كلبهم، واختاروا كهف يقع بأطراف المدينة، وقد قيل من العلماء أنهم ظلوا في هذا الكهف فترة يعبدون الله ويتوجهون إليه بالدعاء، وقد جعلوا واحد منهم هو المسئول عن إحضار الطعام لهم من السوق.

وكان عندما يذهب لشراء الطعام يقوم بتغيير ملابسه الفاخرة بأخرى ممزقة حتى لا يعرفه أحد، وقد بحث عنهم الملك كثيراً لكن لم يجدهم، فأرسل إلى عائلتهم أنه يريد أن يقابلهم في موعد مُحدد، وفي يوم من الأيام علم الملك أن الفتية موجودين بالكهف، فأمر جنوده أن يبنوا على الكهف جدار حتى يموتوا به.

هنا جعل الله سبحانه وتعالى الفتية ينامون وأوقف لديهم حاسة السمع لأنها الحاسة الوحيدة التي تتأثر أثناء نوم الإنسان، حتى لا يسمعون أن هناك جدار يتم بناءه عليهم فيملأهم الفزع، ونام الفتية سنوات طويلة حتى إستيقظوا يوماً ولم يذكر القرآن الكريم عدد السنوات تحديداً.

متى اكتشف أصحاب الكهف أنهم بزمان غير زمانهم؟

وعندما إستيقظوا شعروا بالجوع فأرسلوا صاحبهم ليأتي لهم بطعام، وقيل أن بسبب السنوات الكثيرة التي مرت على الفتية وهم نائمين وبسبب عوامل التعرية، إختفى الجدار الذي تم بناءه عليهم فاستطاع صاحبهم أن يخرج لشراء طعام.

وعندما ذهب إلى السوق ليشتري طعام وأخرج ما معه من نقود تعجب البائع من العملة فقد مضى عليها مئات السنوات، وهنا علم الملك الذي كان موجود في هذا الوقت بهذه الحادثة وأمر بأن يحضروا الفتية إليه، فحكوا له قصتهم ثم ماتوا.

وبعد ذلك أمر الملك في ذلك الوقت بناء مسجد أعلى هذا الكهف حتى تكون قصة الفتية عبرة لمن يعتبر، وإظهار قدرة الله سبحانه وتعالى على فعل هذه المعجزة.

:=: ملحوظة هامة :=:

يجب أن نعلم أن التفاصيل الدقيقة لما تم ذكره في هذه القصة، هى إجتهادات شخصية من العلماء والمؤرخين، والقصة الأدق هى ما جاءت في سورة الكهف، كما أخبرنا بها الله سبحانه وتعالى.

شاهد ايضًا : قصة موسى عليه السلام كامله مع فرعون

قصة أهل الكهف والهدف منها في القرآن الكريم :.

كان لنزول سورة الكهف على الرسول صلَّ الله عليه وسلم سبب وحكمة من الله سبحانه وتعالى، فكانت بمثابة تثبيت له، حيث أن الكفار من قريش أرسلوا رجلين أحدهم يسمى ” النضر بن الحارس ” والأخر يسمى  ” عقبة بن أبي معيط ” إلى الأحبار من اليهود بهدف أن يسألوهم في شأن سيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم ومدى صدقه.

فرجع الرجلين إلى قريش ومعهم رسالة من الأحبار، يخبرونهم بأن يسألوا النبي صلوات الله عليه وسلامه ثلاثة من الأسئلة، الأول منهم من هم أهل الكهف أما الثاني من هو الرجل الطواف والثالث ما هى الروح فإن أجاب فاعلموا أنه نبي من الله وخاتم الأنبياء.

وعلم النبي صلَّ الله عليه وسلم بذلك، فسأل سيدنا جبريل عليه السلام بإجابة هذه الأسئلة، وذهب الوحي وانتظره الرسول صلَّ الله عليه وسلم لمدة خمس أيام، حتى نزل عليه بسورة الكهف كاملة وفيها إجابة كل الأسئلة.

فقد تضمنت السورة قصة أصحاب الكهف، أما عن الرجل الطواف فهو ” ذو القرنين “، اما الروح فقد نزلت آية كريمة تقول : ” بسم الله الرحمن الرحيم ” { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا } سورة الإسراء الآية رقم ” 85 “.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.