قصة تصنيف ديوى العشري مكتوبة بالعربي

قصة تصنيف ديوى العشري مكتوبة بالعربي نقدم إليكم اليوم قصة تصنيف ديوى العشري حدثت منذ قديم الزمن والتي ما يزال العمل بها يجرى حتى يومنا هذا، ففي كثير من الأوقات قد تضطرنا الظروف إلى اختراع بعض الأشياء التي نحتاج إليها من اجل أن تساعدنا علي مهامنا اليومية التي يجب علينا أن نقوم بها وتعاوننا على الحياة.

ومن هنا جاء المثل القائل الحاجة أم الاختراع، وهذا تمامًا ما حدث في قصتنا اليوم وهي قصة تصنيف ديوى العشري لملفل ديوى.

أحداث قصة تصنيف ديوى العشري

  • تصنيف ديوى العشري كان هنالك شخص منذ عام 1876 ميلاديًا كان يعمل في إحدى المكتبات التي يمكن أن تستعير منها الكتب العلمية وغيرها من أنواع الكتب الدراسية، وقد كان يعمل في تلك المكتبة حتى يتمكن هذا الشخص من أن يوفي ما علية من أقساط تكلفته إياها دراسته، وكان هذا الشخص يدعي ملفل ديوى
  • قام باختراع ما يسمى بديوى العشري وهو الطريقة المثلى التي يمكنها أن تساعده في عملة الذي يعمل به في المكتبة، والتي تسهل علية الحصول على الكتاب المطلوب من بين ألاف الكتب التي توجد في المكتبة.

شاهد أيضًا : قصة صفير البلبل لذيذة ومسلية جدًا ومكتوبة كاملة

ماذا يعني ديوى العشري

  • كان ملفل ديوى يعلم أنواع الكتب المتواجدة في المكتبة التي يعمل بها فقام باختراع ما يسمى بديوى العشري، والذي يعنى انه يقوم بتقسيم ما يوجد في المكتبة من علوم إلى أقسام وعددها عشرة أقسام، ومن ثم يقوم ملفل ديوى بتقسيم كل قسم من أقسام العلوم العشرة تلك إلى أقسام فرعية ينضم تحتها ما يتناسب مع أنواع العلوم في كل قسم.
  • وبهذا فإن الشخص يستطيع أن يعلم أين يمكنه أن يجد احد الكتب بالضبط من دون أن يقوم بالبحث في كل الكتب الموجودة في المكتبة، ليعثر على الكتاب الذي يريده.
  • وهذا النظام يعد أول الأنظمة التي سهلت العثور على ما يتم طلبة من الكتب في كل مرة، والتي يصعب إيجادها في وسط ألاف الكتب في مكتبة كبيرة من المكتبات.

كيف تم تطور النظام الذي اخترعه ملفل ديوى؟

  • هنالك نوع من التطور الدائم الذي تتبع نظام الترتيب العشري الذي قام باختراعه ملفل ديوى، وتم هذا التطور حتى يتناسب مع المتطلبات الحديثة للعلم الحديث، فمع التطور التكنولوجي واختراع الحاسب الآلي، قام العلماء والأدباء والمفكرين بتطوير التعامل بنظام ديوى العشري عن طريق الأقراص المدمجة.
  • كما قاموا بإضافة نظام ديوى العشري على أجهزة الحاسب الآلي إضافة مباشرة، ومن أمثلة التطور الذي حدث كذلك في نظام ديوى العشري للمخترع ملفل ديوى، انه تم توسيع العناوين والفهرس وتم طباعة الكلمات المناسبة التي تتناسب مع العصر الحديث.
  • أي أن العصر الحديث وما يحتويه من تكنولوجيا وتقدم طبع على ديوى العشري ونظام ملفل ديوى بالكامل الصبغة العصرية الحديثة، التي جعلت منه أسهل من حيث البحث والتعامل والإيجاد للكتب المطلوبة علي الأقراص المدمجة وعلى الانترنت إلى غير ذلك من الأشياء.
  • كما أن النظام الذي قام باختراعه ملفل ديوى يتم تحديثه بشكل سنوي وفي كانون الثاني من كل عام يتم إصدار النسخة المحدثة من هذا النظام، والتي تضم كل الإضافات التي تمت إضافتها خلال العام السابق على هذا النظام.

شاهد أيضًا : قصة أسطورة سيزيف العالمية مختصرة

ما هو الشيء الذي يمتاز به نظام ديوى العشري للمخترع ملفل ديوى؟

هنالك الكثير من المميزات التي يمتاز بها النظام الذي قام باختراعه ملفل ديوى والتي سنعرضها عليكم بالتفصيل وهى :

  1. من أهم المميزات التي تسبب فيها اختراع ملفل ديوى لديوى العشري، هو انه أصبح من السهل أكثر التعرف على محتوى الموضوع والعنوان، وأصبح هنالك المرونة الكافية التي تزيل أي عوائق لدى القارئ، والذي يمكنه من خلال هذا النظام أن يستعمل ما يشاء من القوائم التفصيلية التي تم تقسيم النظام على أساسها.
  2. في هذا النظام قام المخترع ملفل ديوى بإضافة الأرقام العربية والتي تجعل من استكشاف المكتبة ومحتويات الكتب بالأرقام العشرية أمر في غاية الروعة، ولا يمكن أن يتعرض الباحث أو القارئ إلى أي نوع من أنواع الصعوبات، في أثناء بحثه عن كتاب معين في كل تلك المكتبة الكبيرة والعدد الهائل من الكتب.
  3. من أكثر المميزات التي عرضها نظام ملفل ديوى انه يقوم بعرض مجموعة من التفاصيل لكل جزء أو لكل قسم على حدى، أي أن هذا النظام لا يقوم بترتيب الأرقام وأنواع الكتب فقط بل انه يقوم كذلك بإعطاء القارئ أو الباحث عن نوع معين من العلوم أو الكتب بنبذة مختصرة عن ما يحتوى علية هذا القسم من معلومات أو من كتب، حتى يتمكن القارئ أو الباحث من تحديد نوع الكتاب الذي يريد أن يستعيره أو أن يقوم بقراءته.
  4. يوجد في بعض الأحيان العديد من الأقسام في المكتبات التي يوجد بها معلومات مركبة أو أقسام متشابهة، يمكن أن يكمل بعضها البعض، وفي تلك الحالة يظل الباحث أو القارئ في حيرة من أمرة، ليجد الشق الأخر للمعلومة أو الكتاب الذي يقوم بالدراسة فيه أو القراءة في محتواه، ولكن نظام ديوى العشري قام بإضافة خاصية إمكانية دمج المعلومات المتشابهة والمركبة والتي تجعل الباحث يجد ما يبحث عنه من الموضوعات كلها، مجتمعة في مكان واحد ويتمكن من دراستها كلها دون عناء.

مميزات نظام ديوى العشري

  1. قام نظام ديوى العشري بإدخال نظام الحروف والتي تجعل تنظيم الترتيب بشكل أكثر سهولة، حيث أن الكتب والنباتات والعلوم كلها مقسمة بحسب الحروف العربية الأبجدية، والتي تسمح للقارئ بمعرفة مكان الكتاب الذي يبحث عنه من خلال معرفة الحرف الهجائي الذي يريده أو القسم الذي يوجد به هذا الحرف.
  2. لا يقوم نظام ديوى العشري بتقديم الكتاب أو المعلومة التي يبحث عنها القارئ فقط، بل انه من أكثر المميزات التي تم تواجدها في هذا النظام انه يقوم بتقديم مقترحات حول ما يمكن أن يتشابه مع ما يبحث عنه القارئ أثناء اطلاع القارئ على الموضوع.
  3. حيث أن هذا النظام يقوم بإصدار بعض التنبيهات التي توضح للقارئ بأنه هنالك بعض المواضيع المتشابهة، مع ما يقوم القارئ بمتابعته في الوقت الحالي وهل يود الاطلاع عليها أم لا، وهذه الخاصية إضافة نوع من السهولة واليسر في إيجاد المعلومات التي يحتاج إليها كل دارس أو قارئ.
  4. نظام ديوى العشري يحتوى على ميزة راتعة لا يمكن أن توجد في أي نظام أخر، وهى أن هذا النظام يحتوى على كافة المعلومات التي تتوافق مع كافة جوانب حياة الإنسان من أبحاث وعلوم ونباتات ودراسة وطب إلى غير ذلك من أنواع المعارف، فيعتبر هذا النظام هو الموسوعة الشاملة التي يمكن أن تجد فيها كل ما تبحث عنه من معلومات وأشياء.

مميزات نظام ديوى العشري للمخترع ملفل ديوى

  1. من أهم الأشياء التي يقوم نظام ديوى العشري بها هو انه يقوم بالجمع بين التوثيق في الكتب والمعلومات المقدمة إلى الناس، وبين النظام المكتبي الذي يمكن أن يبحث فيه الإنسان عن نوع الكتاب أو أنواع العلوم التي يحتاج إلى قراءتها ودراستها في أي وقت من الأوقات.
  2. من المميزات الحديثة التي تمت إضافتها إلى نظام ديوى العشري انه تمت إضافة اللغات الحديثة غير اللغة العربية إلى هذا النظام، حتى يتمكن الباحث أو الدارس من أي مكان في العالم من استخدامها والاستفادة منها.

وقد وصل عدد اللغات التي تمت إضافتها إلى نظام ديوى العشري إلى حوالي الثلاثة عشر لغة، ومن ضمن تلك اللغات هي اللغات المتعارف عليها عالميا مما يفتح المجال للناس من كل مكان في العالم لاستعماله.

شاهد أيضًا : قصة عنترة الفصل التاسع للصف الاول الثانوي

الدروس المستفادة من قصة تصنيف ديوى العشري

يجب علي الإنسان أن يستعمل عقلة في كل وقت فكما قال القدماء أن الحاجة أم الاختراع، وتلك الاختراعات الحديثة هي السبب الأول في تسهيل الحياة البشرية وتحويلها إلى حياة أفضل.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.