قصة اليتيم مع رسول الله في الإسلام معبرة

قصة اليتيم مع رسول الله في الإسلام معبرة، أهلاً ومرحبًا بكم في قصة جديدة من موقع ملزمتي اليوم سوف أقص عليكم يا صغاري قصة اليتيم مع رسول الله في الإسلام معبرة وسوف تري ماذا فعل الرسول مع اليتيمين وماذا فعل الصحابي أبا الدحداح مع صاحب النخلة فقط تابعوا أحداث القصة.

قصة اليتيم مع رسول الله في الإسلام معبرة:

الجد كعادته يحكي للصغار قصص عن الإسلام وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأحفاده: اليوم سوف أحكي لكم قصة اليتيم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال لهم سوف أحدثكم عن بداية ودخول الإسلام في مكة على يد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، عندما أنزل الإسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره الله بدعوة الناس إلى الهداة وترك عبادة الأصنام عبادة الله الأحد لا إله إلا هو ولكن غضبت قريش كثيرًا وكانت تأذي كل أتباع النبي صلى الله عليه وسلم لذلك أذن لهم الله بالهجرة من مكة إلى المدينة هربًا من بطش قريش وأعوانهم الذي كانوا يعبدوا الأصنام .

الهجرة من مكة إلى المدينة:

قال الجد: بعد ثبات الرسول ومن معه على إيذاء قريش لهم ومنع وتعذيب أي أحد من دخول الإسلام فأذن لهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالهجرة إلى المدينة، وبالفعل هاجر المسلمين إلى المدينة كان أهلها يرفقون بالمهاجرين كانوا لينين القلب الإسلام في قلوبهم قبل عقولهم فكانت المدينة مليئة بالإسلام والمسلمين قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا : قصة سورة البقرة مختصرة من القرآن الكريم

ماذا فعل رسول الله بعد استقراره في المدينة؟

وعندما استقر الرسول في المدينة قرر أن يبني مسجد لكي يقيم الصلوات وشعائر الدين الإسلامي منه كان أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه يستضيف أو يقولون: صلي الله عليه وسلم فكان بجواره مكان يسمي مربد أي الذي يوضع به الجمل كان ليتيمين فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبني الجامع بالقرب منه بجوار المنزل فأراد أن يأخذ المربد فكان هذا المربد ليتيمين، فعندما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن هذا المربد قالوا: يا رسول الله فهو ليتيمين أحدهما سهل والثاني سهيل ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم احضروا لي هذان اليتيمان .

قصة اليتيم مع رسول الله في الإسلام معبرة:

فعندما ذهب الرجلان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهم رسول الله أنه يريد أن يشتري المربد منهم لكي يبني مسجد للمسلمين في المدينة وتقيم شعائر الصلاة فيه فعندما عرف الرجلان أنه سوف يبنوا عليه مسجد قالوا: يا رسول الله هو لله لا نأخذ ثمنه فتوكل على الله وابني المسجد فلا نحمل في نفوسنا شيء.

ماذا فعل رسول الله؟

قال الجد: رفض رسول الله أن يأخذ المربد بدون ثمن فاشتراه ودفع الثمن وقام ببناء المسجد، كان رسول الله صلي الله عليه وسلم وما زال قضوه للمسلمين فلم يجلس وتركهم يبنوا المسجد بل كان أولهم في بناء المسجد فكان ينقل معهم الطوب اللبني فقال أحدهم: لئن قعدنا والنبي يعمل، لذاك منا العمل المضلل وكان المسلمون يبنونه ويقولون: اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة. فارحم الأنصار والمهاجرة.

تطورات المسجد

طور عثمان بن فقال رضي الله عنه في المسجد كثيرًا فكان من أجمل المساجد في هذا الوقت أو في عهده يضم الكثير من المصلين.

شاهد أيضًا : قصة القاسم بن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

قصة اليتيم مع رسول الله في الإسلام معبرة:

كان النبي وسط صحابه جالس فدخل عليه شاب يتيم يشكوا إليه فقال: قال الشاب (يا رسول الله، كنت أقوم بعمل سور حول بستاني فقطع طريق البناء نخله هي لجاري

طلبت منه أن يتركها لي لكي يستقيم السور، فرفض، طلبت منه إن يبيعني إياها فرفض) وهنا كانت حكمة النبي صلي الله عليه وسلم قال: أتوني بهذا الجار عندما ذهب إليه قال له رسول الله شكوى اليتيم فرد عليه بتصديق الكلام، فطلب منه رسول الله أن يبيع النخل فرفض، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بع له النخلة ولك نخلة في الجنة يسير الراكب في ظلها مائه عام) تعجب الصحابة مما سمعوا وما الذي تساويه نخله في الدنيا مقابل نخله في الجنة رفض الرجل هذا العرض فقد غرته متاع الحياة الدنيا.

ماذا فعل أحد الصحابة؟

قال أحد الصحابة أئِن اشتريت تلك النخلة وتركتها للشاب ألي نخله في الجنة يا رسول الله؟ فأجاب الرسول نعم، فقال أبا الدحداح للرجل، أتعرف بستاني يا هذا؟

فقال الرجل، نعم، من في المدينة لا يعرف بستان أبا الدحداح ذو الستمائة نخلة والقصر المنيف والبئر العذب والسور الشاهق حوله فكل تجار المدينة يطمعون في تمر أبا الدحداح من شدة جودته فقال أبا الدحداح، بعني نخلتك مقابل بستاني وقصري وبئري وحائطي فنظر الرجل إلي الرسول غير مصدق ما يسمعه فوافق الرجل وأشهد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم والصحابة على البيع وتمت البيعة

ماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبا الدحداح؟

فنظر أبا الدحداح إلى رسول الله سعيدا سائلا لي نخله في الجنة يا رسول الله؟) فقال الرسول (لا) فبهت أبا الدحداح من رد رسول الله فاستكمل الرسول قائلا ما معناه (الله عرض نخله مقابل نخله في الجنة وأنت زايدت على كرم الله ببستانك كله، ورد الله على كرمك وهو الكريم ذو الجود بأن جعل لك في الجنة بساتين من نخيل أعجز على عدها من كثرتها

الدروس المستفادة:

  • شهامة اليتيمين مع رسول الله.
  • أن رسول الله قائد حكيم وعادل
  • ماذا فعل أبا الدحداح الذي اشترى الآخرة ببستان.

شاهد أيضًا : قصة خطبة خولة بنت ثعلبة مكتوبة بالكامل

 قد وصلنا إلى ختام قصة اليتيم مع رسول الله في الإسلام معبرة نتمنى أن تكون القصة نالت إعجابكم وللمزيد زوروا قسم قصص أطفال هنا في موقعكم موقع ملزمتي إلى اللقاء.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.