قصة وادي جهنم مؤثرة ومعبرة عن الحياة

قصة وادي جهنم مؤثرة ومعبرة عن الحياة، أهلًا ومرحبًا بكم أطفالنا الكرام في قصة اليوم التي تردد كثيرًا على الجميع وهي وادي جهنم، حيث أن هناك من لا يعرفه ولكن عندما يسمع إلى الاسم يخاف منه فهل هو بالفعل مخيف يا أصدقائي، سوف نعرف إجابة هذا السؤال بالتفصيل لكي نعرف قصة هذا الوادي وأين يوجد بالتحديد فتابعونا.

أحداث قصة وادي جهنم

  • كان هناك العديد من الأولاد يقرءون قصص مسلية في المكتبة، وفي يوم من الأيام وجدوا قصة عن وادي جهنم، فأخذوا يسألون عن قصة هذا الوادي وبالفعل فتحوا القصة وبدأ واحد منهم يقرأها على الجميع لكي يعرفوا ماذا يحمل هذا الاسم من معنى.
  • وعندما قرأوا الموجود به وجدوا به العديد من الألغاز حيث أنه مذكور في ثلاث أماكن مختلفة، ولكل مكان المعنى الخاص به ولكن أهم هذه الأماكن في غرابتها هي القدس وما كان يقام بها من طقوس.

شاهد أيضًا : قصة الولد الشقي هادي قصيرة وجميلة جدًا

قصة وادي جهنم

  • هناك ثلاث أماكن يحملون اسم وادي جهنم في القدس ولبنان وسوريا وسنبدأ بالحديث عن وادي جهنم في القدس فهو أشهرهم وأكثرهم خوفًا.
  • إن وادي جهنم الذي يوجد في القدس وتحديدًا نجدة في الجنوب الغربي، وهذا المكان يعرف بالخطورة الشديدة على مر الزمان فهو من فترات بعيدة من الزمن وفي كل مرحلة مختلفة من الديانات له قصة مختلفة.

قصة وادي جهنم في القدس

  • هو مكان مثل الجحيم بالفعل فقد مر بالعديد من الديانات وفي كل مرة كان له أثر مختلف، يكون هذا الوادي بعمق كبير للغاية خاصة في زمن الأوثان فكان عميق ومشتعل دائمًا لكي تأكل النار ما ينزل به، ومن هنا كانت هذه المرحلة من أخطر المراحل وأصعبها على الأطفال خاصة.

قصة وادي جهنم في مرحلة الأوثان

  • كان هناك في هذه الفترة طقوس غريبة تتم من أجل أن يكون هناك تضحيات تخص الآلهة، فقد كانوا يقدمون قرابين للآلهة وكانت هذه القرابين عبارة عن الأطفال الصغار وكانت هذه الطقوس تتم عبر سير الأطفال من فوق هذا الوادي.
  • مع وجود أصواتًا عالية في هذه الطقوس كان يوجد أصوات الأطفال التي تصرخ بشدة مما يحدث لها فمن تحتهم نار تأكل كل شيء ولكن الجميع يعتقدون بأن هذا واجب ديني لابد أن يقام وإلا غضبت الآلهة وحلت اللعنة عليهم.
  • ومما يجعل الأمر أكثر خوفًا أن الأطفال لا تكون على قيد الحياة، فهم يرون أن هذه الأشياء لابد منه لجعل الآلهة ترضى عنهم، وكان هذا الأمر بالنسبة إليهم أهم من حياتهم، وظل هذا الأمر مهم للغاية في فترة الأوثان لفترة كبيرة للغاية ولكنه اختلف في فترة اليهودية.

شاهد أيضًا : قصة محراث العمدة شديدة الإثارة ومسلية

قصة وادي جهنم في فترة اليهود

  • عندما جاءت فترة اليهودية كانت قد منعت هذا العمل نهائيًا، فلم يعد إلقاء الأطفال يتم من أجل الألهة، فكان هذا بسبب ملك يسمى يوشيا كان قد أمن بوجود إله واحد.
  • عندما وجد كتاب يحث على ذلك وقد عثر عليه في هيكل سليمان، لذلك أنهى هذا الرجل هذه الأعمال التي يقوم بها الجميع من أجل الآلهة فلم يعد هناك أطفال تضحي من أجلهم بل يوجد إله واحد فقط، وأكد أنه لا يجب أن يستمر فعل هذه الأشياء الخاطئة مرة أخرى، فهذه الأخطاء كانت في زمن غير اليهودية ولن يحدث ثانية.

قصة وادي جهنم في مرحلة المسيحية

  • وعندما حضرت مرحلة المسيحية تغير مفهوم هذا الوادي بسبب أنه كانت هناك قصة في هذه الفترة وهي أنه كان هناك رجل خائن يسمى يهوذا كان لدية ذهب كثير كان قد تحصل عليه نتيجة هذه الخيانة التي قام بها.
  • وقد قام بشراء هذا المكان بهذا المال، ولكنه عندما قام بشرائها وأثناء مروره من عليها سقط مرة واحدة على هذه الأرض وكانت الدماء تسيل منه من كل مكان، حتى أنه سمي بوادي الدم، وهناك أقوال عديدة حول أهمية هذا المكان الذي يقول البعض أن يوم القيامة سيبدأ من جهته، ولكن لا يمكن معرفة صحة هذا الكلام وما ينسب إلية من حقيقة أو خطأ.

شاهد أيضًا : قصة رحلة إلى مركز الأرض مكتوبة وجميلة

ما هي حقيقة هذا الوادي وأي القصص هي الحقيقة؟

  • كانت تدور العديد من الأحداث والقصص حول هذا المكان ولا ندري أي منها هو الأصح، والذي يحمل الحقيقة داخله.
  • فنجد أن مكانه في الجنوب الغربي في القدس هو ما نعرفه إلى الآن ولكن كل هذه روايات وأحداث لا نعرف حقيقتها فظل هذا الوادي يحمل لغزًا إلى الآن.

وادي جهنم في لبنان

  • بالفعل هناك وادي يسمى بنفس الاسم ولكنه في لبنان، ونرى أن هذا الوادي له طبيعة خاصة وغامضة، ولكن نظرًا للأساطير التي أخذت عنه تحول إلى هذا الاسم فلم يكن هذا الوادي هكذا بل كان له مناظر طبيعية رائعة وكان يحتوي على نهر الذي كان يمتلئ بالمياه في فصل الشتاء نظرًا للأمطار وأيضًا من الثلج عندما يذوب ويكون مياه كثيرة تملأ هذا النهر.
  • ليس هذا فقط بل نجد أنه كان به العديد من الأشجار والنباتات المختلفة وهذا أدى إلى وجود الحيوانات في هذا المكان ووجود الطيور، وهذا كله أدى إلى وجود البشر في هذه المنطقة لكي يقوموا بصيد هذه الطيور المختلفة.
  • ليس هذا فقط بل كان يتواجد في هذا المكان مغارات وكهوف وأيضًا مناطق أثرية، ونرى أنه كان هناك مغارات مشهورة كثيرًا ومنها شقيق الحمام، وكان على جانب النهر يوجد مطاحن وأيضًا معاصر، ونرى أن هذا المكان يضم أيضًا مقام ديني معروف.

وادي جهنم في سوريا

  • كما عرفنا بوجود وادي جهنم في القدس وأيضًا في لبنان، نجد أنه هناك وادي يطلق عليه نفس الاسم ولكنه في سوريا فيسمى بهذا الاسم نتيجة المكان القاسي والعميق، وربما يطلق هذا الاسم على هذه المنطقة بسبب الأحداث والصراعات التي كانت بينها وبين الفرنسيين.
  • وهذه الصراعات أدت إلى نصر الثورة التي قام بها أهل سوريا للسيطرة على أرضهم والتخلص من المحتل الفرنسي لذلك تم تسميتها بذلك لكي يظن البعض أنها مثل جهنم لا يمكن الاقتراب منها وإلا سوف تسحق مثلما فعلوا بالمحتل.

ولكن لماذا يسمى بوادي جهنم في الأماكن الثلاثة؟

  • إن هذا الاسم يختلف باختلاف الأماكن التي توجد به، فمثلًا نجد أنه يسمى بهذا الاسم نسبة إلى الخطورة التي تقع به فهذا الوادي كان يمثل قتل الأبرياء من أجل تقديم القرابين للآلهة، فكانت هذه الوسائل من أصعب الطرق المستخدمة، حتى بعد إنهاء هذه الأحداث بعد ذلك.
  • ونجد أنه في المسيحية وبسبب الخائن الذي كان يملك الذهب بسبب هذه الخيانة التي قام بها تم إرهاق دمه في هذا المكان، وأصبح المكان ملئ بالدم.
  • ولكن في لبنان كان هذا الاسم بسبب أنه كان قديمًا به جمال طبيعي في كل شيء في الطبيعة ووجود الحيوانات وغيرها من الأشياء الطبيعية الجميلة.
  • وفي سوريا كان هذا بسبب ما حدث بسبب الاحتلال في هذه المنطقة والسيطرة عليها.

هل استفاد الأولاد من قراءة هذه القصة؟

قام الأولاد بقراءة القصة أكثر من مرة لأنهم لم يتوقعوا هذه الأحداث المثيرة التي قرؤها وتعلموها، وقد قرر هؤلاء الأولاد قراءة قصص مفيدة حدثت بالفعل لكي يعرفون ما كان يحدث قديمًا، حتى أنهم قرروا أن يخبروا كل أصدقائهم عن هذه القصة وما يوجد بها من غرائب مثيرة لا يمكن توقعها أبدًا، كما قاموا بجمع صور معبرة عن هذا الوادي لكي يعرفون شكله جيدًا.

شاهد أيضًا : قصة رحلة إلى مركز الأرض مكتوبة وجميلة

ما هي الدروس المستفادة من قصة وادي جهنم؟

  1. تعلمنا من هذه القصة أنه لابد من معرفة كل ما حولنا من معلومات لها قيم.
  2. وأيضًا تعلمنا أن هذا الاسم ليس بالصدفة ولكنه أطلق على مكان بالفعل خطير ويحمل معه أساطير غريبة.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.