ما هو أنواع البطاريات

ما هو أنواع البطاريات هي تلك الوحدة التي تستخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية وذلك عن طريق تحويل الطاقة الكيميائية المخزنة بداخل الخلايا الكهروكيميائية، وتعتبر البطاريات مصدرًا محولًا للطاقة الكهربائية بدون أي أسلاك موصلة، مما يجعل العديد من وسائل الراحة والترفيه في متناول اليد، واليوم في هذا المقال سوف نذكر معًا أنواع البطاريات تابعوا معنا.

ما هو أنواع البطاريات

تنقسم البطاريات إلى عدة أنواع وهي: –

بطارية الرصاص الحمضية

وهي من أكثر أنواع البطاريات استخدامًا وانتشارًا في يومنا هذا، وتنقسم البطاريات الحمضية إلى نوعين من البطاريات وهما: –

شاهد أيضًا: بحث عن الكهرباء الساكنة والمتحركة

البطارية السائلة

  • وتعتبر البطارية السائلة من أكثر أنواع البطاريات الحمضية المستعملة، وتعتبر بطارية الستارتر أو بطارية ت اكتر أنواع البطاريات السائلة انتشارًا واستعمالًا، وهي تلك البطارية التقليدية المستعملة في السيارات.
  • وتنقسم البطاريات الداخلية للسيارات إلى قسمين وهي البطاريات المغلقة بالكامل وبطاريات يوجد بها صمام قابلة للفتح.

بطارية السيارة

  • وهذا النوع من البطاريات قابل للشحن، وهي من تقوم على تزويد الطاقة الكهربائية للسيارة، وهي التي تتحكم في المحرك ونظام الإشعال، وتصنع هذه البطاريات من الرصاص الحمضي، وثاني أكسيد الرصاص، وتتكون بطاريات السيارات من ست خلايا غلفانية.
  • ويمكن إعادة تدويرها، وإعادة تدويرها يقلل من الحاجة إلى الموارد اللازمة لكي تصنع بطارية جديدة، وأيضًا إعادة تدويرها يحمى من انتشار الرصاص السام على مقالب القمامة وهذا يعتبر تخلص غير صحيح.

البطارية الكهربائية

  • البطارية الكهربائية تتكون من جهازين أو أكثر من الخلايا الكهروكيميائية، وتعمل على تحويل الطاقة الكيميائية المخزنة إلى طاقة كهربائية، وتحتوي على خليتين واحدة موجبة والأخرى سالبة، وتتقسم البطارية الكهربائية إلى نوعين وهما:

بطارية أولية:

وهي منتشرة جدًا لأنها تستخدم في الأجهزة النقالة، لأنها تحتفظ بالطاقة لفترات طويلة، ويمكن إعادة شحنها بطريقة آمنة وبسهولة.

بطارية ثانوية:

ويمكن إعادة شحنها بطريقة آمنة وبسهولة، ويمكن صناعتها عن طريق الكهرباء السائلة عن طريق وعاء غير محكم الإغلاق، ولهذا يجب أن تبقي البطارية في وضعية غير مستقيمة، وتوضع أيضًا في مكان ذات تهوية جيدة لكي نضمن التشتت الآمن للهيدروجين والغاز اللذان ينتجان أثناء عملية الشحن الزائد.

 بطارية الليثيوم

  • لقد أصبح هذا النوع من البطاريات يحل محل معظم البطاريات التي تقوم على الشحن في جميع الالكترونيات، يوجد أيضًا بعض السيارات التي تدفع بمحركات كهربائية وتلك المحركات تعمل على بطاريات الليثيوم.
  • تتميز بطارية الليثيوم بان لديها سعة عالية بمعنى أن تيارها وجهدها مرتفعين، وتمتاز أيضًا بخفة الوزن وصغر الحجم بعكس البطاريات الأخرى السائلة والهلامية والرصاصية، وبطاريات النيكل كادميوم والنيكل هايدريد، وبطاريه الليثيوم.
  • أيضًا تتميز عن باقي البطاريات الأخرى بضآلة التفريغ الذاتي، أي أنها تخزن شحنتها ولا تستهلكها بنفسها مثل باقي البطاريات، إن بطارية الليثيوم لها بعض العيوب حيث أنها لا تشحن على أي نوع شاحن لان شاحنات البطاريات الأخرى تؤدي إلى تلفها وانفجارها أحيانًا.
  • أي أن تلك البطاريات حساسة جدًا لارتفاع درجات الحرارة وجهد وتيار الشحن، وأي طريقة خاطئة في التعامل معها يؤدي ذلك إلى تلفها، أو تلف المادة الكيميائية التي بداخلها.
  • تستخدم بطاريات الليثيوم في الكاميرات والكمبيوترات المحمولة والنوت بوكس والمثاقب وآلات العمال وآلات الحداد، وتعمل أيضًا على البطاريات والهواتف النقالة والطائرات والسيارات وقوارب الألعاب وغيرها من الاستخدامات الأخرى.

شاهد أيضًا: ما هو النحاس وأنواعه

تصنيف البطاريات على حسب نوع الكهرل

البطارية الجافة

  • وفيها يتكون الكهرل من عجينة رطبة جدًا كافية لتدفق التيار الكهربي خلالها، ومن أشهر أنواعها بطارية الزنك والليثيوم والكربون.
  • وتتميز هذه البطاريات بسهولة الاستخدام، وإمكانية تخزينها لفترات طولية لأنها لا تفرغ ذاتيًا.

البطارية السائلة

  • وهو تحتوي على كهرل سائل وتحتوي أيضًا على حمض الكبريتيك والماء ولها بعض العيوب وهو ثقل وزنها، إذا تآكل الغلاف الخارجي تكون خطرة الاستخدام.
  • وتوجد منها بطاريات سائلة ثانوية مثل بطاريات الرصاص الحمضية وهو بطاريات السيارات.
  • أما البطاريات السائلة الأولية فمن أهم أنواعها، بطارية دانيال بطارية ليكلانس، بطارية غروف وبطارية بنسن وبطارية حمض الكروميك، وبطارية كلارك وبطارية وستون.

تصنيف البطاريات حسب الخصائص الكهربائية

البطارية الأساسية

وهذه البطارية تستخدم مرة واحدة فقط، ولا يمكن إعادة شحنها، ومن أهم أنواعها -:

  • البطارية القلوية:

وهي من أكثر البطاريات انتشارًا في العالم، وتتميز بأن لها طاقة مرتفعة وفترة صلاحيتها طويلة.

ويتكون قطبها السالب من الزنك أما القطب الموجب يتكون من ثاني أكسيد المنجنيز، وهي تحتوي على كهرل قور لذا سميت بالبطارية القلوية، وتستخدم هذه البطاريات في أجهزة التحكم عن بعد، والكاميرات الرقمية والساعات وأجهزة الراديو، ومشغلات الموسيقي.

  • بطارية الزنك والكربون:

أو تسمى البطارية الجافة، وتتكون هذه البطارية من علبة من الزنك تمثل القطب الموجب، أما القطب السالب فيمثله الكربون أما يحاط بمزيج من الكربون وأكسيد المنجنيز لكي يعمل على تحسين توصيل الكهرباء.

  • بطارية الزئبق:

تتكون هذه البطارية من أكسيد الزئبق وثاني أكسيد المنجنيز، إن هذا النوع من البطاريات شعبيته قليلة بسبب احتوائها على الزئبق السام وأيضًا بسبب انخفاض التيار الكهربائي فيها.

  • بطارية أكسيد الفضة:

وهذه البطارية تتكون من أكسيد الفضة الذي يعمل كقطب موجب فيها والقطب السالب فهو مكون من الزنك، أما الكهرل يكون هيدروكسيد الصوديوم، واهم ما يميز هذا النوع من البطاريات أن لها أحجام مختلفة ومناسبة أيضًا لتشغيل الأجهزة الكهربائية التي تحتاج إلى تيار كهربائي منخفض، ولكن من عيوبها أنها مكلفة وغالية الثمن.

البطاريات الثانوية:

هي بطارية يمكن شحنها عده مرات ومن أهم أنواعها: –

  • بطارية الرصاص الحمضية:

وتم اختراعها في القرن العشرين، وهي بطارية ثقيلة جدًا وكبيرة الحجم أيضًا، ويمثل القطب السالب منها الرصاص، أما القطب الموجب يمثله ثاني أكسيد الرصاص، وتستخدم هذه البطاريات في بدء تشغيل بادئ الاشتعال في السيارات.

  • بطارية ايون الليثيوم:

ويتكون قطبها الموجب من ليثيوم كوبلت، أما القطب السالب فيتكون من الكربون، وتستخدم هذه البطارية في الأجهزة عالية الأداء مثل الكاميرات الرقمية، وأجهزة التليفون المحمولة والسيارات الكهربائية.

تركيب البطارية

تتكون البطارية من بعض الأجزاء ومنها: –

  • صندوق معدني أو بلاستيكي:

وهذا الصندوق يمثل الجزء الخارجي فقط من البطارية.

  • أقطاب كهربائية:

وهذه الأقطاب تمثل معظم المساحة الداخلية للصندوق المعدني، وفى تلك الأقطاب الكهربائية تحدث التفاعلات الكيميائية التي تعمل على توليد التيار الكهربائي، ويوجد نوعين من الأقطاب وهما القطب الموجب والقطب السالب، ويوجدان عند طرفي البطارية، أما في بطاريات السيارات فان القطبين متجاورين.

  • الفاصل:

وهي مادة تفصل بين القطبين الموجب والسالب، وهو تعمل على عدم تلامس القطبين.

  • الكهرل:

وهو الوسط الذي تمر خلاله الشحنات الكهربائية بحرسه بين القطبين.

  • المجمع:

هو المكان الذي يجمع التيار الكهربائي ويوصله بالبطارية.

شاهد أيضًا: بحث عن المغناطيس واشكاله واستخداماته بالصور

ومن هنا نكون قد ختمنا معكم مقالنا اليوم عن أنواع البطاريات ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.