أنواع الجرائم الإلكترونية وعقوبتها

أنواع الجرائم الإلكترونية وعقوبتها الجرائم الإلكترونية هي تلك الجرائم التي تمارس ضد فرد بعينة أو ضد مجموعة كاملة مع ضرورة توافر ذلك الباعث الإجرامي، لدى من قام بهذا العمل أي أنه لدية الرغبة الملحة في إصابة الطرف الآخر بالأذى أو رغبته الملحة في إصابة الطرف الآخر، بذلك الضرر النفسي والبدني سواء كانت باستخدام الطرق المباشرة أو الغير مباشرة.

أنواع الجرائم الإلكترونية

هناك عدة أنواع من الجرائم الإلكترونية سوف نذكر البعض منها على سبيل المثال وهي:

الجرائم الإلكترونية التي يتم ارتكابها ضد الأفراد

  • وهي تلك الجرائم التي تعتمد في ارتكابها على الوصول لتلك الهوية الإلكترونية الخاصة بشخص معين، ويتم الوصول إلى تلك الهوية الإلكترونية بطريقة غير مشروعة في الغالب، مثل الوصول لتلك الحسابات الخاصة بالبريد الإلكتروني لشخص معين.
  • وكذلك الوصول لكلمات السر التي تخص هؤلاء الأشخاص، وقد تصل تلك الجرائم أيضًا إلى انتحال شخصية هؤلاء الأشخاص من أجل الحصول على تلك الصور المهمة، التي تخصهم وكذلك الحصول على تلك الملفات الخاصة بهم من الأجهزة الخاصة بهم، ويكون ذلك كله من أجل تهديد هؤلاء الأشخاص بما تم الحصول عليه من ملفات وصور، ويطلق على هذه الجرائم اسم جرائم الإنترنت الشخصية.

شاهد أيضًا: أنواع الجرائم وتقسيمها حسب القانون

جرائم إلكترونية تقام ضد الحكومات

  • ذلك النوع من الجرائم الإلكترونية هو ذلك النوع التي تقوم بمهاجمة تلك المواقع الرسمية الخاص بالحكومة، وكذلك تلك المواقع الخاصة بأنظمة الشبكات ويكون الهدف من هذه الجرائم التركيز على القيام بتدمير تلك البنية التحتية الخاصة بهذه المواقع، وكذلك البنية التحتية الخاصة بالأنظمة الشبكية كاملًا ويطلق على الأشخاص المرتكبين، لمثل هذا النوع من الجرائم اسم القراصنة وتكون أهدافهم في الغالب من وراء ارتكاب مثل هذه الجرائم أهداف سياسية بحتة.

هناك نوع أخر من الجرائم الإلكترونية يطلق علية جرائم الكرتونية ضد الملكية:

  • هذا النوع من الجرائم تكون مستهدفة في الأساس تلك المؤسسات الشخصية، وكذلك المؤسسات الحكومية وكذلك المؤسسات الخاصة والتي تهدف من وراء هذه الجرائم إلى القيام بإتلاف تلك الوثائق المهمة أو القيام بإتلاف تلك البرامج الخاصة، ويتم ارتكاب مثل هذا النوع من الجرائم عن طريق القيام بنقل تلك البرامج التي تكون ضارة إلى الأجهزة الخاصة، بتلك المؤسسات عن طريق استخدام العديد من الطرق التي تساعد على ذلك مثل استخدام طريق الرسائل الإلكترونية.

الجرائم الخاصة بالسياسة الإلكترونية

وهي تلك الجرائم التي تكون في الأساس مستهدفة تلك المواقع العسكرية التي تخص الدول من أجل القيام بسرقة المعلومات الخاصة بالدولة ومن أهم السرقات التي تقوم في هذا النوع من الجرائم:

  • القيام بسرقة المعلومات الشاملة لتلك المعلومات التي يتم حفظها إلكترونيَا، والقيام بتوزيع كافة المعلومات باستخدام تلك الطرق الغير مشروعة.
  • كذلك القيام بالاختراق لتلك الأنظمة الأمنية التي تكون حيوية على مختلف مواقع الإنترنت، والذي يتم من قبل مجموعة من الإرهابيين الإلكترونيين أو من قبل وكالات المخابرات الدولية أو من قبل أي مجموعة تكون ساعية بشكل كبير من أجل الاستفادة من الثغرات التي تكون متواجدة، في مثل هذه المواقع أو مثل هذه الأنظمة.
  • القيام بالوصول إلى تلك المواقع التي تكون مشفرة ومحجوبة أيضًا.
  • أيضًا من أهم أنواع السرقات في مثل هذا النوع من الجرائم، هو تلك الجرائم التي الجرائم الخاصة بالاحتيال والقيام بالاعتداء على الأموال.

شاهد أيضًا: تعريف الجريمة وانواعها

ولكن تشمل هذا النوع من الجرائم الخاصة بالاحتيال والاعتداء على الأموال العديد من الممارسات سوف نذكر منها ما يلي:

  • القيام بإدخال العديد من البيانات التي تكون غير صحيحة وكذلك القيام بإدخال تلك التعليمات التي تكون غير مصرح بها، وتتم هذه العمليات عن طريق بعض الموظفين الفاسدين الموجودين في تلك الشركات والمؤسسات التي تكون مالية.
  • القيام بحذف بعض من تلك المعلومات المحفوظة أو القيام باستعمال الأدوات الخاصة بالأنظمة بطريقة مسيئة.

الجرائم الإلكترونية التي تكون متعلقة بالجنس

هناك نوع أخر من الجرائم الإلكترونية يكون متعلق بشكل كبير بالجنس وهذا النوع من الجرائم يحتوي على:

  • جرائم الابتزاز الإلكتروني وهي تلك الجرائم التي يكون فيها النظام الحاسوبي أو ذلك الموقع الإلكتروني متعرض لبعض الهجمات الخاصة بالحرمان، من بعض تلك الخدمات المعينة فيقوم بمثل هذه الهجمات العديد من القراصنة الذين يكونوا على مستوى عالي جدًا من الاحتراف ويقوموا بهذه الجرائم من أجل تحصيل مقابل مادي مقابل أن يتوقفوا عن القيام بمثل هذه الهجمات.
  • هناك نوع أخر من جرائم الإلكتروني المتعلق بالجنس ويسمى جرائم التشهير وهي تلك الجرائم التي تهدف إلى تشويه سمعة الأشخاص.

كيف يتم مكافحة الجرائم الإلكترونية وفرض العقوبات عليها

تهدف الكثير من الدول إلى القيام بمكافحة تلك الجرائم الإلكترونية والحد منها بشكل كبير، وفرض العديد من العقوبات على أنواع الجرائم الإلكترونية المختلفة ولذلك تقوم بإتباع العديد من الطرق من أجل المكافحة منها:

  • القيام بفرض تلك السياسات الدولية والعقوبات التي تكون كبيرة على كافة مرتكبي هذه الجرائم.
  • القيام بتفعيل تلك التقنيات الحديثة والعديد من الوسائل من أجل الكشف عن هوية كل من يرتكب هذه الجرائم.
  • نشر تلك التوعية في المجتمعات المختلفة حول تلك الجرائم الإلكترونية والمخاطر التي تنتج عنها.

عقوبات الجرائم الإلكترونية

  • لقد حددت الدولة العقوبة المحددة لمرتكب تلك الجرائم الإلكترونية، أن يعاقب أما بالسجن أو أما يعاقب بتلك الغرامة المالية أو يعاقب بتنفيذ إحدى تلك العقوبتين وتلك العقوبات، يتم تنفيذها في حالة ارتكاب أي نوع من الجرائم المعلوماتية، مثل القيام بالتصنت على ما يتم إرساله باستخدام تلك الطرق المختلفة للشبكة المعلوماتية، أو عن طريق استخدام إحدى أجهزة الحاسب الآلي من دون حق.
  • وأيضًا يتم تنفيذ هذه العقوبة على أي شخص يقوم باستخدام الوسائل الإلكترونية من أجل القيام بابتزاز شخص أخر أو القيام بتهديده من أجل القيام بفعل معين أو من أجل منعة من القيام بفعل معين يكون مشروع، وكذلك يعاقب بنفس العقوبة كل شخص يقوم بارتكاب تلك الجريمة الخاصة بالدخول الغير المشروع إلى المواقع الإلكترونية الخاصة بشخص معين من أجل الحصول على كافة المعلومات الإلكترونية المالية الخاصة به، ويعاقب بنفس العقوبة كل شخص يسعى دائمًا إلى التشهير بالأشخاص الآخرين.
  • أي أن عقوبة الجرائم الإلكترونية تتراوح ما بين السجن أو الغرامة المالية أو كلتا العقوبتين معًا وفقَا لمدى الضرر الذي أصاب به الشخص المتعرض لتلك الجريمة الإلكترونية بمختلف أنواعها.

شاهد أيضًا: ظاهرة التشرد في العالم

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.