أنواع الجرائم وتقسيمها حسب القانون

أنواع الجرائم وتقسيمها حسب القانون الجرائم في معناها العام هي كل الأعمال التي تتنافى مع الآداب العامة والقوانين، وهي الأفعال الصادرة من الأشخاص الغير أسوياء التي تتطلب معاقبتهم عليها، حيث أنها تكون عبارة عن انتهاك حقوق الغير من أشخاص وحقوق المجتمع ككل، أنواع الجرائم كثيرة، ولكل جريمة عقاب تناسب الجرم الذي أرتكب.

أنواع الجرائم وتقسيمها حسب القانون

يتم تقسيم الجرائم على حسب اعتبارات كثيرة فمنها جرائم السرقة والقتل والرشوة والاغتصاب، والقانون لكل نوع من الجرائم عقاب يناسبها وسوف نتعرف معًا على أنواع الجرائم القانونية.

شاهد أيضًا: عقوبة ضرب الأطفال في المدارس

خطورة الجريمة

هناك تقسيم قانون الجرائم حسب خطورة كل منهما فتم تقسيمها إلى:

الجنايات

  •  الجنايات تصنف في تصنيفات الجرائم أعلى أنواع الجرائم في الخطورة، وتكون عقوبته على قدر خطورته بالطبع، فتكون ما بين السجن مدى الحياة والإعدام شنقًا.

الجنح

  • والجنح تعتبر هي ثاني أنواع الجرائم من حيث الخطورة، والعقوبة التي تفرض على هذه الجرائم معظمها السجن ثلاث سنوات ودفع غرامة مالية، أو كلا العقابين معًا السجن مع دفع غرامة.

المخالفات

  • المخالفات في مضمونها تعد أقل الجرائم القانونية خطورة، والعقاب الموقع عليها يكون من سجن يوم إلى عشرة أيام والالتزام بدفع غرامة مالية.

أساس طبيعة الجريمة

هناك تقسيمات للجريمة على أساس طبيعة كل جريمة وكان تقسيمها كالتالي:

جريمة سياسية

  • وهي تلك الجريمة التي يكون فيها الجرم يخص النظام السياسي، ورموز الدولة المختصين بالسياسة، وما يخص دستور الدولة، وأي جريمة يكون فيها الحث على القيام بمظاهرات ضد الدولة ونظامها السياسي، والجرائم التي تخص الصحافة ونشر الموضوعات السياسية التي تحرض ضد الدولة ونظامها السياسي.

جريمة عسكرية

  • وهي الجريمة التي يكون فيها القيام بالمخالفات التي تخص الشؤون العسكرية والتعدي عليها، مثل مثلًا تعطيل المصالح العسكرية، والاعتداء على النظام العسكري، ومخالفة الأوامر التي يصدرها الجيش.

جريمة اقتصادية

  • هي الجريمة التي يكون فيها التعدي على أموال الدولة وممتلكاتها، والاعتداء على الناحية الاقتصادية والقيام بالوقوف والتصدي لعملية الإنتاج وتعطيل الاقتصاد.

شاهد أيضًا: عمالة الأطفال في سن مبكرة

جريمة اجتماعية

  • هي الجريمة التي يكون دافعها الانتقام والطمع، ومنها أيضًا المشكلات التي تكون داخل الأسر، وجرائم الانحدار الأخلاقي.

أساس الفعل

يتم تقسيم الجرائم القانونية أيضًا على أساس الفعل المفعول به فيكون التقسيم كالآتي:

الجريمة الإيجابية

  •  هي الجرائم التي تكون بعد تخطيط وتركيز ويكون فعلها إيجابي مباشر مثل جرائم القتل المتعمد مع سبق الإصرار والترصد، وجرائم السرقة المدبرة، وجرائم الاغتصاب.

الجريمة السلبية

  • هي جرائم عادية ليس فيها تعدي على أحد لا بالقول ولا بالفعل، بل هي عبارة عن جريمة عدم الرغبة في الإدلاء بشهادته في قضية ما مثلًا.

الجريمة الوقتية

  • وهي الجريمة التي تحدث في التو واللحظة، مثل نشوب مشادة بين بعض الأشخاص تؤدي إلى قتل أحد الأشخاص في الحال، فهي جريمة غير مدبرة ولكنها وليدة اللحظة، أو أحداث أي خسائر بأي مكان في الحال دون تدبير أو تخطيط سابق.

الجريمة الدائمة

  • وهي عبارة عن نوع من الجرائم القانونية المستمرة مع استمرار الزمن، وتأخذ وقتها بشكل كبير، حيث يستطيع القائم بها أن يخفي معالمها تمامًا، مثل جرائم المخدرات وإخفائها، أو جرائم الخطف، أو جرائم القتل أيضًا التي يطول البحث فيها عن القاتل.

الجريمة المتتالية

  • من الجرائم القانونية التي يداوم المجرم على فعلها طول الوقت دون انقطاع، جرائم القيام بقطع الطرق وتعطيل السير وجرائم التعذيب الدائم للأشخاص والتعدي عليهم بالضرب وغيره، والسرقات لأماكن مختلفة بشكل متكرر، وجرائم السطو المسلح على بعض الأماكن وسرقتها أكثر من مرة، والنصب على الأشخاص.

شاهد أيضًا: ما هو تعريف العنف

أطراف الجريمة

توجد أطراف محددة يجب أن تتواجد لكي يتم وصف الفعل بالجريمة وهي:

العمل الغير طبيعي

  • الشيء الأساسي في الجريمة هو القيام بفعله، والفعل يكون عبارة عن سلوك خارج عن حدود اللياقة صادر عن شخص يتم اتهامه بالقيام بالجريمة.

الجريمة وأجزائها

  • المتهم وهو الإنسان الذي تولى القيام بالجريمة أو السلوك الغير آدمي والمنحرف عن طريق الصواب.
  • المجني عليه وهو الشخص الذي تم الاعتداء عليه من قبل المتهم، والذي تم تنفيذ الجريمة عليه.

المسئولية

  • يتم إسناد مسئولية ارتكاب الجريمة إلى الشخص العاقل المسئول عن تصرفاته مسئولية كاملة، ولكي تتوفر هذه الشروط في الشخص يجب أن يكون تعدي سن الطفولة ويعي جيدًا ويدرك ما يقوم بفعله.

العقوبة

  • العقوبة هي الجزاء الذي يتم فرضه على الشخص الجاني الذي قام بارتكاب الجريمة وهذا العقاب يفرض عليه من قبل السلطات المختصة بذلك وفقًا للقوانين، وهذا العقاب يكون نوع من رد الجاني عن فعل شيء مثل هذا مرة أخرى وأخذت درس مما سبق فعله، وحتى أيضًا لا تعم الفوضى في المجتمع، وتحترم حقوق الأشخاص في أن يعيشوا في مجتمع آمن دون أي منغصات أو خوف.

عقوبة الجرائم القانونية

  • أي جريمة تحتاج لا محالة إلى عقاب يناسب الجرم الذي أرتكب، وذلك حتى لا تتكرر مرة أخرى ويحدث تشتت أمني في البلاد، والعقاب دائمًا يكون بفرض غرامة مالية محددة على الجاني، أو بالسجن المشدد العادي، أو مع الإشغال الشاقة المؤبدة، ويمكن أن يكون العقاب بالإعدام شنقًا وهذا كله يتم تحديده على حسب نوع الجريمة كما ذكرنا فيما قبل وما تتطلبه من عقاب.
  • وهناك نوع من العقاب الودي ما بين الأفراد وبعضها إن كان الجرم بسيط لا يحتاج للتدخلات الأمنية وهو أن يلفظ الأشخاص الفرد من بينهم ولا يعترفون به واحد منهم مما يجعله يتعذب نفسيًا ويندم على جريمته.

شاهد أيضًا: ما هو اليوم العالمي لحقوق الإنسان

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.