أنواع وأشكال العنف ضد المرأة

أنواع وأشكال العنف ضد المرأة العنف عبارة عن تصرف عنيف تجاه المرأة يمكن أن يكون مقصود أو غير مقصود وله تأثير سلبي عليها، كما أن له أشكال عديدة يمكن أن تكون معنوية أو جسدية، صنفت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن العنف نحو النساء يعد اعتداء ويمكن أن يسبب لها كثيرًا من المشاكل النفسية والجسدية، أن العنف نحو المرأة يعد انتهاك واضح لحقوق البشرية، كما أنه يحرمها من التمتع بحقوقها ويسبب لها آثار سلبية جسيمة، ولكنه لا يؤثر على المرأة فقط لأن المرأة هي نصف المجتمع بذلك سيؤثر المجتمع بأكمله وينتج عن ذلك مشاكل اجتماعية واقتصادية خطيرة، من الغريب في ذلك أن هذا العنف لا يرجع إلى مجتمع بعينه أو ثقافة أو ديانة ولكنها ظاهرة عامة منتشرة في معظم المجتمعات.

أنواع العنف نحو المرأة

إن العنف ضد المرأة يأخذ عدة أشكال، منها:

العنف الجسدي

  • هو أكثر أنواع العنف المنتشرة ضد المرأة وغالبًا المتسبب فيه يكون أحد الأفراد المقربين للمرأة فيمكن أن يكون زوجها أو والدها أو أخيها أو أي فرد من العائلة ولكن من المقربين إليها، يكون هذا النوع من العنف متضمنًا أي أذى جسدي داخل المرأة سواء كان عن طريق استخدام قوة الرجل بالضرب أو بأي الة.
  • وينتج عن ذلك كثير من الأضرار النفسية والصحية والجسدية، كما أن زيادة العنف يمكنها أن تؤدي إلى وفاة الضحية بسبب الإفراط في الضرب والضغط عليها، هناك أيضًا جرائم الشرف التي يتضمنها العنف الجسدي التي ترتكب نحو المرأة عند التشكيك والظن السوء بعفة المرأة وسمعتها من خلال أحد أفراد عائلتها أو أحد الكارهين لها.

شاهد ايضًا: ما هي حقوق المرأة في المجتمع

العنف اللفظي والنفسي

  • هو العنف الذي يقوم على قول الألفاظ البذيئة أو الشتائم للمرأة التي تقلل من قدرها وتهين كرامتها، وهناك أيضًا التهديد بالكلام وإساءة معاملة المرأة عن طريق التهديد بالهجر أو الطلاق، هذا العنف يكون له تأثير سلبي جداً على المرأة يمكن أن يؤدي إلى أمراض نفسية كثيرة وأيضًا يؤدي إلى الاكتئاب الحاد أو لجوء الضحية إلى الانتحار.
  • للعنف الجسدي عدة اشكال منها التحرش الجنسي أو الاغتصاب، حيث أنها علاقة تفرض بالإكراه على المرأة سواء من قبل الزوج أو شخص آخر معتدي عليها، يعد هذا النوع من العنف من أكثر أنواع العنف قسوة لما له من آثار وخيمة على المرأة تجعلها تنسحب من المجتمع أو تلجأ للعلاج في المستشفيات أو تستسلم لهذا الانتهاك وتقوم بالانتحار.

العنف الاقتصادي

  • هو العنف الذي يحرم المرأة من حقوقها الاقتصادية والاكتفاء يجعلها أحد الأتباع للآخرين، يتضمن هذا العنف حرمان المرأة من التعليم والعمل ومشاركتها في المجتمع ومن التعبير عن رأيها، حيث يجب أن تكتفي ببقائها في منزلها ولا تقترب من سوق العمل.
  • أن هذا النوع من العنف له اثار سلبية جسيمة على المجتمع لأن القيام بتهميش دور المرأة لا يتقبله أي مجتمع أخر بدورها أنها نصف المجتمع وأساس نهضة وتقدم المجتمعات.

أسباب العنف ضد المرأة

هناك أسباب عديدة للعنف ضد المرأة التي ترجع إلى دوافع نفسية تؤثر على جميع أعضاء جسدها، وأسباب أخرى وكلما اجتمعت هذه الدوافع معا كلما كانت أذية المرأة أشد عنفًا وقوة ومنها:

الدوافع الاجتماعية

  • أن الدوافع الاجتماعية من أبرز عوامل العنف ضد المرأة بسبب عدم انتشار التعليم وانتشار الجهل والتمسك بالعادات والتقاليد الخاطئة وتطبيقها على المرأة.
  • كما أنها هناك أيضًا ظاهرة المجتمع الذي يهتم بالذكور أكثر من النساء الذي ينادي بتهميش دور المرأة ومنعها من التعليم والعمل والاكتفاء فقط بدورها في المنزل.

الدوافع النفسية

  • إن اعتياد الأشخاص على رؤية العنف في حياتهم منذ الصغر يؤثر بالسلب على سلوكياتهم سواء كان العنف عليهم أو على أشخاص أخرى أمامهم.
  • كما أن هناك أيضًا الجو الأسري التي تنتشر بين أفراده العنف والقسوة سواء كان تعنيف الولد على البنت أو الزوج على الزوجة، كل ذلك يؤثر بالسلب على سلوكيات الأطفال الذين يصبحون يعادون المجتمع عندما يبلغون.

الدوافع الاقتصادية

  • أن الدوافع الاقتصادية تعتبر من أكثر دوافع العنف نحو المرأة ويرجع كل ذلك إلى انتشار الفقر والبطالة بين الناس.
  • الضغوطات الاقتصادية في الأسرة يمكن أن تكون سببًا في تعنيف الزوج تجاه زوجته، وأيضًا انخفاض مستوى المعيشة له دور كبير في هذا العنف وأيضًا هناك عوامل أخرى تسبب العنف ضد المرأة وهي:

عوامل أخرى تسبب العنف ضد المرأة

انخفاض مستوى العلم والتعليم:

  1. انتشار البطالة وزيادة نسبتها يوم بعد يوم.
  2. وجود تعارض بين الاقتصاد والتعليم والتوظيف بالنسبة لكل من المرأة والرجل.
  3. الخلاف والتوتر بين الزوجين.
  4. انتشار المجتمع الذكوري الذي له التحكم في أخذ كل القرارات.
  5. تهميش دور المرأة وعدم السماح لها بإبداء رأيها والمشاركة في تنمية مجتمعها.
  6. عدم السماح لهم بالتعبير عن آرائهم بحرية وتطوير علاقتهم الاجتماعية.
  7. عدم وجود قواعد وقوانين تحمي المرأة وتفرض على من يقوم بإيذائها وممارسة العنف ضدها.

شاهد أيضًا: حرية المرأة في مصر

النتائج المترتبة على العنف نحو المرأة

إن العنف ضد المرأة له آثار جسيمة بالإضافة إلى أنه لا يؤثر على المرأة فقط، وإنما يؤثر على المجتمع بأكمله، ويكون له عدة آثار منها:

الآثار الصحية

  • إن العنف تجاه المرأة يؤثر على الصحة البدنية لها وتكون المرأة هي أول الضحايا لما تملكه من اثار تعذيب وضرب ويكون ذلك في شكل كدمات وجروح والتي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وتدهور صحة الإنسان، كما أن الإفراط في العنف يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

الآثار النفسية

  • العنف ضد المرأة قد يؤدي إلى العديد من المشاكل النفسية مثل الاكتئاب المزمن والاضطرابات النفسية التي يمكن أن تكون السبب في الانتحار، وأيضًا يمكن أن تكون السبب في اتجاه الشخص إلى الإدمان وتعاطي المخدرات.

الآثار الاجتماعية

  • إن المرأة هي عضو مؤثر في المجتمع وبسبب ما تمر به من مشاكل نفسية يمكنها أن تؤثر بالسلب على مجتمعها الصغير وهو الأسرة والأطفال وأيضًا المجتمع.
  • تغيير سلوكها وتصرفاتها تجاه الاَخرين نابع من آثار العنف الذي لحق بها فهي لم تكن هكذا من قبل، إن كل ذلك يؤدي إلى عدم الاستقرار النفسي والاجتماعي الذي يؤثر بالسلب على الأطفال ويجعلهم معادين لمجتمعهم.

المشاكل الاقتصادية

  • بما أن العنف له تأثير على المجتمع فله تأثير على اقتصاد المجتمع وينتج عن ما تتعرض له المرأة من أساليب عنيفة من مجتمعها، بأنها تنعزل عن المجتمع وتقلل من مشاركتها فيه ومن دورها الفعال في النهضة والتطوير.
  • كما أنها تكلف الحالة الاقتصادية للأسرة اعباء ذهابها إلى الطبيب وعلاجها. لذلك كل ذلك يؤثر على اقتصاد المجتمع ويسبب مشاكل اقتصادية.

الوقاية من العنف ضد المرأة

  • للقضاء على العنف ضد المرأة بشكل نهائي يجب أن يتكاتف كل أبناء المجتمع، وتبدأ الوقاية من خلال تطوير المناهج الدراسية وشرح كيفية العنف ضد المرأة وكيفية التصدي له، والحث على توعية الناس الذين يميلون إلى العنف بآثار ما يقومون به تجاه المرأة وفرض العقوبات على كل ما يهين أو يقلل من شأن المرأة وينكر دورها في نهضة اقتصاد المجتمع.
  • يجب أن نبرز دورها الفعال ونقوم بتشجيعها وتطوير قدراتها وتقديم فرص متساوية لها مع الرجل.

شاهد أيضًأ: تعريف العنف ضد المرأة بشكل عام

عرضنا لكم في هذا المقال أنواع وأشكال العنف ضد المرأة ووضحنا أثره على المرأة وعلى المجتمع ونرجو أن نكن قد أفدناكم.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.