بحث عن كيفية غسل الميت في الاسلام

بحث عن كيفية غسل الميت في الاسلام عندما يأتي الموت للإنسان فذلك يعنى انتهاء حياته إلى الأبد، وعندما يموت الإنسان فيقوم روحه بالخروج من جسده حتى يصبح جثة هامدة، فلا يكون فيه نبض ولا يوجد حتى نفس يستطيع أن يخرجه، ففي الإسلام فيكون اعتقاد المسلم أن مرحلة الموت هي المرحلة الفاصلة بين حياتين، هما: الدنيا، والآخرة، فلا يكون هناك آخرة دون حياة، ولذلك فلابد من وقوع الوفاة حتى ينقطع عن الحياة الدنيا، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز، بسم الله الرحمن الرحيم: الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور: صدق الله العظيم، ففي هذه الآية الكريمة يقدم الله الموت عن الحياة، حيث أن الموت يكون بابا إلى الوصول للحياة الأبدية وهي الدار الآخرة.

مقدمة بحث عن كيفية غسل الميت في الاسلام

عند الموت يحتاج المتوفي إلى أن يتم إكرامه ويكون في القبر، ويحتاج إلى التكفين ولذلك فقد يمر الشخص الذي توفي بمراحل حتى يتم تكفينه، وتكون مراحل عدة ولهذا فسوف نقوم في هذا المقال الذي يتكلم عن الموت وعن كيفية غسل الميت، وعن المراحل التي يمر به الميت حتى يتم توصيله إلى الدار الآخرة، وذلك ما نتناوله تفصيليا في هذا المقال.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن وصف الجنة والنار لابن القيم

الموت في الإسلام

  • يكون المسلم الذكي هو من يدرك حقيقة الموت، حيث أن الموت هو الحقيقة الوحيدة في الحياة وهي النهاية الطبيعية التي أرادها الله سبحانه وتعالى لكل شيء على وجه الأرض.
  • وبالنسبة للإنسان فإنه لابد وأن يحسن إلى الله عز وجل بأنه يقوم بالمبادرة إلى فعل الطاعات، وأن يقوم بالإكثار منها، وأن يقوم بترك المعاصي والمنكرات، وأن يتجنب المحرمات والنواهي التي نهي الله عنها، لكي يكون من الأشخاص الذين يبشرهم الله بالدخول إلى الجنة، ويكون من الفائزين يوم القيامة.
  • ويصبح من الذين ينظر الله إليهم يوم القيامة، ويرجع ذلك إلى أن الإنسان لابد أن يكون لديه قناعة وإيمان ويقين شديد بأن الموت قادم لا محالة في ذلك، ولا فرار منه، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز، بسم الله الرحمن الرحيم: قل إن الموت الذين تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعلمون: صدق الله العظيم.
  • فيجب على المسلم دائما أن يستحضر الموت في قلبه وأن يكون في ذهنه دائما وأن يعمل لهذا اليوم، كما أن رسولنا الكريم سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، قام بحث المسلمين على عظمة استذكار لحظات الموت في حياتهم قبل مماتهم، حتى يعينهم على التحضير والعمل على الاستعداد لهذا اليوم وبالنحو الذي يرضي الله عز وجل، وقد قال وسمى النبي العدنان سيدنا محمد صل الله عليه وسلم الموت، بأنه هادم اللذات.
  • فقد قال الرسول الكريم صل الله عليه وسلم عنه: أكثروا من ذكر هادم اللذات: صدق رسول الله صل الله عليه وسلم، أي أكثروا من ذكر الموت، ومن المشار إليه أن الإسلام هو قد يكون أولى بالميت من أول لحظة في موته، وقد ذكر عن النبي المصطفي صل الله عليه وسلم الطريقة الإسلامية في القيام بتغسيل الميت، وتكفينه، وهذا ما سوف نعرفه في السطور القادمة.

كيفية طريقة غسل الميت

هناك طريقة غسل للمتوفي قد ذكرها النبي المصطفي صل الله عليه وسلم عن طريقة غسل الميت وتكفينه، كالتالي:

  • يقوم المغسل بفرد الميت على السرير، ثم يقوم بستر عورة الميت في المنطقة ما بين السرة والركبة عن العين، ثم يقوم المغسل بخلع الميت ثيابه، فستر العورة عند الغسل للميت واجب على المغسل.
  • يقوم المكفن أو المغسل بارتداء قفازا في يده أو ما يسمى بالجوانتي، ثم يقوم بنجي الميت وغسل عورته جيدا، ثم يطهرها بالماء، ويقوم بتنقيتها، ولا يجوز للمغسل الذي يقوم بغسل الميت وتكفينه أن يلمس مكان العورة دون حائل أو ساتر وخاصة إذا كان الميت فوق سبع سنوات.
  • ثم يقوم المغسل باستحضار نية تغسيل الميت، فيقوم بالبدء بالتسمية باسم الله، ثم يقوم المغسل بوضوء الميت مثل وضوء الصلاة، وقد ذكر عن النبي المصطفي صل الله عليه وسلم في قوله لأم عطية ومن معها، عندما كانوا يقومون بغسل السيدة زينب بنت الرسول رضي الله عنها: ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها: صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.
  • ولا يجوز للمغسل أن يقوم بوضع شيئا في فم، أو أنف المتوفي، لكي لا يتم تحريك أي نجاسة في فمه، أو يخرج شيئا منه أثناء وقت التكفين، ولكن يكون مكتفي المغسل فقط بوضع قماش مبلل يقوم بتمريره في فمه، وفي أنفه، ثم يتابع الوضوء بعد ذلك كما ذكر.
  • ثم بعد ذلك يقوم بالبدء في خطوات الغسل الأخرى، وذلك يكون مباشرة بالقيام بغسل الرأس برغوة صابون، أو بماء السدر، كما تم ذكره في السنة النبوية، وبعد ذلك يقوم المغسل بغسل الشق الأيمن للمتوفي، ثم الشق الأيسر، ثم وضع الماء عليه على جميع الجسم.

كيفية غسل الميت:

  • ثم يجب الغسل مرة واحدة، ولكن غير ذلك فإنه من السنن، فقد يقوم المغسل بغسل المتوفي ثلاث مرات، أو خمس مرات، أو سبع مرات، ومن الأفضل أن يكون الغسل بعدد مرات وتر وذلك حسب الحاجة إلى ذلك.
  • ثم يقوم المغسل بغسل المتوفي للمرة الأخيرة بالكافور، حيث أن الكافور نوع من العطر لونه أبيض، يتم دقه ويكون في الإناء الذي يغسل به آخر غسله، وكان ذلك واردا عن النبي المصطفي صل الله عليه وسلم، فقال: وإجعلن في الآخرة كافورا، أو شيئا من كافورا: صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.
  • وبعد ذلك يقوم المغسل بتنشيف المتوفي بثوب أو مثل ذلك، ثم يقوم بقص شاربه، كما يقوم بقص أظافره، ثم يقوم بأخذ شعر إبطه إذا كان الميت شعر إبطه طويلا طولا واضحا، وإن كان المتوفي سيدة فتقوم المغسلة حينها بتضفير شعرها إلى ثلاث ضفائر، وذلك بإدخال شعرها في بعضه البعض، ثم توضع هذه الضفائر خلق رأسها.

شاهد أيضًا: بحث عن وصف ملك الموت بالمراجع

طريقة تكفين الميت

بعد أن قام المغسل بغسل المتوفي، فيأتي بعد ذلك كيفية التكفين، وذلك حتى يكون جاهزا للصلاة عليه، وقد يحبب أن يتم تكفين الرجل المتوفي بثلاث لفائف من القماش الأبيض، وذلك حيث أن النبي المصطفي صل الله عليه وسلم، تم تكفينه بثلاث لفائف كانت بلا عمامة، ولا قميص، والقصد في التكفين أن يتم ستر جسم المتوفي، ولو كان هذا الستر بلفافة واحدة فقط، ولكن ما يكون من تفاصيل قد نطرحها عليكم فهذا يكون ملخصا بجميع الخطوات والإجراءات التي يقوم بها المغسل والمكفن عند تكفين المتوفي، وهذا في الخطوات التالية:

  • يقوم المكفن بتجمير اللفائف، والتجمير يعني، التبخير، أى القيام برش هذه اللفائف التي يلف بها المتوفي بالماء، وماء الورد، والبخور أيضا، وذلك يكون قبل لفها، حتى تثبت فيها الروائح أكثر، وذلك كما ورد عن النبي المصطفي صل الله عليه وسلم في التجمير، فقال: إذا أجمرتم الميت فأوتروا، صدق رسول الله صل الله عليه وسلم، وفي رواية أخري، فأجمروا ثلاثا، ويكون ذلك بخلاف المتوفي المحرم.
  • ثم يقوم المكفن بترتيب اللفائف فوق بعضها البعض، والقيام بوضع الحنوط، والحنوط يعني، العطر الذي يتم تصنيعه من مجموعة عطور مخصوصة للمتوفي عند تكفينه، فقد يوضع هذا الحنوط بين اللفائف، ثم بعد ذلك يتم وضع المتوفي فوق هذه اللفائف المعطرة، ثم يتم أخذ كمية من هذه الحنوط.
  • ويتم وضعه بين إليتي الميت، أى في كل فتحة من فتحات المتوفي، حتى لا يخرج شيء منه عندما يتم تحريكه لككي يبعد عنه أى رائحة كريهة غير محببة، ويكون هذا باستخدام قطعة من القطن.
  • ثم بعد ذلك يتم وضع كمية من الحنوط في باقي منافذ الجسم، مثل: العينين، والفم، والأنف، والأذنين، وقيل أيضا تحت الإبطين، وتحت الركبة، والسرة، ثم يتم وضع من هذا الحنوط على مواضع السجود أيضا، وذلك إظهارا لها، وتكريما لصاحبها.
  • ثم قيام المكفن برد أطراف اللفائف على شقي الميت، الأيمن، والأيسر وذلك يكون بالترتيب، ويكون ما زاد منها من جهة الرأس، تشريفا وتكريما له.
  • ثم يجعل العقد على أطراف اللفائف، لكي لا تتفتح اللفائف عندما يتم حملها في الجنازة، فيتم عقدها عقدتان فأكثر، وذلك عند رأسه وعند قدميه، وإذا ما كان يحتاج إلى عقدا أخري في المنتصف، فيجوز ذلك.
  • ثم قيام المكفن بلف المتوفي بخمسة أثواب إذا كانت إمرأة، ويكون ذلك عبارة عن: خمار، وإزار، وقميص، ولفافتان.

أحكام في تغسيل الميت وتكفينه

قد يوجد هناك بعض الأحكام التي تتعلق بتغسيل الميت، وتكفينه، وفي المغسل أيضا وغير ذلك، وهذا ما سوف نعلمه في السطور القادمة:

  • إذا كانت التي توفت سيدة مطلقة طلاقا رجعيا، ولا تزال في عدتها، فيجوز أن يقوم زوجها بغسلها، وتكفينها.
  • أيضا يجوز أن يقوم المرأة أو الرجل الأطفال دون سن السابعة.
  • الغسل بالنسبة للحائض والجنب المتوفيين إذا توفيا مثل غيرهن من المتوفيات، فلا يكون هناك أي دليل على إلزام غسلهن من الحيض والجنابة أولا قبل الغسل والتكفين، فقد تم خروجهن من أحكام التكليف، ومن المؤكد أن تغسيل المتوفي يعتبر واجبا وإلزاما على الأحياء.
  • إذا توفي المسلم وهو محرم، فإنه يغسل ولا يتم تطيبه، وهذا لقول رسول الله صل الله عليه وسلم، فقد قال: أغسلوه بماء وسدر، وكفنوه من ثوبين، ولا تمشوه طيبا، ولا تخمروا رأسه، ولا تحنطوه، فإن الله يبعثه يوم القيامة ملبيا، صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.
  • من الناس الذي تم توصيتهم بتغسيل المتوفي، هم أولى بتغسيلهم كما أوصي، فقد أوصى أبو بكر رضي الله عنه، أن التي تغسله عند موته هي السيدة أسماء زوجته، كما أوصى أنس ابن مالك رضي الله عنه، أن الذي يقوم بغسله عند وفاته، ابن سيرين.
  • حكم غسل المتوفي وتكفينه والصلاة عليه هو فرض كفاية، فإذا قام بتأديته بعض المسلمين سقط الإثم عن الباقين.

كيفية غسل المرأة المتوفية

  • فقد تعلمنا في السطور السابقة كيفية غسل الرجل المتوفي، والآن سوف نتعرف سويا على طريقة غسل المرأة المتوفية، فبعد أن تتوفي المرأة المسلمة فيجب غسلها بعد موتها وتخليص جسدها من جميع الأذى، ومن الواجب أن تتحوط في غسل المرأة وبالأخص جسد المرأة، فقد يعتبر جسد المرأة عورة ومن الواجب أن تستر المرأة في الدنيا والآخرة، ولا يجب أن يتم كشف جسم المتوفية أمام الغير.

حيث في بعض الوقت لا يجدن أهل المتوفاة مغسلة شرعية، لذلك فقد يلجأن في بعض الأحيان إلى إحدى نساء العائلة حتى يقومن بعملية الغسل للمتوفاة، ومن هنا يكون الطريقة الخاصة بغسل السيدة المتوفاة هكذا:

  • على المغسلة أن تقوم بخلع جميع الملابس التي تكون على المتوفاة مع وجوب مراعاة ستر العورة، حيث أن عورة المرأة على المرأة هي من منطقة السرة إلى منطقة الركبة، ومن الممكن استخدام منشفة أو أي شيء حتى تغطي بها عورتها بعد خلع ملابسها.
  • في غالب الوقت، عندما تغسل المتوفاة بشكل مباشر بعد الوفاة، فسوف يكون مفاصلها لا تزال لينة وفي هذا الوقت قد يسهل لمن تقوم بتغسيلها خلع الملابس عنها، ولكن عندما يتم ترك هذه العملية فإن المفاصل قد تكون تجمدت وتم تنشيفها، فلذلك قد يجب أن المغسلة تقوم بقص الملابس عن المتوفاة، وهذا يكون بدءا من قص الكم الأيمن إلى الحد الخاص بالرقبة، ثم قص الكم الأيسر من ملابس المرأة المتوفاة إلى حد منطقة الركبة.
  • ثم قيام المغسلة بقص أظافر يديها ورجليها إذا كانت أظافرها طويلة، ويكون من السنة النبوية تظفير المرأة المتوفاة.
  • قيام المغسلة بالتخلص من كل شيء عالق في فمها، أو أنفها من أذى، وأن تقوم بغسل هذه المناطق جيدا، ثم بعد ذلك يتم غلقهما جيدا وذلك عن طريق القطن، فيتم وضع قطعة من القطن في فم السيدة المتوفاة، وقطعتين من القطن لكل فتحة من فتحة الأنف، ويتم ترك قطع القطن في الأماكن التي تم وضعهما فيهما لحين الانتهاء من عملية الغسل الشرعي للمرأة المتوفاة.
  • وقد يكون من المفضل أن يتم رفع جسد المتوفاة على وضع الجلوس، وهذا حتى تتخلص مما في بطنها، ثم تقوم المغسلة بالضغط على البطن ثلاث مرات بطريقة لطيفة حتى يتم خروج أي شيء به أذى وكل ما يريد أن يخرج، مع القيام بهذه العملية بشكل لطيف.
  • ثم بعد ذلك تقوم المغسلة بلف يدها اليسري بقطعة من القماش ويتم التنظيف مكان العورة، وتتأكد جيدا من أنها قامت بإزالة جميع الأذى الذي يكون متعلقا في هذا المكان سواء من دبرها أو فرجها، مع وجوب وضع الماء فوقها.
  • ثم تقوم المغسلة التي تقوم بغسل السيدة المتوفاة بيديها وتجمعهما ثم تنوي وضوءها، ثم تقوم بوضوءها وضوء شرعي صحيح وذلك باستخدام الماء.
  • ثم يتم غسل المتوفاة باستخدام الماء والسدر، بداية من الناحية اليمنى بداية من الأصابع إلى الكتف والعنق، ثم تقوم بغسل الناحية اليسرى، ثم الصدر والبطن، ثم يتم دخول الماء والسدر في منطقة العورة، مع القيام باستمرار سترها.
  • ثم يتم تقليب المتوفاة على الناحية اليسرى والعمل على تدليك الناحية اليمنى بشكل لطيف، ثم يتم تغسيل الناحية اليسرى من جسد المتوفاة بنفس الطريقة التي تم فيها غسل الناحية اليمنى.

فتاوى تخص الغسل

هناك بعض الفتاوى التي تم ذكرها والتي تخص الغسل للمتوفي وهي ما يلي:

  • قد يصعب بعض الوقت غسل المرأة المتوفاة، ففي هذا الوقت قد يمكن تيممها بدلا من غسلها، ويكون التيمم قد حل محل الغسل في هذه الحالة، ثم بعد ذلك تلف المتوفاة بعد تيممها بالكفن، ويتم وضعها فوق واق للأكفان، وإذا كانت هذه المتوفاة قد تعرضت إلى حرق شديد، أو حرق كامل، فإنها قد يتم رشها بالماء فقد بنية الغسل.
  • ثم بعد ذلك يتم استخدام الطيب لكي يتم تطيبها، وذلك بدءا من رأسها، وفي مواضع الإبطين، ومواضع السجود السبعة، وهذه المواضع تكون متمثلة في: الجبهة مع الأنف، واليدين، والركبتين، والقدمين، ثم في أي مكان مرغوب.
  • من الممكن أن تقوم المرأة المتزوجة بغسل زوجها ويشترط أن تكون على علم كبير بطريقة الغسل الصحيحة.
  • كما يمكن للرجل المتزوج أن يقوم بغسيل زوجته المتوفاة ولكن بشرط أيضا أن يكون على علم كبير بطريقة الغسل الصحيحة.
  • ولكن الطفل الذي توفي وهو عمره دون السابعة، فقد يمكن أن يغسله رجلا أم امرأة فلا بأس بذلك.
  • يجوز أن يتم غسل المرأة الحائض، أو المرأة النفساء.
  • أيضا يتم غسل جسد المرأة المتوفاة بشكل كامل ثلاث مرات، أو خمس مرات، أو سبع مرات، أو أكثر من ذلك إذا لزم الأمر، وهذا حسب حالة المرأة إذا كانت تحتاج إلى التنظيف أو الغسل والتقنية.

كيفية دفن المتوفي

فقد ذكرنا في هذا المقال كيفية غسل الميت سواء إن كان رجلا أم امرأة، والآن جاء وقت معرفة كيفية دفن المتوفي، وفي السطور التالية سوف نتعلم سويا، كيف يتم دفن المتوفي في الشرع، وذلك في الخطوات التالية:

  • أولا فقد يقول الشخص الذي يقوم بحمل المتوفي وإدخاله في القبر، كما ورد عن النبي المصطفي صل الله عليه وسلم في قوله تعالى: بسم الله وعلى ملة رسول الله، صدق رسول الله صل الله عليه وسلم، وهذا القول يكون مستحبا بالاتفاق بين جميع الأئمة الأربعة.
  • القيام بوضع المتوفي في القبر على شقه الأيمن، وهي السنة في نومه، والمتوفي يكون شبيها للنائم.
  • ثم وضع المتوفي مستقبلا للقبلة، وهو يشبه المصلي، وهذه الطريقة مثل السلف، وذلك مشروع بإتفاق المذاهب الأربعة.
  • القيام بإسناد المتوفي في قبره من الأمام، أو وهو يدنى من حائط القبر، وهذا مستحبا عند المالكية، والشافعية، والحنابلة، وذلك يتم فعله لكي لا ينقلب المتوفي على وجهه.
  • ثم القيام بإسناد المتوفي من وراءه بتراب أو طوب، حتى لا ينقلب المتوفي على قفاه، وهذا يكون مستحبا عند الجمهور، وهم الشافعية، والحنابلة، والمالكية، وفي بعض الأقوال عند الأحناف، ثم بعد ذلك يتم حل عقدة الكفن، وهذا بعد أن يتم تأمين المتوفي بدفنه، حيث كان العقد هذا يكون خوفا من انتشاره.
  • حثو من حضر الدفن من عند رأس المتوفي ثلاث حثيات، وهذا يكون مستحبا بالاتفاق بين المذاهب الأربعة، ولا يهال التراب على جسد أو وجه المتوفي بشكل مباشر، ولكنه يتم وضع التراب عليه في الشق، يعني ذلك سقفه.

ما يتم سنه بعد الدفن

  • بعد القيام بكل ما سبق ذكره، فيتم رفع القبر ويسنم بعد أن يوضع التراب علي المتوفي، ويكون التسنيم بمقدار شبر فقط، وتسنيمه يكون أفضل من تسطيحه، وقد يكون هناك إكراه في تجصيص القبر والبناء عليه.
  • وأيضا يكون هناك إكراه أن يتم وضع شاهد على القبور، ومن المشروع بعد إنهاء الدفن أن يتم الجلوس حول القبر أصحاب المتوفي وأهله، ومن المشروع أيضا أن يتم تلقين المتوفي بعد الدفن، وذلك مستحبا عند الشافعية، والحنابلة، ومكروه عند المالكية، ولكن يرونه فقط مندوبا عند الاحتضار.
  • وقالوا أيضا أن ذلك يتم نهيه، وقد ذهب الأحناف إلى النهي في ظاهر الرواية عنهم، ويتم الكره في أن تتبع النساء الجنائز، وأن يتم رفع صوتها خلال حمل الجنازة.

مواصفات القبر في الإسلام

الشق

  • هو عبارة عن حفرة يتم حفرها في متوسط القبر، وحجمها يكون بقدر حجم المتوفي، ويتم بناء الطوب جانبها، حتى لا يتم الضيق على المتوفي، وفي الأصل أن يتم بناء القبر بطريقة اللحد، إلا في حال إذا كانت الأرض رملية لينة، فيتم ذلك بالشق.

اللحد

  • وهي حفرة يتم حفرها تحت جدار القبر، ومن الأفضل أن يتم اختيار موضعه حيث يكون قريبا من القبلة، ويتم سد اللحد بالطوب وراء المتوفي، ثم يرش عليه بالتراب.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن سكرات الموت

خاتمة بحث عن كيفية غسل الميت في الاسلام

في ختام هذا الموضوع عن المتوفي وكيفية غسله وتكفينه، وأيضا معرفة الفرق بين غسل الرجل والمرأة، فيجب على الإنسان أن يتذكر الموت دائما وأن يعمل لآخرته لأن الموت قادم لا محالة.

 

موضوعات من نفس القسم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.