تعريف خطوط الطول ودوائر العرض وأهميتها

تعريف خطوط الطول ودوائر العرض وأهميتها لا يخلو أي مجتمع من كلمه خطوط الطول والعرض، حتى وان تم ذكرها على سبيل المصادفة، ولكن ليس كل منا على دراية ومعرفه تامة بمعنى خطوط الطول والعرض وما هي أهميتها في حياتنا، ولذلك سوف نجيب على كل التساؤلات التي تدور في شأن خطوط الطول ودوائر العرض في هذا الموضوع.

تعريف خطوط الطول ودوائر العرض وأهميتها

  • تعرف خطوط الطول بأنها مجموعه من الخطوط الغير موجودة (وهمية)، والتي تكون ممتدة من جهة الشمال الكره الأرضية وإلى الجهة الجنوبية، وذلك يعني أنها تكون بداية من القطب الشمالي ومنتهية عند القطب الجنوبي من الكره الأرضية.
  • ويكون عدد خطوط الطول ثلاثمائة وستين خط طول، وتكون هذه الزاوية بين كل خط وخط أخر درجة واحدة، وتشبه في شكلها نصف الدائرة، كما أن هذه الخطوط تكون عمودية على دوائر العرض، يعرف الخط الذي يقوم بقسمة الكره الأرضية طوليًا إلى نصفين بخط جرينيتش.
  • ويمر هذا الخط بمدينة جرينيتش التي تكون قريبة من العاصمة البريطانية الموجودة في لندن، تكون خطوط الطول الموجودة في الجهة الشرقية مئة وثمانين خط طول، ونفس العدد أيضًا في الجهة الغربية.

شاهدأيضًا: بحث عن عناصر المناخ والطقس

مهام خطوط الطول

خطوط الطول لها عدة مهام وهي: –

  1. تمكننا خطوط الطول من معرفة وتحديد موقع الدول بشكل أكثر دقة، كما تقوم بتحديد جهة الدولة من حيث الشرق أو الغرب بالنسبة للكرة الأرضية.
  2. تمكننا خطوط الطول من معرفة وحساب الوقت من دولة إلى دولة أخرى، فالدول التي تكون على خط طول واحد لديها نفس التوقيت الزمني.
  3. تساعد خطوط الطول من معرفة الفرق في الزمن بين دولة ودولة أخرى.

أهمية خطوط الطول:

وخطوط الطول لديها أهمية وهي: –

  1. يقوم خط الطول بتحديد مكان الموقع الجغرافي تبعًا لخط جرينيتش من الغرب أم الشرق.
  2. يعرف توقيت جرينتش بأنه التوقيت العالمي لجميع دول العالم، ومن خلاله تقوم كل دولة بمعرفة التوقيت الزمني المحلي لها.
  3. الفرق في الزمن ما بين كل خط طول وخط أخر هو أربع دقائق.
  4. تقوم الشمس بالشروق في الدول التي تكون جهة الشرق لخط جرينيتش، قبل الدول التي تكون جهة الغرب لخط جرينيتش، ويكون ذلك السبب الرئيسي لحدوث الفرق في التوقيت بين جميع دول العالم.

خطوط الطول الرئيسية

  • هي عدة خطوط تعمل على تقسيم الأرض بشكل طولي، حتى يكون من السهل تحديد الفروق في التوقيت بين دولة وأخرى، وتكون خطوط الطول الرئيسية مختلفة عن دوائر العرض اختلاف كبير.

معرفة الوقت باستخدام خط جرينيتش

  • من الممكن حساب الوقت في المنطقة التي تتواجد فيها، عن طريق معرفة توقيت جرينيتش وموقع دولتك تبعًا لخطوط الطول.
  • ثم يتم حساب الفرق في التوقيت بين خط جرينيتش وخط الطول الذي تكون المنطقة متواجدة فيه ثم قسمة خطوط الطول بينهم على 15، فينتج الفرق في التوقيت بالساعات.
  • وفي التوقيت الصيفي يتم زيادة ساعة على توقيت جرينيتش، وذلك إذا كانت الدولة جهة الشرق، أما إذا كانت جهة الغرب يتم إنقاص ساعة من توقيت جرينتش.

دوائر العرض

  • تكون دوائر العرض خطوط وهمية محاطة بالكره الأرضية على شكل دائري، وأهم دائرة من دوائر العرض هي دائرة الاستواء والتي تقوم بتقسيم الأرض إلى نصفين، نصف شمالي ونصف جنوبي.
  • وتكون دوائر العرض مئة وثمانين دائرة تقسم إلى تسعون دائرة عرض جهة الجنوب، وتسعون دائرة عرض جهة الشمال، كما يكون طول درجة دائرة العرض في المتوسط إحدى عشر كيلو متر، وتكون دائرة الاستواء أكبر دائرة في دوائر العرض.

شاهدأيضًا: ما هو علم الفلك والأبراج

مميزات دوائر العرض

من مميزات دوائر العرض: –

  1. تأخذ دوار العرض شكل دائرة كاملة متوازية، كما تكون موازية خط الاستواء.
  2. تكون دوائر العرض مختلفة في الطول، فتكون دائرة الاستواء هي أكبر دوائر العرض، ويقل طول الدوائر الأخرى بالابتعاد عن جنوب خط الاستواء وشماله، حتى تصل إلى نقطه في القطب الشمالي والقطب الجنوبي.
  3. تكون دوائر العرض متقاطعة مع خطوط الطول بزاوية قائمة.

أهمية دوائر العرض:

تكون لدوائر العرض أهمية وهي: –

  • تقوم بمعرفة أماكن المناطق بالنسبة لخط الاستواء شماله أم جنوبه.
  • تساعد على معرفة أحوال الطقس والمناخ، فيتم تقسيم الأرض إلى أماكن حرارية متعددة ومختلفة بحسب دوائر العرض.
  • تكون دوائر العرض لها علاقة بفصول السنة الأربعة وتغير المناخ.

دوائر العرض الأساسية

وهم 7 دوائر رئيسية، وهما: –

دائرة الاستواء

  • تكون دائرة الاستواء معروفة باسم خط الاستواء، وتكون دائرة العرض الرئيسية، كما يقوم بقسمة الأرض إلى نصفين متساويين، وتقوم الشمس بالتعامد عليها وذلك في فصل الربيع وفصل الخريف.

مدار السرطان

  • يكون مكان مدار السرطان جهة الشمال بالنسبة لخط الاستواء، وتكون درجة حرارة مدار السرطان ثلاث وعشرون درجة ونصف مئوية، كما تقوم الشمس بالتعامد عليه عند وجود فصل الشتاء في نصف الأرض الجنوبي، ويكون فصل الصيف في النصف الأخر من الأرض وهو الشمالي.

مدار الجدي

  • ويكون مدار الجدي عكس مدار السرطان، فيقع جهة الجنوب بالنسبة لخط الاستواء، كما تكون درجته الحرارية نفس درجة مدار السرطان.
  • لكنه يختلف عنه في أن الشمس تقوم بالتعامد عليه عند وجود الصيف في نصف الأرض الجنوبي، ووجود الشتاء في نصف الأرض الشمالي.

الدائرة القطبية الشمالية

  • تكون الدائرة القطبية الشمالية في جهة الشمال بالنسبة لخط الاستواء، وتكون درجتها الحرارية ستة وستون درجة ونصف مئوية.

الدائرة القطبية الجنوبية

  • تكون الدائرة القطبية الجنوبية في جهة الجنوب بالنسبة إلى خط الاستواء، ودرجتها الحرارية نفس درجه الدائرة القطبية الشمالية.

القطب الشمالي

  • يوجد القطب الشمالي في شمال خط الاستواء، وتكون درجه حرارته تسعون درجة مئوية، كما يكون القطب الشمالي أبعد دائرة عرض تبعًا لمنتصف الأرض من جهة الشمال.
  • كما يكون القطب الشمالي منطقة لا تظهر الشمس بها نهائيًا وذلك بسبب ابتعادها عن خط الاستواء، وانه مجرد نقطة تقع على طرفي محور الكرة الأرضية.

القطب الجنوبي

ويكون مكان القطب الجنوبي جنوب خط الاستواء، كما تكون درجه القطب الجنوبي الحرارية نفس درجة القطب الشمالي، كما يكون أبعد دائرة عرض من جهة الجنوب، وأيضًا القطب الجنوبي كالقطب الشمالي لا تظهر به الشمس مطلقًا لبعده عن خط الاستواء.

أهمية خطوط الطول ودوائر العرض معًا

  • يساعدوا في معرفة مكان جسم أو منطقة على سطح الأرض بدقة كبيرة، أيضًا موقع النجوم والأجرام السماوية في الفلك، ومكان السفن في البحار والأنهار.

شاهدأيضًا: كيف يتم تكوين الجبال

ومن هنا نكون ق ختمنا معكم مقالنا اليوم عن خطوط الطول ودوائر العرض ونرجو أن يكون المقال ق نال إعجابكم، لا تنسوا لايك وشير للمقال حتى تعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.