قصة راحيل زوجة سيدنا يعقوب كاملة

قصة قبل النوم عن راحيل زوجة سيدنا يعقوب كاملة ومختصرة، أهلًا ومرحبًا بكم أعزاءنا الصغار في قصة مفيدة وجميلة تتحدث عن زوجة من زوجات الأنبياء وهي السيدة راحيل زوجة نبي الله يعقوب، فتابعونا لمعرفة كل ما يخص أم سيدنا يوسف عليه السلام.

أحداث قصة راحيل زوجة سيدنا يعقوب

  • كان هناك فتيات يهتمون بقصص زوجات الأنبياء، فمن بينهم فتاة تدعى زهرة قالت إنها عرفت قصة رائعة عن زوجة نبي الله يعقوب، فرح صديقاتها بما قالت وأرادوا أن تقص عليهم قصتها لكي يستمتعوا بها، وافقت زهرة وبدأ حديثها بتعريف السيدة راحيل.

شاهد أيضًا : قصة خطبة خولة بنت ثعلبة مكتوبة بالكامل

قصة السيدة راحيل زوجة نبي الله يعقوب عليه السلام

  • السيدة راحيل هي تكون ابنه خال سيدنا يعقوب عليه السلام، فقد كانت تعيش في العراق مع والدها، كانت السيدة راحيل الزوجة الثانية لسيدنا يعقوب حيث أنجبت منه طفلين هما سيدنا يوسف عليه السلام وأخوة بنيامين.
  • وكان سيدنا إسحاق والد سيدنا يعقوب يريد أن يزوج ابنه يعقوب ببنت خاله فعرض عليه أن يذهب إلى العراق لديهم ويختار من يريد فكانتا اثنتين مهذبتان وعلى دين سيدنا إبراهيم عليه السلام، ولكن سيدنا يعقوب كان شديد التعلق براحيل من جمالها وحسنها وأيضًا تدينها فهي كانت على ملة سيدنا إبراهيم تكره الأصنام وتعبد الله الواحد القهار.

صفات السيدة راحيل زوجة سيدنا يعقوب

  • كان من صفات السيدة راحيل أنها عرفت بالطيبة الكبيرة والحنان الفياض فكانت أم وزوجة رائعة وذات طيبة لا يوجد مثيلها في العالم فكان بداخلها حب كبير للجميع، وكانت جميلة في ملامحها، كما أنها كانت عابدة لله سبحانه وتعالى وكانت تشكر الله في كل وقت.
  • وفي كل مكان ولا تشرك به أحدًا فكانت ممن يتقون الله في أفعالهم وتصرفاتهم، برغم وجود عبادة الأوثان من حولها ولكنها اختارت ملة أبينا إبراهيم لتكون عليها دون أن تكفر بالله أو أن تغضبه، فقد كانت خير النساء بالفعل.

شاهد أيضًا : قصة النجاشي اصمحة بن ابجر ملك الحبشة الصالح للأطفال

لماذا ذهب سيدنا يعقوب إلى العراق؟

  • كان نبي الله يعقوب وارث للنبوة من أبية ولكن أخيه قد حقد عليه كثيرًا فلم يتحمل أن يكون هو النبي فقد كانت الغيرة تملأ قلبه، فكانت أمه ووالده في قلق شديد عليه.
  • فقرروا أن يذهب إلى مكان بعيد فاختاروا أن يذهب إلى خاله الذي يعيش في العراق، وبهذا يصبح في أمان من غدر أخيه، كما أوصاه والده أن يتزوج من إحدى فتيات بنات خاله، فهم على دين وخلق.

زواج سيدنا يعقوب من السيدة راحيل

  • بالفعل ذهب سيدنا يعقوب إلى العراق وظل عند خاله وحين أخبره أنه يريد الزواج برحيل عرض خاله عليه طلب أخر، وهو أن يمكث لدية ليرعى أغنامه لمدة سبع سنوات فإن وافق فسيتم الزواج بابنته.
  • وبالفعل وافق سيدنا يعقوب وأتم السبع سنوات فقد كان يحلم بالزواج من راحيل التي أصبح معلق بها، وعلى ذلك تمكن من أن يقضي شرط الزواج برحيل عندما قضي السبع سنوات.

هل تزوج سيدنا يعقوب السيدة رحيل في هذا الوقت؟

  • أتم سيدنا يعقوب السبع سنوات في رعي الأغنام ولكنه تفاجئ أن خاله يزوجه بأخت راحيل وقال أن هي الأكبر ولا يجب أن تتزوج رحيل قبل أختها الكبرى، فكانت أخت رحيل ليست بجمالها بل كان شكلها لا يبدوا جميلًا.
  • ومع ذلك تزوجها يعقوب وأمضي سبع سنوات أخرى لكي يتحصل على الزواج بمن يريدها ويحبها، لم يتزوجها وتزوج أختها الأكبر منها، وقد أنجب العديد من الأبناء منها، ثم بعد سبع سنوات أخرى تزوج من راحيل، ولكنها لم تنجب إلا بعد وقت طويل، وقد هداها والدها بجارية وأختها أيضًا.
  • وعندما لم تنجب راحيل عرضت جاريتها على نبي الله يعقوب، وقامت أختها هي الأخرى بعرض جاريتها أيضًا، ولكن السيدة راحيل كانت تريد أن تنجب طفلًا من يعقوب عليه السلام فدعت ربها وأخذت تناجيه على أن يحقق لها ما تريد، وبعد دعائها لله سبحانه وتعالى وتقربها الشديد منه حقق الله سبحانه وتعالى أمنيتها فلم يرزقها طفلًا فقط بل أنعم عليها أن يكون ولدها نبي، يحمل علامات الجمال والأخلاق في طباعه حتى أنه يشبه السيدة سارة زوجة نبي الله إبراهيم عليه السلام.

إنجاب رحيل لسيدنا يوسف

  • أنجبت السيدة راحيل أول طفل وأسمته يوسف فكان جميل الشكل حسن الطباع لا يوجد مثيله أحد، فلما نظر إلية والدة أحبه كثيرًا فأصبح من أقرب الأبناء إلى قلبه يخاف عليه ويحبه كثيرًا.
  • وبقيت السيدة راحيل في العراق معه اثني عشر عامًا فكانت تقيه تعبد الله ولا تخالف أوامره وكانت تكره الأصنام التي كانت عديدة في هذا الوقت، ولكن بعد ذلك أمر الله تعالى سيدنا يعقوب أن يغادر العراق ويذهب إلى مكان أبية ومكان جده وهو بلاد المقدس.
  • وبالفعل لبى سيدنا يعقوب أوامر الله سبحانه وتعالى وكذلك عائلته فالسيدة راحيل كانت زوجة صالحة تخشى الله وتلبى أوامره، فعاد سيدنا يعقوب بعائلته إلى البلاد.

حب سيدنا يعقوب ليوسف وكرة إخوته لهذا الحب

  • كان سيدنا يعقوب يحب يوسف كثيرًا فكان يشبه السيدة سارة زوجة نبي الله إبراهيم، لذلك كان أخوته يحقدون عليه، فعندما يرون أن أباهم يميزه يحقدون عليه أكثر، لذلك نبه سيدنا يعقوب على يوسف ألا يحكي لأخوته شيئًا عن حلمه فقد رئي حلمًا يعظم شـأنه ولكن سيدنا يعقوب خاف عليه من أخوته فربما يكيدون له ويفعلون به شيئًا، فهو يتذكر ما حدث له سابقًا وأنه رحل بعيدًا عن أبويه لهذا السبب.

كيف ستسجد السيدة راحيل لابنها بعد ذلك أن كانت ماتت عند ولادة بنيامين؟

  • لقد ذكر سيدنا يعقوب أن أم النبي يوسف عليه السلام سوف تسجد له، وهذا لن يكون بإحيائها مرة أخرى لكي تسجد فلقد توفت عند ولادة طفلها الثاني بنيامين، ولكن نبي الله يعقوب قصد في قوله أن جاريتها التي قامت بإهدائها له منذ زمن عندما هداها والدها بها فهي التي ستسجد له، فقد كانت تحبه وتعامله مثل والدته، لذلك لم يكون هناك أي خطأ يذكر من قبل الأنبياء.

ماذا فعلت السيدة راحيل عند اختفاء يوسف؟

  • لقد صبرت السيدة راحيل على هذا البلاء والامتحان الصعب، بل كانت تساعد أبيه يعقوب على التحمل وكانت تدعوا الله دائمًا أن يكون بخير.
  • فلم تذكر ليعقوب شيئًا يسوئه أبدًا لذلك كانت أمًا صابرة حالمة تقيه، وظلت هكذا إلى أن قابلت ربها عندما مرضت في ولادة بنيامين، وأصبح سيدنا يعقوب يحبه ويهتم به ويخاف عليه أيضًا من أخوته كما كان مع يوسف.

مواقف جميلة من السيدة راحيل

  • كانت السيدة راحيل زوجة سيدنا يعقوب خير نساء الأرض في كل شيء، فقد كانت الأم التي لا مثيل لها في حنانها، وكانت الزوجة التي لا تغضب زوجها فقد كانت مع سيدنا يعقوب تصبره وتخفف عنه عند فقدان سيدنا يوسف، كانت تقية تعلم أن الله له حكمة في ذلك، لذلك كانت تستحق أن تكون زوجة نبي من أنبياء الله وأيضًا أم عظيمة لنبي عظيم.

هل كان حلال الزواج بالأختين معًا؟

  • نعم لم يكن هناك حرام من زواج الأختين فلم يكن هناك نص في القرآن وأيضًا التوراة حيث توضح الأمر بعد ذلك، لذلك لم يطلق سيدنا يعقوب زوجته وتزوج أختها التي حلم بها وأحبها كثيرًا فلم يكن يستطيع أن يتحمل عدم زواجه بها، من شدة حبها لله وتقربها إلية بالدعاء والصبر على كل شيء.

وفاة السيدة راحيل

  • توفيت السيدة راحيل عند ولادة الابن الثاني من سيدنا يعقوب وهو الأخ الأصغر لسيدنا يوسف ويسمى بنيامين، ودفنت في فلسطين.

شاهد أيضًا : قصة حرب الفجار وحلف الفضول للأطفال

ما الدروس المستفادة في هذه قصة راحيل زوجة سيدنا يعقوب؟

  1. تعلمنا معنى الصبر والحب الصادق لسيدنا يعقوب لزوجته راحيل فصبر كثيرًا لكي يكون معها.
  2. كما تعلمنا معنى الحنان والعطف من السيدة راحيل ومدى صدقها في عبادتها.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.