قصة هند بنت عتبة امرأة في الظل مكتوبة وكاملة

قصة هند بنت عتبة امرأة في الظل مكتوبة وكاملة نقدم إليكم اليوم أحبائنا الصغار قصة دينية من أجمل القصص التي يمكننا أن نطلع عليها ونستفيد منها أكبر استفادة في حياتنا اليومية.

فتلك القصة التي سوف نقوم بطرحها عليكم اليوم من القصص التي توضح الإخلاص لله تبارك وتعالى وكيف أن الإنسان يجب ألا ينخدع في المظاهر فقط بل انه يمكن أن يتواجد في عالمنا الكثير من البشر الذين قد يكونون من أفضل الناس في العبادة، والتقيد بدين الله عز وجل ولكن لا يعلم عنهم الكثير من الناس أي شيء مثل هند بنت عتبة.

أحداث القصة

كانت هند بنت عتبة من النساء الذين أخلصوا لله سبحانه وتعالى في العبادة وفي القول والعمل، وكانت من أكثر النساء الذين يحبون القيام بالكثير من أعمال الخير لوجه الله تعالى.

شاهد أيضًا : قصة الهروب الكبير من سجن الكاتراز حقيقية جدًا

كيف أسلمت هند بنت عتبة؟

  • كانت هند بنت عتبة زوجة أبو سفيان وقد دخلت هند إلى دين الله سبحانه وتعالى بعد أن قام جيش المسلمين بدخول مكة وفتحها الفتح المبين.
  • وأما عن هند فقد كان لها قولًا مأثورًا يعلمه الكثير من الناس عن حياتها قبل الإسلام وحياتها بعد أن دخلت إلى دين الإسلام وتلك القصة هي.
  • كانت هند في أحد الأيام نائمة وإذ بها ترى في نومها أنها في الشمس، وتروى هند أنها رأت نفسها على هذه الحالة في الحلم وهي نائمة وكانت ترى أنه يوجد ظل أمامها ولكنها لا تستطيع أن تدخل إلى هذا الظل حتى تبتعد من حرارة الشمس القاسية.
  •  وكان هذا حالها قبل أن تدخل إلى دين الإسلام ولكن بعد أن دخلت إلى دين الله تبارك وتعالى ودخلت إلي الإسلام نامت ذات يوم ورأت في منامها أنها دخلت إلى هذا الظل فعلمت أنه نور الإيمان قد اكتمل في قلبها وهو السبب الذي جعلها تدخل إلى الظل في الحلم.

شاهد أيضًا : قصة الإمام الشافعي والإمام مالك بالتفصيل

ما هو سبب إسلام هند بنت عتبة؟

  • كانت هند بنت عتبة في الماضي قبل أن تدخل في الإسلام من أشد أعداء الله سبحانه وتعالى ومن أكثر من يكره رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وبعد أن دخلت هند إلي الإسلام قالت إنها رأت في منامها على مدار ليال ثلاثة في الليلة الأولى أنها رأت أنها في مكان واسع مليء بالظلام ولم تكن ترى في هذا المكان أي ضوء ولا أي سهل تذهب إلية ولا أي جبل أو أي شيء.
  • ثم رأت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل عليها وقد أضاء المكان بنور الله وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوها أن تأتي معه.
  • وفي الليلة الثانية نامت فرأت في منامها أنها تمشي على أحد الطرق وإذا بها ترى في الطريق أحد أصنام قريش وهو هبل على يدها اليمنى والصنم الأخر أساف على يدها اليسرى وفي نفس الوقت رأت رسول الله صلى الله عليه وسلم بين يديها وقال لها أن تأتي معه إلى طريق الحق.
  • وفي الليلة الثالثة نامت فرأت في منامها كأنها تقف على طرف الحافة في جهنم وكان من ورائها صوت يقول لها أن تدخل إلى الناس وإذا بها تنظر لترى أنه هبل الصنم يقول لها ذلك.
  • وفي نفس الوقت أتي إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وشدها من ثوبها فقامت بالابتعاد عن الحافة في جهنم، واستيقظت من نومها مفزوعة من هول ما رأت وقالت لنفسها أن تلك هي العلامة التي كانت تنتظرها والتي توضح لها أين هو طريق الحق وأين هو طريق الظلال.
  • وقامت على الفور من مكانها وتوجهت إلى أحد تلك الأصنام التي كانت تحتفظ بها في منزلها للعبادة وأخذت تنهال علية بالضرب المبرح وقررت أن تذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم وتدخل في دين الله عز وجل.

ماذا فعلت هند بنت عتبة لتدخل في الإسلام؟

  • بعد أن فعلت هند ما فعلته قامت بالتوجه إلى زوجها وهو أبو سفيان وقالت له أنها تريد أن تذهب إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم وأن تدخل في دين الله عز وجل.
  • استعجب أبو سفيان من قول هند وقال لها أنها كانت تكره سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم في اليوم السابق ولكنها أصرت على ما تريده.
  • فقال لها أبو سفيان أن تقوم بالذهاب إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أحد الأشخاص الذين هم من قومها، فقامت هند بالذهاب إلى عثمان بن عفان كي يصاحبها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ماذا فعلت هند بنت عتبة عندما توجهت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

  • عندما توجهت هند مع سيدنا عثمان بن عفان رضى الله تعالى عنه أتت مع بعض النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن من كن يردن مبايعة النبي صلى الله عليه وسلم والدخول إلى دين الله عز وجل.
  • فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه يريد منهم أن يعاهدوه على ألا يقومون بالإشراك بالله الواحد القهار وأن يعبدوا الله عز وجل دون غيره.
  • فقامت هند برفع يدها إلى السماء وقامت بمعاهدة الرسول صلى الله عليه وسلم على أن تعبد الله سبحانه وتعالى وألا تشرك بالله شيء.

 بماذا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم هند ومن كان معها من النساء أيضًا؟

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لهند ومن كان معها من النساء أن يعاهدوه ألا يقومون بالسرقة، فقالت هند أنها تحصلت على بعض المال القليل من زوجها أبو سفيان فهل هذا المال حلال لها أم أنه حرام عليها فأجابوا أنه حلال لها.
  • ثم طلب منها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تعاهده بأن لا تقتل أبنائها فقالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنها ربتهم عندما كانوا في سن الصغر وقتلهم نبي الله صلى الله عليه وسلم في الحرب وهم في سن الكبر.
  • فضحك النبي صلى الله عليه وسلم من الكلام الذي قالته هند وقال لها أن الله تبارك وتعالى هو الذي قام بقتلهم لأنهم كانوا من المفسدين في الأرض وتلا عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض من آيات الذكر الحكيم التي توضح لها ذلك.

ماذا أرسلت هند إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد دخولها في الإسلام؟

  • بعد أن دخلت هند بنت عتبة إلى الإسلام قامت بتربية بعض الأغنام وقامت هند بشوى جديين منهم وقالت لجاريتها أن تأخذهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعندما وصلت الجارية وطلبت الإذن بالدخول على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعطته ما أرسلته معها هند قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن مولاتها هند تعتذر من رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن أغنامهم لا تلد الكثير هذه الأيام.
  • فدعا لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكثر الله عز وجل من ولادة أغنام هند.
  • كانت تلك هي هند بنت عتبة زوجة أبو سفيان الذي تحول كرهها إلى الله عز وجل والى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد دخولها إلى الإسلام إلى حب الله ورسول الله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا : قصة عنترة الفصل التاسع للصف الاول الثانوي

تلك القصة التي قمنا بروايتها عليكم من القصص التي يمكن أن تعلمنا كيف أن الدين الإسلامي والإيمان الحقيقي بالله عز وجل وبرسول الله صلى الله عليه وسلم، يمكنه أن يحول الكرة والحقد في القلوب إلى حب وطيبة كما حدث مع هند بنت عتبة رضي الله تعالى عنها وأرضاها.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.