موضوع تعبير عن زيادة السكان في مصر وأثرها على الفرد والمجتمع

موضوع تعبير عن زيادة السكان في مصر وأثرها على الفرد والمجتمع، نقدم لكم اليوم أعزائي الطلبة والطالبات، على موقعكم ملزمتي موضوع تعبير عن زيادة السكان في مصر وتأثير ذلك على كل من الفرد والمجتمع، موضوع تعبير عن زيادة السكان في مصر بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي، موضوع عن زيادة السكان وأثرها على الفرد والمجتمع بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الإعدادي و الثانوي الإعدادي والثالث الإعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

أقرأ أيضًا: بحث عن مواجهة الانفجار السكاني

بحث عن العلاقة بين الزيادة السكانية والأمن الغذائي

مقدمة موضوع تعبير عن الزيادة السكانية في مصر

تعاني معظم الدول النامية ومنها مصر من خطر الزيادة السكانية، حيث عدد السكان في ارتفاع مستمر وسريع جداً، لا تستطيع اي دولة ان تلاحق بمثل هذا النمو الكبير والسريع في السكان، وتعمل هذه الزيادة السكانية على التهام كل نمو في الاقتصاد القومي لهذه الدول النامية.

وتعاني كثيراً حكومات تلك الدول النامية من مواكبة النمو في ظل هذه الزيادة السكانية الكبيرة والسريعة، حيث تمتص هذه الأعداد المهولة من السكان كل زيادة في الاقتصاد، الذي تقوم الدولة بدفعه في كافة المسارات الاقتصادية مثل التعليم والصحة والطعام وغيرها من المسارات.

لهذا تمثل هذه الزيادة بمثابة عائق للدول النامية للانطلاق نحو التقدم والنمو على كافة المحاور والمسارات، ويجب ان تجد الدول النامية حل سريع لمثل هذه المشاكل التي تعرقل النمو الاقتصادي للبلاد.

تعريف الزيادة السكانية 

تعرف الزيادة السكانية بأنها ارتفاع عدد السكان في داخل اي دولة، وذلك الارتفاع يؤدي لحدوث مشكلة اقتصادية، حيث لا تتناسب معدلات الزيادة السكانية مع زيادة موارد الدولة، حيث لا تستطيع الدولة توفير لكل هذا العدد من السكان كافة الخدمات مثل التعليم والصحة وغيرها من الخدمات.

ولهذا نجد معظم سكان هذه الدول النامية كبيرة العدد، تعاني من مشاكل في التعليم والصحة والغذاء وغيرها من المشكلات، حيث لا يحصد الفرد نصيبه الكافي من الخدمات وخاصة في قطاعات هامة مثل التعليم والصحة.

وتقوم كل هذه الأعداد المهولة من السكان باستنزاف موارد الدولة الاقتصادية، وهذا بعكس الدول التي تتمتع بعدد سكان أقل، حيث تضمن الحكومات للسكان توزيع عادل للثروات.

ما هي اسباب الزيادة السكانية في مصر؟

لقد تفاقمت مشكلة الزيادة السكانية في مصر في الفترة الأخيرة، حيث وصل عدد السكان في مصر إلى حوالي 100 مليون نسمة، وهناك أسباب ترجع لهذه الزيادة الملحوظة في عدد السكان، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • انتشار الجهل، وقلة الوعي، وانحدار مستوى التعليم لمعظم سكان الدولة، وأدى هذا الجهل لرفض البعض تنظيم الأسرة، وتقدير حجم المشكلة التي تواجهها الأسرة والدولة بسبب الزيادة السكانية.
  • تحسن الحالة الصحية للأفراد في مصر، خاصة في فترة معينة، مما أدى إلى انخفاض معدل الوفيات في مصر، وارتفاع الصحة الإنجابية للسيدات، مما أدى لارتفاع معدلات النمو السكاني في مصر.
  • انتشار العادات والتقاليد القديمة وخاصة في بعض مدن مصر مثل الصعيد والريف المصري، حيث ارتبط الأفراد بعادات وتقاليد قديمة مثل ” العزوة”، وتفضيل إنجاب البنين عن البنات وخاصة في صعيد مصر، كل هذه الاسباب ادت الى ارتفاع معدلات النمو السكاني في مصر، مما ساعد في حدوث بعض المشكلات الكبيرة في مصر.
  • الجهل باستخدام وسائل منع الحمل ووسائل تنظيم الاسرة، التي تنصح بها وزارة الصحة والسكان في مصر

شاهد أيضًا: بحث عن الاثار الايجابية والسلبية للزيادة السكانية

بحث عن المشكلة السكانية وأثرها على التنمية الاقتصادية

الآثار السلبية المترتبة على الزيادة السكانية

هناك آثار عديدة تترتب على زيادة عدد السكان في مصر، وهذه الآثار تؤثر على كل من الفرد والمجتمع على حد سواء، ومن الآثار المترتبة على الزيادة السكانية ما يلي:

  • انخفاض معدلات النمو الاقتصادي للدولة، وبهذا تعمل هذه الزيادة السكانية على التهام كل نمو في الاقتصاد القومي لهذه الدول النامية، وتقلل نصيب الفرد من النمو الاقتصادي.
  • زيادة معدلات البطالة في الدولة، حيث لا تستطيع الدولة توفير عدد من الوظائف لكل هذه الأعداد الكبيرة من الشباب، وبهذا لا يجد أي شاب فرصة عمل مناسبة له و المؤهلات التي حصل عليها.
  • ازدحام الفصول في المدارس، مما يجعل الطلاب لا يستفيدون من شرح المدرس داخل الفصل، وبهذا يتدهور مستوى الطلاب، يلجأ الطلاب الى الدروس الخصوصية لحل هذه المشكلة، مما يعمل على اعتماد المدرس على الدروس الخصوصية كمصدر للدخل له، وبهذا تتدهور منظومة التعليم ككل، يختل معدل توزيع الثروات في مصر، حيث يزداد الغنى غناً والفقر فقراً.
  • ازدحام المستشفيات بعدد المرضى، وتقل مستوى خدمة الدولة للمرضى داخل المستشفيات، وانخفاض المصروف من قبل الدولة على التأمين الصحي للمواطنين داخل الدولة، ويقل استفادة الأفراد من خدمة التأمين الصحي، ولا تستطيع الدولة توفير الدواء بكميات كبيرة لكل هذا العدد من المواطنين.
  • نقص معدلات الغذاء الذي توفره الدولة للمواطنين، خاصة مع تجريف الأراضي الزراعية لبناء المنازل لاستيعاب هذا العدد الكبير من السكان
  • انخفاض دخول الأفراد، وارتفاع معدلات الفقر، وذلك لانخفاض معدلات النمو الاقتصادي للدولة، مما يؤدي لانخفاض الدخل السنوي للأفراد، وتدهور دخول الأفراد نتيجة انخفاض معدلات النمو الاقتصادي.
  • زيادة معدلات التلوث، مما يؤدي إلى انتشار الأمراض داخل الدولة، وزيادة نسبة المخلفات، وانتشار القمامة يؤدي الى انتشار الأمراض أيضاً بين السكان.

بعض الحلول لمشكلة الزيادة السكانية 

هناك عدة حلول لمشكلة الزيادة السكانية ومنها ما يلي:

  • نشر ثقافة تنظيم الأسرة، والتوعية بخطورة العادات القديمة التي يتوارثها الأجيال خاصة في الصعيد والريف المصري.
  • التوعية بعجز الدولة عن سد احتياجات المواطنين، ومواكبة النمو الاقتصادي للزيادة السكانية.
  • التركيز على مناطق الريف والصعيد في رسم الخطة الإعلامية للدولة للتوعية بخطورة الزيادة السكانية.
  • تركيز الدولة على نشر الثقافة والوعي السكاني عن طريق الخطب في الجوامع والكنائس، حيث يكتسب معظم سكان مصر ثقافتهم من الجوامع والكنائس، ويتأثرون برجال الدين جداً، ويستمعون إليهم.

دور الدولة في توعية لمشكلات الزيادة السكانية

  • الدولة تقوم بتوعية المواطنين بخطورة الزيادة السكانية عن طريق الإعلام، وعمل حملات توعية المواطنين بخطورة الزيادة السكانية، وأثرها على انخفاض مستوى دخول الأفراد في الدولة، ودور الزيادة السكانية في زيادة معدلات الفقر والجهل في الدولة، عمل حملات توعية الصغار من خلال المناهج الدراسية للطلاب في المدارس، وذلك لتوعية الطلاب بأضرار الزيادة السكانية الكبيرة التي تلحقها بالأفراد والمجتمع على حد سواء.

موضوعات أخرى:

خاتمة موضوع الزيادة السكانية في مصر وأثرها على الفرد والمجتمع

وفي ختام موضوع الزيادة السكانية وتأثيرها في مصر على الفرد والمجتمع، فإننا قد عرضنا لتعريف الزيادة السكانية، وتأثير الزيادة السكانية على الفرد والمجتمع، وكذلك طرق علاج الزيادة السكانية، وأسباب الزيادة السكانية لإيجاد الحلول لهذه المشكلة، وفي النهاية فإن مشكلة الزيادة السكانية في مصر قد تفاقمت في الفترة الأخيرة، حيث وصل عدد السكان في مصر إلى حوالي 100 مليون نسمة، ولهذا يجب أن تتدخل الدولة لمواجهة هذه المشكلة التي تلتهم كل النمو الاقتصادي للدولة، وتتخذ الدولة عدة تدابير لمواجهة مثل هذه المشكلات، حيث تقوم الدولة لتوعية المواطنين بخطورة الزيادة السكانية عن طريق وسائل الإعلام.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.