طرق تقديم المهر للعروس

طرق تقديم المهر للعروس، إن المهر شيء معروف في بعض أنحاء الدول هو حق مالي للمرأة، فهذا المال لا حق لأبيها أو أي شخص أخر أخذه منها أو اخذ شيء منه إلا بموافقتها، وأيضًا هذا المهر هو نوع من أنواع الهدايا التي تقدم للعروس وذلك تعبير عن حبه وإخلاصه لها فإن الشرع والقانون لم يحدد قيمة لتلك المهر، فكل عائله وكل شخص وله ظروف خاصة به فهو متروك للعائلتين من العريس والعروس في الماضي، كان أمر المهر من الأمور المهمة وأساس الزواج ولكن الآن أصبح له صور مبتكرة ومتعددة لتقديمه، وأيضًا هناك بعض العائلات لم تتفق في بداية الزواج على دفع المهر للعروس.

أشكال تقديم المهر للعروس قديمًا

  • أن العروس تأخذ المهر وهي وشأنها في وأيضًا حسب عادات وتقاليد المجتمع، الذي تعيش فيه العروس بعض العائلات يقومون باستخدام تلك المهر في تكمله احتياجات العروس من مستلزماتها إذا كان ماديًا، فبعض العائلات الذي يكون داخلهم بسيط ذلك المهر يقوم بمساعداتهم في جهاز العروس، وأيضًا منهم من لاستخدمه وتظل محتفظة به إذا كان مادي أو معنوي، فيكون لديها ذكرى جميلة تكون من أحلى الذكريات وخاصة إذا كانت بشكل مختلف، ومميز مثل عطور أو ساعات أو ورود فيكون لها شكل رائع فتحتفظ به العروس.
  • لكل دوله عادات وتقاليد من خلالها يقدمون المهر بطرق مختلفة لا نستطيع حصرها، وأيضًا هناك بعض المجتمعات لا تهتم بالمهر مثل بعض الدول الأجنبية، ويرون أن الاستقرار هو الأفضل من الماديات وأيضًا هناك مجتمعات متمسكة بهذه الفكرة، فقديمًا كان يقدم بشكل مختلف عن الوقت الحالي ولكن الآن أصبح الوضع أكثر تطورًا، فأصبح المهر يقدم بالورود والهدايا وبطرق أخرى مختلفة، فسوف نتحدث في هذا المقال عن الصور والطرق التي يقدم بها المهر بأشكاله المختلفة، والمميزة التي تعطى انطباع سعيد لدى أهل العروس ويجعلها في غاية السعادة أمام أهلها.
  • كان قديمًا يوضع المهر في منديل أبيض شديد البياض ويقدم للعروس، وبعد ذلك أصبح يوضع في علبة بشكل جميل ويوضع معه بعض الأعواد المعطرة، وبعد ذلك أصبح أكثر تطورًا فبعض العائلات كان يضعونه في صينية التقديم للعروس، وأيضًا من خلال هذه الطرق المبتكرة فمهما كان المهر ليس بكبير فتزويقه وتجميله يعطي انطباع جميل ومهم لأهل العروس.

شاهد أيضًا: بحث عن الزواج المبكر فى مصر مع المراجع

أشكال لتقديم المهر

  • طرق تقديم المهر للعروس، هناك الكثير من العائلات يقدمون المهر بشكل مختلف، فمنهم ذات المستوى الاقتصادي المرتفع يقدمون المهر على هيئة شيك مالي، يمكن للعروس أن تصرفه وقت ما تريد وهو يعتبر شكل متقدم، وهناك البعض أيضًا يمكن تقديم المهر مع باقة من الورود بشكل مختلف، مما يجعل كل الذين يرونه منبهرين به فتعتبر مفاجأة للعروس عند تقديمها.
  • البعض الآخر يقدم المهر في صندوق صغير بقماش القطيفة، وكل شخص حسب ذوقه فذلك أيضًا يكون مفاجأة للعروس، ويعطي انطباع لدى العروس ولدى أهالها بالفرحة والتقدير، هناك أيضًا بعض العائلات يقدمون المهر على هيئة عطور وهدايا أو ساعات أو حقائب من الجلد، ومع فرشها بالورود المخففة وأيضًا الروائح الذكية فالمرأة تعشق المفاجئات والهدايا فذلك يعمل على إسعادها بصورة واضحة، هناك أيضًا يقدم المهر بأكثر من هدية ويجملها بشكل مختلف عن طريق قماش مرصع يجعل شكل الهدية في غاية من الجمال.

أفكار مقترحة لتقديم المهر للعروس

أبتكر العديد من الأشخاص أفكار لتقديم المهر بطرق مختلفة، ولكل شخص اختيار الطريقة التي تناسبه ومن هذه الأفكار وأيضًا هناك أفكار غير مكلفة، ولكنها تعطى شكل مرموق وتكون فكرة جديدة للعروس ومختلفة والآن نعرض جميع الأفكار وهي:

الصناديق

  •  وضع مهر العروس في صندوق صغير مرصع بالأحجار ذات ألوان زاهية، ويوضع بداخلها العطور لتكون رائحتها مميزة، يمكن أيضًا أن يكون المهر قطع ذهبيه أو شيء من المجوهرات أو زجاجات عطور أو ساعات أو أشياء من فضة، وكثير من الهدايا فقديمًا كان الصندوق أبيض ولكن الآن يوجد لها أشكال كثير وبها رسومات ويختلف أيضًا حجمها.

شاهد أيضًا: أسباب العزوف عن الزواج في المجتمعات المعاصرة

 الورود

  •  إن الورود لها سحر وطابع خاص عند النساء، كان في الماضي يقدم بورود مختلفة ولكن حاليًا أختلف المر فأصبح الورود المستخدمة في تقديم المهر ذات ألوان زاهية وبارزة.

طرق تقديم المهر للعروس

  • هناك طرق أخرى لتقديم المهر مثل حفر أسماء العريس والعروس على الصندوق، ويضع فيها المهر بشكل مزخرف وجذاب.
  • هناك أيضا من يقدم المهر بشكل مختلف تمامًا وهو المصحف يضعونه في صندوق، فضي مزخرف ويقدمونه.
  • يمكن أيضًا استخدام الكروشيه فخيوط الصوف يمكن من خلاله صنع كيس أو ظرف لوضع المهر به أو أيضًا تزين أطراف الصندوق المقدم به المهر.
  • يمكن أيضًا تزين بالأقمشة فتقوم بوضع قطعه قماش مزخرفه بطريقه جذابة وجديدة مثل الدانتيل، ويمكن أن نزين بيه الصندوق المقدم به المهر أو بتشكيله على شكل ظرف ووضع المهر به.
  • يمكن استخدام العلب الخشبية أو المعدنية وتزينها فأنها تعطى شكل ظريف ومميز مع تعطيرها.
  • يمكن أيضًا تقديمها بالبالونات الهليوم ووضع داخلها المبلغ المحدد للمهر مع وضع بعض من الألوان الرملية المبهجة فتعطى شكلًا جميلًا ومفاجأة للعروس.
  • أيضًا يمكن تقديمه على هيئة رسم صورة للعريس والعروس أو طبع صور تكون ذكرى لهم بطرق مختلفة مع باقة من الورود المجففة ذات الألوان الناصعة.
  • لكل منا عادات وتقاليد في تقديم المهر فباختلاف الطرق والخامات يمكن أن نعطي للشيء قيمة عالية، حتى ولو كانت الهدية بسيطة أو المبلغ كان صغير فتزين الشيء يجعل له قيمة أكثر وشكل متميز، مما يدخل السعادة على العروس بشكله المختلف فالمرأة كما قلنا تعشق الهدايا وتجد نفسها ذات قيمة واهتمام كبير من قبل العريس.
موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.