أهمية الأمن في المجتمع

أهمية الأمن في المجتمع يعتبر الأمن في المجتمع أكبر نعمة قد مّن الله بها علينا وحتى تتحقق الغاية التي من أجلها الله خلق البشر لا بدَّ من وجود الأمن للفرد خاصة وللمجتمع عامة، الأمن هو الحياة فلا يوجد استقرار للفرد في المجتمع إذا كان هذا المجتمع لا يتوفر به الأمن والأمان ومن خلال السطور الآتية سوف نتناول ما هو المن وسبل تحقيقه وأهميته للمجتمع.

ما هو مفهوم الأمن

  • كلمة الأمن لها معاني عديدة في اللغة العربية وجميعها تتفق على أن الأمن هو تحقيق الطمأنينة والسكينة والاستقرار لكل من الفرد والمجتمع كله عامة فالأمن يعني عدم الخوف من أي تهديد للفرد داخل مجتمعه.
  • أما بالنسبة للمعنى الاصطلاحي لكلمة الأمن فهو مجموعة الإجراءات الأمنية التي يتم إتباعها لحماية الدولة بجميع أجهزتها مع تأمين المنشآت والمصالح الخاصة بها والعمل على حماية مواطنيها سواء كان ذلك داخل الدولة أو خارجها.
  • ومعنى الأمن في الإسلام هو سلامة الإنسان المعنوية والحسية وأيضًا الاطمئنان الداخلي والخارجي مع التكفل بتوفير حياة سعيدة للفرد داخل المجتمع ككل.
  • ولأن الحياة قد تطورت من حولنا فقد تم استحداث أسماء كثيرة للأمن ومنها الأمن الدولي والأمن الفكري والأمن الغذائي والأمن الأمن الجماعي والأمن القومي والأمن المائي الأمن الإقليمي وغير ذلك من مسميات.

شاهد أيضًا: بحث عن دور المواطن في المحافظة على الأمن

ما هي أهمية الأمن للمجتمع

من الممكن أن نلخص أهمية الأمن في مجموعة من النقاط ألا وهي:

  • أن الأمن من أهم الأشياء لتي يجب أن توفر لحياة أي إنسان فهو قرين حياته وشقيقه فالفرد لا يستطيع أن يعيش ويتعايش داخل مجتمعه من دون الأمن والأمان مع العلم بأن شعور الإنسان بالأمن يوفر له الاطمئنان على نفسه ورزقه ومعيشته داخل المجتمع إلى يعيش فيه.
  • فالأمن يحقق الهدف الأساسي لخلق الإنسان فبوجود الأمن يستطيع الفرد أن يطلق مهاراته ويوظف ملكاته ويحقق وظيفته في أعمار الأرض.
  • أن الأمن هو الغاية التي طالما بحثت عنها الحضارات السابقة وسوف تبحث عنها الحضارات الآتية فجميع الأديان السماوية قد حثت على وجود الأمن لأنه هو الضامن الوحيد لتطور واستمرار المجتمع، ومن المعروف أن جميع الدول تسعى دائمًا إلى أن تضمن وتؤمن أمنها السياسي والاجتماعي وأيضًا أمنها الاقتصادي هذا إلى جانب حفاظها على أمنها الخارجي.

أهمية الأمن في المجتمع

  • الدول كلها تعلم جيدًا أنه إذا لم توفر الأمن الداخلي والخارجي لدولتها فأن هذه الدولة لن تتقدم ولن تنهض وتتطور وسيكون الخوف هو أحد سمات مواطنيها وسيكون الخوف هو العائق لأي تطلعات مستقبلية لمواطنيها، ولهذا السبب فأنه إذا وجدت بدولة ما تكامل في عناصر الأمن لديها فهذا يدل على وجود مستقبل أفضل في ظل الأمن والأمان.
  • يعتبر الأمن أحد الركائز الأساسية التي يعتمد عليها في نجاح أي عملية تنموية ويساعد في أن يرتقي بجميع المجالات ولا يتحقق الازدهار لأي دولة إلا في وجود الأمن الداخلي والخارجي.
  • لتوفير الأمن يجب أن يتوفر العدل فعندما تقوم الدولة بالحكم بالشرع والعدل بين مواطنيها فسوف يتوفر الأمن في حياتنا وفي حالة عدم إقامة العدل فذلك سوف يؤدي انعدام الأمن.
  • يساعد الأمن على المحافظة على أرواح الناس الأبرياء والتي تضحي بروحها نتيجة العنف والإرهاب.

شاهد أيضًا: كيفية حل النزاعات بالطرق السلمية

ما هي أنواع الأمن وما أهمية كل نوع منها

الأمن الاقتصادي

  • هي حماية أفراد أي مجتمع وذلك حتى يتم تأمين حصولهم على الاحتياجات الخاصة مثل المسكن والعلاج والملبس وكذلك إلى ضمان تحقيق الحد الأدنى من مستوى المعيشة الخاصة بهم، أما بالنسبة لأهمية الأمن الاقتصادي تكمن في تحقيق الراحة النفسية والمادية.

الأمن الاجتماعي

  • هو نوع من أنواع الأمن ومن خلاله يتم فرض اتفاق جماعي بين طوائف المجتمع ليتحقق شعورهم بالانتماء إلى بلادهم، ومما هو جدير بالذكر أن مقومات الأمن الاجتماعي تستمد بشكل رئيسي من نظام الدولة وعامة يتميز الأمن الاجتماعي بالاستقرار ما إذا قام النظام بحماية جميع طوائف المجتمع على اختلاف أديانهم وعروقهم.

الأمن البيئي

  • يتم من خلال هذا النوع من الأمن حماية البيئة من جميع جوانبها سواء كان ماء أو بر أو هواء ويتم حمايتهم عن طريق منع أي اعتداء على البيئة، وكذلك وضع قوانين تكون رادعة لأي فرد يقوم تصرف خاطئ تجاه البيئة أو التعدي عليها كل هذا يعمل على الحفاظ على البيئة.

الأمن القومي

  • هو مقدرة الدولة على أن تطلق قوتها العسكرية في أي وقت حال شعورها بأي تهديد سواء كان هذا التهديد داخلي أو خارجي، وهي أيضًا مقدرتها على أن تواجه التهديدات في وقت الحرب أو السلم.

الأمن الغذائي

  • هو مقدرة الدولة على توفير جميع الاحتياجات الغذائية لجميع طوائف المجتمع والعمل على توفير الحد الأدنى من احتياجاتهم الغذائية، وهذا عن طريق إنتاج الحاجات الغذائية محليًا أو استيراد هذه الاحتياجات من الخارج.

الأمن الوطني

  • هو مقدرة الدولة بجميع مؤسساتها الشعبية والرسمية على تحقيق الأمن وحماية جميع موارد الدولة سواء كانت معنوية أو مادية من أي تهديد خارجي أو داخلي، كما أنها مقدرتها على توفير الاستقرار والأمان والطمأنينة بين أفراد المجتمع.

شاهد أيضًا: أنواع الجرائم وتقسيمها حسب القانون

ماذا يحدث لو انعدم الأمن والأمان في الوطن

  1. عدم مقدرة الأفراد على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي وينتشر الخوف وعدم الاطمئنان بين أفراد المجتمع.
  2. ينتشر العنف والجرائم بين أفراد المجتمع.
  3. تتأخر الدولة كثيرًا نتيجة تراجع المشروعات التنموية داخل الدولة.
  4. تتوقف النشاطات المختلفة التي يقوم بها أفراد المجتمع نتيجة عدم انتشار الأمن في المجتمع.
  5. بسبب أعمال العنف يتعرض أفراد المجتمع لوقوع قتلى ومصابين.
  6. تتأثر السياحة وأيضًا تقل الاستثمارات الأجنبية في المجتمع وهذا يسبب خسائر كثيرة للمجتمع.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.