قصة الراعي الكذاب للأطفال الصغار

قصة الراعي الكذاب للأطفال الصغار، أهلًا ومرحبًا بكم أعزاءنا الصغار في قصة رائعة من قصصنا التي تهدف إلى التوعية وزيادة الفهم، وتهدف أيضًا إلى المتعة والإثارة فسوف نحكي قصة جميلة عن الراعي الكذاب وما حدث له نتيجة كذبه لمجرد أنه أراد أن يضحك، فكلنا نعلم نتيجة الكذب جيدًا ولكن هذا الراعي لا يعرف وأخطأ أكثر من مرة فلم يكذب مرة بل كذب عدة مرات فتابعونا لكي تعرفوا هذه القصة الشيقة وماذا حدث له.

أحداث قصة الراعي الكذاب

  • تدور القصة حول أخوة يلعبون أمام المنزل مع أصدقائهم في وقت الفراغ وقد حضر أخوهم الصغير عثمان وأخبرهم بأن أمه أرسلته لكي ينادى عليهم في عجلة لأمر شديد الأهمية.
  • فقلق الأطفال وأخذوا يركضون إلى والدتهم من شدة القلق، ولكنهم عندما ذهبوا اكتشفوا أن والدتهم لم تنادي عليهم وأخذ عثمان يضحك ويضحك على هذه الحركة، مرددًا كلمة أنه يضحك عليهم، ولكن الأخ الأكبر محمود لم يعجبه هذا الوضع وتذكر في الحال قصة الراعي الكذاب شهاب فكان يحب هذه الأفعال.
  • لذلك قرر الأخ الأكبر محمود أن يلقن عثمان درسًا ويسرد عليه قصة الراعي الكذاب لكي يتعلم درسًا مهمًا عن الكذب ولا يكرر هذه الفعلة مرة أخرى، ففرح عثمان بأنه سوف يقص عليه قصة وأخذ محمود يحيكها اليه لكيلا يكررها.

شاهد أيضًا : قصة هدم مسجد ضرار نادرة جدًا للأطفال

قصة الراعي الكذاب شهاب

  • فأخبر محمود عثمان وقال له أنه كان هناك قرية بها أناس طيبون يرعى كل شخص مصالحه الخاصة بدون تدخل من أحد، فقد كان الجميع في حب وسلام ولكن كان هناك شاب يدعى شهاب لم يكن كذلك معهم فقد كان أفضل القطيع لذلك كان يتباهى به ويقول كلمات ذميمة على الأخريين.
  • فلم يكن يعجبه أي عمل يقوم به أي شخص، ويرى أنه الأفضل من بينهم فقد كان في غرور تام، وكان شهاب يحافظ على القطيع ويرعاهم جيدًا، ويذهب إلى جميع الأماكن التي بها أعشاب لكي يأكلون جيدًا إلى أن أصبح قطيعه من أفضل القطيع في القرية، فكل شخص كان يراهم كان يسعد بهم، وكان شهاب لا يترك مجال إلا وقال أنهى الأفضل.
  • فقد كان دائمًا يستعرض ذلك ويتباهى بأن قطيعه لا يوجد مثله، وفي يوم من الأيام طرأت فكرة في رأس شهاب وقام مفجعا وأخذ يصرخ وينادي بأن الذئاب قد حضرت لتلتهم قطيعه.

شاهد أيضًا : قصة الطفل وشجرة التفاح مسلية جدًا

ماذا فعل أهل القرية مع شهاب؟

  • أهل القرية أناس طيبون لم يتذكرون لشهاب أي ضغينة فلم يتذكرون سوى استغاثة وعليهم تلبيتها ولذلك أخذ الجميع يركض ويركض لكي يساعدوه على القضاء على الذئاب قبل أن تلتهم قطيع من الغنم.
  • وأحضر كل شخص أداة حادة معه لكي يقضي على الذئب ولكن عندما وصلوا إليه لم يجدوا شيئًا فسألوه أين الذئاب التي حضرت لتأكل غنمك، فقال لهم كنت أمزح معكم ليس هناك أي ذئاب ولن يستطيع ذئب الحضور إلى غنمي.
  • فغضب أهل القرية فقد حضر الجميع وتركوا كل ما في أيديهم من أجل أكذوبة للضحك، فقال له شخص لا تكرر فعلتك هذه مرة أخرى لكي نصدقك، وعاد الجميع إلى أماكنهم ولكن شهاب لم يكتفي بذلك وعاد هذه الكرة في اليوم التالي وبالفعل حضر أهل القرية مرة أخرى ظنًا منهم أن هذه المرة ليست خدعة وأنه متورط مع الذئاب بالفعل.
  • ولكنهم تفاجئوا بنفس الحيلة ولكن قد طفح الكيل فقد قرروا أنهم لن يستمعوا إلية ويتركوا مصالحهم مرة أخرى ويذهبون إليه، ولكن من حظ شهاب السيئ أن الذئاب قد حضرت في هذا اليوم، فعندما نظر إليهم وجد أنه لن يقدر على حماية قطيعه بمفرده وخاف منهم وأخذ يهرب ولكنه خاف على القطيع من الذئاب.
  • فماذا يفعل فأخذ يردد ويهلل لكي يساعده أي شخص ولكن دون جدوى فلم يكن هناك أي ثقة من أهل القرية، لهذا الشاب فعندما سمعوه عرفوا أنه يكذب، وان هذه الحيلة يكررها دائمًا لكي يضحك عليهم حتى بعد أن نصحوه أكثر من مرة ولكنه لم يهتم، لذلك قرروا أنهم لن يهتموا إليه ويتركوه يصيح، وبالفعل أخذ شهاب يصيح كثيرًا وهم يعملون في مشاغلهم دون النظر إليه، فقد عرف أنهم نفذوا ما قالوه وأنه هو السبب في كل هذا.

ماذا حدث عندما أكل الذئب القطيع؟

  • إن أهل القرية قد وجدوا أن الأمر هذه المرة قد يبدوا صحيحًا ولكنهم ذهبوا إليه لكي يلقنوه درسًا، فعندما رأوه وجدوه يبكي على قطيعه الذي كان من أفضل القطيع في القرية ويشكي همه في غضب ونواح.
  • وهو لا يصدق ما حدث فقد كان لا يدرك بأن قطيعه سوف يهاجمه الذئاب وأن هذا سوف يحدث له في يوم من الأيام.

ماذا قال الجميع لشهاب؟

  • ولكن أهل القرية أخذوا يضحكون على فعلته التي جعلته يخسر قطيعه، فلولا كذبه لأنقذوه فقالوا له لو لم تكن تكذب لكنا أنقذناك ولكن كذبك الدائم جعلنا نعرف اليوم بأنك كاذب وانك لن تتغير أبدًا مهما حدث.
  • وربما تعلمت درسًا لكيلا تقول إلا الحق ولا تكذب لمجرد الضحك فتنقلب عليك كذبتك، وأخذ الجميع يردد هذا نتاج فعلتك وكذبك وعليك أن تتحمل نتيجته، فكانت طريقتك معنا غير مهذبة ولم تهتم لأقوالنا ولا لأفعالنا ونحن لم نكن نتعامل معك بسوء.

هل تعلم شهاب الدرس؟

  • أخذ يكرر شهاب الاعتذار لأهل القرية فقد كان لا يدرك ما مدى فعلته، ولم يكن يعرف أنه يزعجهم هكذا، فقد قرر أنه سوف يكون أفضل من قبل وانه لن يزعجهم أبدًا وطلب منهم أن يسامحوه على أفعاله المتكررة والخاطئة.
  • وبالفعل وافق أهل القرية على مسامحته وأخذوا يهونون عليه مصيبته هذه التي كانت من فعلته ولم تكن من فعلتهم.

هل تعلم عثمان وفهم قصة الراعي الكذاب؟

  • عندما أنهي محمود هذه القصة تفاجئ عثمان كثيرًا فلم يكن يدرك أن فعلته هذه يمكن أن تؤدي به إلى الدمار ولم يكن يعرف أن محمود سيسرد عليه قصة شبيهة بما فعله، ولكن عندما سمعها خجل من فعلته كثيرًا وقرر الاعتذار على الفور.
  • وقبل محمود الاعتذار وعرفة أن الله سبحانه وتعالى لم يقل شيئًا بدون سبب ولكن الله عز وجل حدثنا بأن الكذب نقمة وأنه يهدي إلى الفجور والنار، ولا يمكن أن تقول إنك تضحك فهي ليست أضحوكة فربما تنقلب عليك هذه الأضحوكة ولم نعد نصدقك في أي شيء.
  • ويمكن أن تحلف لنا عن شيئًا ما ونحن لا نهتم بك لأننا نعلم أنك تكذب، فقال عثمان سوف أحاذر ولم أكرر هذا الخطأ وشكر أخوة محمود على حديثه الرائع له وعلى قصته المميزة التي جعلته يدرك خطأه.

شاهد أيضًا : قصة طائر الوقواق المخادع مكتوبة وكاملة

ماذا تعلمنا من محمود؟

  • تعلمنا من محمود طريقة الحديث الرائعة، فلم يتكلم بطريقة غير مهذبة مع عثمان عندما كذب عليهم ولكنه أراد أن يعلم أخيه بطريقة جميلة أن يتخلى عن الكذب دون غضب أو انفعال عليه، وهذه هي طريقة الحديث التي يجب أن نتحلى بها دائمًا.
  • فلا يجب أن ندمر أعصابنا ولكن كل شيء يتم بهدوء ويحدث كما نرغب، فبطريقة الحديث هذه تقبل عثمان رأي أخيه وكرر عدم محاولته الكذب مرة أخرى مهما حدث، ولكنه إن كان قد تعامل بطريقة غير مهذبة لما استفاد عثمان وفهم معنى ما يفعله.

شاهد أيضًا : قصة لغز الرجل الطيب مسلية جدًا للأطفال

ما الدروس المستفادة من هذه قصة الراعي الكذاب؟

  1. تعلمنا من هذه القصة أن الكذب يؤدى إلى الهلاك وأنه لا يجب علينا ألا نقول الصدق ونكذب فلابد أن نعرف أن الصدق طريق الخير.
  2. يجب ألا نستهين بأي شخص وأن نحب الجميع ولا أكون مثل شهاب أجعل الجميع يكرهونني، فالحب بين الناس ميزة ومشاركة رائعة.
  3. تعلمت ألا أتعامل بطريقة ليست مناسبة مع أي شخص وأن أحترم الأخرين واحترم أعمالهم مهما كانت وأحترم أفعالهم.

موضوعات من نفس القسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.