اسماء الله الحسنى بالترتيب كامله ومعانيها

اسماء الله الحسنى بالترتيب كامله ومعانيها
اسماء الله الحسنى بالترتيب كامله ومعانيها، يقدم لكم موقع ” ملزمتي ” التعليمي موضوع ممتع عن أسماء الله الحسنى ومعانيها بالكامل، حرصاً من الموقع على تقديم كل المعلومات المفيدة من خلال قسم ” معلومات عامة ” فتابعوا معنا هذا الموضوع.

اسماء الله الحسنى :.

قام الله سبحانه وتعالى بتسمية نفسه بتسعة وتسعون إسماً، كل اسم يدل على صفات عظيمة لله تعالى، وقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة بعض الأسماء الأخرى غير التسعة وتسعون مثل ” الحنان والمنان ” وغيرها، لكننا سنذكر المعاني الخاصة بالأسماء الحسنى.

وكل اسم يحمل معنى عميق ويدل على العظمة والكمال للخالق وحده سبحانه وتعالى، وقد وعدنا الرسول صلَّ الله عليه وسلم بأن من أحصى أسماء الله الحسنى وأدرك المعاني التي ورائها له الجنة، ومن فوائد معرفتها أيضاً هو الإدراك الكامل للعظمة والكمال لله وحده وتثبيت عقيدة المؤمن وطمعه في أن ينال ثواب حفظها والعمل بها.

كما أن اسماء الله الحسنى تعين المؤمن على الصبر عند الإبتلاء، وتوثق في نفسه الثقة الكاملة برحمة الله سبحانه وتعالى، وكذلك يشعر بالإطمئنان على صحته ورقه وكل شئون حياته، فتعالوا معاً نُبحر في معاني اسماء الله الحسنى.

اقرأ ايضًا : مقولات وليم شكسبير عن الحياة

معاني اسماء الله الحسنى :.

لله تعالى تسعة وتسعون اسماً وكل اسم له معنى، وهم كالتالي :

1- اسم الله الرحمن : معنى الإسم أن الله سبحانه وتعالى وسعت رحمته كل مخلوقاته وكل الكون، وهى صفة ترتبط بالله سبحانه وتعالى وحده.

2- اسم الله الرحيم : ومعنى الإسم هى النعم التي يتفضل الله بها على عباده ومنها الرحمة عليهم.

3- اسم الله الملك : ومعنى الإسم أن الله سبحانه وتعالى هو المالك لكل شيء بالدنيا والآخرة، وهو المتحكم في الأقدار والبشر والمخلوقات الأخرى جميعاً.

4- اسم الله القدوس : ومعنى الإسم هو تنزيه لصفات الله سبحانه وتعالى، فهو الخالي من العيوب والنواقص، وصفاته لا يستطيع أحد أن يتخيلها حتى إن بلغ عقله منتهى الذكاء، ومعناه أيضاً أن الله يسبحه ويقدسه مخلوقات الأرض والسماء.

5- اسم الله السلام : ومعنى الإسم هو قدرة الله سبحانه وتعالى على أن يعُم السلام كل الكون، ومعناه أيضاً أن كل البشر لابد أن يُسلم بقدرة الله وعظمته وذاته الخالية من العيوب.

6- اسم الله المؤمن : ومعنى الإسم هو أن الله أعطى لعباده الشعور بالأمان وزرع بنفوسهم الإحساس بالطمئانينة.

7- اسم الله المهيمن : ومعنى الإسم هو سيطرة الله سبحانه وتعالى على كل مخلوقاته وعلمه الذي لا حد له بكل مُجريات الأمور سواء سراً أو علانية.

8- اسم الله العزيز : ومعنى الإسم هو علو شأن الله سبحانه وتعالى، فهو الخالق لكل شيء ولا يقهره أي شيء ولا أي أحد.

9- اسم الله الجبار : ومعنى الإسم هو أن الله جابر الخواطر ومُسكن آلام النفس وهو الملك للقوة، وهو الذي يأتي بحق المكسور ويُجبر كسره وخاطره.

10- اسم الله المتكبر : ومعنى الإسم هو أن صفات الله سبحانه وتعالى لا تُشبه صفات البشر أو أي مخلوق أخر حتى الملائكة، والمتكبر ليست صفة غرور حاشة لله، ولكن صفة تنزه وتفرُد بالصفات.

11- اسم الله الخالق : ومعنى الإسم هو القادر على خلق من في السماوات ومن في الأرض، وهو الذي تسير بيده كل الأمور.

12- اسم الله البارئ : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى خلق الحياة بكل ما فيها بمفرده، لم يقم أحد بمساعدته وأظهر في هذا الخلق الإعجاز.

13- اسم الله المصور : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى عندما خلق كل شيء جعل له وظيفة وحكمة من خلقه، فلم يخلق الله سبحانه وتعالى أي شيء عبثاً، وقد أحسن الله تصوير كل مخلوقاته.

14- اسم الله الغفار : ومعنى الإسم هو إستمرار غفران الله سبحانه وتعالى لذنوب الإنسان مهما بلغت ومهما تكررت، وهو الذي يمنح مغفرته لمن يشاء ويمنعها عن من يشاء.

15- اسم الله القهار : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يستطيع أن يقهر كل متكبر وظالم ومتجبر من عباده، فلا أحد يستطيع أن يواجه عظمة الله، وهو الذي يأتي للمظلوم بحقه من الظالم.

16- اسم الله الوهاب : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يستطيع أن يعطي العباد عقل سليم، ويوهبهم رزق واسع عندما يشاء.

17- اسم الله الرزاق : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى هو الذي يقوم بتوزيع الأرزاق على مخلوقاته من النملة أو ما هو أصغر منها حتى أكبر مخلوقاته، ولا ينسى أحد فكل يوم يوزع الأرزاق حتى يصل كل رزق إلى صاحبه.

18- اسم الله الفتاح : ومعنى الإسم هو أن الله جل وعلى القادر على فتح أي طريق مغلق، وهو الذي يذهِب الأحزان عن القلوب ويفتح عليها بالفرح.

19- اسم الله العليم : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يعلم كل ما يدور في مُلكه، سواء السماوات أو الأرض، وهو يعلم ما سوف يحدث وما حدث وما يدور بالقلوب والنية والعقول.

20- اسم الله القابض : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى هو الذي يمنع رزقه عن عبده حتى يعود إليه بالدعاء.

21- اسم الله الباسط : ومعنى الإسم هو قدرة الله سبحانه وتعالى على أن يبسط رزقه لمن يشاء بدون سبب ويوسع عليه، حتى تحتار الخلائق في السماوات وتسأل الملائكة لماذا هذا العبد قد وسع الله عليه بهذا الشكل بدون أسباب ؟ فتجيب السماوات أنه يكثر الإستغفار.

22- اسم الله الخافض : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يتولى الجبار والمتكبر بخفض مقداره في الدنيا، ويضعف قوته حتى يكون عبرة لمن يتكبر على العباد.

23- اسم الله الرافع : ومعنى الإسم هو أن يقوم الله سبحانه وتعالى برفع مقدار العبد بقدر ما يقدم من طاعة وتواضع للعباد، وبقدر ما يخفض به من التعالي على الناس من ما يملك، فيرفعه الله بين الخلائق في السماوات والأرض، وفي العوالم التي لا نعلم عنها شيئاً.

24- اسم الله المُعز : ومعنى الإسم هو إستطاعة الله سبحانه وتعالى أن يرفع عبده على سائر المخلوقات فيعزه ويرفعه إلى مكانة عالية.

25- اسم الله المُذل : ومعنى الإسم هو إستطاعة الله سبحانه وتعالى أن يذل من عباده من يطغى على أخر، ومن يستشعر الغرور في نفسه والتكبر.

26- اسم الله السميع : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يستطيع أن يستمع إلى حديث النفس إلى النفس، وذلك في السماوات السمع والأرض بكل طبقاتها.

27- اسم الله البصير : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى لا تخفى عليه أي تفصيله في الأرض ولا في السماوات.

28- اسم الله الحكَم : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يستمع لدعوة المظلوم، فيحكم له إن طلب منه أن يحكم وإن ضاع الحق بين الناس حكم الله بينهم بالعدل.

29- اسم الله العدل : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى حرَّم الظلم على نفسه، لذلك لا يقبل الظلم لأحد من المخلوقات ومن المستحيل أن يترك الله الظلم في الدنيا يرعى ولا يتدخل بعدله.

30- اسم الله اللطيف : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يتلطف بعبده عند الإبتلاء، فيمده بصبر وأدوات تمكنه من أن يتعامل مع أي إبتلاء، فلا يتركه يشعر بالنقص من شيء.

31- اسم الله الخبير : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى عالم بكل أمر قبل أن يحدث من آلاف السنوات، ويعلم بأسبابه.

32- اسم الله الحليم : قيل أن معنى الإسم هو الصبر من الله سبحانه وتعالى على عبده الذي يذنب ثم يتوب ثم يعود إلى الذنب ثم يتوب، وقد ذكرت أحد الكتب القديمة، أن الملائكة حاولوا أن يحصوا عدد المرات التي يصبر فيها الله سبحانه وتعالى على العبد المذنب، فقضوا ما قضوا من سنوات ولم يستطيعوا إحصائها.

33- اسم الله العظيم : ذكر العلماء أن معنى هذا الإسم في حد ذاته عظمة، فهو يجمع كل صفات الله التي لا يستطيع أي عقل أن يتخيلها، فمن يستطيع أن يتلطف بالعباد سوى الله، ومن يستطيع أن يأتي بحق المظلوم وأن يجبر الخاطر سوى الله سبحانه وتعالى، لذا فهو اسم جامع لكل اسماء الله الحسنى.

34- اسم الله الغفور : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى كثير الغفران ويستر عباده من نواقصهم ومن ذلاتهم.

35- اسم الله الشكور : ومعنى الإسم أن الله يقدم شكر لعباده على ما يقومون به من طاعة، ويجذل لهم العطاء والثواب والأجر.

36- اسم الله العلي : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى عالى قهار على عباده.

37- اسم الله الكبير : وهى صفة يتصف بها الله سبحانه وتعالى، فيصغر بجانبه أي شيء مهما كان كبير في الدنيا أو في الآخرة.

38- اسم الله الحفيظ : ومعنى الإسم هو أن يقوم الله سبحانه وتعالى بحفظ كل شيء يريد أن يحفظه، من مخلوقات أو أحداث.

39- اسم الله المُقيت : ومعنى الإسم هو قدرة الله سبحانه وتعالى على تقدير كل شيء بميعاد، فالشمس لها ميعاد تشرق به وتغرب فيه، وأي شيء في الكون يسير كما وضعه الله له.

40- اسم الله الحسيب : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يكفي عباده، ومن يتخذ الله حسيباً له لا يقلق من ظلم أو تأخر رزق.

41- اسم الله الجليل : هى صفة ينفرد بها الله سبحانه وتعالى لأنه هو العالي الشأن، وكل شيء بجانبه يصغر.

42- اسم الله الكريم : ومعنى الإسم هو جود الله سبحانه وتعالى بالعطاء، فمهما أعطى الله سبحانه وتعالى الإنسان لا ينفذ من مُلكه شيء.

43- اسم الله الرقيب : ومعنى الإسم هو حفظ الله سبحانه وتعالى لكل شيء، فلا تغيب عنه أي خاطرة في الدنيا دون أن يعرفها.

44- اسم الله المجيب : ومعنى الإسم أن الله يقوم بإجابة الدعاء، وإغاثة الملهوف، وهو الذي يأتي بحق العباد وهو الذي يستمع إلى الدعاء في أي وقت وبأي صيغة.

45- اسم الله الواسع : ومعنى الإسم هو أن الله غني عن ما يقدمه العباد له من عبادات، فالعبادة تأتي على الإنسان بالثواب،  وغنى الله يستطيع أن يسد فقر كل فقير وحاجة كل محتاج.

46- اسم الله الحكيم : معنى الإسم هو قيام الله سبحانه وتعالى بإحكام خلق كل شيء وإتقانه، فلكل شيء حكمة خلقه الله لها.

47- اسم الله الودود : ومعنى الإسم هو تودد الله سبحانه وتعالى لعباده.

48- اسم الله المجيد : ومعنى الإسم هو أن الله جليل رفيع القدر ومُحسن إلى عباده بالبر.

49- اسم الله الباعث : معنى الإسم هو أن الله قادر على أن يبعث جميع المخلوقات يوم القيامة، فيقوم ببعثهم بعد موتهم لكي يروا حسابهم ويدخلون الجنة إن شاء الله.

50- اسم الله الشهيد : معنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يشهد كل شيء يحدث في ملكوته ولا تغيب عنه أي تفاصيل، ويعلم بحال عبده وما يفكر فيه وما يتمنى.

تكملة معاني اسماء الله الحسنى :.

51- اسم الله الحق : معنى الإسم هو أن الله موجود حقاً، وأن بوجوده يظهر الحق ولا يضيع بين الناس.

52- اسم الله الوكيل : معنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى وكيل لمن لا وكيل له، وأنه ملاذ لمن لا يملك حيلة، فمن توكل على الله وجد كل ما يتمنى، فالله هو نعمَ الوكيل.

53- اسم الله القوي : معنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى كامل القدرة والقوة على أي شيء في خلقه، فهو المتحكم بهم وهو الذي يستطيع أن يفعل أي شيء بأمر كن فيكون.

54- اسم الله المتين : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى قوته شديدة، لا يوجد شيء في الوجود يستطيع أن يمس هذه القوة أو يضعفها.

55- اسم الله الولي : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يتولى كل أمور خلقه، فهو الذي ينصر المؤمن ويرشده ويتولاه برحمته يوم القيامة، ويقدم له الثواب على الأعمال ويجازيه عليها خير جزاء.

56- اسم الله الحميد : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى هو وحده الذي يتفرد بحمد العبد له، فالله أعطى للإنسان الكثير من النعم التي تستحق أن يشكر العبد ربه عليها كل وقت.

57- اسم الله المُحصي : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى قد أحصى عدد خلقه وكل الأشياء التي خلقها في الكون.

58- اسم الله المبديء : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى هو الذي بدأ كل شيء في هذا الكون وأوجده.

59- اسم الله المُعيد : ومعنى الإسم هو قدرة الله سبحانه وتعالى على إعادة خلقه يوم القيامة، كما بدأ خلقهم قبل أن يوجدون في الدنيا.

60- اسم الله المحيي : ومعنى الإسم هو أن الله هو الذي خلق مصدر حياة الإنسان ومصدر حياة كل الكائنات الحية، وكل الكون.

61- اسم الله المميت : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى خلق موت الإنسان وكافة الكائنات، وقد كتب ذلك على جميع الخلق، فهو وحده الباقي وما تبقى من الكون ذائل.

62- اسم الله الحي : ومعناه أن الله سبحانه وتعالى دائم إلى الأبد، ومنذ اللا زمن وسوف يزال إلى ما لا نعلم نحن البشر وإلى ما لا نهاية.

63- اسم الله القيوم : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى قائم دائم لا يزول أبداً، حتى وإن إنتهت الدنيا وجاء يوم القيامة، ودخل العباد الجنة أو النار، فهو سيظل لأنه قيوم.

64- اسم الله الواجد : ومعنى الإسم هو أن الله غني لا ينقصه أي شيء من الدنيا أو من الآخرة، فهو الموجد لكل شيء ولا يحتاج أي شيء.

65- اسم الله الماجد : معنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يتمجد بأسمائه الحسنى وأنها بعض الصفات التي يستطيع العقل البشري أن يستوعبها.

66- اسم الله الواحد : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى ليس له شريك في الملك وأنه هو الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.

67- اسم الله الأحد : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى ليس له شبيه ولا مثيل لا في صفات ولا في شكل، فلا يستطيع العقل مهما بلغ من مقدرة أن يتصور شكلاً أو صفتاً من صفات الله سبحانه وتعالى.

68- اسم الله الصمد : ذكر العلماء أن في هذا الإسم سراً عجيب، فمن المعروف أن لله سبحانه وتعالى اسماً أعظم، إذا دُعي به أجاب، وقد جاءت الحكايات بحكاية لرجل كان يدعو بسورة ” الإخلاص ” فكان يستجاب له الدعاء، وعندما سُئل أحد العلماء عن سبب ذلك أوضح أن الرجل كان يدعو الله بإسمه الأعلى أو الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب.

69- اسم الله القادر : معنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يتمتع بالقدرة الشاملة على فعل أي شيء، ولا يعجز سبحانه وتعالى عن أن يحدث أي شيء لأي أحد مهما كان المطلوب ضرباً من المستحيل.

70- اسم الله المقتدر : معنى الإسم هو أن مقدرة الله تامة، لا يمنعها أي شيء ولا يستطيع أن يقف أمامها أي شيء.

71- اسم الله المُقدم : معنى الإسم هو أن الله وحده سبحانه وتعالى يستطيع أن يقدم ميعاد أي شيء، قد كتبه في موعد أخر بسبب دعاء إنسان وإستجابة الله سبحانه وتعالى له.

72- اسم الله المؤخر : معنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يستطيع أن يؤخر موعد أي شيء ويكتب له موعد أخر، فسبحانه وتعالى هو الذي يضع المقادير ويغيرها، وقد قيل أن الله سبحانه وتعالى يغير القدر بدعاء العبد.

73- اسم الله الأول : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى هو الأول في الدنيا والأول في الآخرة والأول قبل الخلق وبعد الخلق، فلا أول قبل الله سبحانه وتعالى، فكل الأوقات يأتي الله جل وعلى قبلها.

74- اسم الله الآخر : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى هو الذي سيبقى بعد القيامة، كما قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم في دعائه إلى الله سبحانه وتعالى ” أنت الآخر فليس بعدك شيء ” وهو حديث صحيح رواه مسلم وابن ماجه والترمزي، فلا نهاية لوجود الله.

75- اسم الله الظاهر : معنى الإسم هو أن من لطف الله بالعباد وكرمه إظهار للعقل ما يستوعبه من براهين وحُجج وأدله على وجود الله سبحانه وتعالى.

76- اسم الله الباطن : معنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى قادر على أن يحجب عن بصر خلقه، ما يريد وهو الذي حجب عنهم أيضاً العوالم الأخرى الموجودة، من جن وملائكة، إلا من أراد أن يكشف عنه الحجاب.

77- اسم الله الولي : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى هو الذي يتولى أمر عباده، فكم من عبد ينام وهو لا يعلم كيف سيرزق غداً ومن أين، لكن الله يتولى أمور كل عباده ويختص بمن لا حيلة له.

78- اسم الله المتعالي : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى مُنزه عن التشبه بصفات عباده، فهو منفرد بصفاته ولا أحد يشبهه.

79- اسم الله البر : ومعنى الإسم هو أن الله جل وعلى يُحسن إلى عباده الضعفاء، الذين لا حول لهم ولا قوة، فيصلح أحوالهم ويسخر لهم من يقوم بمساعدتهم من غير حول منهم ولا قوة، وكذلك باقي المخلوقات.

80- اسم الله التواب : معنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى ينتظر ويتقبل رجوع العبد المخطئ إليه بفرحة وسعادة ليس لها مثيل، بل ويبدل ذنوبه حسنات.

81- اسم الله المنتقم : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يتولى أمر المظلوم والمغلوب على أمره والضعيف واليتيم والمسكين، ولعل هذا الإسم من اسماء الله الحسنى هو الوحيد الذي يتوعد أي ظالم، بأن من سوف يقوم بالإنتقام هو الحكم العدل.

82- اسم الله العفو : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يقوم بالصفح عن الذنوب باستمرار مادام العبد يستغفر، وقد قيل في الكتب لكبار العلماء المفسرين، أن الله من عفوه على عبده أن أمر الملائكة بأن يقوموا بحذف ما يكتبون من ذنوب إذا استغفر العبد حتى وإن كان في نيته الرجوع إلى الذنب مرة أخرى.

83- اسم الله الرؤوف : ومعنى الإسم كما فسره العلماء هو أن رحمة الله بعباده متتالية لا تقف، فالله لديه مائة رحمة أنزل منها في الدنيا رحمة واحدة من المائة فقط لكل عبد، أما التسعة وتسعون رحمة الباقية فيؤخرها الله له في الآخرة، ومن مظاهر هذه الرحمة على العباد في الدنيا، هى الرحمة التي يضعها الله سبحانه وتعالى في قلب الأم على أبنائها.

84- اسم الله مالك المُلك : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى هو المالك والملك لكل شيء، فلا ملك قبله ولا بعده ولا يستطيع أحد أن ينازعه في مُلكه.

85- اسم الله ذو الجلال والإكرام : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى هو الذي يستحق أن يتم تبجيله وإجلاله، وشكره على نعمه وعدم الجحود بها.

86- اسم الله المُقسط : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى هو وحده من يعدل في حكمه ومن يستطيع أن يجعل العدل يوجد على الأرض.

87- اسم الله الجامع : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى هو وحده من يستطيع أن يقوم بجمع جميع خلقه يوم القيامة، ونصب الميزان والحساب ومن ثَم الجنة أو النار.

88- اسم الله الغني : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى لا يحتاج إلى أحد من عباده، لكن كل العباد فقراء إلى الله.

89- اسم الله المُغني : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى هو الذي يستطيع أن يمنح عباده الأموال والأولاد والصحة، فلا أحد غيره يستطيع أن يفعل ذلك.

90- اسم الله المانع : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يمنع أشياء عن عبده قد تضره، أو يمنع عنه عطاء قد يجعله يبتعد عن الطريق السليم، وهو الذي يمنع البلاء بالدعاء.

91- اسم الله الضار : يعتبر هذا الإسم من اسماء الله الحسنى هو الإسم الثاني بعد اسم المنتقم الذي يخص من يكفر بالله سبحانه وتعالى ومن يظلم، فالله سبحانه وتعالى هو القادر على أن يضر من يقوم بالإضرار بعباده، وأن يضر من يزحزح عقيدتهم، والله يضر من يشاء وينفع من يشاء.

92- اسم الله النافع : هذا الإسم به الكثير من المعاني الجميلة، فالله سبحانه وتعالى يمهد الأسباب إلى عباده لكي يختارون أنفعها لهم، لكن هناك بعض العباد يظن أن ما يتمهد لهم من أسباب لا يحقق ما يتمنون، لكن الله بعلمه ومقدرته يختار للعبد أنفع الأشياء.

93- اسم الله النور : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى هو من يهدي بنوره العباد، ويرشدهم إلى الطريق الصحيح، ويبعدهم عن أي طريق يؤدي بهم إلى الهلاك.

94- اسم الله الهادي : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يهدي العبد إلى أحسن الأفعال، بل ويهديه إلى أحب الأفعال إليه سبحانه وتعالى، فمن مظاهر هداية الله للإنسان رحمته على من هو أضعف منه، ورفقه بالحيوان.

95- اسم الله البديع : البديع صفة إتصف بها الله سبحانه وتعالى وحده دون أن يشبهه شيء، وهذه الصفة يُدركها الإنسان عندما يقوم بتأمل خلق الله، فلن يجد لأي كائن مثيل له في الدنيا، بل أن كل الأشياء الجميلة تأتي من أصل خلق الله سبحانه وتعالى.

96- اسم الله الباقي : ومعناه هو أن الله سبحانه وتعالى باقي حتى بعد زوال الدنيا وقيام الساعة وحساب الناس.

97- اسم الله الوارث : ومعناه هو أن الله سبحانه وتعالى بعد أن تقوم الساعة وتنقضي كل مظاهر الحياة، سوف يرث الأرض ومن عليها.

98- اسم الله الرشيد : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى يرشد عباده إلى ما يحقق لهم المصلحة، ويرشد عباده إلى الأعمال التي يفعلونها حتى يذهبون إلى مكانهم في الآخرة وهى الجنة، وييسر لهم الطرق المختلفة لأخذ الثواب.

99- اسم الله الصبور : ومعنى الإسم هو أن الله سبحانه وتعالى دائم الصبر على المذنب وعلى الضال، ويؤخر له العقوبة حتى يأتي ثانياً إلى الطريق الصحيح ويعود إليه.

شاهد أيضًا : ما هو سر مثلث برمودا الغامض

حديث الرسول صلًّ الله عليه وسلم عن اسماء الله الحسنى :.

قال البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلَّ الله عليه وسلم قال { إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلَّا وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ } صدق رسول الله صلَّ الله عليه وسلم.

وقد ذكر العلماء أن معنى من أحصاها هو أن يقوم المؤمن بحفظها والعمل والتدبر بكل معنى من معانيها واستشعار قيمتها، جعلنا الله وإياكم من الذين يحصون اسماء الله الحسنى فيدخلون الجنة.

قد يعجبك ايضًا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.