بحث عن الاثار الايجابية والسلبية للزيادة السكانية

بحث عن الآثار الإيجابية والسلبية للزيادة السكانية، الزيادة السكانية تعد من المشاكل الهامة والخطيرة التي تهدد المجتمع بأجمعه، بالمشكلة السكانية يعنى الانفجار السكاني الذي يؤدي إلى آثار كثيرة منها إيجابية وأخرى إيجابية، فقد تؤثر المشكلة السكانية على الفرد والمجتمع، فالزيادة السكانية لها آثارا إيجابية، حيث أن الزيادة لعدد السكان تعد ارتفاع في الأعداد البشرية أي لابد توفر الدولة والحكومة وتطوير عمليات الإنتاج المختلفة والمتنوعة على المنتجات، كما يكون للزيادة السكانية أثرا إيجابيا في نشر الوعي بشكل كبير بين عدد من السكان.

مقدمة بحث عن الآثار الإيجابية والسلبية للزيادة السكانية

مقدمة بحث عن الآثار الإيجابية والسلبية للزيادة السكانية، ففي هذا الموقع سوف ننقل لكم مقالا شيقا عن الآثار الإيجابية والسلبية للزيادة السكانية، حيث أن الزيادة السكانية تؤدي بشكل أو بآخر إلى إيجابيات وسلبيات سوف نطرحها عن الزيادة السكانية.

وأيضًا سوف نتحدث عن أسباب هذه الزيادة السكانية، والدور الفعال الذي يحب على هذه الزيادة أن تقوم بها، فكل ذلك سوف نطرحه بالتفصيل في هذا المقال، فتابعونا.

أقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن زيادة السكان في مصر واثرها على الفرد والمجتمع

بحث عن العلاقة بين الزيادة السكانية والأمن الغذائي

الزيادة السكانية وآثارها في المجتمع

  • الزيادة السكانية تعنى ارتفاع في أعداد السكان بنسب عالية حيث أن المجتمع يكون إعداده السكاني مرتفع بشكل مبالع فيه، وهذا يؤدي إلى الزيادة السكانية ومن ثم المشكلة السكانية أيضا.
  • ويكون الزيادة في القوة البشرية والعمل على توفيرها للقيام بارتفاع وتطوير العملية الإنتاجية وذلك في مختلف المجالات، كذلك الاختلاف والتنوع في العمل على المنتجات.
  • ومن هنا فيجب العمل على نشر الوعي بين عدد كبير من السكان، والعمل على الارتقاء بالمجالات المختلفة مثل: المجالات الصناعية والمجالات الزراعية، فكلما توافرت العمالة المطلوبة حتى يتم القيام بهذا العمل عندما تتوافر المصانع والعمل الزراعي، فقد نرى أن القوة البشرية والأعداد الخاصة بالسكان يكون لها دورًا كبيرًا وهامًا في التطور والانتعاش في المجتمع.

أسباب المشكلة السكانية في المجتمع

هناك أسبابا متعددة قد تؤدي إلى هذه الزيادة السكانية التي تؤدي في النهاية إلى المشكلة السكانية، وهذه الأسباب تكمن في التالي:

خفض نسبة الوفيات بين الأطفال

  • عندما تحسن الوضع الخاص بالصحة فذلك أدي بطبيعة الحال إلى تخفيض نسبة الوفيات التي تكون بين الأطفال، وعلاوة على ذلك زيادة نسبة المواليد والتي يترتب عليه الارتفاع في الأعداد السكانية.

زيادة متوسط عمر الفرد

  • عند تحسن الأوضاع الصحية فذلك أدي إلى زيادة متوسط عمر الفرد، فأيضًا أدى ذلك إلى زيادة كبار السن وأيضا ارتفاع نسبة الإعالة.

القيم الاجتماعية التي تكون مرتبطة بالإنجاب

  • حيث أنه يكون منتشرًا بشكل كبير في المجتمع المصري بعض من القيم والعادات المختلفة والتي ترتبط بارتفاع الإنجاب مثل: عندما يكون هناك زيادة في عدد الأولاد فذلك يؤدي إلى الرغبة في إنجاب الذكور.
  • وأيضًا يريد الكثير من الأشخاص أن يقوموا بالإنجاب من أجل تكوين عزوة.
  • كما أنهم أيضًا ينجبون كثيرا حتى يجعلوا الأولاد يساعدونهم في العمل وخاصة في المجتمعات الزراعية.
  • كما أن يوجد لديهم معتقدات وتصورات دينية خاطئة عند بعض الناس، وهناك عدم قناعته بأنهم يجب عليهم إنجاب طفلين فقط لكل أسرة مع عدم التفرقة بينهم.
  • كما يكون لديهم الرغبة إنجاب طفل من كل نوع حتى ولو قاموا بإنجاب الكثير من الأطفال حتى بنجبون ما يريدون، وبالأخص الذكر وهذه من المعتقدات والموروثات الخاطئة بشكل كبير.
  • القيام بعدم استخدام الوسائل الخاصة بتنظيم الأسرة وذلك رغمًا من أن الأسرة يكون لديها الرغبة في منع أو تأجيل الحمل، وذلك خوفًا من الآثار الجانبية لهذه الوسائل، وأيضًا عدم القيام الجيد والواجب من دور الإعلام الجماهيري، وأيضًا عدم كفاية الرائدات الريفية.

كما قامت الزيادة السكانية بعمل

  • أدت الزيادة السكانية إلى عجز في الموارد الغذائية، ذلك بسبب الزيادة على الطلب في كل شيء مثل: طوابير العيش وما يحدث في هذه الطوابير من صراعات ومشاكل لكي يحصل الفرد على رغيف العيش.
  • أيضًا الزيادة السكانية أدت إلى عجز شديد في فرص التعليم، حيث أنه في المدارس الحكومية هناك فترتين وهذا يرجع إلى زيادة أعدادهم.
  • كما أدت الزيادة السكانية إلى عجز كبير أيضًا في الخدمات الصحية، وذلك يتم ملاحظته في المستشفيات التي إمتلئت بالمرضى والقيام بضرورة الاتفاق بشكل مسبق لحجز سرير وذلك قبل الشروع في إجراء العملية الجراحية.
  • أيضا الزيادة السكانية أدت إلى عجز في الخدمات العامة، كما هو واضح في الوسائل الخاصة بالمواصلات بجميع أنواعها، وانفجار مواسير الصرف الصحي في العديد من المجتمع.

شاهد أيضًا: بحث عن المشكلة السكانية وأثرها على التنمية الاقتصادية

بحث حول الزيادة السكانية والأمن الغذائي

الآثار السلبية للزيادة السكانية في مصر

عندما يحدث زيادة في التعداد السكاني، فينتج عن ذلك الكثير من الآثار السلبية، حيث أن هذه الآثار السلبية تؤثر تأثيرًا سلبيًا على المجتمع، فهذه الآثار السلبية تكمن في التالي:

  • ظهور مشكلة الغذاء في المجتمع: حيث أن مع مشكلة الزيادة السكانية ترتفع الحالات الفقيرة في المجتمع.
  • أيضًا من الآثار السلبية للزيادة السكانية، ظهور مشكلة التكدس السكاني: فالطبيعي أنه عند الارتفاع في الزيادة السكانية فسوف لا يكون هناك أماكن للسكن.
  • عندما يكون هناك زيادة سكانية، يجعل الأب يقوم بالهجرة إلى الخارج: حيث أن مشكلة الزيادة السكانية تجعل هناك بطالة في البلد مما يجعل الأب لا يقوم بجلب المال للأسرة، فذلك يجعله يشعر بالإحباط ويجعله يفكر في الهجرة.
  • أيضًا الزيادة السكانية تعمل على الشعور بالضغط النفسي للفرد، حيث أنه لا يوجد مال يكفي حتى يقوم الشاب بالزواج مثلًا، فذلك يجعله دائمًا في ضغط نفسي.
  • أيضًا الزيادة السكانية تؤثر بالسلب على الأسرة وذلك بكثرة الخلافات: حيث أنه عندما يكون عدد الأسرة زائدًا فذلك يؤدي إلى ضغط الأب بشكل كبير، وأيضًا ضغط الأم بشكل كبير في تربيتهم.
  • من الآثار السلبية للزيادة السكانية: ظهور العمالة للأطفال، حيث أنه كلما زادت عدد الأطفال في الأسرة جعلت الأسرة تقوم بتشغيل أطفالهم لجلب المال ومساعدتهم الحياتية.
  • أيضًا الزيادة السكانية تعمل على عدم رعاية وتربية الأبناء بشكل سليم، حيث أن الأسرة التي بها عددًا كبيرًا من الأطفال فهذا لا يجعل الأم تقوم بمراعاة أبنائها بطريقة سليمة.

الآثار الإيجابية للزيادة السكانية في المجتمع

بالرغم من أن هناك آثارًا سلبية للمشكلة السكانية، وأيضًا يوجد هناك آثارًا إيجابية لهذه المشكلة تكمن في الآتي:

  • من الإيجابيات الخاصة بالزيادة السكانية، أن الزيادة السكانية تؤدي إلى زيادة القوة البشرية أي زيادة الأيدي العاملة، وذلك يعمل على زيادة الإنتاج في القوة البشرية، والعمل على تطوير العملية الإنتاجية أيضًا في جميع المنتجات.
  • كما أن الزيادة السكانية من آثارها الإيجابية، أنها تعمل على التنوع في العمل على المنتجات، كما يعمل ذلك على انتشار الوعي بشكل كبير بين عدد كبير من السكان.
  • وأيضًا تعمل الزيادة السكانية على توفير العمالة اللازمة لتوفرهم في المصانع، والزراعة، فذلك يرفع من زيادة الإنتاج، ومن ثم التطور والانتعاش.

الآثار المترتبة على مشكلة الزيادة السكانية

عندما يحدث زيادة في الأعداد السكانية، مما يؤدي ذلك إلى مشاكل وآثار سوف تترتب على ذلك، ومن هذه النتائج التي ترتبت على هذه المشكلة ما يلي:

  • سوء التغذية: فهناك ارتباط وثيق بين مشكلة الزيادة السكانية وسوء التغذية، حيث أن جامعة كورنيل قامت بتصدير تقرير أن سوء التغذية يجعل السكان هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التي تهدد حياتهم، مثل: التهابات الجهاز التنفسي، والملاريا، وغيرها من الأمراض.
  • الشيخوخة السكانية: فمع تخفيض معدلات الخصوبة وزيادة متوسط عمر الفرد فذلك يؤدي إلى بطي الأعداد السكانية وأيضًا الزيادة في أعداد المسنين.

الخاتمة بحث عن الآثار الإيجابية والسلبية للزيادة السكانية

في ختام هذا البحث نود أن ننوه عن خطورة مشكلة الزيادة السكانية والتي تؤدي إلى الانفجار السكاني في النهاية، فلابد أن يكون هناك توعية من المنظمات بخصوص هذه المشكلة بشكل أكبر من ذلك.

موضوعات أخرى:

موضوعات من نفس القسم
تعليق 1
  1. Ali يقول

    بحث جميل شكرا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.